حقن الماكرولان لإزالة الترهلات

حقن الماكرولان لإزالة الترهلات

صار مسمى حقن الماكرولان يتردد بكثرة بالسنوات الأخيرة بصفتها إحدى طرق التجميل الأكثر حداثة، تم تطوير هذا النوع من مواد الحقن من قبل Q-Med في عام 2007 ومنها انتقل إلى العديد من دول العالم، حيث يتم تسويقها والترويج لها باعتبارها بديل جراحات تكبير الثدي أو المؤخرة الأكثر أمناً والذي يحقق نتائج أسرع.

 

ما هو جل الماكرولان لإزالة الترهلات؟

تأتي مادة الماكرولان Macrolane في صورة سائل هلامي عالي الشفافية يستخدم في عمليات الحقن، يتكون هذا الهلام (الجل) في الأساس من حمض الهيالورونيك الذي يتواجد بصورة طبيعية في تكوين جسم الإنسان، حيث تم العثور على هذا الحمض في الأنسجة الضامة مثل الغضاريف والأربطة والأوتار، هذا بالإضافة إلى وجوده بتركيزات مرتفعة نسبياً في الأدمة وهي الطبقة الداخلية للجلد، من هنا تولدت فكرة استغلاله للأغراض التجميلية عن طريق الحقن.

 

⁨‎⁨حمض الهيالورونيك⁩⁩

 

يستمد هلام الماكرولين فعاليته وتميزه من هذا التركيب المعتمد بصورة رئيسية على حمض الهيالورونيك، نظراً لأن تلك المادة متواجدة بالأساس في جسم الإنسان -كما أشرنا- فمن المستبعد أن يتسبب حقنه في حدوث أي رد فعل تحسسي، أو أن تتم مهاجمة هذا المركب من قبل الجهاز المناعي وذلك على نقيض العديد من مواد الحقن الأخرى المستخدمة للأغراض التجميلية سواء للجسم أو الوجه. 

 

Hyaluronic-acid

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات إجراء حقن الماكرولان لإزالة الترهلات

تعتبر عملية حقن مادة “Macrolane” إحدى عمليات التجميل التي تتم تحت التخدير الموضعي وعن طريق خطوات قليلة وبسيطة تبعاً لما يلي:

  1. يقوم الطبيب بفحص المنطقة المُراد علاجها بهدف تحديد الكم المطلوب من المادة المالئة للوصول للنتائج المرجوة.
  2. يعمل الطبيب على تحديد مواضع الحقن بجسم المريض ومن ثم تخديره موضعياً.
  3. يقوم الطبيب بإحداث شقوق متناهية الصغر في الأماكن التي حددها سلفاً.
  4. يتم حقن جل الماكرولاين أسفل طبقة الجلد الداخلية مباشرة باستخدام أنبوب دقيق أو قنينة حقن مناسبة.
  5. يتأكد الطبيب من توزيع المادة الهلامية بشكل جيد تحت الجلد لتحقيق النتائج المأمولة ومنع حدوث أي تكتلات.

جدير بالذكر أن الطبيب عادة ما يصف بعض أنواع المضادات الحيوية قبل أو بعد الخضوع للعملية وذلك بهدف حماية المريض والحد من احتمالات تعرضه لخطر الإصابة بالعدوى. 

حقن الماكرولان لإزالة الترهلات

 

من هم المرشحون لحقن الماكرولان؟ 

يُدرج جل الماكرولان ضمن تصنيف إجراءات تنسيق القوام إذ يتم الخضوع له بصفة أساسية بهدف زيادة حجم منطقة محددة من الجسم وخاصة الصدر أو المؤخرة وإزالة الترهلات، بينما في حالات أخرى يكون إجراء هذا النوع من عمليات الحقن بهدف تمليس الجلد وإعادة التوازن لبعض مناطق الجسم بعد عملية شفط الدهون أو إنقاص الوزن بأي وسيلة أخرى.

أما فيما يتعلق بالمرشح المثالي لإجراء هذا عملية حقن جل الماكرولين فهم:

  1. الراغبون في علاج تفاوت الأحجام وخلل التوازن الناجم عن شفط الدهون.
  2. الحالات التي تحتاج إلى تكبير الصدر أو المؤخرة بنسب طفيفة.
  3. الراغبون في شد مناطق محددة من الجسم وإزالة الترهلات بها.
  4. يناسب من يعانون من تراخي بالأرداف أو الصدر.

 

 

من هم المرشحون لحقن الماكرولان؟ 

 

مميزات حقن الماكرولين 

يعد حقن الماكرولان أحد طرق تجميل المؤخرة والصدر الأكثر حداثة، لكن رغم ذلك قد تمكن من تحقيق انتشاراً واسعاً نسبياً على الصعيد العالمي، حيث يتم الترويج له بوصفه أحد بدائل الجراحات الفعالة، ذلك يرجع إلى تعدد المزايا التي تتوفر في جل الماكرولان التي يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  1. يعتبر أحد الإجراءات التجميلية السريعة حيث تستغرق الجلسة العلاجية 30 : 45 دقيقة فقط.
  2. يحقق نتائج سريعة ويمكن البدء في ملاحظة الفارق فور انتهاء عملية الحقن.
  3. المادة المستخدمة في الحقن ذات قوام هلامي -أكثر تماسكاً- مما يحقق نتائج أفضل فيما يخص إعادة تشكيل بعض مناطق الجسم.
  4. يعد إجراءاً بسيط يتم تحت التخدير الموضعي ويمكن للمريض مغادرة المستشفى بنفس اليوم.
  5. فترة النقاهة والتعافي من آثار عملية حقن جل الماكرولان تكون قصيرة مقارنة بالعديد من عمليات التجميل الأخرى.
  6. تمنح حقن هلام الماكرولين مظهراً طبيعياً للمناطق الخاضعة للعلاج.
  7. ينظر إلى هذا الإجراء كأحد البدائل الأسهل والأقل تكلفة لإجراء جراحة تكبير الثدي.

 

 الحصول على قوام ممشوق

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أضرار حقن جل الماكرولان 

يتخوف الجميع من فشل عمليات التجميل وما قد ينتج عنها من مخاطر صحية، لهذا يأتي التساؤل حول مدى أمان وفعالية التقنيات التجميلية الحديثة في صدارة الأسئلة الأكثر شيوعاً وترديداً، فيما يخص حقن الماكرولين على وجه الخصوص فقد تم إخضاعها للعديد من الأبحاث ابتداءاً من عام 2002، قد أثبتت التجارب أنها إحدى عمليات الحقن الأكثر أماناً خاصة أن مادة الحقن تعتمد بشكل أساسي على حمض الهيالورونيك الذي يتواجد بالجسم بصورة طبيعية. 

أوضحت نتائج الدراسات والتجارب العملية أن حقن الماكرولين للصدر أو المؤخرة لا تنتج عنه آثار جانبية طويلة المدى، إنما تقتصر على بعض الآثار منخفضة الشدة التي تزول من تلقاء نفسه في غضون أيام، أما المضاعفات الجسيمة فهي نادرة الحدوث ويمكن إيجاز سلبيات هذا النوع من مواد الحقن فيما يلي:

  1. ظهور كدمات أو تورم خفيف في محيط المنطقة الخاضعة للعلاج.
  2. الإحساس بالحكة في المنطقة المعالجة.
  3. الإصابة بالتهاب خفيف بسبب ضغط المادة الهلامية على الأنسجة، يؤكد الأطباء أن هذا الأثر الجانبي -رغم إزعاجه- يمثل رد فعل طفيف ويزول من تلقاء نفسه خلال أيام.
  4. قد تتشكل كتل صلبة تحت الجلد نتيجة حقن الماكرولان ويُعد ذلك الضرر الأشد خطورة، إلا أن لا يتعرض له إلا نسبة 3% من المرضى الخاضعات لعملية تكبير الثدي، لكن يمكن التغلب على هذا الضرر من خلال جلسات التدليك وفي حالات نادرة يتم الخضوع لإجراء تكميلي لإذابة التكتل.

تجدر الإشارة هنا إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم تعترف بصورة رسمية بهذا النوع من الحقن التجميلية حتى الآن، بينما أفادت الجمعية البريطانية لجراحي التجميل (BAAPS) بأن الماكرولان ليس الوسيلة المثلى لتكبير الصدر نظراً لاحتمالات حدوث التكتلات المُشار إليها سلفاً.

 

أضرار الماكرولان

 

متوسط تكلفة حقن جل الماكرولان لإزالة الترهلات

يعتبر حقن الماكرولان للمؤخره والصدر من الإجراءات التجميلية ذات التكلفة المنخفضة، خاصة إذا ما تمت مقارنتها بأسعار العمليات الجراحية التي يتم إجرائها للأغراض ذاتها، الأمر الذي ساهم في انتشار هذا النمط المستحدث من عمليات الحقن وتزايد معدلات الطلب عليه في عدة دول حول العالم.

بشكل عام فإن المتوسط التقريبي لتكاليف حقن هلام الماكرولان يتفاوت ما بين 2000 : 5500 دولار أمريكي تقريباً، يعود هذا التفاوت الملحوظ إلى تأثر التكلفة بالعديد من العوامل التي يتمثل أبرزها فيما يلي:

  1. مساحة المنطقة المُعالجة وحجم الجل المستخدم للوصول للنتيجة المطلوبة.
  2. حالة المريض ومستوى ترهلات أو تراخي الجلد التي يعاني منها.
  3. مستوى المركز الطبي المجراة به عملية الحقن وكذلك مكانة الطبيب. 

يُضاف لما سبق أن أسعار عمليات التجميل تختلف بنسبة كبيرة من دولة لأخرى وهذا ينطبق أيضاً على عمليات الحقن، مثال ذلك إن سعر حقن جل الماكرولان في دولة الإمارات كمثال تتراوح ما بين 200: 600 دولار أمريكي وذلك للحقنة الواحدة، بينما تنخفض الأسعار بنسبة كبيرة في دول أخرى مثل تركيا التي يصل سعر الحقنة بها إلى 150 : 350 دولار أمريكي.  

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل يحقق الماكرولان نتائج دائمة؟

تخضع عملية حقن الماكرولان للمؤخره والصدر للقاعدة العامة السارية على كافة أنماط عمليات الحقن وهي أنها تحقق نتائج جيدة ولكنها ليست دائمة، بمعنى أن الحفاظ على النتائج المُحققة من خلال تلك الإجراءات يتطلب تكرار الخضوع لها على فترات متباعدة نسبياً.

يُشار هنا إلى أن نتائج حقن جل الماكرولان -رغم أنها مؤقتة- تدوم لفترات طويلة نسبياً خاصة في حالة مقارنتها بتأثير المواد المالئة الأخرى، حيث أفاد الأطباء بأن تأثير الماكرولان يستمر لفترات تتراوح ما بين 12 : 18 شهراً.

‎⁨مرشحون لحقن الماكرون ⁩.jpg

 

هل حقن الماكرولان مناسبة لكلا الجنسين؟

ارتبط ذكر هلام الماكرولان بالإجراءات التجميلية الأنثوية مثل تكبير الصدر أو تجميل المؤخرة وإزالة ترهلاتها، لكن رغم ذلك يمكن إدراجه أيضاً ضمن فئة عمليات تجميل الرجال؛ نظراً لإمكانية الاعتماد على تلك المادة الهلامية في إزالة الترهلات بمناطق أخرى من الجسم مثل تشكل وشد عضلة السمانة دون غرسات، كما أن في بعض الحالات يمكن الاعتماد عليه في إبراز عضلات الصدر.

 

عمليت تجميل الرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

أضرار عملية نحت الجسم

تكلفة عملية نحت الجسم

شد الجلد المترهل بدون جراحة