النحت البارد

في الآونة الأخيرة بات الحصول على جسمٍ ممشوق وقوامٍ رياضيّ هدفاً للكثير من السيدات والرجال على حدّ سواء ، ولم يعد الإهتمام بالمظهر العام حكراً على النساء وحدهنّ فحسب وإنما ازداد اهتمام الرجال أيضاً بالحصول على شكلٍ مثالي وقوامٍ رياضيّ ومظهر صحيّ بشكل واضح وملحوظ بما يتوافق مع مقاييس الجمال العالمي ، وقد دفع هذا التوجّه المتزايد الخبراء في عالم الطب التجميلي الى استحداث الوسائل التجميلية المبتكرة من أجل الوصول الى ذلك الهدف وتحقيق أفضل النتائج بشكل آمن وبأقل نسبة من المخاطر المحتملة . ومن بين هذه التقنيات المستحدثة ظهرت تقنية الليزر البارد المستخدم في نحت الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة بشكلٍ مزعج في مناطق معينة مثل منطقة البطن والأرداف . ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عن هذه التقنية فسوف نحاول ان نجيب لكم في السطور القادمة عن أغلب الأسئلة التي قد تراودكم بخصوص نحت الجسم باستخدام تقنية الليزر البارد ، ما هي وكيف تتم ومن هم الأشخاص المرشحون للقيام بها ، ما هي ابرز مميزاتها ومخاطرها وكم تبلغ تكلفتها المحتملة ، إلى جانب معلومات أخرى كثيرة قد تهمّك .

 

النحت البارد

 

ما هي تقنية نحت الجسم بالليزر البارد وكيف تتم ؟

نحت الجسم البارد أو بطريقة الليزر البارد هي تقنية تجميلية يقوم فيها جراح التجميل أو الطبيب المعالج بالتخلص من الدهون الزائدة و السلوليت المتراكم في مناطق معينة من الجسم ( هذه المناطق تشمل : منطقة الخصر والذراعين والأرداف والساقين ) عن طريق تعريض تلك المنطقة الى مجموعة حزماتٍ من أشعة الليزر ذات الطول الموجي المحدد وتحت درجات حرارة منخفضة من أجل اذابة الدهون المتراكمة بها ومن ثم التخلص منها فيما بعد بسهولة من خلال استخدام أنابيب دقيقة دون الحاجة الى الخضوع للتخدير الكليّ ودون الاضطرار الى الخوض في مشاكل الوسائل الجراحيّة المتعارف عليها .

 

ما هي تقنية نحت الجسم بالليزر البارد وكيف تتم ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متطلبات الخضوع لتقنية الليزر البارد :

  1. حالة سمنة متوسطة : في هذا النوع من الجراحات ينبغي أن تكون السمنة غير مفرطة لكي يكون من السهل إزالتها عن طريق عملية النحت البارد . ففي الحالات التي يتخطى فيها وزن الجسم الوزن الطبيعي بنسبة تزيدُ عن 60% يصبح من غير الممكن إجراء هذه التقنية وعندها يصبح من الأفضل اللجوء الى الإجراءات الجراحية التقليدية او الطرق العلاجية الاخرى .
  2. الصحة البدنية الجيدة : من المهم أن يتمتع الشخص المقدم على القيام او الخضوع لهذه التقنية التجميلية بصحة عامة جيدة وان لا يكون هناك اي مشاكل اخرى تتطلب تدخلاً دوائياً أو جراحياً معيناً . لذلك فمن المهم اطلاع الطبيب على الحالة الصحية للمريض بشكل دقيق ومفصل حتى يتمكن من مساعدته بشكل أفضل .
  3. سلامة المنطقة المُراد نحتها : من المهم جداً التأكد من خلو المنطقة المراد إخضاعها لأشعة الليزر البارد من الجروح والكدمات السطحية التي قد تعيق القيام بهذه العملية ، لذلك فمن الضروري أن يقوم الطبيب من خطوة التأكد من هذا الأمر بشكل مسبق قبل الشروع بتنفيذ هذه التقنية .
  4. أغراض تجميلية فحسب : من الضروري جداً أن يكون المريض علي دراية بأن نتائج تقنية نحت الجسم بالليزر البارد لا تتعدى كونها نتائج تجميلية فقط ، تزول بشكل تدريجي مع مرور الوقت وليست نتائج علاجية دائمة .

 

متطلبات الخضوع لتقنية الليزر البارد

 

الأشخاص المرشحون للقيام بتقنية نحت الجسم بالليزر :

  1. السيدات اللواتي يرغبن في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن نتيجةً لزيادة الوزن أو كأثرٍ لعملية الحمل والولادة .
  2. الرياضيين الذين يطمحون في ازالة الدهون الزائدة من منطقة البطن والحصول على مظهر رياضي جذاب وعضلات بطن ممشوقة .
  3. السيدات اللواتي يرغبن في نحت وشد المنطقة العليا من الذراعين والتخلص من الدهون المتراكمة بهما للحصول على مظهر أكثر تناسقاً .
  4. السيدات اللواتي يعانين من تجمع الدهون بصورة مزعجة في منطقة الفخذين والأرداف ويرغبون في تلافيها وشد تلك المناطق من أجل الوصول الى هيئة أفضل .

 

الأشخاص المرشحون للقيام بتقنية نحت الجسم بالليزر

 

خطوات عملية النحت باستخدام الليزر البارد :

  1. التحديد والتخطيط للعملية : وهي الخطوة الأولى والتي يقوم فيها الطبيب او جراح التجميل بتحديد الأماكن المستهدفة من أجل تعريضها لأشعة الليزر بشكل محدد ودقيق . في هذه الخطوة يختار الطبيب المناطق التي تتركز بها الدهون بشكلٍ واضح .
  2. اختيار الطول الموجي المناسب : يقوم الطبيب في هذه المرحلة بضبط جهاز الليزر على احد الأطوال الموجية الملائمة للقيام بعملية النحت على البارد . لذا فمن الهام جداً أن يكون جراح التجميل على دراية تامة وخبرة في التعامل مع مثل هذا النوع من الأجهزة .
  3. تمرير جهاز الليزر على المنطقة : تقوم أشعة الليزر باختراق أنسجة وطبقات الجلد بغرض الوصول إلى الطبقة الدهنية المتركزة تحت الجلد والقيام بتفتيتها وتحويلها الى حالة سائلة يمكن للجسم التخلص منها فيما بعد بسهولةٍ تامة .

 

خطوات عملية النحت باستخدام الليزر البارد

 

فترة التعافي المتوقعة :

يستغرق القيام بعملية نحت الجسم باستخدام موجات الليزر البارد في العادة فترةً قصيرةً لا تتجاوز 34 ساعات ، بينما تستغرق فترة التعافي من آثار هذا الإجراء مدةً تتراوح ما بين  3 الى 6 ساعات من أجل التعافي ومغادرة المركز الطبي او العيادة والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بشكلٍ تلقائيّ ، دون الشعور بأي نوعٍ من الألم ودون احداث أي نوع من الآثار أو الندوب او الجروح .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات تقنية نحت الجسم بالليزر :

  1. البعد عن مخاطر الجراحة : أحد أهم مميزات تقنية النحت البارد هي كونها تعدّ آمنة بنسبةٍ كبيرة إذا ما قمنا بمقارنتها بالمسارات الجراحية الأخرى ، لذلك فهي تعدّ خياراً مفضلاً لكثير من المرضى واطباء التجميل على حدّ سواء .
  2. الحصول على نتائج فورية : تمتاز تقنية نحت الجسم بالليزر بنتائجها الفورية والتي تظهر بشكلٍ ملحوظ وسريع بمجرد الانتهاء من القيام بها ، وهي أحد المميزات المشجعة بالنسبة للمريض الذي يأمل برؤية نتائج سريعة .
  3. الاستغناء عن التخدير الكليّ : تمتاز تقنية نحت الجسم بالليزر البارد بانها لا تضطر المريض الى الخضوع لخطوة التخدير الكلي والتي عادةً ما تكون خطوةً أساسية ومطلوبة في الجراحات التجميلية الأخرى ، وهذا الأمر يزيد بشكلٍ كبير من معدلات أمانها ، لكن في بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب إلى اللجوء إلى استخدام نوع من المخدر الموضعي البسيط من أجل التقليل من حدّة الوخز الناتج عن اشعة الليزر .
  4. لا داعي للخوف من الندوب والآثار : من أهم ما تتميز به عملية النحت البارد هو فعاليتها من الناحية التجميلية ، حيث لا تتعرض فيها انسجة الجسم الى الاختراق من قبل مشرط الجراح مما لا يعطي الفرصة لترك اي ندوب أو آثار غير مستحبة للمريض .
  5. خاصية تحفيز الكولاجين : لا تقتصر فائدة تقنية النحت بالليزر البارد على تناسق هيئة الجسم فقط ، وإنما تتعدى ذلك لتكون سبباً في تحفيز مادة الكولاجين الضرورية من أجل استعادة رونق البشرة ومظهرها الصحي .   

مميزات تقنية نحت الجسم بالليزر

عيوب تقنية النحت البارد :

  1. ذات فعالية مشروطة : أهم ما يعيب تقنية النحت البارد هي أنها غير فعالة في حالات السمنة المفرطة ، حيثُ انها تشترط تركز الدهون في منطقة معينة فقط وان لا تزيد نسبة الزيادة في الوزن عن 60% من وزن الجسم المثالي .
  2.  نتائج غير مُرضية : في بعض الحالات قد تحتاج الى الخضوع لأكثر من جلسة واحدة من أجل الوصول الى النتائج المطلوبة والمتوقعة من هذا الإجراء التجميلي .
  3. نتائجُ غير مستديمة : تعتبر نتائج نحت الجسم باستخدام الليزر البارد نتائج غير مستديمة وذلك لأنها لا توفر حلاً نهائياً للتخلص من الدهون كما هو الحال مثلاً في الحلول الجراحية مثل جراحة تكميم المعدة وجراحة تدبيس المعدة والتي توفر حلاً دائماً أو على الأقل أطول قليلاً من نحت الجسم باستخدام تقنية الليزر البارد .
  4.  الإحساس بالوخز : قد تتسبب تقنية نحت الجسم بالليزر في الإحساس بنوعٍ من الوخز الخفيف ، لكنه عرضٌ غير شائع وهو ايضاً من الأعراض التي يسهل التعامل معها إن وُجدت وذلك من خلال استعمال مخدر موضعي بسيط على المنطقة المستهدفة بالأشعة .

 

عيوب تقنية النحت البارد

 

نصائح هامة قبل الخضوع لهذه التقنية :

  1. من المهم جداً اختيار الطبيب المتمكن صاحب الخبرة والمهارة في هذا النوع من التقنيات التجميلية والذي ستثق به من أجل مساعدتك في الوصول الى القوام المثالي الذي تطمح اليه ، كما أن اختيار المركز التجميلي صاحب السمعة الجيدة يضمن لك في كثير من الأحيان الحصول على نتائج مرضية .
  2. قبل الخضوع للعملية تناقش مع طبيبك حول كل ما يخص هذه العملية التجميلية وعن مدى فعاليتها وملاءمتها لحالتك البدنية والصحية العامة ، كما أنه من الضروري معرفة مخاطرها المحتملة بدقّة إن وجدت ، والخطة العامة التي سوف يتّبعها الطبيب من أجل الوصول الى النتيجة المتوقعة والمطلوبة من هذا الإجراء .
  3. وازن بين سقف توقعاتك حول نتائج العملية وبين المظهر العام الحالي للجسم حتى لا تصاب بنوع من الإحباط في حال كانت نتائج العملية لا ترقى لمستوى طموحاتك .

 

نصائح هامة قبل الخضوع لهذه التقنية

 

التكلفة المتوقعة لعملية النحت البارد :

تختلف التكلفة التقريبية لهذه العملية تبعاً لعدة عوامل . أهمها :

  1. مدى خبرة وكفاءة طبيب التجميل الذي سيقوم بإجرائها لك ، فكلما زادت خبرة الطبيب وعدد الشهادات والزمالات الحاصل عليها كلما ارتفعت تكلفة القيام بهذه العملية .
  2. سمعة المركز التجميلي وارتفاع معدلات تقييمه ومستوى الخدمات الطبية التي يقدمها ، فكلما ارتفعت معدلات تقييم العيادة أو المركز الطبي من قبل الناس فكلما زادت ترشيحات المركز وتقييمه كلما ازدادت التكلفة التي سوف تتحملها .
  3. تختلفُ تكلفة هذه التقنية باختلاف مساحة المنطقة المراد نحتها ، فكلما اتسعت مساحة هذه المنطقة كلما زاد مقدار حزمات أشعة الليزر المطلوبة لتفتيت الدهون بها .
  4. عدد الجلسات اللازمة من أجل الوصول الى النتائج المرغوبة .
  5. يختلف سعر هذا الإجراء التجميلي باختلاف الدولة التي ستتوجه إليها للخضوع لهذه العملية ، لذا فسوف تلاحظ تباين القيمة الكلية لها اذا ما قررت إجراءها في الولايات المتحدة عن القيمة التقريبية لها في البلدان العربية مثل مصر والخليج العربي .

لكن بشكلٍ عام تتراوح تكلفة عملية النحت البارد في مصر ما بين 3000 الى 4000 دولار ، أما في بعض الدول العربية وتزيد هذه التكلفة لتصل الى 5500 دولار ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا تتراوح هذه التكلفة ما بين 6000 الى 7000 دولار ، يغطى معظمها من قبل نظام التأمين الصحي في تلك الدول .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

نحت الجسم بالليزر