عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية كرمشة المعدة بالمنظار
كرمشة المعدة

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 5 سبتمبر 2022 · تحديث: 14 أغسطس 2023

تعتبر كرمشة المعدة عملية هامة ومن اهم وسائل فقدان الوزن الزائد وعلاج السمنة والتخلص من التجمعات والتكتلات الدهنية التي تحول بيننا وبين الحصول على الجسد الرشيق ممشوق القوام الذي نحلم به، وليس ذلك وحسب بل إنها تزجّ بنا في متاهات صحية لا حصر لها وتعرضنا للعديد من الأمراض والمخاطر كنا في غنى عنها إذا احتفظنا بوزننا المثالي.

لكن الطب لم يتأخر ولم يتوانَ لحظةً واحدةً عن تقديم كل الحلول الممكنة والمتاحة لكل الحالات الموجودة على الساحة واقعيا ونظريا؛ بدايةً من تقديم أنظمة تغذية صحية ودورات فعالة من التمارين الرياضية مروراً بالعمليات الصغيرة والبسيطة مثل شفط الدهون وعمليات نحت الجسم.

وصلنا في النهاية إلى الإجراء الأقوى فعالية والأفضل نتيجة والذي غالباً ما يلجأ الأطباء إليه بعد المرور بالخطوات السابقة دون نجاح أو نتيجة ملحوظة، ألا وهو العمليات الجراحية، نجد اليوم على الساحة عدداً كبيراً من العمليات الجراحية المستخدمة في علاج السمنة، لكننا سنختص بحديثنا هنا عمليةً بعينها وهي كرمشة المعدة بالمنظار الجراحي.

ما هي عملية كرمشة المعدة بالمنظار؟

من المهم التنويه لفكرة أن عملية كرمشة المعدة بالمنظار كثيراً ما كانت تُجرى على هيئة عملية مفتوحة وإنما بدأ استخدام المنظار الجراحي مؤخراً في إجرائها، لذلك تعد عملية كرمشة المعدة هي البديل غير الجراحي لعملية تكميم المعدة، يمكن تعريف عملية كرمشة المعدة  على أنها عملية بسيطة تكاد تكون غير جراحية لأنها لا تحتاج شق أي جزء من الجسم شقاً كبيراً؛ لكن يتم استخدام المنظار لعمل بعض القنوات الدقيقة داخل المعدة ليتم طي جدار المعدة وعمل عدة ثنيات تهدف لتقليص حجم المعدة إلى النصف تقريباً.

لا تحتاج عملية كرمشة المعدة  إلى استخدام أي مواد خارجية أو غريبة أو زرع أي شيءٍ في المعدة والأحشاء، وهي ليست عملية نهائية إذ يمكن تعديلها في أي وقت وفك الطيات وإعادة المعدة إلى سابق عهدها وكأن شيئاً لم يكن. لا تتضمن أي عمليات معقدة على المعدة ولا قصها ولا تدبيسها ولا ربطها بالأمعاء ولا أية إجراءات جراحية معقدة كغيرها من العمليات.

ما هي عملية كرمشة المعدة

ما هي تكلفة كرمشة المعدة؟

لمعرفة الإجابة على سؤال ما هو سعر كرمشة المعدة؟ يجب أن تعي أن التكلفة تختلف باختلاف البلد وشهرة الطبيب والمستشفى والعديد من المعايير الأخرى.

تتراوح تكلفة كرمشة المعدة في:

  1. جمهورية مصر العربية بين 1000 دولار أمريكي إلى حوالي 4000 دولار أمريكي، لتصبح واحدة من البلاد الأقل تكلفة.
  2. المملكة العربية السعودية بين 10000 دولار أمريكي إلى حوالي 15000 دولار أمريكي، لتصبح واحدة من أعلى البلاد تكلفة.
  3. الإمارات تتراوح تكلفة كرمشة المعدة بها بين 12000 دولار أمريكي إلى حوالي 15000 دولار أمريكي أيضا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون لعملية كشكشة المعدة

في الغالب نجد المرشحين لعمليات كشكشة المعدة هم أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة ويعرف الأطباء ذلك بحساب نسبة مؤشر كتلة الجسم الذي يكون ما بين 35 و 40 أو أكبر أيضاً في حالة السمنة والسمنة المفرطة، وغالباً ما تصاحب هذه السمنة العديد من المشاكل الصحية التي قد تشكل خطراً على حياة صاحبها مثل أمراض القلب واحتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وتفاقم داء السكري بشكل يصعب السيطرة عليه، في هذه الحالات يكون فقدان الوزن الزائد ضرورة طبية ملحة ويقفز الأطباء لهذا الحل مباشرة.

ما تود معرفته قبل كشكشة المعدة بالمنظار

هنالك العديد من المعلومات والمميزات التي بالتأكيد ستود معرفتها قبل الإقبال على كشكشة المعدة بالمنظار، مثل أن استخدام المنظار في عملية كرمشة المعدة بالذات ما يزال حديث العهد في الطب ومازالت تخضع هذه العملية للدراسات والفحص وهي غير مضمونة النتائج في كل الأحوال.

لكن لها عددا من المميزات التي تغريك باللجوء إليها مثل أنه لا حاجة لزرع جسم غريب في معدتك كالذي يحدث مثلًا في عملية ربط المعدة باستخدام رباطٍ مطاطي لربط وتقليل حجم المعدة ، لا حاجة أيضاً لقص المعدة أو التخلص من أي جزء منها، بالإضافة إلى أن الأطباء لا يلجأون لإجراءات معقدة كتوصيل المعدة بالأمعاء مثل ما يحدث في تغيير مسار المعدة.

يمكن عكس العملية في أي وقت وفك طي المعدة وإعادتها إلى حالتها الطبيعية الأولى، لكن من المهم أن تنتبه لحقيقة أنك ستكون بحاجةٍ لتنظيم طعامك لأقصى درجة بعد عملية كرمشة المعدة لتحمي جسمك من ضعف التغذية المحتمل نتيجة تناقص كميات الطعام التي تستطيع تناولها خلال اليوم وفي الوجبة الواحدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف تجرى عملية كرمشة المعدة بالمنظار؟

  1. تجرى عملية كرمشة المعدة تحت التخدير الكلي، فبالرغم من أنها ليست جراحة كبيرة كاملة إلا أن التخدير ما يزال شيئاً أساسياً فيها.
  2. يُحدث الطبيب خمس أو ست شقوق جراحية صغيرة لا يتجاوز طولها سنتيمترات معدودة في اتجاهات متعددة من البطن حول المعدة ليتمكن من إدخال المنظار الجراحي للمعدة عبرها.
  3. يُدخل الطبيب كاميرا صغيرة تنقل بثاً حياً لموضع العملية في المعدة عبر شاشة أمام الطبيب
  4.  يُدخل عدة أدوات جراحية وصولا للمعدة ويحدد الخطوات التي سيتبعها
  5. ومن هنا يبدأ الطبيب في عملية كرمشة المعدة بالمنظار أو بمعنى أدق طي المعدة طيةً واحدة أو عدة طيات لتصغيرها إلى الحجم المناسب ومن ثم تثبيتها بالغرز الجراحية.
  6. لا تستغرق عملية كرمشة المعدة  أكثر من ساعة أو ساعتين على الأكثر ولا تُخلف وراءها سوى بعض الشقوق الصغيرة التي لا تترك آثاراً أو ندوباً ظاهرة ًفي أغلب الأحيان وتكاد لا تستغرق وقتاً في التعافي.
كرمشة المعدة بالمنظار

أفضلية استخدام المناظير في جراحات السمنة 

في البداية كان التدخل الجراحي مقتصر فقط على مرضى السمنة شديدي البدانة أو الذين أثرت السمنة بالفعل على حالتهم الصحية وذلك لمشاكل التدخل الجراحي ومخاطر المضاعفات وطول فترة التعافي، الآن بعد طفرة استخدام المناظير في جراحات السمنة أصبح اللجوء لهذه الخطوة حل وقائي ضروري حتى للمرضى مع مؤشر كتلة الجسم من 30 -35 وذلك لعلاج مشاكل التمثيل الغذائي وتفادي مضاعفات صحية مستقبلية محتومة مع السمنة، وتوفير العبء المادي الكبير للرعاية الصحية لمرضى السمنة لسنوات طويلة، عملية كرمشة المعدة وباقي عمليات السمنة بالمناظير قليلة الخطورة تفتح بابا واعدا لعلاج مرض السكري من النوع الثاني وغيرها من مشاكل القلب وضغط الدم.

كرمشة المعدة تجارب

بعد عملية كرمشة المعدة

  • ستحتاج للبقاء في المستشفى ليومٍ أو يومين على الأكثر بعد عملية كرمشة المعدة بالمنظار
  • يتابع الأطباء حالتك ويتأكدوا من استقرار جسدك وعودته للعمل بالشكل الطبيعي مرةً أخرى بعد التخدير والعملية
  • بعد ذلك تكون قادرًا على مغادرة المستشفى، لن تحتاج فترة نقاهةٍ طويلة وستجد جسدك يتعافى بسرعة ملحوظة
  • يمكن العودة لعملك ومزاولة أنشطتك الطبيعية كلها بعد أسبوع أو 10 أيام.
  • إذا اعتنيت بنظافة جروحك وتطهيرها وتضميدها ستجدها تتعافى بسرعة وسهولة دون أن تخلف ندوباً ملحوظة ودون أن تصاب بالعدوى والالتهاب
  • وإذا وضع لك الطبيب أي قطب جراحية فبإمكانك زيارته بعد فترة لإزالتها.
  • خلال أول أسبوعين بعد العملية لن تكون قادراً على تناول الأطعمة الصلبة ولهذا ستعتمد على السوائل بشكلٍ رئيسي في هذه المرحلة بما في ذلك العصائر والمشروبات المغذية و الأطعمة السائلة
  • وبعد مرور أسبوعين يمكنك الانتقال بالتدريج لأطعمة لينة وسهلة الهضم بحيث تستطيع المعدة تحملها وهضمها دون جهد.

بالنسبة للنتائج فتشير الإحصائيات إلى أن أغلب الذين خضعوا لعمليات كشكشة المعدة خسروا ما بين 40 و 60% من وزنهم الزائد خلال العام الأول بعدها، بالإضافة إلى أن عدداً كبيراً منهم أبدى تحسناً ملحوظاً في كل الأمراض المتعلقة بالسمنة التي كان يعاني منها سابقاً بما في ذلك أمراض القلب وضغط الدم والسكري.

قبل وبعد كرمشة المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عيوب ومخاطر عملية كرمشة المعدة بالمنظار

باعتبار عملية كرمشة المعدة بالمنظار عملية جديدة ومازالت تحت الدراسة والاختبار، فنجد أن لها عدداً من العيوب التي ما زالت تحتاج للتحسين نذكر منها: 

  1.  خلال العملية قد يواجه الطبيب بعض الصعوبات أو التعقيدات التي تجعله يضطر إلى إجراء عملية مفتوحة كاملة.
  2. توجد احتمالية حدوث عددٍ من المضاعفات بعد العملية مثل فك القطب التي تربط طيات المعدة من تلقاء نفسها
  3. احتمال تسريب المعدة لمحتوياتها أو انسداد المعدة فجأة لأي سبب من الأسباب وهو ما يستدعي إعادة إجراء العملية مرة أخرى وفي أسرع وقت ممكن لتجنب مضاعفات أخطر.
  4. هنالك احتمالية تمدد المعدة مرة أخرى مع مرور الوقت وهو ما يحدث عند تجاهل النظام الغذائي المطلوب والعودة للعادات الغذائية السابقة التي تسببت في السمنة في المقاوم الأول.

تجارب عملية كشكشة المعدة

تشارك إحدى السيدات تجربة عملية كرمشة المعدة في الإمارات، تقول أن أصعب فترة في التعافي هو أول ثلاث أيام ولكن مع المسكنات والرعاية تتحسن الآلام كل يوم، وتؤكد عن رضاها الكامل عن قرار العملية وأن حياتها تحسنت 180 درجة.

تجربتي مع عملية كرمشة المعدة

كيف كانت تجربتي مع الحمل بعد التكميم؟

تقلق الكثير من السيدات على قدرتهن على الحمل بعد عملية التكميم، وهل هناك خطورة أم لا.

تحل عملية تكميم المعدة وااتخلص من السمنة الكثير من المشكلات المتعلقة بالقدرة على الإنجاب مثل تكيس المبايض وتأخر الإنجاب أو يحل مشكلات ومضاعفات في أثناء الحمل مثل حدوث سكر الحمل.

تروي لنا سيدة في منتصف العشرينيات حول عملية التكميم والحمل قائلة "الجميع يسألني كيف كانت تجربتي مع الحمل بعد التكميم؟

كنت أعاني صعوبة الحمل في بداية زواجي واخبرني طبيبي ربما السمنة التي أعانيها أحد الأسباب القوية في تأخر الإنجاب، نصحني بعملية تكميم المعدة في حالة فشل الطرق التقليدية لفقدان الوزن.

خضعت لعملية تكميم المعدة وبعد العملية بدأت متابعة مع طبيب النساء والتوليد، أخبرني أنه بعد عام من التكميم يمكنني الحمل طبيعياً بعد إجراء بعض الفحصوات والالتزام بجدول تغذية خاص.

لا أشكي طوال حملي من عملية تكميم المعدة، وأصبحت تجربتي مع الحمل بعد التكميم مشجعة لمن حولي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

سعر الكبسولة المبرمجة في السعودية

عملية ربط المعدة

عملية بالون المعدة

تكلفة عملية طي المعدة في السعودية

افضل دكتور تكميم في الرياض

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...