عملية فراشة المعدة

يواجه أكثر الناس أشد الصعوبات أثناء محاولتهم لإنقاص الوزن للحصول على مظهر رشيق وجذاب. ترجع هذه الصعوبات إلى العديد من الأسباب المختلفة، فمنها انتشار الخمول ونمط الحياة الذي يتميز بالخلو من أي مجهود بدني حقيقي يساعد على حرق السعرات الحرارية، وكذلك غزو المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة المكتظة بالسعرات الحرارية، التي أصبحت مقاومتها فقط أزمة مستقلة تحتاج إلى حل. 

لكن مع افتراض أنك تتمتع بقوة الإرادة الكافية للمحافظة على الرياضة ونمط الغذاء الصحي، يحتاج مرضى السمنة غالباً إلى حل سريع، يدفعك دفعة قوية في بداية المشوار، ويرفع من روحك المعنوية وقوة إرادتك بالقدر الكافي، ولذلك ازدادت نسبة الإقبال على جراحات السمنة وإنقاص الوزن.

عملية فراشة المعدة

تابع معنا مقال اليوم حتى تتعرف على إحدى التقنيات الفريدة في عالم جراحات السمنة، إنها عملية فراشة المعدة. ما هي عملية الفراشة للمعدة ؟ إلى أي مدى ستساعد هذه العملية على إنقاص الوزن؟ ماذا عن اضرار عملية الفراشة للمعدة؟ كل هذا وأكثر ستجده بشكل وافٍ في مقال اليوم.

 

 

ما هي عملية فراشة المعدة ؟

تعددت المسميات والأساليب المستعملة في جراحات السمنة المعتمدة على تغيير هيئة المعدة أو المسار الهضمي عموماً، فنلاحظ تردد مصطلحات مثل تدبيس المعدة وتكميش المعدة وتكميم المعدة وربط المعدة وتحويل المسار، لكن ما هي عملية فراشة المعدة؟ يعمل الجراح في عملية فراشة المعدة على تضييق المعدة من الأعلى باستعمال الدبابيس المعدية من اليمين واليسار، وذلك عند الثلث الأول من المعدة تقريباً، فينتج شكل يشبه الفراشة أو الساعة الرملية، بدون استئصال لأي من أجزاء المعدة. إن فكرة هذه العملية هي حبس الطعام في هذا الجزء الصغير عند تناول الطعام، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء سريعاً، ويحد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام. تجرى عملية فراشة المعدة جراحياً أو بالمنظار، الذي يزيد من أمان العملية وسرعة الاستشفاء منها.

صنفت عملية فراشة المعدة كواحدة من أكثر العمليات الجراحية التي لا تعد ضياعاً للمال واستحقاقاً لاستثماره في جسدك بصورة تمنحك الشعور بالسعادة والثقة بالنفس ورفع الروح المعنوية. تحقق عملية الفراشة للمعدة ميزة إضافية على ما سبق، وهي أن امتلاء المعدة بسرعة، يحفز المخ على إفراز الهرمونات التي تقلل من الإحساس بالجوع، مما يعينك على تجاوز الأمر بصورة أسهل.

عملية فراشة المعدة

 

تكلفة عملية فراشة المعدة

تعتمد تكلفة عملية فراشة المعدة على الكثير من العوامل المختلفة، بداية من خبرة الجراح ومهارته وموقع العيادة، إلى مدى صعوبة العملية واختلافها من حالة إلى أخرى. ووفقاً لذلك فإن متوسط ثمن عملية فراشة المعدة يصل إلى 1500$ عند إجرائها جراحياً، و 2500$ عند إجرائها بالمنظار. وتشمل هذه التكلفة جميع تجهيزات غرفة العمليات وأجرة الطبيب والمبيت مع مرافق واحد. يمكن أن تغطي شركة التأمين جزءاً من النفقات أو كافة النفقات في بعض الأحيان. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون المثاليون لإجراء عملية فراشة المعدة؟

تعد عملية فراشة المعدة قراراً جيداً في الحالات التالية: 

1 – عند تجاوز مؤشر كتلة الجسم الأربعين أو خمسة وثلاثون مع وجود مشاكل سابقة مرتبطة بالسمنة: 

تتسبب الزيادة بالوزن في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة على الصحة، مثل داء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وتتسبب أيضاً بصعوبة في التنفس واضطرابات النوم. يساعد خفض الوزن على تحسن جميع هذه الأمراض بل ويزيد من الصحة العامة للجسم بأكمله.

2 – لديك الاستعداد لتغيير عاداتك الغذائية السيئة والتوجه إلى التمارين الرياضية، بداية من اليوم:

يجب أن تتفهم أنك سوف تخضع إلى خطة غذائية خاصة مع برامج تدريبية لعدة أشهر قبل العملية.

3 – جاهز لتعلم التعامل الذكي مع الإحباطات والنزوات:

يجب عليك أن تتعلم كيفية التعامل الذكي مع المواقف التي تحفز رغبتك في تناول الطعام. يعد ذلك من الأمور الهامة التي تساعدك على اتخاذ القرارات الصحية السليمة حتى بعد العملية. يجد الكثير من الناس أن تواصلك مع الآخرين ممن خضعوا لذات العملية من أكثر الأمور المساعدة والمشجعة على الثبات والمحافظة على نمط الحياة الصحي الجديد.

4 – عازم على اتباع النصائح والإرشادات الطبية والنظام الغذائي الذي يتبع العملية: 

تذكر أن حجم معدتك الصغير جداً يحتاج إلى برنامج غذائي خاص، وهذا ما سيوفره لك الطبيب.

سيتناقش معك الطبيب قبل الخضوع إلى عملية فراشة المعدة في بعض الأمور الهامة للتأكد من استعدادك الصحي والنفسي لهذه العملية، آخذاً بالاعتبار العوامل التالية: 

  • عمرك
  • نظام غذائك ووزنك
  • صحتك العامة
  • صمودك النفسي
  • أسبابك الحقيقية وراء خضوعك إلى عملية الفراشة للمعدة

 

المرشحون المثاليون لإجراء عملية فراشة المعدة

 

نتائج عملية فراشة المعدة 

تساعدك عملية فراشة المعدة على إنقاص وزنك بصورة دائمة، ويعتمد فقدان الوزن وسرعته على مدى التزامك بإرشادات الطبيب والسير على النظام الغذائي بدقة. وكما ذكرنا فإن نقصان الوزن هذا سيساعد على تحسن الكثير من الحالات المرضية الأخرى تحسناً ملحوظاً مثل: 

  • مرض الارتجاع المريئي
  • أمراض القلب والجهاز الدوري الدموي
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع معدل الكوليسترول بالدم
  • ضيق وصعوبة بالتنفس عند النوم
  • داء السكري من النوع الثاني
  • الجلطات
  • ضعف الخصوبة

ليس ذلك فقط، بل إن فقدانك للوزن سيجعلك تشعر بنشاط وحيوية وتمارس جميع الأنشطة اليومية بسعادة أكبر وإقبال أكثر على الحياة. 

نتائج عملية فراشة المعدة 

 

خطوات عملية الفراشة للمعدة

يبدأ الجراح بتدبيس الجزء العلوي من المعدة من الجانبين، إما عن طريق فتح البطن أو عن طريق المنظار، مقسماً المعدة إلى جزئين، ثلث وثلثين، مما يعطي شكلاً يشبه الفراشة أو الساعة الرملية، هذا الجزء العلوي الضيق هو فقط ما سيملأ بالطعام بعد العملية، ونتيجة لهذه التغيرات على القناة الهضمية تتحقق أهداف العملية بشكل فعال.

 

خطوات عملية الفراشة للمعدة

 

ما هي الأنواع الأخرى من جراحات المعدة؟

بعد أن تعرفنا على عملية فراشة المعدة بشكل مفصل، دعونا نلقي نظرة على بقية عمليات السمنة الجراحية. أولا علينا تفهم أن عمليات السمنة تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما: عمليات شفط الدهون وعمليات الجهاز الهضمي. تنقسم عمليات شفط الدهون بدورها إلى العديد من الأقسام المختلفة التي يعتمد كل منها على فكرة مختلفة، فيما يلي سنعرض أبرز تلك العمليات: 

  • شفط الدهون الجراحية
  • شفط الدهون بالليزر
  • شفط الدهون بالفيزر
  • شفط الدهون بتقنية التبريد

تعتمد الفكرة العامة لجميع أنواع شفط الدهون على فكرة ثابتة، وهي إذابة وتفتيت الدهون أولا بإحدى التقنيات سابقة الذكر، أي بالطريقة الجراحية التقليدية أو بأشعة الليزر أو بطاقة الموجات فوق الصوتية المركزة، ثم تزال هذه الدهون من الجسم إما طبيعياً عبر الجهاز الليمفاوي أو ميكانيكياً عن طريق المعدات الخاصة.

من النقاط الهامة التي يغفل عنها الكثير من الناس أن عمليات شفط الدهون ليست الوسيلة المتبعة عند معاناتك من السمنة المفرطة أو رغبتك في خفض وزنك بصورة عامة، لكنها الطريقة المثلى للتخلص من الدهون الموضعية العنيدة التي لا تزول بالتمارين الرياضية أو الحميات القاسية

أما عن الجراحات الأخرى للسمنة التي تشمل تغير هيئة الجهاز الهضمي فهنالك ثلاثة أنواع شهيرة أخرى سنناقشها سوياً:

1 – عملية تكميم المعدة: يعمل الجراح في عملية التكميم على تدبيس المعدة من الخلف، مستأصلاً ما يقارب 75% من الحجم الكلي، بعد هذه العملية تصبح المعدة شبيهة بال “كم” وهذا هو سبب تسمية هذه العملية بهذا الاسم “تكميم المعدة” (ملاحظة: يسميها البعض أيضاً تدبيس المعدة أو تكميش المعدة أو تدكيك المعدة). يمكن أن تجرى هذه العملية بالمنظار الجراحي الذي يزيد من سهولة وأمان العملية بنسبة كبيرة جداً.

 

عملية تكميم المعدة

 

2 – عملية تطويق المعدة أو ربط المعدة: يلجأ الجراح في هذه العملية إلى وضع ما يشبه الحلقة أو الحزام على الجزء الأول من المعد، هذه الحلقة تحتوي على بالون يمكن التحكم بحجمه من خلال أنبوب موصل إلى الخار، كلما زدنا حجم البارون الضاغط ضاقت المعدة أكثر، واستطعنا تحقيق الأهداف التي تحدثنا عنها سابقاً من إجراء هذا النوع من العمليات. تنتج هذه العملية شكلاً نهائياً مماثلاً لما نحصل عليه من عملية فراشة المعدة، ونظراً لتفوق هذا الأسلوب على التدبيس في العديد من الجوانب، صارت هي النسخة الأكثر استخداماً بل وتكاد تقضي تماماً على عملية الفراشة.

 

عملية تطويق المعدة أو ربط المعدة

3 – عملية تحويل المسار المتقدمة ( من الاثنا عشر): تعد هذه العملية مزيجاً من فكرة تكميم المعدة وتحويل المسار سوياً. ما يحدث في عملية التحويل هذه هو البدء بخطوة التكميم بصورة طبيعية كما ذكرنا في الفقرة السابقة تماماً، ثم يعمل الطبيب على استئصال جزء كبير جداً من الأمعاء الدقيقة – بادئاً من الإثني عشر – وحتى المكان الذي يحدده الطبيب، توصل هاتان النقطتان سوياً ويخاط الجرح، بهذه الكيفية نكون قد وصلنا إلى أصغر مساحة للجهاز الهضمي، واستطعنا الوصول إلى أعلى درجات خفض كميات الطعام والسعرات الحرارية الممتصة.

 

جراحات المعدة

 

اضرار عملية الفراشة للمعدة  

إن السؤال الذي يدور في بال الكثيرين الآن هو: ما هي اضرار عملية الفراشة للمعدة؟ فيما يلي سنجيب على هذا السؤال بصورة وافية.

تفي عملية فراشة المعدة من طريقة تعامل جسمك مع الطعام بصورة كبيرة جداً كما ذكرنا، ولذلك قد يترتب عليها بعض المضاعفات ومنها:

بعض الاضطرابات الهضمية

قد لا يتعرض الطعام إلى الهضم الكافي مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الانتفاخ أو التعرق الزائد والدوخة، وهذا في الساعات الأولى بعد تناول الطعام، أما بعد ساعة إلى ثلاث ساعات بعد العملية قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التالية: 

    1. انخفاض ضغط الدم
    2. ضعف عام 
    3. أنيميا
    4. رعشة
    5. اضطراب دقات القلب
    6. شد عضلي
    7. جوع شديد
    8. إسهال
    9. يتسبب عدم الهضم الكافي إلى عدم امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين 3 وفيتامين ب12، يصف لك الطبيب في هذه الحالة المكملات الغذائية المحتوية على العناصر المفقودة.
    10. ترهل الجلد :تعرضك خسارة الوزن بشكل سريع إلى الوقوع بمشكلة الترهلات، مما يجعلك بحاجة إلى الخضوع إلى عمليات جراحية أخرى
    11. فقدان الشعر : لاحظ الكثير من المرضى خسارة الشعر خلال 6 أشهر بعد إجراء عملية فراشة المعدة، غالباً يأتي هذا العرض نتيجة لضعف التغذية، وتحل هذه المشكلة بوصف الطبيب للمكملات الغذائية اللازمة ومستحضرات العناية بالشعر.
    12. حصوات المرارة : تعد حصوات المرارة من أبرز مشاكل فقدان الوزن السريع مهما كانت الطريقة المتبعة، لاحظ حوالي 30% من المرضى هذه المشكلة. إذا كنت واحداً منهم فإننا نود أولاً أن نطمئنك أنه في كثير من الأحيان لا يكون لهذه الحصوات أي تأثير. أما إن أخذت بعض الأعراض بالظهور مثل الغثيان والشعور بالقيء، ربما تحتاج إلى إجراء عملية إزالة المرارة.

 

 

التعافي بعد عملية الفراشة للمعدة

تستطيع الخروج من المستشفى في ذات يوم العملية سواءً كانت بالمنظار أو بالجراحة. غالباً ما يتمكن معظم الناس من العودة إلى العمل بعد أسبوع أو اثنين من العملية، يعود ذلك إلى قرار الطبيب. قد يكون من الأفضل أن تعمل بدوام جزئي عند رجوعك لمدة أول أسبوع. يزيد استعمال المنظار من سرعة التعافي ويقلل من فترة النقاهة.

 

التعافي بعد عملية الفراشة للمعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عملية حلقة المعدة

عملية حلقة المعدة بالكويت

عملية ربط المعدة

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

قص المعدة

قص المعدة بالمنظار