تكميش المعدة

السمنة هي مرض العصر، والتي تنذر بمشكلة كبيرة لا تؤثر فقط على المظهر الخارجي، بل تضعف كذلك من الثقة والتقدير الذاتي. كما ترتبط كذلك بالكثير من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة. من أشهر الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن هو داء السكري، ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، تجلط الدم وانسداد الشرايين، ضيق التنفس، اختلال مستوى الهرمونات في الجسم، ضعف القدرة الجنسية، التهابات المفاصل وغيرها.

تكميش المعدة

شهدت الآونة الأخيرة انتشاراً واسعاً لقوائم الأنظمة الغذائية، ومقاطع الفيديو للتمارين الرياضية ا لتي تهدف لإنقاص الوزن، لكن هل تناسب تلك الحلول أصحاب الأوزان الكبيرة والتي تتعدى 120 كيلو جرام؟!

يحتاج اتباع تلك الأنظمة إلى قوة إرادة فولاذية، غالباً ما يفتقدها من وصل إلى مرحلة السمنة المفرطة، وإلا لما وصل إليها من الأساس، بالإضافة إلى أن معظم تلك التمارين، لن يستطيع الشخص المصاب بالسمنة أن يمارسها.

 

ومن هنا، ظهرت الحاجة إلى طرق أسرع وأكثر فعالية لإنقاص الوزن وإنقاذ الشخص المصاب بالسمنة، ووضعه مرة أخرى على الطريق الصحيح لبداية حياة صحية سليمة. وكان أول تلك الطرق هي العمليات المتبعة لإنقاص الوزن مثل تكميم المعدة أو تكميش المعدة “كشكشة المعدة” أو بالون المعدة أو قص المعدة. أو تقنيات شفط الدهون المختلفة، ونحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد، واستخدام الميزوثيرابي للتخسيس.

تكميش المعدة: تقنية جديدة ونتائج واعدة

تعد عملية تكميش المعدة من الوسائل الجديدة في عالم جراحات التخسيس وإنقاص الوزن، تشتمل هذه التقنية على تقليص حجم المعدة إلى حوالى 3 أونصات (حوالي ثلثي حجم المعدة)، مما يساهم بصورة كبيرة، في إنقاص الوزن.

  • الجديد في تكميش المعدة: ما يميز هذه العملية عن غيرها من العمليات المتبعة لإنقاص الوزن، هو أنه لا تتم إزالة أي جزء من المعدة خلال العملية، ويمكن إعادة المعدة للوضع السابق مرة أخرى في المستقبل.
  • هل تستخدم أجهزة كالبالون أو الضمادات؟ لا تشتمل عملية تكميش أو كشكشة المعدة على وضع أي أجهزة داخل المعدة.

تعد تقنية تكميش المعدة من التقنيات المقيدة لحجم المعدة، الأمر الذي يقلل من استيعاب المعدة للطعام، لذلك سوف تشعر بالامتلاء سريعاً، وبالتالي ستقل رغبتك في الأكل، ولن تستطيع تناول تلك الكميات الكبيرة من الطعام.

يوضح الفيديو التالي خطوات تكميش المعدة جراحياً

عملية تكميش المعدة بالمنظار

  • يستخدم منظار البطن لإجراء هذه العملية. ولهذا، يتم إحداث بضع شقوق (5 أو 6) في منطقة البطن؛ ليتمكن الجراح من إدخال المعدات اللازمة لإجراء العملية.
  • ما يحدث في عملية تكميش المعدة بالمنظار ببساطة، هو ثني جزء من المعدة إلى الداخل، ومن ثم خياطته باستخدام الخيوط الجراحية.
  • ربما تستخدم شبكة من الخيوط الجراحية (شبكة البرولين)؛ وذلك للمساعدة على إبقاء المعدة بالحجم الجديد.
  • يساهم ذلك بتقييد حجم المعدة بنسبة تصل إلى 70%، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في معدل السعرات الحرارية الممتصة، والذي يؤدي في النهاية لخسارة الوزن.
  • لا تشتمل العملية على قص، أو إزالة لأي جزء من المعدة، لكن قد يرى الجراح ضرورة تحويل العملية إلى عملية أخرى.
  • في العادة، تستغرق العملية ساعة إلى ساعتين. ويحتاج الشخص للبقاء بالمستشفى ليوم أو يومين، ويستعيد كامل عافيته خلال ما يقارب الأسبوع.

عملية تكميش المعدة بالمنظار

مزايا تكميش المعدة وعيوبها

يوجد لعملية كشكشة المعدة،كغيرها من تقنيات التخسيس الحديثة، جوانب جيدة وبعض المخاطر التي يجب وضعها في الحسبان قبل الإقدام على اتخاذ القرار بإجرائها.

مزايا عملية تكميش المعدة
  • ليس هنالك أي قص أو وصل أو إعادة توجيه كما يحدث في عملية تحويل المسار.
  • لا تشتمل على زرع أي أجهزة في المعدة.
  • بعكس جراحة تحويل المسار أو قص المعدة، فإن عملية التكميش يمكن فيها إعادة المعدة إلى حجمها الطبيعي.
عيوب عملية التكميش
  • تعد عملية تكميش المعدة عملية جديدة نسبيّاً، ولم تخضع للتجربة لفترة طويلة كنظائرها من جراحات التخسيس مثل تكميم المعدة.
  • لا تغطي شركات التأمين تكلفة هذه العملية في الأغلب، وذلك لاعتبارها عملية تجميلية، لا ضرورة علاجية.

 

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة في الإمارات

 

خطورة عملية تكميش المعدة

    • تجرى هذه العملية تحت التخدير الكلي، مما يعرضك لمخاطر التخدير الكلي الطبيعية.
    • ربما تشعر ببعض القيء والغثيان.
    • قد تحدث تسريبات من مناطق الخياطة في بعض الأحيان. وستحتاج هنا إلى عملية ملحقة لإصلاح التسريب.

كم سأخسر من الوزن من خلال عملية تكميش المعدة؟

لا تتوفر الكثير من البيانات والدراسات حول نتائج عملية الكشكشة، لكن في التقارير القليلة المتاحة، فإنه من المرجح خسارتك لأكثر من 40 – 60% من وزنك الزائد خلال السنة الأولى بعد إجراء العملية. وبالتأكيد يؤثر هذا إيجابيًا على المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، إذ تبدأ حالات ضغط الدم المرتفع، و داء السكري من النوع الثاني، وزيادة مستوى الكوليستيرول بالدم، جميعها بالتحسن.

وبالطبع لا ينبغي لنا أن نتغافل عن الجانب النفسي، فقد ثبت أن وصولك إلى القوام الممشوق الذي تحلم به، له دور كبير في تحسين المزاج، يؤمن لك ثقة عالية بالنفس، تمكنك من مواجهة صعوبات الحياة بكل قوة وتفاؤل.

 

تكلفة عملية تكميش أو كشكشة المعدة

تتراوح تكلفة عملية تكميش المعدة بين 10000 دولاراً أمريكيّاً إلى 15000 دولاراً أمريكياً. ولسوء الحظ كما ذكرنا، فإن شركات التأمين لا تغطي نفقات هذه العملية. يعد هذا المبلغ جيَداً بالمقارنة بتكلفة عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

متى يجب علي التفكير في إجراء عملية تكميش المعدة؟

ينصح اللجوء لجراحات التخسيس وخفض الوزن عموماً، لمن تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 35. ولحساب معدل كتلة الجسم يمكنك استخدام الطريقة التالية:

حاصل قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر (كجم / متر2).

ولا تناسب هذه المعادلة الرياضيين أو الأطفال الأقل من 19 عامًا.

مثال بسيط: سيدة وزنها 100 ويبلغ طولها 173سم ، يمكن حساب مؤشر كتلة جسمها كالتالي:

100 / 1.732 = 33.41، وهذا يعني أنه ليس من المحبذ لهذه السيدة الخضوع لإحدى جراحات التخسيس وخفض الوزن.

تكميش المعدة

تعد هذه العمليات هي البديل الأمثل للأنظمة الغذائية القاسية أو التمرينات الرياضية الشاقة. كما أنها الوسيلة المناسبة للأشخاص ممن ليس لديهم الإرادة الكافية للمواصلة، أو حتى للأشخاص ممن يعانون من المشكلات الوراثية المرتبطة بالسمنة.

 

تحسين النتائج والمحافظة عليها بعد العملية

إن خضوعك لعملية تكميش المعدة أو أي من عمليات السمنة الأخرى، لا يعني تناول كميات هائلة من الطعام. بل تعد تلك الجراحة هي حل سريع لخسارة الوزن واستعادة نمط حياة صحي. لذلك، لا بد من تبني العادات الغذائية الصحية وممارسة التمرينات الرياضية للحفاظ على تلك النتائج وتجنب الوقوع في مشكلة السمنة من جديد.

 

اقرأ أيضاً

عملية كرمشة المعدة في الرياض

عملية قص المعدة

شفط دهون البطن

عملية ربط المعدة

عملية تحويل مجرى المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية ربط المعدة في مصر