نحت الجسم بالتبريد

بات الحصول على قوام صحي وممشوق ومتناسق هدفاً هاماً للكثير من السيدات والرجال على حد سواء ، وذلك لما بات تعاني منه شريحة كبيرة من الناس وهي مشكلة السمنة وتراكم الدهون في مناطق بعينها من أجسادهم ، وهي تعد واحدةً من المشاكل المؤرقة والمزعجة كونها لا تستجيب في أحيانٍ كثيرة للعلاجات البسيطة والحميات الغذائية التقليدية المعروفة . لذلك فقد بدأت المساعي الطبية تتزايد من اجل الوصول الى طرق صحية و علاجية تفيد في التخلص من هذه المشكلة والحدّ منها . ومؤخراً ظهرت تقنية نحت الجسم بطرق مختلفة من أبرزها وأهمها تقنية التبريد للمساعدة في تفتيت الدهون المتراكمة واذابتها والتخلص منها خارج الجسم ، وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من المعلومات بشأن تقنية تفتيت الدهون بالتبريد ، ما هي وكيف تتم ، من هم أهم الأشخاص المرشحون لها ، ما هي مميزاتها ومضاعفاتها المحتملة ، كم تبلغ تكلفتها التقريبية ، الى جانب مجموعة متنوعة من النصائح والمعلومات التي قد تهمك .

 

نحت الجسم بالتبريد

 

أماكن إختزان الدهون في الجسم :

تختلف أماكن اختزان الدهون في الجسم ما بين الرجال والسيدات ، حيثُ تؤثر الطبيعة الجينية والهرمونية في تحديد مناطق تجمع الدهون في كلا الجنسين .. على سبيل المثال : 

  1. منطقة البطن : يرجع السبب الأساسي الى تراكم الدهون في منطقة البطن الى ضعف عضلات تلك المنطقة وهي إحدى المناطق الشائعة لتراكم الدهون عند الرجال والسيدات على حدٍ سواء .
  2. منطقة الفخذين والأرداف : تتراكم الدهون في منطقة الفخذين والأرداف لدى النساء عادة أكثر من الرجال وذلك بسبب الطبيعة الهرمونية للسيدات .
  3. منطقة الذراعين : تميل طبيعة بعض الأجسام الى اختزان الدهون في منطقة الذراعين ، لكنها لا تشكل سوى نسبة 9% من احتمالية تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة ، بالرغم من ذلك فتراكم الدهون في هذه المنطقة تحديداً يعتبر هاجساً سيئاً للكثيرين نظراً لتأثيره السيء والملحوظ على مظهر الجسم وتناسقه .

 

أماكن إختزان الدهون في الجسم

 

المرشحون لعملية نحت الجسم بالتبريد :

 من المهم معرفة ان كنت مرشحاً مناسباً للقيام بعملية نحت الجسم بواسطة التبريد قبل الاقدام على هذه الخطوة ، ولمعرفة ذلك ينبغي عليك أولا استشارة طبيب التجميل الذي تثق بخبرته وكفاءته حول مدى استفادتك واستعدادك لهذه العملية إذا ما قررت القيام بها ، ولكن بشكل عام هناك بعض السمات الأساسية التي ينبغي توافرها من أهمها :

  1. الأشخاص الذين لا يتجاوز وزن أجسامهم الوزن المثالي بنسبة تزيد عن 20% ، ففي حالة كان وزن الجسم مثلا 70 كيلوغرام فينبغي أن لا يزيد معدل الزيادة عن  20 إلى 30 كيلو جرام على الأكثر حتى يكون مسموحاً لك القيام بهذه الخطوة .
  2. الأشخاص الذين تتركز لديهم الدهون في مناطق معينة بصورة كبيرة وملحوظة دوناً عن باقي مناطق الجسم الأخرى مثل الأرداف والبطن والذراعين والفخذين والجانبين والأشخاص الذين يعانون من مشكلة الذقن المزدوج المزعجة .
  3. الأشخاص الرياضيين الذين يريدون الحصول على مظهر عضلات بطن مميزة بشكل سريع وفعال دون الحاجة للخضوع للتمارين الرياضية الشاقة ، كما انها يمكن ان تصبح مفيدةً ايضاً للسيدات اللواتي يرغبن في الحصول على شكل متناسق لمنطقة البطن المترهلة بعد عمليات الحمل والولادة .
  4. الأشخاص الذين لم تجدي معهم الحميات الغذائية نفعاً ولا التمارين الرياضية التقليدية ، حيثُ أن الدهون المتراكمة تصبح عنيدةً أمام الوسائل التقليدية للتخلص منها .
  5. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة حيث أنه يوجد بعض العوارض الصحية التي تمنع القيام بهذا الاجراء والتي من أبرزها : الاصابة بمتلازمة ( Cold Agglutinins ) وهي احدى متلازمات المناعة الذاتية التي تغير من طبيعة كريات الدم الحمراء و تؤدي إلى تلفها نتيجة للتغير المفاجئ في درجات حرارة الجسم ، كما لا ينصح أيضاً للأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة والسيدات الحوامل والمرضعات بالقيام بهذا الإجراء الطبي .

 

المرشحون لعملية نحت الجسم بالتبريد

 

ما هي عملية نحت الجسم بالتبريد ؟

هي احدى التقنيات غير الجراحية المبتكرة من أجل التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق بعينها من الجسم ، تعتمد تقنية التبريد على تجميد طبقة الدهون الموجودة تحت سطح الجلد من خلال أحد أنواع الأجهزة المخصصة لهذا الغرض ، تؤدي عملية التجميد الى موت الخلايا الدهنية المتراكمة تحت الجلد مع مرور الوقت مما يساعد في خسران الوزن بشكلٍ تدريجي في مدة تتراوح ما بين 3 – 4 أشهر . في خلال تلك الفترة يقوم الجسم بالتخلص من الدهون المذابة إما عن طريق الكلى أو من خلال الكبد تدريجياً .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات نحت الجسم بالتبريد :

  1. الخطوة الأولى : في بداية الأمر يقوم الطبيب بوضع بعض المخدر الموضعي البسيط على المناطق المراد نحتها بعد القيام بتحديدها من أجل تجنب الإحساس بالوخز ، كما يقوم الطبيب أيضاً بوضع أحد الكريمات المرطبة من أجل حماية الجلد .
  2. الخطوة الثانية : في هذه الخطوة يبدأ الطبيب بتمديد الجهاز على المنطقة المراد تفتيت الدهون منها ثم يقوم بعد ذلك بخفض درجة حرارة الجهاز تدريجياً من خلال أحد الأزرار المخصصة لهذا الغرض حتى تصل الى 5 درجات مئوية .

وعادةً ما تستمر الجلسة لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة وحتى ساعة كاملة بحسب كمية الدهون المراد تفتيتها . اما عن تحديد عدد الجلسات فهو يرجع الى وجهة نظر الطبيب تبعاً لوزن الجسم وكمية الدهون المراد التخلص منها ومجموعة من العوامل الاخرى وتتراوح الفترة اللازمة ما بين كل جلستين من 3 اسابيع وحتى 5 اسابيع .

 

خطوات نحت الجسم بالتبريد

 

ما هي مميزات عملية نحت الجسم بالتبريد ؟

  1. البعد عن مخاطر الجراحة : تتميز تقنية نحت الجسم بالتبريد ببعدها عن مخاطر العمليات الجراحية والتي عادةً ما تشمل : ( مخاطر التخدير ، خطر النزيف ، مخاطر العدوى ) ، لذلك فهذه التقنية وما يشابهها تعد خياراً مفضلاً لدى الأطباء والمرضى على حدٍ سواء .
  2. النتائج الفعالة : تظهر نتائج هذه التقنية بشكلٍ تدريجي ومضمون مما يجعلها تبدو طبيعية وغير لافتة . كما أن هذه النتائج تدوم طويلاً مما لا يستدعي تكرارها لاحقاً .
  3. خسارة الوزن بشكلٍ تدريجي : وهي من أهم ميزات تقنية النحت البارد ، حيثُ أن خسارة الوزن بشكلٍ تدريجي هو الحل الأمثل للبعد عن مشكلة ترهل الجلد التي تواجه الأشخاص الذين يخسرون أوزانهم بشكلٍ سريع .
  4. السهولة والسرعة : تتميز هذه التقنية بسهولتها وسرعة القيام بها ، حيثُ أنها لا تحتاج الى المكوث في المستشفى او الى فترة نقاهة لاحقة ، حيثُ يمكن للشخص ممارسة حياته فيما بعد بشكلٍ اعتيادي .
  5. تقليل احتمالية عودة الوزن الزائد : تقلل هذه التقنية من احتمالية عودة الوزن مجدداً وذلك لكونها تخلص الجسم من الخلايا الدهنية بأكملها وليس فقط الدهون المتراكمة .

 

ما هي مميزات عملية نحت الجسم بالتبريد ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مضاعفات عملية نحت الجسم بالتبريد ؟

  1. تحسس الجلد : من المرجح ظهور بعض ردات الفعل التحسسية للجلد نتيجة إخضاعه لعملية التبريد بشكلٍ مباشر والتغيير الطارئ والمفاجئ على درجة حرارته الطبيعية .
  2. الاحساس بالخدر : قد ينتج عن هذا الاجراء الطبي احساس المريض بنوع من الخدر نتيجة تعرض الجسم للتبريد لفترة طويلة مما يؤدي الى خلل في وظيفة الأعصاب الحسيّة الطرفيّة ، لكنه عرضٌ سرعان ما يزول بمجرد زوال العامل المؤثر والمسؤول عن هذا الأمر . 
  3. الكدمات والتورم : قد تتسبب هذه التقنية التجميلية في ظهور بعض الكدمات نتيجة لتأثير الانخفاض في درجات الحرارة على سيولة الدم في الشعيرات الدموية الطرفية مما يؤدي الى تجلطه .
  4. الشعور بالألم والوخز : من المحتمل أن ينتج بعض الاحساس بالوخز والألم البسيط الذي يمكن السيطرة عليه من خلال تناول بعض المسكنات الخفيفة مثل الأدوية المحتوية على مادة ( Paracetamol ) .
  5. التشنجات العضلية : تزيد احتمالية التعرض للتشنجات العضلية المتكررة نتيجة لتأثر العضلات بعملية التبريد ، في هذه الحالة ينصح الأطباء باستخدام بعض الادوية الباسطة للعضلات على سبيل المثال الأدوية المحتوية على مادة ( Chlorzoxazone ) .

 

ما هي مضاعفات عملية نحت الجسم بالتبريد ؟

 

كم تبلغ تكلفة عملية نحت الجسم بالتبريد ؟

لا شك بأن تكلفة العمليات الجراحية وخاصة التجميلية منها هي تكلفة متباينة ومختلفة تبعاً لمتغيراتٍ عديدة ومختلفة من أهمها :

  1. مهارة جراح التجميل وعدد سنوات خبرته في هذا المجال والشهادات الحاصل عليها ، وعدد العمليات الجراحية المشابهة التي قام باجرائها .
  2. سمعة المركز الطبي واعتماده من قبل الهيئات الصحية المتخصصة ومستوى تقييمه من قبل العملاء ، الى جانب حداثة الأجهزة والتقنيات التي يتملكها المركز ومدى اهتمامه باجراءات النظافة والتعقيم والرعاية الصحية التي تلي اجراء العملية الجراحية .
  3. تختلف تكلفة هذا الإجراء الطبي من دولة لأخرى وتزيد في حالة القيام بسياحة علاجية .

لكن في المجمل تتراوح تكلفة نحت الجسم عن طريق التبريد في السعودية والامارات العربية المتحدة ما بين 100 الى 200 دولار للجلسة الواحدة ، أما في مصر فتنخفض هذه التكلفة لتقارب الـ 50 دولار فقط للجلسة الواحدة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نحت الجسم بالفيزر

نحت الجسم بالليزر

تكلفة عملية نحت الجسم

شد الجلد المترهل بدون جراحة

تكلفة عملية شفط الدهون