الفرق بين الكرايو والليزر البارد

الفرق بين الكرايو والليزر البارد

زاد في الآونة الأخيرة انتشار العديد من التقنيات الغير جراحية للتخلص من الدهون، واعتبرها العديد من الأطباء حلاً فعالاً في الكثير من الحالات التي تعاني من تراكم محدود للدهون.

يُعتبر الفرق بين الكرايو والليزر البارد من أكثر النقاط التي يتساءل عنها العديد من المرضى داخل العيادات، وذلك لاعتبارهما من بين أبرز الحلول المستخدمة للتخلص من الدهون بشكل آمن نسبياً.

نتعرف سوياً فيما يلي على أبرز نقاط الفارق بين كلا من تقنية الكرايو وتقنية الليزر البارد، كما نوضح أيضاً بعض النقاط التي تتعلق بكيفية تفضيل إحداهما عن الأخرى.

 

ما الفرق بين الكرايو والليزر البارد؟

1- التقنية المستخدمة:

تُعتبر تقنية الكرايو أحد التقنيات غير الجراحية التي تعتمد في عملها على تعريض مناطق تجمُع الدهون في الجسم إلى درجات حرارة منخفضة بشكل كبير، لتعمل في النهاية على تفتيت هذه الدهون والتخلص منها على مدار عدة جلسات.

يُعد الليزر البارد أيضاً أحد التقنيات التي لا تتطلب سوى تدخلات جراحية بسيطة جداً، حيث تعتمد التقنية على استخدام حزم من أشعة الليزر بترددات وشدة منخفضة عن أنواع الليزر الأخرى، لتعمل هذه الأشعة على تفتيت الدهون الموجودة تحت سطح الجلد.  

 

تقنية الكرايو

 

2- طريقة إجراء التقنية:

تمتد عملية إزالة الدهون بالليزر البارد إلى ما يقارب من 60 دقيقة تقريباً، حيث يقوم الطبيب خلالها بعمل شق جراحي صغير بعد استخدام التخدير الموضعي، ويستخدم هذا الشق في إدخال أشعة الليزر وإيصالها إلى مناطق تجمع الدهون التي تعمل على إذابتها، ليعمل الطبيب في النهاية باستخدام تقنية معينة على شفط الدهون المذابة وإخراجها من الجسم.

لا تعتمد عملية الكرايو على أي نوع من أنواع الشقوق الجراحية، وإنما يقوم الطبيب فقط بإخضاع منطقة تجمع الدهون إلى درجات حرارة منخفضة عن طريق توجيه رأس الجهاز المخصص لذلك، كما أن العملية لا تتطلب إزالة الدهون بعد إذابتها كما يحدث في تقنية الليزر، وإنما تُترك الدهون ليتخلص منها الجهاز الليمفاوي الموجود في الجسم بشكل طبيعي مع الوقت.

 

 

3- ظهور النتائج:

يتضح الفرق بين الكرايو والليزر البارد في كون نتائج تقنية الليزر البارد تظهر غالباً بعد إجراء العملية مباشرة وتتحسن فور اختفاء آثار التورم التي قد تنشأ عن إجراءها، إلا أن النتائج النهائية لهذا النوع من التقنيات قد يتطلب في الغالب فترة تصل إلى عدة أشهر لكي تظهر وتستقر.

فيما تتطلب تقنية الكرايو وقت أطول في العادة مقارنة بتقنية الليزر للحصول على النتائج، فهي لا تعتمد على إزالة الدهون المذابة مثل تقنية الليزر كما ذكرنا من قبل، ولذلك فقد تتطلب العديد من الجلسات قبل أن تلاحظ أي تغير واضح في كمية الدهون.

 

 الليزر البارد

 

4- فترة التعافي بعد العملية:  

لا تتطلب تقنية الليزر في الغالب فترة تعافي طويلة كما هو الحال في العديد من عمليات التجميل الأخرى، وذلك لأن الشق الجراحي المستخدم أثناء العملية يكون متناهي الصغر، وفي العادة قد ينصح الأطباء في بعض الحالات بالحصول على عدة أيام للراحة قبل مواصلة العمل.

قد لا تتطلب عملية إذابة الدهون باستخدام الكرايو أي فترة نقاهة، وذلك لعدم اعتمادها على أي نوع من الشقوق الجراحية، ولذلك قد نجد العديد من الحالات التي تكمل أعمالها اليومية بشكل طبيعي في اليوم الذي يعقب العملية مباشرةً.

 

عملية إذابة الدهون باستخدام الكرايو

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5- الأعراض الجانبية:

ينتج عن تقنية الكرايو في أغلب الحالات بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي لا تؤثر بشكل ملحوظ على أنشطة الشخص اليومية، فقد لا تتعدى هذه الأعراض بعض الاحمرار والحكة وزيادة حساسية الجلد في منطقة إجراء العملية، وفي الغالب لا تلبث هذه الأعراض سوى عدة أيام قليلة.

تحمل تقنية الليزر البارد في المجمل نسب خطورة أكبر من عملية الكرايو ولكنها ليست بدرجة خطورة عمليات إزالة الدهون الجراحية، فقد ينتج مثلاً بعض التلوث الجراحي للشق المستخدم أثناء العملية، بالإضافة لبعض الندوب المحتملة في مكان الشق الجراحي.

 

 آثار جانبية

 

6- متوسط التكلفة:

تعتمد تكلفة كلا التقنيتين على العديد من العوامل المتعلقة بالطبيب وخبرته ومدى جودة الخدمات التي يقدمها، بالإضافة إلى العديد من العوامل المتعلقة بالشخص وبحالته العامة وكمية الدهون التي يرغب في التخلص منها، ولكن في المجمل فإن تكلفة التقنيتين لا تختلف كثيراً.

ترتفع تكلفة الليزر عن تكلفة الكرايو بفارق بسيط حيث قد تتراوح تكلفة الليزر ما بين 3000 – 6000 دولار أمريكي، في حين تتراوح تكلفة الكرايو ما بين 2000 – 5000 دولار أمريكي، وفي الغالب فإن معظم الهيئات التأمينية لا تغطي تكلفة مثل هذا النوع من العمليات.

 

 التكلفة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي التقنية الأنسب لحالتي؟

لا تختلف العوامل المستخدمة في ترشيح الأشخاص لكلا العمليتين كثيراً، ففي المجمل تعتمد عملية الاختيار بين الخضوع لإحدى العمليتين على رأي الشخص نفسه وتفضيله الشخصي، بالإضافة إلى النتائج التي يطمح إلى الحصول عليها.

بالرغم من ذلك فإن اختيار التقنية المناسبة قد يعتمد في بعض الأحيان على عدد من النقاط التي يحددها الطبيب، خلال جلسة الاستشارة الأولى قد ينصح الطبيب بإحدى العمليتين وفقاً لحالة الشخص، بالإضافة أيضاً إلى مكان تراكم الدهون وكميتها.

كما قد ينصح الطبيب خلال جلسة الاستشارة في بعض الحالات باللجوء إلى الحلول الجراحية في حالة زيادة تراكم الدهون عن حد معين، أو ربما إلى إحدى التقنيات غير الجراحية الأخرى كتقنية الكافيتيشن، ويمكنك الاطلاع على مقالات أخرى على موقع تجميلي للتعرف على الفرق بين الكافيتيشن والليزر البارد وتقنية الكرايو. 

 

ما هي التقنية الأنسب لحالتي؟

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح لتحسين نتائج إزالة الدهون بالكرايو والليزر البارد:

  1. قد ينصح الأطباء في بعض الحالات بارتداء الملابس الفضفاضة في منطقة إجراء العملية خلال الأسابيع الأولى بعد إجرائها، وذلك للتقليل من تحسس المنطقة وآثار الاحمرار الناتجة عن العملية وعدم التسبب في زيادة أثرهم.
  2.  شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم في الفترة التي تعقب إجراء العملية، ويعتبر هذا الأمر أكثر أهمية في حالة إجراء عملية الكرايو، حيث يساعد الماء على التسريع من عملية التخلص من الدهون عن طريق الجهاز الليمفاوي.
  3.  الاتصال الفوري بطبيبك في حالة ظهور أي أعراض غريبة لم يذكرها لك الطبيب، واحرص على الالتزام بجميع الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب بعد إجراء العملية، واستخدم الجرعات التي تم تحديدها لك فقط ولا تقم بزيادتها في حالة الشعور بالألم أو ما شابه.
  4.  اتباع نظام غذائي ورياضي متكامل بعد إجراء إحدى العمليتين وفق توصيات الطبيب، حيث أنه بالرغم من كون هذا النوع من العمليات يساعد على التخلص بشكل دائم من الخلايا الدهنية، إلا أن زيادة الوزن في المستقبل ممكنة أيضاً.
  5. قد ينصح الأطباء بإجراء بعض أنواع التدليك لمنطقة إجراء العملية في المنزل بعد وقت محدد من إجراء العملية، حيث يساعد تدليك منطقة العملية في التخلص من الدهون المذابة بشكل أسرع، كما أن بعض الدراسات تشير إلى أنه قد يحسن من النتائج بنسبة تصل إلى 60%.

 

نصائح لتحسين نتائج إزالة الدهون بالكرايو والليزر البارد:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

جهاز الكرايو للتخسيس

تقنية coolsculpting

نحت البطن

نحت الجسم عن طريق Exilis Elite

استخدامات الليزر البارد للبشرة

أجهزة تنسيق القوام

نحت الخصر والبطن