نحت الجسم بالليزر

نشاهد التماثيل الإغريقية القديمة بتفاصيلها الدقيقة للأجساد الممشوقة التي تفوح بالصحة والخصوبة والجمال، ونتخيلها مفعمة بالحياة لفرط دقتها، فتنعكس في أذهاننا صورة للقوام المثالي.

ننظر لمن يتمتعون بهذا القوام المثالي على أرض الواقع فنتخيل ساعات وساعات من ممارسة التمارين الرياضة المرهقة، ونتخيل تدقيق شديد في نوعية طعامهم وكميتها، فنشعر بأن حصولنا على مثل هذا الجسد المثالي مستحيل، فهل هذا حقيقي؟ وهل هذا هو الطريق الوحيد للجسم المثالي؟

هل السمنة هي المشكلة الوحيدة التي تواجه من يبحث عن قوام مثالي؟ إن كان هذا هو الواقع، لما وجدنا العديد ممن نعتبرهم في مستوى الوزن المثالي يقضون ساعات طويلة في النوادي الرياضية بحثاً عن حل لمشاكل السمنة الموضعية.

ليزر نحت الجسم

الخضوع لجراحات التجميل التي يمكنها أن تمنحك جسداً يخلب الألباب قرار خطير لأسباب عديدة، فبغض النظر عن تكلفتها الضخمة، فإنها تتطلب فترة نقاهة طويلة عادة، وتعتبر جراحة كبرى “Major surgery” لها مخاطرها المتعددة ويتوقع البعض منها أن تخلف ندوباً كثيرة تثنيهم عن اتخاذ قرار نحت الجسم من خلال الجراحة.

هذا تحديداً هو ما شكل الدافع الرئيسي لعجلة التطور في مجال نحت الجسم غير الجراحي “non-invasive body reshaping”، فظهرت تقنيات نحت الجسم المختلفة سواء بالليزر وبالموجات فوق الصوتية وبالآشعة تحت الحمراء وبالميزوثيرابي وغيرها من التقنيات، وصار بمقدور الرجال الحصول على عضلات بطن ممشوقة خلال بضع ساعات وبقدر محدود ومحسوب للغاية من المخاطرة، وبدون المرور بفترة تعافي طويلة تؤثر على حياتهم.

تفيد الدراسات بأن 91% من النساء يرغبن في إحداث تغيير بسيط على الأقل في شكل أجسادهن، وبأن عمليات نحت الجسم هي عملية التجميل الأكثر شيوعاً بين الرجال على مستوى العالم. كما تقرر الإحصائيات بأن 44% من عيادات التجميل تمتلك جهاز لنحت الجسم وإعادة تشكيله أو تخطط لشرائه، وبأن الإنفاق العالمي على عمليات نحت الجسم تخطى حاجز الثلاثة مليار دولار أمريكي في عام 2013، ولم تكن هذه سوى البداية.

اليوم نتحدث عن نحت الجسم بالليزر، فما هو ليزر نحت الجسم، وما هي استخداماته، وما الاختلاف بين شد الجسم بالليزر وبين شفط الدهون بالليزر؟ ما هي أسعار نحت الجسم بالليزر؟ هل هو متوافر في الدول العربية؟ وما هي أفضل الأماكن لإتمام العملية؟ ما هو الخيار الأفضل الليزر، أم الفيزر (الليزر رباعي الأبعاد)؟ كل هذا وأكثر نعرفه معاً في هذا المقال.

يمكنك مراجعة مقالاتنا الأخرى لمزيد من المعلومات عن عمليات التجميل في الوطن العربي، وعن أفضل 10 أماكن لعمليات التجميل في عام 2016، أو لمعرفة أفضل النصائح لاختيار مركز التجميل المناسب.

 

ما هي عملية نحت الجسم بالليزر؟

ليزر نحت الجسمlaser body contouring”  هي عملية يتم فيها استخدام جهاز يصدر أشعة ليزر بترددات معينة تمكنه من إذابة الدهون الموضعية المتراكمة في بعض الأماكن سواء لضبط مقاييس الجسم، أو لإبراز شكل بعض عضلات الجسم.

يختلف استخدام الليزر في نحت الجسم عن استخدامه في شفط الدهون في أن الحالة التي تحتاج إلى نحت الجسم لا تعاني من زيادة في الوزن، بقدر ما تعاني من الحاجة إلى شد الجلد في بعض مناطق الجسم مع التخلص من بعض الدهون الموضعية المتراكمة.

غالباً لا يتم التخلص من مقدار كبير من الدهون خلال عملية نحت الجسم (وبالتالي لا ينتج عنها فقدان واضح للوزن)، ولكن النتائج تبدو جلية في اختلاف مقاييس الجسم ومظهره. فبعد أن كنت تعانين من مقاس بعض الملابس وتضطرين دائماً لضبطها لدى الخياطين، يمكنك الآن التمتع بمقاييس جسم مثالية، وبعد أن كنت تعاني من بعض الترهل في بطنك يمكنك أن تتمتع بعضلات بطن مرسومة وبطن مشدودة وكأنك قضيت ساعات وساعات في ممارسة التمارين الرياضية.

أنواع ليزر نحت الجسم المختلفة

هناك ثلاثة أنواع من الأجهزة التي ينتشر استخدامها في نحت الجسم بالليزر، وهي:

  • كوول ليبو “cool lipo”
  • سوفت ليبو “soft lipo”
  • سمارت ليبو “smart lipo”

تختلف هذه التقنيات عن بعضها البعض في تردد الليزر المستخدم فتقنية كوول ليبو تستخدم تردد أعلى ينجز مهمة إذابة الدهون بسرعة، ومن ثم فهي تستخدم في حالة كميات الدهون الكبيرة نسبياً حول العضلات. أما جهاز سوفت ليبو فهو يستخدم ترددات متوسطة تسمح له بمهام أكثر تعدداً. جهاز سمارت ليبو يصدر عدد ذبذبات أقل تسمح له بالعمل على أماكن دقيقة للغاية ويسمح باستخدامه في شد الجلد والتخلص من السيلوليت، لكنه يحتاج إلى فترة أطول للوصول إلى النتائج المرغوبة.

سجل الآن وحمل دليل تجميلي للحصول على أفضل أسعار عمليات التجميل

سجل الآن

أسعار نحت الجسم بالليزر

تكلفة الجهاز المستخدم في عملية نحت الجسم بالليزر مرتفعة نوعاً، ومتابعة التقنيات الحديثة ترفع من تكلفته أكثر، فالعيادات تشتري أحدث جهاز متوافر لنحت الجسم بالليزر، وسرعان ما يظهر الجديد من الأجهزة الأحدث التي تقدم خدمات أفضل فتضطر العيادات والمستشفيات لشرائها لتوفير خدمات أفضل للمجتمع.

كما أن الأطباء المدربين في هذا المجال ومن يتمتعون بالخبرة اللازمة والحس الفني الضروري لإجراء هذه العمليات يتقاضون أجوراً باهظة، وهذا ما يرفع من التكلفة. وكما في أغلب عمليات التجميل فإن التكلفة تختلف من دولة إلى أخرى ومن مكان إلى أخر ومن طبيب إلى أخر.

نورد في الجدول التالي متوسط الأسعار المنتشرة في بعض دول العالم المختلفة، لكن هذه الأسعار ليست حصرية وقد تختلف بحسب مستشفى التجميل.

الدولة متوسط التكلفة
كرواتيا 3.200 دولار أمريكي.
مصر 3.500 دولار أمريكي.
إيطاليا 3.750 دولار أمريكي.
قطر 6.500 دولار أمريكي.
سويسرا 4.000 دولار أمريكي.
تايلاند 1.550 دولار أمريكي.
تركيا 1.750 دولار أمريكي.
الإمارات 5.500 دولار أمريكي.
الولايات المتحدة 3.900 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كما نلاحظ تبدو أسعار نحت الجسم بالليزر أعلى في دول العالم العربي عنها في أوروبا وأمريكا. يرجع هذا إلى أن عمر الأجهزة النسبي في الدول العربية أقصر كثيراً، فبمجرد ظهور تقنية أحدث تسارع المستشفيات في الدول العربية إلى امتلاكها رغبة في إرضاء عملائها، وهذا ما يجعل التقنيات الأقدم تفقد بريقها نظراً في نظر العملاء.

أما في الدول الأجنبية فتبقى هذه التقنيات موجودة ومتوفرة للعملاء بأسعار أقل. السبب الآخر هو أن هذه التقنيات الحديثة تحتاج إلى تدريب مستمر للإلمام باستخدامها بطريقة احترافية تسمح للطبيب بالحفاظ على تميز نتائجه، وهذا التدريب يكلف كثيراً وأحياناً ما يتطلب السفر إلى أوروبا أو أمريكا حيث تتطور هذه التقنيات.

أما تركيا فيبدو أنها تمثل الحصان الأسود في موضوع السياحة العلاجية والتجميلية، فهي تنافس بشدة في مجال الخبرات الطبية وكذلك على مستوى الأسعار، فالمواطن القطري الذي يحتاج إلى 6.500 دولار أمريكي ليري عملية نحت الجسم بالليزر في قطر، يمكنه أن يسافر إلى تركيا ليجري العملية هناك ويتمتع بالسياحة في تركيا بتكلفة إجمالية تقل عن نصف تكلفة العلاج في قطر، ومع هذا يبدو أن بعض الحالات ما تزال تفضل اللجوء إلى العلاج في البلدان العربية بسبب حاجز اللغة والثقافة.

اثناء نحت الجسم

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية نحت الجسم بالليزر

أفضل العيادات في الوطن العربي

تنافس المملكة العربية السعودية بشدة في مجال عمليات نحت الجسم، لكن هذه المنافسة لا تشمل أي خفض لأسعار العمليات فيها، فهي تعتمد على عوامل الجودة والخبرة الطبية وتوافر الطبيبات النساء أكثر. يمكنك التعرف أكثر على عملية نحت الجسم في الرياض، وكذلك عملية نحت الجسم في جدة. تتضمن العيادات الشهيرة في الرياض مركز أوباجي ومركز ومستشفيات أدمة للتجميل، وعيادات ريفرش للتجميل. كما تشمل أفضل المراكز في جدة عيادات أوباجي جدة، وعيادات الدكتور ممدوح عشي الطبية، وعيادات كايا وعيادات عيد كلينك.

تعتبر الكويت كذلك من الدول العربية الصاعدة في مجال عمليات التجميل، وتتميز في مجال عمليات نحت الجسم بالليزر وعمليات شفط الدهون. وتعتبر عيادات بفرلي هيلز من أشهر العيادات التجميلية لنحت الجسم باستخدام الليزر البارد في الكويت.

تنافس الإمارات، وقطر والعراق في مجال عمليات التجميل عامة وعمليات شفط الدهون ونحت الجسم بشكل خاص، ولا تختلف عن معظم الدول العربية في ارتفاع أسعار عملية نحت الجسم بالليزر بصورة مبالغ فيها.

أفضل الأماكن في أوروبا وأمريكا

ألمانيا وسويسرا وانجلترا هم أشهر البلدان الأوروبية التي تقدم خدماتها في مجال عمليات نحت الجسم باحترافية كاملة وتفوق شديد وبأسعار منخفضة. أما الولايات المتحدة فتشتهر فيها ولاية ميتشجن بمراكز متخصصة في تقنيات العناية بالجسم ومن أهمها مركز فازر.

هناك أيضاً مركز روديو، وهو من أشهر مراكز ولاية كاليفورنيا. أما في ولاية فلوريدا فهناك مركزي أرماندو، وأورلاند وهما من أشهر مراكز العناية بالقوام على مستوى العالم ويقصدهما النجوم وصفوة القوم. وفي ولاية تكساس هناك مركز ويست ليك المعروف على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بتخصصه في ليزر نحت الجسم وتشكيل القوام.

اسعار نحت الجسم بالليزر

المرشحين لعملية نحت الجسم بالليزر    

عمليات نحت الجسم باستخدام الليزر هي المرحلة الثالثة بعد عمليات ضبط الوزن، وعمليات شفط الدهون. تكمن البداية في تحديد ما تحتاج إليه حقيقة حتى تحقق النتائج المرجوة دون أن تتحمل أي تكاليف إضافية أو تعاني من خيبة الأمل بسبب عدم تحديد هدفك بواقعية. لتحديد نوع العملية التي تعتبر مرشح لها اتبع الخطوات التالية:

احسب كتلة جسمك

اقسم الطول بالكيلوجرام على مربع الوزن بالمتر وحدد كتلة جسمك. مثلا: إذا كان وزنك 70 كجم وطولك 165 سم فإن مؤشر كتلة جسمك يساوي 70 / (1.65 2) = 25.7.

إذا كانت هذه النسبة تتخطى 32.5، فإنك تحتاج إلى إعادة النظر في نمط حياتك بالكامل، وأي عملية شفط دهون أو نحت جسم تدخل فيها لن تمنحك النتائج المرجوة. في هذه المرحلة تنحصر خياراتك في فقدان الوزن أولاً، أو الدخول في عمليات تكميم المعدة، أو بالون المعدة أو حزام المعدة (وخاصة إذا تعدى مؤشر كتلة جسمك 35) وتحديداً إذا كنت قد حاولت اتباع نظام حياة صحي أكثر وممارسة الرياضة وفشلت في فقدان الوزن (مع علاج أي أسباب طبية تمنعك من الوصول إلى وزن صحي).

حدد هدفك

في حالة كان مؤشر كتلة جسمك يتراوح بين 25 و32.5، فأنت في مرحلة يمكنك خلالها النظر في توزيع الدهون في جسمك، فإذا وجدت أنك تعاني من سمنة موضعية في بعض أماكن جسمك فأنت تعتبر مرشح مثالي لعمليات شفط الدهون، وهذا لأنك تعاني من زيادة طفيفة في الوزن تتركز في بعض مناطق جسمك.

تناسق الجسم يبدأ بعد الوصول إلى الوزن المثالي

بمجرد وصولك إلى الوزن المثالي بمؤشر كتلة يتراوح بين 20-25 يمكنك أن تفكر في عمليات شد الجسم بالليزر، وبخاصة إذا كان توزيع الدهون في جسمك ما يزال غير مرضي بالنسبة لك.

في كل الأحوال فإن المرشح لهذه العملية ينبغي أن يكون شخص بالغ (لا يقل عمره عن 18 عام)، في حالة جسدية وصحية جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة يمكن أن تؤثر على التعافي من العملية.

نحت الجسم بالليزر

 

فترة النقاهة المتوقعة

عملية نحت الجسم عملية بسيطة تتم باستخدام التخدير الموضعي وتستغرق فترة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات بحسب الجهاز المستخدم، وبحسب الحالة نفسها، ويتم التعافي منها بسرعة ويسر، فلا يعاني الشخص أكثر من بعض الآلام البسيطة التي يمكنها السيطرة عليها بواسطة أقراص المسكنات.

قد يعاني من بعض التورم والاحمرار ويمكن التخلص منها باستخدام الكريمات الموضعية المضادة للالتهاب وكمادات الثلج. ينصح الشخص خلال هذه الفترة بارتداء بعض الملابس أو الأربطة الضاغطة حتى يمنع التورم وتجمع السوائل في موضع العملية، كما ينصح باستخدام بعض المستحضرات خلال الأيام الأولى التالية للعملية.

بشكل عام ينبغي الالتزام التام بتعليمات الطبيب، والراحة التامة خلال يوم العملية واليوم التالي له على الأقل وبعدها يمكن للشخص العودة لممارسة حياته الطبيعية.

  

استشارة عملية نحت الجسم بالليزر

يناقش الطبيب الحالة في المشاكل التي يعتقد بكونه يعاني منها، وفي التوجه المناسب لعلاجها سواء كان عملية نحت الجسم باستخدام الليزر، أو بتقنية مختلفة، أو حتى اللجوء لعملية شفط دهون موسعة أولاً. يناقش كذلك توقعات الحالة بحيث يبين لها النتائج المحتملة للعملية. وقد يجري له بعض الفحوص والتحاليل الطبية.

بعدها يتم وضع بعض الخطوط على جسد الشخص لتحديد الأماكن التي تجرى فيها الشقوق الجراحية، ويعطي الطبيب للشخص بعد التعليمات التي ينبغي الالتزام بها قبل وبعد إجراء العملية، ثم يتم تحديد موعد العملية التي توصلك إلى القوام المرغوب والشكل المثالي الذي طالما حلمت به.

عملية نحت الجسم بالليزر

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة

المخاطر المحتملة لاستخدام ليزر نحت الجسم محدودة للغاية، ولا تكاد تعدو بعض الألم البسيط والتورم الذي سرعان ما يختفي بالعناية المناسبة. لكن الليزر قد يكون ذو أثاراً مدمرة إن لم يستخدم على يد خبير مدرب بعناية فائقة. يمكن للطبيب غير المدرب أن يتسبب في إصابة العضلات أو الأعصاب، أو في إحداث حروق على الجلد أو في طبقات الجسم الداخلية.

كل هذا يمكن تجنبه من خلال اتباع نصائحنا بشأن اختيار طبيب التجميل الخبير، الذي يمكن أن يساعدك في تحقيق النتائج التي ترغب فيها بأقل الآثار الجانبية الممكنة، ليصل بك إلى بر الأمان.

 

اقرأ أيضاً:

تقنية coolsculpting

نحت البطن

عملية شفط الدهون بالفيزر

كيف تتم عملية شفط الدهون

  ما هي عملية شفط الدهون ؟ كيف يتم إجراءها ؟

 أربعة فروق بين شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

متى تصبح عملية شفط الدهون ضرورة؟

كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟

6 نصائح قبل اختيار مركز لإجراء عملية تجميل

نحت الخصر والبطن