كيف تتم عملية شفط الدهون

كيف تتم عملية شفط الدهون
كيف تتم عملية شفط الدهون‎

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 7 سبتمبر 2022 · تحديث: 7 سبتمبر 2022

يعاني بعض الناس من تكتُّل الدهون في مواضع بعينها دون الأخرى ويلجأ الي شفط دهون البطن، ولا يلزم لذلك أن يكون الشخص سميناً، بل قد يكون ذو جسم ووزنٍ مثالي باستثناء هذا الجزء من الجسم الذي تجمّعت فيه الدهون، ولهذا السبب تستخدم عمليات شفط الدهون، في هذا المقال سنعرف كيف تتم عملية شفط الدهون وسنعرف أيضاً ما هي أحدث طرق شفط الدهون والآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة بعد إجراء العملية.

كيف تتم عملية شفط الدهون

ببساطة هي عملية إزالة بعض الدهون المتجمّعة في مكان ما في الجسم مثل الأرداف أو البطن أو الفخذين عن طريق شفط الدهون بأنبوب متخصص في إجراء عملية شفط الدهون لا يزيد سُمكه عن 1 سم، ويتم ذلك بإدخال أنبوب شفط الدهون إلى المكان المراد شفط الدهون منه عن طريق فتحات في الجلد تكون في الغالب بمقدار 2-3 مم، وقبل عملية شفط دهون البطن يتم إذابة الدهون بتقنيات مختلفة لتسهيل عملية شفط الدهون، وتُجرى العملية في العيادات الخارجية أحياناً في حالة لعملية شفط الدهون بكمية قليلة من الدهون، وقد لا تحتاج إلى مخدر كلي، أمّا في حالة إجراء عملية شفط الدهون بكمية كبيرة من الدهون فإن العملية تستغرق من 1 إلى 4 ساعات وفي هذه الحالة تحتاج إلى مخدر كامل، وفي حال إجراء العملية في الجزء السفلي من الجسم مثل الأرداف أو الفخذين فإن التخدير يكون نصفي ولا حاجة للتخدير الكلي.

أثناء إجراء العملية فإنه من الطبيعي الشعور بوخز بسيط أثناء دخول أنبوب شفط الدهون إلى الجسم أمّا في حالة الشعور بألم حاد فيجب إخبار الطبيب مباشرة بذلك وهذا في حالتي التخدير الموضعي أو النصفي بالطبع، وبعد العملية يتم وضع رباط ضاغط على المنطقة التي أجريت فيها العملية وذلك لمنع حدوث تورم أو كدمات أو انتفاخ بعد العملية، ويستمر وضع هذا الرباط لفترة تصل إلى ثلاث أسابيع.

رسم توضيحي لعملية شفط الدهون

المرشح المثالي لعملية شفط الدهون

يجب أن تعرف أن عملية شفط الدهون لا تستخدم لإنقاص الوزن بشكل عام، فهذا من شأن الحميات الغذائية والتمارين الرياضية ولكنها فقط تحافظ على شكل الجسم حتى يبدو لائقاً، وبالرغم من أن هذه العملية تقوم بعملية شفط الدهون او الخلايا الدهنية من الجسم إلا أنها لا تحافظ على الوزن إن لم تقم أنت بدورك في اتبّاع نظام صحي يشمل حمية غذائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

يمكن إجراء هذه العملية لمن يتمتعون بجلد مرن حتى يستطيع أن يعود الجلد لشكله الطبيعي بعد العملية، ويجب أيضاً التمتع بصحة عامة جيدة، وغير مسموح إطلاقاً لمن يعانون من بعض الأمراض مثل السكر وأمراض الأوعية الدموية أو المناعية بإجراء هذه العملية لأنه يشكّل خطراً على صحتهم، كما لا يمكن إجرائها لمن هم تحت سن 18 سنة أو كبار السن.

المرشح لعملية شفط الدهون‎

ما يجب مراعاته قبل إجراء العملية

يجب على الطبيب إخبار المريض بكل ما يتعلق بالعملية قبل أخذ الإجراءات، وعن تعارض بعض الأدوية مع العملية، فيجب مثلاً التوقف عن أخذ الأسبرين تماماً قبل العملية بأسبوعين، كما يجب على النساء اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل أن يتوقفن عن أخذها قبل العملية، ونتيجة لفقدان كمية من السوائل والدم أثناء العملية فلا يجب إجراء العملية لمن لديهم فقر دم او مشاكل في الكلى أو الرئتين إطلاقاً، ويجب مصارحة الطبيب بكل الأمراض والمشاكل الصحية التي لديك والأدوية التي تتناولها حفاظاً عليك من المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية.

كما يجب أن يراعي الطبيب قبل وأثناء العملية عدم إحداث ضرر بالأنسجة والأوعية الدموية، ومراعاة فقدان أقل كمية ممكنة من الدم وسوائل الجسم وعدم الإخلال بتوازن حجم السوائل الموجودة في الجسم بشكل عام.

الحالات التي تستخدم فيها عملية شفط الدهون

  • التثدي عند الرجال  وهو تجمّع الدهون في منطقة الثدي مما يشكل حرجاً بسبب شكلها الغير طبيعي.
  • تجمّع الدهون في الرقبة عند النساء أو الرجال.
  • تجمع السائل الليمفاوي تحت الجلد فيما يسمّى بالتورم الليمفاوي، وتستخدم عملية شفط الدهون أحياناً لمعالجة هذا التورم أو التقليل منه.
  • تجمع الدهون والشحوم في منطقة معينة بشكل زائد بعكس باقي الجسم، وتستخدم عملية شفط الدهون لتوزيع دهون الجسم بشكل أفضل. ومن أشهر المناطق التى تجرى فيها العملية هي البطن والذراع والأرداف والفخذين ومنطقة الرقبة.
  • عند فقدان الوزن بشكل مفاجئ يحدث تراخي للجلد الزائد ويصبح شكل الجسم غريباً فتُستخدم العملية لإعادة الجلد لشكله الطبيعي قدر الإمكان.

الحالات التي تستخدم فيها عملية شفط الدهون

أحدث طرق شفط الدهون

  1. عملية شفط الدهون بالطريقة العادية: يقوم الطبيب بعمل خريطة على الجزء المراد شفط الدهون منه ثم يقوم بإحداث ثقوب صغيرة يمر بها أنبوب الشفط، من ثم يقوم الطبيب بتحريك الأنبوب داخل الجسم بغرض تكسير الدهون في هذا المكان، ثم يقوم بشفطها.
  2. عملية شفط الدهون بالماكينة: وفيها يتم تكسير الدهون عن طريق ماكينة صغيرة تقوم بتحريك أنبوب في مكان الدهون ثم يتم شفطها بجهاز الشفط.
  3. شفط الدهون بالليزر: وهي من أحدث الطرق المستخدمة في عملية شفط الدهون وفيها يتم إذابة الدهون عن طريق الليزر ثم شفطها.
  4. شفط الدهون بالتخدير الموضعي(طريقة النفخ): وفي هذه الطريقة يتم حقن مادة التخدير الموضعي مع مادة تعمل على إذابة الدهون، ويحقن مع هذا الخليط أيضاً مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية (أدرينالين) وذلك لتقليل حجم الدم والسوائل المفقودة من الجسم أثناء العملية قدر الإمكان، وبعد إذابة الدهون يتم شفط الخليط كله، وقد سهلّت هذه الطريقة العملية بشكل كبير وأصبحت طريقة شفط الدهون الأكثر استخداماً اليوم.
  5. شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية : وفي هذه الطريقة يتم توصيل الأنبوب بجهاز موجات صوتية تعمل على تكسير وإذابة الدهون ثم بعد ذلك يتم توصيل الأنبوب بجهاز الشفط لشفط الدهون التي تمت إذابتها.

أحدث طرق شفط الدهون

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد العملية

  1. الكدمات، ويحدث هذا لدى الأشخاص الذين لديهم سيولة في الدم وقابلية للنزف كما يحدث لمن كانوا يأخذون مضادات الإلتهابات أو أقراص الأسبرين قبل العملية.
  2. قد يحدث التهابات وتورمات تزول بعد فترة قصيرة من الوقت.
  3. قد يبدو شكل الجلد بعد الجراحة غريباً أو متموجاً نتيجة لعدم مرونته أو عدم إزالة الدهون من المكان بشكل متساوٍ لذا فقد يحتاج الأمر لإجراء عملية لشد البطن و الجلد، كما قد يحدث في بعض الأحيان تجمّع للسوائل تحت الجلد تحتاج إلى إزالتها عند الطبيب.
  4. الخدر والتنميل في مكان العملية أمر وارد جداً وهو مؤقت وغالباً يزول بعد فترة قصيرة.
  5. تسبب حركة الأنبوب داخل الجسم حروق جلدية بسبب الاحتكاك أحياناً وقد تسبب أيضاً حروق أو تهيج للأعصاب.
  6. تتسبَّب طريقة شفط الدهون بالليزر في فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل قد تعوض بشرب كمية كبيرة من السوائل بعد العملية ولكنها أحياناً تسبب بعض المشاكل الصحية.

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد العملية

يقاس مدى نجاح نتائج عملية شفط الدهون بالشكل الذي يبدو عليه الجسم بعد العملية، والشكل الذي أجريت فيه العملية وليس بعدد الكيلوجرامات من الدهون التي أزيلت، ويجب التذكير أنها عملية تجميلية لتجعل الجسم يبدو متناسقاً وليست عملية لإنقاص الوزن بدلاً من الحميات الغذائية الطبيعية، وقبل أن تقرر إجراء العملية يجب عليك معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون لإختيار الطريقة الأفضل لك ومعرفة ما يجب عليك مراعاته قبل وبعد العملية، كما يجب عليك معرفة ما يجب على الطبيب فعله قبل العملية حفاظاً على صحتك.

سعر عملية شفط الدهون 

تتفاوت أسعار عمليات شفط الدهون من مكان لآخر ولكن ليس بالضرورة أن تعتمد التكلفة على مدى زيادة الوزن أو كمية الدهون المطلوب التخلص منها، ترتبط التكلفة أكثر بعدد المناطق التي سيقوم الطبيب بشفط الدهون منها في المريض الواحد وكذلك مدة العملية أو عدد الساعات المطلوبة لاتمام الإجراء، أيضا نوع التخدير الذي سيخضع له المريض، كل هذه عوامل تساهم في تحديد التكلفة وعادة ما تقدم أغلب عيادات التجميل استشارات أولية مجانية بغرض تحديد التكلفة بناء على ظروف كل حالة، يختلف سعر عملية شفط الدهون بطبيعة الحال من دولة لأخرى مثلا: 

  • الحد الأدنى لسعر عملية شفط الدهون في السعودية من 10,000 الى 40,000 ريال سعودي   
  • الحد الأدنى لسعر عملية شفط الدهون في مصر من 40,000 إلى 70,000 جنيه مصري 
  •   الحد الأدنى لسعر عملية شفط الدهون في الإمارات من 14000 درهم إماراتي (4000 دولار أمريكي ) إلى 25000 درهم اماراتي (7000 دولار أمريكي)

تختلف التكلفة أيضا حسب المنطقة المطلوب شفط الدهون منها وخبرة الطبيب وسنين ممارسته للمهنة ومعدل نجاح عملياته ومدى رضا مرضاه عن النتائج كما تلعب التقنيات المستخدمة دورا كبيرا في تحديد تكلفة الإجراء. 

تجربتي مع عملية شفط الدهون

تشارك فتاة شابة بعد الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون، أنا راضية جدا عن تجربتي مع عملية شفط الدهون وسعيدة لمشاركة رحلة التعافي، أولا بعد شهر من العملية قابلت أخصائي التغذية التابع للمركز الطبي الذي وقع عليه اختياري للخضوع للعملية، وجد الطبيب أنني فقدت 2.5 سم في كل فخذ وإجمالي 3.5 كجم، حدد لي الطبيب عدة مواعيد للمتابعة وإجراء عدة علاجات ما بعد شفط الدهون، تمنع هذه العلاجات من تكون أي نتوءات أو تكتلات من الدهون وعلى العموم كانت لهذه الزيارات أثرا إيجابيا على المستوى المعنوي المتمثل في الدعم والاهتمام الذي شعرت به من الطاقم الطبي، بعد 6 أسابيع وجدت اختلافا هائلا في قياسات ملابسي واحتجت لشراء ملابس جديدة لفصل الصيف، لم تقتصر متابعات ما بعد العملية على ذلك فقط بل قدموا نصائح بخصوص نظامي الغذائي والتمارين الرياضية التي تناسب حالتي، الآن بعد مرور عام كامل لا أصدق حجم التغيير الذي مر به جسدي وما زلت أفقد من وزني الزائد وهذا لأن شفط الدهون أعطاني ثقة وطاقة أكبر للحركة وممارسة الرياضة والالتزام بالنظام الغذائي للحفاظ على النتائج، أصبحت ألبس الآن كل شئ لطالما أردت أن أجربه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...