تقنية Cool Sculpting لنحت الجسم

نظراً لما تمثله السمنة المفرطة من خطورة وما تسببه من تشوه مظهر الجسم واختفاء ملامح الإنسان الحقيقية فقد تعددت المحاولات والتقنيات كلها يتنافس في الوصول للحل الأمثل والتخلص من السمنة والوزن الزائد بأسرع الطرق وأكثرها أمنًا مع شد الجلد مرة أخرى.

وتنوعت الطرق بين الطبيعية عن طريق الحمية الغذائية والرياضة، والطرق الطبية عبر استخدام الأدوية والمستحضرات التي تساعد على إذابة الدهون والتخلص منها، وصولا إلى الطرق الجراحية عن طريق ربط المعدة أو بالون المعدة

ولكن غالباً ما تواجه هؤلاء الذين سلكوا أيًا من الطرق السابقة للتخلص من السمنة مشكلة تجمع الدهون في مكان ما دون بقية الجسم فتستعصي عليهم هذه المنطقة مسببة لهم عدم تناسق الجسم مما قد يؤدي بهم إلى الإحباط.

فظهرت عمليات نحت الجسم جراحياً وتميز النحت بسرعته وقدرت على التخلص من الدهون المستعصية المتراكمة في مناطق مختلفة، ثم تطورت طريقة نحت الجسم مع استمرار الأبحاث فأصبح بالإمكان نحت الجسم بدون تدخل المشرط الجراحي.

ومن أشهر التقنيات المستخدمة حالياً في هذه الطريقة:

  • نحت الجسم بالليزر
  • نحت الجسم بالموجات الصوتية باستخدام جهاز coolsculpting

وسنناقش هنا تقنية cool sculpting ما هي وكيف تعمل على نحت الجسم، ما هي مميزات جهاز coolsculpting وعيوبه ومضاعفاته، وغير ذلك من التفاصيل التي تهم من يفكر في نحت جسمه باستخدام هذه التقنية.

 

جهاز zeltiq coolsculpting

 

 

أنواع النحت البارد

يجرى النحت البارد في وقتنا الحالي بطريقتين:

  1. نحت الجسم بالليزر البارد
  2. نحت الجسم عبر جهاز coolsculpting

 

ما هي تقنية cool sculpting ؟

طريقة للتخلص من الدهون المتراكمة في أماكن معينة من الجسم عن طريق تجميدها، وتعتبر طريقة Cool Sculpting الطريقة الأولى عالمياً لنحت الجسم بدون تدخل جراحي في وقتنا الحالي حيث أجريت لما يقارب 4 مليون شخص في أماكن شتى من العالم وكانت النتائج مبهرة حيث تمكن المرضى من الحصول على منظر جذاب وجسم أكثر تناسقاً.

وقد اعتمدت طريقة نحت الجسم عبر جهاز zeltiq coolsculpting من قبل منظمة الصحة العالمية كعلاج يمكن استخدامه لحل مشكلة تراكم الدهون في تسعة مناطق من الجسم أهمها منطقة البطن.

 

coolsculpting جهاز

 

كيف يعمل جهاز zeltiq coolsculpting ؟

يحتوي جهاز coolsculpting على رأس مصنعة بطريقة خاصة يقوم الطبيب بتسليطها على منطقة تراكم الدهون فتقوم بتفريزها وتجميدها ومن ثم تموت الخلايا الدهنية وتتحلل ويسهل على الجسم التخلص منها بطريقة طبيعية تماماً دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي وكذلك دون الحاجة إلى عناء شفطها.

يقوم جهاز zeltiq coolsculpting بخفض درجة الحرارة تدريجياً حتى تصل لدرجة تناسب حجم الدهون المترسبة بدون إحداث أية خطورة على الأنسجة المجاورة كذلك يحافظ على ليونة الجلد وشده فلا يحدث ترهلات في الجلد.

ويبقى الجهاز على كل منطقة تتراكم فيها الدهون لمدة لا تزيد عن ساعة يمكنك بعدها العودة للمنزل ومزاولة أعمالك بطريقة طبيعية تماماً دون الحاجة إلى الراحة.

 

ويوضع هذا الفيديو كيفية عمل تقنية cool sculpting

 

نتائج استخدام جهاز coolsculpting

لا تظهر نتائج طريقة  coolsculpting بعد العملية مباشرة بل تحتاج إلى ستة أسابيع على الأقل، يمكن للجسم خلالها التخلص من الدهون المتجمدة بطريقة طبيعية، بعد هذه الفترة ستبدأ النتائج في الظهور.

ويمكنك خلال أربعة أشهر رؤية النتائج مكتملة حيث تزول التجمعات الدهنية في المنطقة التي تم التعامل معها عبر جهاز zeltiq coolsculpting وتتمتع بجسم متناسق وبشرة مشدودة.

 

هل يمكن إنقاص الوزن الزائد عبر طريقة Cool Sculpting ؟

قد يحدث انخفاض في الوزن بعد العملية ولكن الهدف من جهاز coolsculpting ليس إنقاص الوزن ولكن إذابة الدهون المستعصية على الحمية الغذائية أو الرياضة بشرط أن تكون متراكمة في مكان ما في الجسم وليست متوزعة في أنحاء الجسم، فلا يمكن لهذه التقنية وحدها علاج السمنة المفرطة والوزن الزائد.

 

مميزات تقنية cool sculpting ؟

لم يكن عبثاً وصول تقنية coolsculpting لتصبح التقنية الأولى على مستوى العالم في التخلص من الدهون المستعصية، وإنما لما تميزت به هذه التقنية عن غيرها من التقنيات الحديثة وما حققته من نتائج تفوق التوقعات.

فليست مبالغة إذا قلنا إن طريقة Cool Sculpting أحدثت طفرة في عالم الجراحة التجميلية، ولك أن تسأل من خضعوا لمثل هذه الطريقة ليحدثوك عن نتائجها وكيف تغيرت حياتهم للأفضل بعد عملية نحت الجسم بطريقة coolsculpting وإليك أهم ما يميزها باختصار:

  1. يتميز جهاز zeltiq coolsculpting بسهولة الاستخدام حيث لا يحتاج أثناء العملية سوى تسليط رأس الجهاز على المنطقة المراد إذابة الدهون منها.
  2. تعتبر طريقة Cool Sculpting من أكثر الطرق الآمنة المستخدمة حالياً لإذابة الدهون، فلا يتعرض الجسم لأشعة ضارة أو حرارة زائدة وإنما يتم خفض درجات الحرارة بالتدريج حسب حجم وكمية الدهون، حتى إذا وصلت درجة الحرارة إلى حد يمكن معه الإضرار بالأنسجة المحيطة يقوم الجهاز بالفصل تلقائياً.
  3. لا يسبب ترهل في الجلد حيث يقوم الجسم بامتصاص الدهون تدريجياً بعد عملية تجميدها مما يساعد في الحفاظ على شد الجلد، كما أن البرودة تساعد في تنشيط الكولاجين الذي يعمل على شد البشرة.
  4. لا تستغرق الجلسة سوى ساعة واحدة، كما لا يحتاج المريض للراحة في المنزل ويمكنه العودة لممارسة نشاطاته وحياته الطبيعية.
  5. لا يتم استعمال مشرط جراحي بل لا يحتاج الطبيب إلا لمجرد إدخال ابرة في جسم المريض وبهذا يتجنب كل طريق مؤدي إلى العدوى.

 

النتائج بعد طريقة cool sculpting لنحت الجسم

 

عيوب طريقة Cool Sculpting

برغم ما لها من مميزات فاقت نظيراتها من التقنيات إلا أنها عمل بشري لا يحتمل الكمال ولكنها لا تقارن أمام المميزات التي يتمتع بها ومن أشهر عيوب جهاز coolsculpting ما يلي:

  1. لا تظهر نتائج طريقة Cool Sculpting بعد العملية مباشرة حيث يحتاج المريض إلى الانتظار لأكثر من شهر ونصف ليرى النتائج الأولية.
  2. يحتاج الجهاز لخبرة ومهارة فائقة لتحديد المناطق التي يعمل فيها الجهاز بكفاءة وتوجيه الجهاز بدقة إلى منطقة تجمع الدهون.
  3. قد يحدث غرغرينا وموت في الأنسجة نتيجة عدم التحكم في ضبط الجهاز.
  4. لا تناسب تقنية cool sculpting أصحاب الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ولكنها تمثل وسيلة لنحت الجسم وللتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة ما والمستعصية على الحمية الغذائية.
  5. في بعض الحالات تتجمع الدهون بكميات كبيرة جداً فلا يفيد معها جهاز zeltiq coolsculpting ويصبح الحل الجراحي هو الحل الوحيد.

 

هل حالتي مناسبة لاستخدام تقنية cool sculpting ؟

تقنية cool sculpting لا تستخدم ولا تفيد في حالة السمنة المفرطة ولكن بعد الحصول على وزن مثالي بأي طريقة كانت سواءً بحمية أو عن طريق الأدوية أو ربط المعدة فقد تبقى أماكن تكون الدهون فيها مترسبة ومحاطة بالكالسيوم لذا يصعب على الجسم تحليلها وحرقها، في هذه الحالة يمكنك استخدام جهاز zeltiq coolsculpting لإذابة هذه الدهون ونحت الجسم لإعادة تناسقه.

ويشترط إذا فكرت أن تخضع لهذه التقنية أن تتمتع بصحة جيدة وأن تكون فوق سن الثامنة عشرة، فبرغم عدم إثبات أي أضرار لتقنية coolsculpting إلا أنه يفضل عدم استخدام أي من التقنيات الحديثة قبل اكتمال نمو المريض كما لا يفضل استخدامها في الحوامل أو مرضى الكبد والكلى.

 

cool sculpting

 

الاحتياطات التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل النتائج وتجنب المضاعفات

على الرغم من أنك ستعود بعد الجلسة مباشرة للمنزل فلا توجد فترة نقاهة بعد إجراء تقنية cool sculpting إلا أنه ثم احتياطات لابد من مراعاتها قبل العملية وبعدها لتضمن نتائج جيدة فلا يضيع مالك دون جدوى ومن أهم تلك الاحتياطات ما يلي:

  1. لابد من زيارة استشارة للدكتور المختص الذي ستجري على يديه عملية نحت الجسم بتقنية coolsculpting واتباع تعليماته.
  2. الحفاظ على نظام الحمية الغذائية والرياضة بعد العملية وعدم الإكثار من تناول السكريات والتزام نظام صحي في الطعام وإلا سيضيع كل شيء هباء ولن ترى أية نتيجة حيث يتم استبدال الدهون التي تم تجميدها بأخرى.
  3. الابتعاد عن التدخين بكل صوره وأشكاله وكذلك المشروبات الكحولية.
  4. لابد لنجاح هذه التقنية وغيرها من حالة نفسية جيدة فالاكتئاب والتوتر يترك الجسم محطماً لا يقدر على القيام بعملياته الحيوية ناهيك عن امتصاص دهون زائدة وحرقها.

 

الاستشارة قبل إجراء تقنية cool sculpting

تعتبر جلسة الاستشارة قبل أي عملية جراحية أو تقنية بمثابة الرأس والخطوة التي يتم بناء باقي الخطوات عليها، فإن أعطيتها حقها سيتم بناء ما تبقى من خطوات على أساس صحيح ولذا فقد خصص لزيارة الاستشارة تكلفة منفصلة عن تكلفة العملية، فعليك قبل أن تقرر نحت الجسم باستخدام جهاز coolsculpting أن تستشير الطبيب المختص في مثل هذه العمليات.

إليك أهم النقاط التي يجب أن تناقشها مع طبيبك أثناء جلسة الاستشارة:

  1. ما هو هدفك من إجراء نحت الجسم بتقنية coolsculpting ؟
  2. لماذا وقع اختيارك على هذه التقنية وهل هناك ما هو أفضل منها بالنسبة لك؟
  3. هل تعاني من أي أمراض وهل تتناول أي أدوية بصورة دائمة؟
  4. هل أنت من المدخنين وهل تشرب الكحوليات؟
  5. هل تعاني من حساسية تجاه أي أدوية؟
  6. هل سبق وأجريت عمليات جراحية قبل ذلك وما المضاعفات التي تعرضت لها؟

 

ثم يقوم الطبيب بعمل فحص شامل وحساب الوزن ومعامل كتلة الجسم وكذلك فحص الأماكن التي سيتم نحتها باستخدام تقنية coolsculpting وحساب كم الدهون بها وحالة الجلد، وعلى أساس ذلك كله يقرر ما إذا كانت هذه التقنية ستفيدك أم لا.

إذا كانت حالتك مناسبة لاستخدام هذه التقنية سيطلب منك الطبيب عمل التحاليل الروتينية التي تجرى قبل إجراء أي تقنية وتشمل وظائف الكبد والكلى وخلايا الدم ومعدل التجلط، وذلك لتجنب المساءلة القانونية، ثم يحدد لك موعد لجلسة العملية وما هي التعليمات التي يجب عليك اتباعها.

 

كيف تختار طبيبك؟

من أهم عوامل النجاح لأي عملية اختيار طبيب ماهر، فإذا نجحت في اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والصدق والمهارة فقد ضمنت الجزء الأكبر من النتيجة، إليك أهم الأسس التي تساعدك عند البحث عن طبيبك:

  1. لا تستمع للدعاية ولا تصدقها فغالب الدعاية مبالغات لا تحمل من الحقيقة شيء.
  2. تواصل مع مرضى سبق وأن خضعوا لمثل هذه العملية واسألهم عن الطبيب والنتائج التي حصلوا عليها والمضاعفات التي تعرضوا لها.
  3. يشترط أن يكون الطبيب خريج إحدى كليات الطب المعتمدة وأن يكون قد تلقى تدريبه في إحدى المستشفيات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.
  4. يعتبر الأعضاء الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل من أكفأ الأطباء وأكثرهم خبرة ومهارة يليهم أعضاء الأكاديمية الأمريكية لجراحة التجميل.

 

قبل وبعد تقنية cool sculpting

 

تكلفة نحت الجسم بتقنية coolsculpting

تختلف تكلفة تقنية coolsculpting باختلاف المكان وكذلك من مركز لآخر وحسب المنطقة التي سيتم معالجتها، وبتتبع متوسط تكلفة تقنية coolsculpting يلاحظ انخفاض تكلفتها إذا ما قورنت بتكلفة النحت الجراحي أو التقنيات الأخرى إلا أنها تعد ضمن التقنيات المكلفة.

ففي بريطانيا يبلغ متوسط تكلفتها 3,500 دولار في بعض المناطق بينما في مناطق أخرى بلغ متوسط التكلفة فيها 5,000 دولار. بينما يرتفع المتوسط في ألمانيا ليصل إلى 6,000 دولار، وينخفض إلى أقصى درجات انخفاضه في المجر حيث يبلغ متوسط التكلفة 400 دولار.

أما بالنسبة للعالم العربي فيبلغ متوسط تكلفة نحت الجسم عبر جهاز zeltiq coolsculpting في الإمارات 5,000 دولار وينخفض في قطر ليبلغ 3,000 دولار، وتجدر الإشارة أن هذه الأسعار تقريبية للمتوسط وقد تختلف ارتفاعاً أو انخفاضاً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أين يمكنني إجراء نحت الجسم بتقنية coolsculpting ؟

من أشهر أماكن عمليات التجميل التي يمكنك إجراء نحت الجسم بتقنية coolsculpting بها بريطانيا وألمانيا حيث تعد الدولتين قبلة العالم في الطب والجراحة، وتنتشر المراكز التي تجري عمليات التجميل بأحدث التقنيات في أنحاء الدولتين فلا تخلو مدينة منها.

تليهم مباشرةً تركيا حيث أحرزت في الأعوام الأخيرة تقدماً غير مسبوق في مجال العمليات التجميلية خاصة وفي الطب عامة ويقصدها الكثير من العرب نظراً لما تقدمه من التسهيلات للقادمين إليها.

كذلك لا يمكن إغفال مكانة أمريكا وكندا في هذا المجال إلا أن الصعوبات التي يواجهها المسافر إليهما تجعل الكثيرين يحجمون عنهما ويتجهون لغيرهما من الدول.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضًا:

عملية نحت الجسم

نحت البطن

نحت الجسم بالليزر

VIP complex للتخسيس ومقاومة علامات الشيخوخة

نحت الجسم عن طريق Exilis Elite