عملية شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر
اثناء عملية شفط الدهون بالفيزر

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 20 ديسمبر 2021 · تحديث: 22 يوليو 2023

تعد عمليات شفط الدهون من أهم عمليات التجميل المعتمدة عالمياً لتحسين الشكل العام وإضفاء مظهر جذاب على الجسم. تتنوع التقنيات المختلفة التي يتم استخدامها لشفط الدهون حيث ظهرت مؤخراً العديد من التقنيات الحديثة مثل شفط الدهون بالليزر أو عملية شفط الدهون بالفيزر.

إذا كنت مقبلاً على عملية شفط الدهون بالفيزر قريباً فستجد عبر السطور القادمة كل ما يهمك معرفته عن آلية شفط الدهون بالفيزر، ومدى ملائمتها لحالتك.

ما هي عملية الفيزر لشفط الدهون؟

كلمة فيزر  VASER هي اختصار للمصطلح العلمي:  Vibration Amplification of Sound Energy at Resonance أو الاهتزاز الناتج عن تضخيم الموجات الصوتية حتى درجة الرنين. عملية شفط الدهون بالفيزر هي عملية تجميلية يتم فيها استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت خلايا الدهون المتراكمة  مما يسهل شفطها لخارج الجسم. تستخدم الموجات الفوق صوتية على نطاق واسع في المجال الطبي حيث يتم استخدامها لتشخيص الحالات في مختلف فروع الطب مثل النساء والتوليد، أمراض القلب والأمراض الباطنة.

تستخدم الموجات فوق الصوتية أيضاً كعلاج لبعض الأمراض الروماتيزمية، وتفتيت حصوات الكلى. دخلت الموجات فوق الصوتية في جراحات التجميل منذ التسعينات ثم تطورت بمرور الوقت حتى تم اختراع تقنية الفيزر. عقب ذلك صرحت وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA في عام 2001 للأطباء بإجراء عمليات شفط الدهون بتقنية الفيزر وأصبحت من وقتها  ضمن الخيارات الأكثر طلباً في عيادات التجميل لشفط الدهون ونحت الجسم وذلك لقدرتها على استهداف مناطق السمنة الموضعية وكذلك تجميل الجسم بنحته وإبرازه خاصة بعد عمليات فقدان الوزن أو الحمل والولادة بالنسبة للسيدات.

تتميز عملية شفط الدهون بالفيزر بميزة كبرى هي قدرتها على استهداف الخلايا الدهنية فقط دون إلحاق الضرر بأي أنسجة أخرى موجودة في محيط منطقة العملية مثل الأعصاب و الأوعية الدموية مما جعلها خياراً آمناً  لعمليات شفط الدهون بالمناطق التي يوجد بها أعصاب هامة أو أوعية دموية كثيرة.

الفيزر لشفط الدهون

كيف تتم عملية شفط الدهون بالفيزر؟

لا تختلف الإجراءات العامة في عملية شفط الدهون بالفيزر عن الإجراءات المعتادة لعمليات شفط الدهون العادية حيث يتم في البداية حقن محلول خاص يتكون من محلول ملحي ومادة ليدوكايين التي تعمل كمخدر موضعي لتخفيف الإحساس بالألم وكذلك تضييق الأوعية الدموية الموجودة في المكان لتقليل النزيف وكدمات ما بعد العملية.

يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة جداً لا تتجاوز 1 سنتيمتر يتم عبرها إدخال مسبار طبي دقيق لا يزيد قطره عن 2 إلى 3 مم. يقوم هذا المسبار بإطلاق موجات فوق صوتية ذات تردد عال تعمل على إذابة خلايا الدهون وتفجير الغشاء الخلوي المحيط بها للسماح بتدفق الدهون الزائدة.

يتم بعدها سحب المسبار وإدخال الكانيولا المخصصة لشفط الدهون عبر نفس الفتحة والتي تقوم بشفط المحلول الذي سبق حقنه وسحب الدهون التي تمت إذابتها. تكرر هذه الخطوات أكثر من مرة حتى الإنتهاء من كل الدهون المراد التخلص منها والوصول للنتيجة التي يرغب بها المريض. الفيديو التالي يوضح كيف يتم شفط الدهون بتقنية الفيزر بشكل مبسط:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون لإجراء عملية شفط الدهون بالفيزر

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر لأي شخص يرغب في التخلص من الدهون المتراكمة  بمناطق معينة من جسمه مثل منطقة البطن ونحته وإبراز جماله، ويمكن الحصول على أفضل النتائج عند استخدام عملية شفط الدهون بتقنية الفيزر للحالات الآتية:

  • السمنة الموضعية في مناطق محدودة مثل منطقة أعلى الذراعين، أعلى الفخذين، منطقة البطن والمعدة، منطقة الذقن المزدوجة، الصدر، الثديين، محيط الركبة والساقين.
  • المناطق ذات الأنسجة الصعبة الليفية مثل الظهر.
  • حالات تضخم الثدي"التثدي" عند الرجال  gynecomastia.
  • حالات لا تعاني من البدانة او سبق لها التخلص من البدانة بالرياضة والأنظمة الغذائية، وترغب في نحت الجسم والتخلص من بقايا الدهون الزائدة التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية كاتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة.
  • نحت وتشكيل الجسم للسيدات بعد الحمل والولادة.

مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

  1. استهداف الخلايا الدهنية فقط دون المساس بأية أنسجة أخرى محيطة.
  2. القدرة على تشكيل ونحت الجسم في أجزاء محددة أو التي لا يمكن التخلص منها بممارسة الرياضة، الحمية الغذائية أو عمليات شفط الدهون التقليدية.  
  3. تقليل فرص حدوث نزيف عقب العملية.
  4. التخلص من الدهون  في المناطق الصعبة  أو ذات الأنسجة المتليفة مع تقليل الآثار الجانبية المحتملة.
عملية شفط الدهون بالفيزر

عيوب شفط الدهون بتقنية الفيزر

  1. يستغرق إجراؤها وقتاً طويلاً مقارنة بعمليات شفط الدهون التقليدية.
  2. إزالة دهون أكثر من المطلوب  في جزء من الجسم مقارنة بجزء آخر مما يؤدي لعدم تماثل في شكل الجسم.
  3. إذا تم إجراؤها من قبل طبيب قليل الخبرة قد تحدث حروق سطحية بالجلد وندوب.
  4. تورم موضع العملية و تنميل قد يستمر لمدة أسابيع بعد إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر.
  5. يحتاج المريض لوقت طويل ليرى نتيجة تقنية الفيزر لشفط الدهون، وقد يمتد الأمر حتى ستة أشهر.
  6. حدوث التهاب موضعي في مكان إجراء العملية قد يتطور لالتهاب شديد ما لم يتم أخذ العلاج المناسب.

شفط الدهون بالفيزر بين الدعاية و الواقع الطبي

الحديث عن مميزات عملية الفيزر لشفط الدهون قد لا ينتهي ولكن هذا لا يجب أن يجعلنا ننجرف وراء المبالغات الدعائية التي تتعمد تضخيم المميزات أو إخفاء العيوب لتبرير التكلفة العالية للعملية والتي تبدأ من 3 آلاف دولار وصولاً لـ15 ألف دولار.

تنتشر مثلاً معلومات دعائية عن تقنية الفيزر بأن نتائجها سريعة جداً كما يمكن إجراؤها لأي مريض وستكون في جميع الأحوال أفضل من عمليات شفط الدهون التقليدية.

الحقيقة أنه لا توجد دراسات علمية كافية تدعم مثل هذه المميزات الخارقة التي تذكرها الدعاية حيث أن عملية شفط الدهون بالفيزر تناسب أشخاصاً بعينهم لديهم سمنة موضعية، ولا تصلح لمن يرغبون في التخلص من البدانة بوجه عام والذين تناسبهم أكثر عمليات شفط الدهون التقليدية. أيضا بعكس ما يقال فإن ظهور نتائج تقنية الفيزر يستغرق فترة طويلة.

أما درجة شد الجلد فإنها تتحقق وفق شروط أهمها مدى مرونته وكذلك عمر المريض حيث تكون النتائج أفضل مع السن الأصغر. نقطة أخرى بغاية الأهمية تتغافل عنها الدعاية هي أن مميزات عملية الفيزر لشفط الدهون تتوقف بدرجة كبيرة على خبرة الطبيب المعالج التي ينبغي أن تكون كبيرة وكافية حتى تصل بالمريض للنتيجة التجميلية المطلوبة وتتفادى الآثار الجانبية المحتملة.

هل عملية شفط الدهون بالفيزر خطيرة ؟

في حال أنك قررت إجراء عملية شفط الدهون بالليزر فعلى الأغلب أنك تتسائل عما إذا كانت عملية شفط الدهون بالفيزر خطيرة أم لا، والإجابة أن عملية الفيزر تُعد من العمليات الآمنة تماماً فهي مرتبطة فهي تُعد من العمليات غير الجراحية، والتي لا تتطلب التعرض للتخدير الكلي، كما أنها لا تٌعرضك لفقدان كميات كبيرة من الدم، إضافةً إلى أنها لا يصاحبها الكثير من الآثار الجانبية.

كيف كانت تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر ؟

تحكي أحد الفتايات تبلغ من العمر 28 عاماً من الولايات المتحدة عبر موقع Real self عن تجربتها مع شفط الدهون بالفيزر، وتقول أنها كانت تجربة مميزة، فقد كانت تعاني من ترسب الدهون العنيدة في منطقة البطن وأسفل الظهر، والتي لم تستجيب للأنظمة الغذائية أو التمارين الرياضية.

وقد قرأت الكثير عن عملية شفط الدهون بالفيزر وأنها مناسبة للتخلص من دهون البطن، وقد اختارت الطبيب والمركز الطبي بعناية بعد قراءة الكثير من الترشيحات، وقد كانت تجربة مميزة للغاية، فقد شعرت ببعض الألم والتورم موضع العملية ولكنه اختفى بعد وقت قصير، وقد أصبحت بطنها منحوتة واختفت الدهون المستعصية تماماً، والآن بعد مرور أكثر من عاماً فلم تتكون دهون في البطن مرة أخرى فضلاً عن الالتزام بنظام غذائي صحي.

وختاماً؛ ينصح موقع تجميلي، الموقع الأول للمعلومات عن عمليات التجميل في الوطن العربي، باللجوء لمراكز طبية موثوقة والاهتمام بمناقشة الطبيب المعالج في كل النقاط التي تهم المريض المقبل على إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر مع السؤال عن مدى ملائمتها له والآثار الجانبية المحتملة.

من المهم أيضاً التأكد من خبرات الطبيب السابقة ومشاهدة صور الحالات التي أجراها فيما سبق، وصور  قبل وبعد عملية شفط الدهون بالفيزر.

مع تمنياتنا للجميع بكامل الصحة والعافية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ المزيد:

نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

مقارنة بين أسعار عملية شفط الدهون حول العالم

شفط الدهون في جدة

شفط الدهون في اسطنبول

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...