شد الجسم

من المؤكد أن الترهلات والتهدلات والجلد الزائد والجسم الغير متناسق ليست من عوامل الجذب والإعجاب وليست بالصورة المناسبة أو المشرفة التي نطمح برسمها عن أنفسنا أمام الآخرين وأحياناً أمام المرآة بعيوننا الشخصية.

إلا أن الأمر أحياناً يكون خارجاً عن إرادتنا وقدرتنا على السيطرة خاصةً أن الترهلات هي أحد علامات التقدم في العمر الرئيسية ومهما حاولت تجنبها ستلحق بك وتظهر عليك عاجلاً أم آجلاً. بالطبع تختلف طبيعة وقابلية كل جسم عن الجسد الآخر ويختلف ذلك أيضاً حسب الأصول والعرق والنسب والجينات.

شد الجسم

إلا أن علامات التقدم في العمر هي البصمات والآثار التي تتركها لنا الحياة على أجسادنا كأن السنوات تريد أن تترك أثراً دائماً فينا يدل على مرورها علينا. إلا أن الطب التجميلي لم يترك مجالاً لمشكلة كهذه أن تعكر صفو الناس ومازلنا اليوم قادرين على الحصول على جسد ممشوق وبشرة ناعمة ملساء ببعض الجهد منّا وبالاستعانة بكل ما قدمه لنا عالم الطب في مجال شد الجسم والبشرة.

 

 

ما هي أسباب ترهل الجسم

أولاً قبل  أن نبدأ في التفكير في شد الجسم المترهل يجب علينا أن نتساءل عن سبب الترهلات وما هي من الأساس وما إن كان بإمكاننا تجنب حدوثها والحفاظ على جسد مشدود طبيعي لأطول فترة ممكنة.

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويتكون من ثلاث طبقات رئيسية تليها طبقة من الخلايا الدهنية الطبيعية المسؤولة عن إعطاء الجلد قوامه وملمسه الغني المتماسك وأيضاً نعومته وانسيابيته، وحدوث أي مشكلة مهما كانت في هذه الطبقة يؤدي لظهور اختلاف ومشكلة في شكل الجلد الذي فوقها.

فعلى سبيل المثال عندما تزداد هذه الطبقة سماكة وتتراكم فيها دهون أكبر من اللازم نجد مشكلة الوزن الزائد والسمنة، وعندما تتراكم الدهون فيها بشكل غير منتظمٍ ولا مستوٍ نجد مشكلة أخرى وهي السيلوليت، ويمكن دائماً علاج السيلوليت بالتأثير على هذه الطبقة الدهنية وتسويتها.

أما في حالة أصاب الهزال والضعف هذه الطبقة وهو أمرٌ طبيعي يحدث مع التقدم في العمر نجد مشاكل التجاعيد والترهلات ظهرت بوضوح، ولهذا يمكننا حصر الأسباب المؤثرة على الطبقة الدهنية والمؤدية لظهور الترهلات في:

  1. هزال الدهون مع التقدم في العمر فتظهر التجاعيد على الوجه واليدين بالذات لرقة الطبقة الدهنية فيهما.
  2. تغير نسب الهرمونات الأنثوية لدى النساء خاصة عند الوصول لسن اليأس، حيث كانت هذه الهرمونات تساعد على تخزين الدهون في أماكن معينة كالصدر والأرداف، ومع تغير نسبها لتصبح أقل يقل تخزين الدهون فتلاحظ النساء ترهل هذه المناطق.
  3. فقدان وزن كبير في فترة قصيرة خاصةً عن طريق جراحات إنقاص الوزن والتخسيس أو اتباع أساليب سريعة وغير صحية أحيانًأ في فقدان الوزن، يجد الجلد صعوبة في مواكبة ذلك التغير السريع وبالتالي يترهل ويتهدل.
  4. بعد الحمل والولادة تترهل البطن كثيراً بعدما كانت ممتلئة برحم كبير يحتوي على مشيمة وجنين وسوائل كثيرة، وتكون خطوة شد البطن واحدة من خطوات عديدة للتجميل بعد الولادة.
  5. بعد انتهاء فترة الرضاعة يترهل الصدر كثيراً لأنه يكبر أثناء فترة الحمل والرضاعة بفعل الهرمونات مع كميات اللبن المخزنة فيه، وبمجرد انتهاء الرضاعة يفقد واحداً من العوامل التي كانت تساعد على إعطائه حجمه وبالتالي جعله مشدوداً وهو اللبن فيترهل.
  6. قد يحدث الترهل كذلك بعد التوقف عن ممارسة رياضة كمال الأجسام وهي الحالة التي يميل الجسد فيها للسمنة وتخزين الدهون واكتساب الوزن الزائد وعند فقدانه دون العودة للرياضة يترهل الجسم.

 

ما هي أسباب ترهل الجسم

 

تكلفة شد الجسم كامل

الحقيقة هي أن تكلفة شد الجسم بالكامل تختلف من بلد لآخر ومن عيادة أو مستشفى لآخر ومن طبيب لآخر، لكن العامل الرئيسي الذي تختلف عليه هو نوع الوسيلة التي تود اتباعها لشد الجسم والتخلص من ترهلاته وما زاد عن حاجته من جلد ودهن وعضلات، كما أنها تتوقف على حجم المناطق التي تحتاج للشد في الجسم أيضاً.

كلما كانت عملية الشد أكبر كلما زادت التكلفة بالطبع وهو ما تستطيع تحديده مع طبيبك في جلستك الأولى معه. إلا أن شد الجسم بالجراحة بشكل عام تتراوح تكلفته ما بين 15,000 دولار أمريكي وقد تصل في بعض الأحيان حتى 50,000 دولار، بينما شد أماكن معينة مشهورة من الجسم كالبطن والأرداف والذراعين والصدر يمكن أن يكلف ما بين 6,000 دولار أمريكي و 10,000 دولار كل ذلك يُحدد حسب عدد من العوامل مثل:

  1. ما إن كنت تنوي إجراء عملية واحدة أو عدد من العمليات معاً في وقت واحد أو في أوقات مختلفة.
  2. ما إن كانت العملية سيصاحبها شفط دهون أيضاً أم أنها عملية شد وحسب، وكذلك كمية الدهون التي تحتاج للتخلص منها والتي بطبيعة الحال لا يجب أن تكون كبيرة لأن هذه العملية ليست للتخسيس.
  3. خبرة الطبيب ومؤهلاته وشهرته والتي بالتأكيد تؤثر على التكلفة.
  4. حالتك الصحية وعدد الأطباء والمختصين المشرفين على حالتك، فإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية سيزيد ذلك من درجة الحذر والاحتياطات والتجهيزات المطلوبة.
  5. ما إن كنت بحاجة لمدرب أو مختص تغذية قبل الشروع في العملية لفقدان الوزن الزائد أولاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج شد الجسم

في البداية يجب أن تضع نتائج منطقية وواقعية لأي عملية جراحية أو إجراء طبي تجميلي جراحي أو غير جراحي، ضع هدفك أمام عينيك واعمل باجتهاد للوصول إليه وتحقيقه، وتعاون مع الطبيب على وضع تلك الأهداف الواقعية ورسم خطة ناجحة للعلاج والنتائج.

إذا حصلت على عملية جراحية فمن الطبيعي أن الجسد يحتاج فترة نقاهة وتعافي وخلال هذه الفترة سنشعر أن جسدك أصغر حجماً بالطبع وجلدك مشدود أكثر بمجرد الخروج من غرفة العمليات، لكن الجروح والكدمات تحتاج فترة تعافي قبل أن ترى نتيجة شد الجسم كامل أمام عينيك.

في هذه الفترة تحتاج لمتابعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على جروحك وتطهيرها وتنظيفها، كما أنك تحتاج للراحة في الفراش فترة قبل الخروج والعودة للعمل وممارسة الحياة الطبيعية. في هذه الفترة تجنب أي مجهود مرهق بدنياً كما تجنب التدخين وانتظم على الأدوية التي يصفها الطبيب والطعام الصحي لتتعافى بسرعة.

أما في حالة شد الجسم بالليزر فلا يكون الأمر جراحياً لكنه لا يكون فورياً كما هو الحال في الجراحة، تظهر النتائج على جلسات طويلة تدوم لأشهر متتالية وقد تصل للعام، ربما ستبدأ بملاحظة النتائج بعد عدة أشهر حيث تجد جلدك أقل ترهلاً وأكثر مرونة وتماسكاً. والأمر الجيد هو أنه يمكن الاستمرار مع الطبيب في هذه الجلسات حتى تشعر بالرضا عن نتائجك وتتوقف.

 

نتائج شد الجسم

 

المرشحون لعمليات شد الجسم

توجد بعض المواصفات التي يفضل أن تنطبق عليك كلها أو على الأقل غالبيتها المهمة قبل شد الجسم المترهل ومن ضمن هذه المواصفات:

  1. إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد فيجب أن تفقد أغلبه على الأقل قبل الإقبال على هذه العملية.
  2. في حالة الحمل والولادة والرضاعة يفضل دومأً إجراء عمليات الشد والترميم بعد إنجاب أطفالك كلهم واتخاذ القرار بعدم الإنجاب محدداً لأنه بمجرد حدوث حمل جديد ستعودين لنقطة الصفر مجدداً.
  3. إذا كان وزنك ثابتاً ومنتظماً منذ فترة لأن تغيرات الوزن الكبيرة ستعني تغيراً في جلدك وعضلاتك ونسب دهونك وبالتالي إما زيادة وزن يتبعها ترهل أو فقدان وزن كبير فجأة يتبعه أيضاً ترهل.
  4. لا تعاني من أي مشاكل صحية ستجعل العملية الجراحية والتخدير يشكلان خطورة على حياتك مثل أمراض القلب مثلاً.
  5. نجحت في الانتظام على نظام حياة صحي في كلا الجانبين الرياضي والغذائي للحفاظ على النتائج التي وصلت إليها حتى لا يعود جسدك للزيادة مرة أخرى.
  6. التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات.

 

المرشحون لعمليات شد الجسم

 

كيفية شد الجسم المترهل جراحياً

العملية الجراحية يكون الهدف الرئيسي منها قطع كل الجلد والعضلات المترهلة الزائدة عن حاجة واكتفاء الجسم، ويحدث ذلك تحت التخدير الكلي باعتبارها عملية جراحية كبيرة، ويجب أن تتم على يد جراحين مختصين في المجال.

في هذه العملية يحدد الطبيب حجم الجلد الذي يجب التخلص منه ويضع تصوراً مبدئياً لشكل الجسم بعد الانتهاء، كما أنه يحدد بدقة أماكن ترميم الجلد وتقطيبه بحيث لا تكون ظاهرة، فعلى سبيل المثال يكون مكان القطب الجراحية في عملية شد البطن في أسفلها تماماً بالقرب من منطقة العانة ومفصل الحوض بحيث لا تكون ظاهرة، وأثناء هذه العملية يزيل الطبيب كل الجلد والعضلات الزائدة وحتى بعض الدهون المتراكمة، ويعيد تحديد مكان السرة من جديد ومن ثم يستخدم قطباً تجميلية لتجنب الندوب قدر الإمكان بعد التعافي.

من المهم أن ننوه مرةً أخرى إلى أن هذه ليست جراحة تخسيس وتخلص من الوزن الزائد، ولا يمكن إجراؤها لأصحاب السمن المفرطة وإنما تكون محتملة فقط بعد خسارة ذلك الوزن أولاً ومن ثم نبدأ في شد الجسم ونحته.

 

كيفية شد الجسم المترهل جراحياً

 

شد الجسم بالليزر

الليزر من التقنيات الحديثة التي اقتحمت كل مجال تقريباً في عالم الطب أولاً وعالم التجميل ثانياً لقدرته الجبارة على تحقيق عدد لا حصر له من الأغراض الطبية، وكان نحت الجسم وشد البشرة واحداً من هذه الأغراض التي نجح بتميز فيها وأعطى نتائج مبهرة.

الجدير بالذكر أن شد الجسم بالليزر لا يكون اختياراً متاحاً للجميع وسبب ذلك أنه برغم نتائجه الجميلة إلا أنه لا يستطيع شد الترهلات الحادة والشديدة كالتي تحدث بعد السمنة الشديدة لأن الحل الوحيد لهذه الترهلات يكون جراحياً بسبب تكون كمية كبيرة من الجلد الزائد التي لن يستطيع الجسم التصرف وحده فيها حتى بمساعدة الليزر.

يساعد الليزر على نحت العضلات وإذابة أي دهون متبقية، كما أنه قادر على التأثير على خلايا البشرة وزيادة مرونتها وليونتها وحثها على الانقسام والتجدد وبالتالي يصبح قوام الجلد أفضل وأكثر تماسكاً.

 

شد الجسم بالليزر

 

شد الجسم بالرياضة

الرياضة واحدة من الخطوات المبدئية التي برغم شك الجميع في ذلك تستطيع شد الجسم كامل بشكل يفوق التوقعات والتصورات، خاصةً ألعاب القوة مثل لعب كمال الأجسام وتمارين المقاومة، فصحيح أن الرياضات الهوائية كالجري مثلاً تساعد على فقدان الوزن الزائد إلا أنها لا تؤثر كثيراً على الهيكل العضلي الكامل، قد تؤثر على عضلات الأرجل والأرداف وتزيدها حجماً وبالتالي تساعد على شد هذه المنطقة، إلا أنه لا يكون بالقدر الكافي بعد.

تساعد ممارسة الرياضة المناسبة لك ولجسمك تحت إشراف مدرب متمرس ومتخصص مع اتباع الأنظمة الغذائية الصحية على شد الجسم والتخلص من الترهلات تماماً واستبدال الكتل الدهنية المترهلة بأخرى عضلية مشدودة وممشوقة وجذابة.

 

شد الجسم بالرياضة

 

عيوب شد الجسم

أي إجراء طبي له ما له وعليه ما عليه وهذا يعني أنك دائماً ستجد جانباً مشرقاً وآخر مظلماً يجب أن تكون منتبهاً له وتحاول تجنبه قدر الإمكان ومن أمثلة عيوب شد الجسم بمختلف الوسائل:

  1. أي عملية جراحية تتعرض فيها لخطر حدوث نزيف أو تلوث أو الإصابة بعدوى ويمكن تجنب ذلك باختيار مستشفى مضمون وناجح، وباتباع تعليمات وإرشادات الطبيب طوال فترة التعافي.
  2. أحياناً لا تكون النتائج كما هو متوقع لها أن تكون وهو ما قد يكون محبطاً للبعض خاصةً مع إجراءاتٍ غير جراحية كالليزر مثلاً ولهذا يجب أن تتحدث مع الطبيب بانفتاح وحرية عن توقعاتك.
  3. قد تخلف العمليات الجراحية ندوباً واضحة مهما كانت القطب تجميلية وحاول الطبيب إخفاءها لكنها تكون في أماكن يمكن إخفاؤها بسهولة ولذا فبعض الندوب التي تحاول التعايش معها وتقبلها أفضل من ترهلات كثيرة.
  4. إذا لم تنتظم على نظام غذائي ورياضي طوال حياتك فستعود لمشاكلك السابقة مع الوزن الزائد ومن ثم مع الترهلات.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شد البطن بعد الولادة القيصرية

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل

تخسيس البطن

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

فيلا شيب

حرق دهون البطن للرجال

شد الجلد المترهل بدون جراحة