شد البطن بالليزر

الحمل والولادة من أخص خصائص المرأة الفسيولوجية التي ميزها بها الله. وربما نستطيع القول إن كل فتاة تحلم بأن تصير أمًا. هذا على الرغم من المشقة و”الوهن” الشديد الذي يصاحب الحمل وكذلك الآثار المترتبة عليه، إلا أن الطبيعة الأنثوية تكسب في نهاية المطاف.

من ضمن الآثار المترتبة على الحمل (من وجهة نظر تجميلية) هو ترهل البطن بعد الولادة. يعتبر الوصول للتحكم في الآثار السلبية للظروف الطبيعية والبيئية من أهم أهداف العلم، ولذلك فإن الطب التجميلي يعد مسؤولًا عن البحث في كيفية التخلص من الآثار السلبية للحمل والولادة، لجعل حياة الناس أكثر يسرًا وسلاسة وللحفاظ على جمال المرأة في كل حال.

فهل يمكن التخلص من ترهل البطن؟ بمعنى آخر هل يمكن استخدام تقنية حديثة مثل الليزر لشد البطن المترهل بعد الولادة؟ بالطبع من الممكن شد البطن بالليزر للتخلص من ترهله، وهذا هو عمود حديثنا في هذه السطور، علما بأن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

 

شد البطن بالليزر

 

كيف يترهل البطن بعد الحمل والولادة؟

تخيلي لو أنك في إحدى الحفلات قمتِ بنفخ بالون حد الامتلاء، وبدلًا من أن تنفجر قمت بإفراغها من الهواء تدريجيا. هل تتوقعين أن تعود لحجمها السابق تماما؟ بالطبع لا. ستعود إلى حجم أصغر مما كانت عليه وهي ممتلئة بالطبع، إلا أنها لن تعود إلى حجمها الأول.

هذا -تقريبًا- ما يحدث مع عضلات بطنك بعد ولادة المولود، لا تعود لحجمها السابق بل تترهل، مع ملاحظة أن هذا المثال للتشبيه فقط لأن الطبيعة العضلية لجدار البطن، وطبيعة أنسجة الجلد شديدة التعقيد مقارنة بنسيج البالون المطاطي بالطبع!

 

ما هو الليزر؟

الليزر هو نوع من الأشعة الضوئية، إلا أن لها خصائص شديدة التميز، فهي أشعة مكونة من لون واحد (وليس من ألوان الطيف السبعة)، تسير بشكل متوازٍ (Parallel)، ومتماسك (Coherent)، وهذه الخواص تفيد في الكثير من المجالات، لا سيما مجال طب التجميل.

 

جهاز شد البطن بالليزر

 

كيف يتم شد البطن المترهل بالليزر؟

شد الجلد بالليزر إجراء غير جراحي، وإن كان يعد اختراقيًا بشكل طفيف (Minimally invasive). تعتمد التقنية على توجيه أشعة الليزر لتسخين الكولاجين أسفل سطح الجلد لينشط وينتج عنه شد الجلد. جدير بالذكر أن تقنية شد الجلد بالليزر معتمدة لدى وكالة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

خطوات شد البطن المترهل بالليزر

من أهم الأسئلة التي تطرأ على الذهن قبل أية عملية، السؤال عن الخطوات التي تتم لا سيما التخدير. إحدى المزايا الأساسية لعملية شد البطن بالليزر أنها تتم دون جراحة، ولذلك فلن تحتاجي إلى تخدير قبل إجرائها. تتم الخطوات بدرجة ما من اليسر النسبي نظرًا لغياب الاشتراطات الكاملة للعمليات الجراحية.

تحتاج جلسة شد الجلد بالليزر إلى ثلاثين دقيقة فقط! ولا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، بل يتم التعافي في ذات اليوم، إلا أنه يُنصح بتكرار العملية أربع مرات إلى ست مع فاصل أربعة إلى ستة أسابيع.

 

هل يتوقع وجود ألم في عملية شد البطن بالليزر ؟

لا ينبغي الشعور بألم في عملية شد البطن بالليزر خاصة وأن الجراح يقوم بوضع كريم للتخدير الموضعي. إلا أن الشعور الذي يمكن أن تعانيه المرأة في هذه الحالة هو عدم الارتياح نظرًا لتزايد الشعور بالحرارة، وهو ما يمكن للجراح المتمكن التغلب عليه بسهولة.

 

شد البطن بالليزر بعد الولادة

 

ما نسبة الرضا المتوقعة حال شد البطن بعد الولادة ؟

تختلف نسبة الرضا المتوقعة حسب الحالة، وحسب الجهاز المستخدم. جدير بالذكر أن أحد المختصين نبه إحدى الحالات التي كانت ولدت طفلين بينهما 18 شهرًا أنها قد تحبط من الإجراء غير الجراحي المعتمد على شد البطن بالليزر والذي قيم نتيجته بنسبة 20% من أصل 100% للعملية الجراحية Tummy tuck.

وفي إجابة أخرى على نفس الحالة قسم أحد المتخصصين أنواع حالات البطن إلى أنواع متعددة:

  • نوع لا يحتاج إلى تدخل جراحي.
  • نوع يحتاج إلى شفط الدهون فقط.
  • نوع يحتاج إلى مزيج من الشفط والتقنيات الأخرى.

مشيرًا إلى أن بعض الحالات بعد الولادة تعاني من انفصال عضلتين مركزيتين في البطن في حالة طبية ذكر اسمها: “diastasis recti”، وفي هذه الحالة لابد من وجود تدخل جراحي.

لذلك فإنه لا بد من البحث الدقيق للحالة على يد جراح متخصص لكي يتم الحسم قبل البدء في العلاج ما إذا كان شد البطن بالليزر كافيا أم أنه من الضروري إجراء تدخل جراحي.

 

مخاطر شد البطن المترهل بالليزر

تتلخص المخاطر التي قد تترتب على شد الجلد بالليزر وما ينبغي الاهتمام به في حالة شد البطن المترهل بالليزر في النقط الثلاث التالية:

  • تغير لون الجلد: مادة الميلانين التي تكسب الجلد لونه تفرز من خلايا معينة، إذا حدث تدمير لهذه الخلايا فإن الجلد يتعرض لتغير اللون، سواء بالتفتيح أو بزيادة التصبغ.
  • حدوث كدمات: قد لا يحدث التدمير في خلايا الميلانين إلا أنه قد يحدث تهتك في الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد، إلا أنه سريعًا ما يزول.
  • التورم: قد يحدث تورم يزول خلال يوم إلى ثلاثة أيام.

 

تكلفة شد البطن بالليزر بعد الولادة

نظرًا لكثرة المتغيرات فإنه من الصعب تحديد تكلفة شد البطن بالليزر بعد الولادة، فهي معتمدة بالطبع على الحالة، ونوع الجهاز المستخدم والمكان، وكذلك على عدد الجلسات المنفذة إلا أنه من المتوقع ألا تقل عن 750 دولارا.

تكلفة شد البطن المترهل بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تاريخ شد الجلد قبل الشد بالليزر

اعتمد الأسلوب الأقدم في شد الجلد على الطاقة الناشئة من “الموجات الترددية Radiofrequency” وكان الجهاز الأول في مجال شد الجلد يعرف باسم Thermage® Thermacool® والذي اندمجت شركته مع شركة أخرى ليصبحا معًا شركة Solta medical، ولذا صرنا نطلق عليه اسم Thermage/Solta.

هذا الجهاز من أكثر الأجهزة التي تم النشر الطبي (الإكلينيكي) عنها وتم استخدامه في العديد من التجارب العملية. كان من عيوب هذا الجهاز وجود شيء من الألم مما اضطر الأطباء لاستخدام المهدئات.

ولهذا السبب وغيره من الآثار الجانبية، صار الاهتمام منصبا على التقنيات الأحدث التي تعتمد على درجة أقل من الطاقة وبالتالي تتجنب الآثار الجانبية كالتندب وموت الخلايا.

ومن هنا نشأ جيل جديد، مثل Thermacool NXT وكذلك تقنية كومفرت بلس ” Comfort Plus Technology” والتي تتميز بإدخال المساج أثناء عمل الجهاز مما يضفي راحة على العملية ويسرعها.

ظهرت الأجهزة المعتمدة على الموجات الترددية مع الليزر والتي تمزج بين مصدري الطاقة لتحقيق نفس الهدف، وهو تنشيط الكولاجين، إلا أن أنظمة بولاريس Polaris systemsTM وتقنية Titan® يعدان أحدث تقنيتين معتمدتين على شد الجلد بالليزر.

 

مميزات شد البطن بالليزر

عملية شد البطن بالليزر لها مزايا مشتركة مع أجهزة الموجات الترددية وتشمل:

  • أنه إجراء غير جراحي.
  • لا يحتاج إلى تخدير.
  • لا يحتاج إلى الكثير من الجلسات، إلا أن الليزر قد يحتاج عدة جلسات على عكس الموجات الترددية التي تحتاج إلى جلسة واحدة.
  • آمن بنسبة كبيرة على البشرة.
  • لا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة كالجراحات.
  • النتائج تظهر فورا.

بالإضافة إلى ذلك فإن شد البطن بالليزر له مزايا تتفوق على أجهزة الموجات الترددية وتتمثل في كون جلسة الليزر قصيرة فقد تبلغ نصف ساعة فقط بينما يطول الوقت عن هذا في جلسات الموجات الترددية.

وعلى الرغم من ذلك إلا هناك نقاط ضعف مقارنة بأجهزة الموجات الترددية مثل:

  • الموجات الترددية قد تحتاج جلسة واحدة فقط (لا عدة جلسات كالليزر) ولا تحتاج إلى وقت بعدها قبل ممارسة النشاطات الطبيعية.
  • الموجات الترددية تمتاز بعمق أكثر في الوصول لما تحت الجلد.

مميزات شد البطن بالليزر

 

وختامًا، فإنه من الضروري تقييم الحالة لاختيار التقنية المثلى والجهاز الأمثل قبل إجراء عملية الشد، ولذلك يصير لزامًا عليكِ قبل أن تتخذي خطوات جادة في عملية شد البطن بالليزر بعد الولادة أن تستشيري طبيبا متخصصًا ليساعدك في التقييم، وجدير بالذكر أن هناك بعض الأجهزة المنزلية التي قد تستخدمينها لعملية شد البطن إلا أنها أقل كفاءة من أجهزة المحترفين.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضًا:

شد الجلد المترهل بدون جراحة

عملية شد البطن

شد الجسم بعد التخسيس

VIP complex للتخسيس ومقاومة علامات الشيخوخة

الخياطة التجميلية بعد الولادة