جهاز شد الجسم 

الجسم المشدود والبشرة الصحية هي من أهم عوامل الشكل الجذاب والذي نسعى جميعاً للوصول إليه. التجاعيد والترهلات من أكثر المشاكل ومن أبرز علامات التقدم في السن التي تؤثر على صاحبها سلباً، فتفقده ثقته بمظهره، وقد تؤثر على نفسيته بشكل عام، ولذلك فأنت كطبيب تحاول توفير أحدث الأجهزة التي تساعد مرضاك على التغلب على هذه المشكلة والعودة إلى شكل الجسم الطبيعي المشدود والوصول إلى أفضل النتائج معهم. 

لذا سنحاول في هذا المقال أن نوضح ما هو جهاز شد ترهلات الجسم، وسنتعرف على بعض خصائص هذه الأجهزة ومميزاتها، لكن قبل ذلك، من الضروري أن تعلم مريضك أكثر عن الحالة التي يعاني منها، ولهذا ينعرف أيضاً بشكل بسيط مشكلة الترهلات والتجاعيد وما هي أسبابها، حتى تتمكن مع مريضك من تحقيق نتائج مرضية لكليكما. 

 

جهاز شد الجسم 

 

ما هي التجاعيد وما أسبابها 

تظهر التجاعيد بشكل أكبر في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس من البشرة، وأيضاً المناطق التي تكثر حركتها مثل المنطقة حول العين والفم وفي الرقبة. أما عن الأسباب التي تؤدي لظهور التجاعيد

  1. التقدم في السن: لا شك أن التجاعيد ترتبط بشكل مباشر مع التقدم في السن، فمع العمر تبدأ البشرة بفقدان مرونتها وقوتها ويقل فيها إنتاج الزيوت الطبيعية التي ترطب البشرة وتحميها، كما أن الطبقة الدهنية تحت الجلد مباشرة تبدأ بالاضمحلال، لذلك تبدأ التجاعيد والترهلات في الظهور. 
  2. التعرض للأشعة فوق البنفسجية: هذه الأشعة هي السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد، فهي تسرع من ظهور علامات التقدم في السن عن طريق الإضرار بالأنسجة الداعمة للبشرة مثل أنسجة الكولاجين والإيلاستين، هذه الأنسجة هي الداعم الرئيسي للبشرة ومن دونها تقل مرونة البشرة وتصبح أكثر عرضة للتكسر وظهور التجاعيد. 
  3. التدخين: يؤثر التدخين بشكل سلبي على شكل الدورة الدموية بشكل عام ويقلل وصول الأكسجين إلى الأنسجة مما يسرع من ظهور علامات التقدم في السن. 
  4. الطعام غير الصحي. 

أما عن الترهلات فإن السبب الرئيسي فيها يعتبر اختلال الوزن. وعن الجلد الزائد بعد فقدان الوزن فقد تساعد في التخلص منه بعض الأساليب والأجهزة غير الجراحية أو قد يضطر المريض لإجراء عمليات الشد مثل عملية شد الذراعين أو الذقن أو غيرها من المناطق. 

 

ما هي التجاعيد وما أسبابها 

 

جهاز شد الجسم 

كما ذكرنا فإن هناك بعض الأجهزة والتقنيات التي قد تساعد على شد الجسم والتخلص من الترهلات والتجاعيد. 

 

جهاز شد الجسم ثيرماج Thermage ™  

ما هو الجهاز وكيف يعمل 

يتكون جهاز شد الجسم ثيرماج من وحدة التحكم والمقبض الذي يقوم الطبيب باستخدامه على المنطقة المراد علاجها. 

يعمل الجهاز بتقنية موجات الراديو التي تنبعث من المقبض وتصل إلى طبقات البشرة الداخلية لتقوم بتسخينها، هذا التسخين يحفز خلايا هذه الطبقة على إنتاج كولاجين جديد، وهو البروتين الضروري لإعطاء البشرة الدعم اللازم لتظهر بشكل صحي ومشدود. 

 

جهاز شد الجسم ثيرماج Thermage ™

 

ما هي خصائص ومميزات الجهاز

هناك عدد من المزايا التي تجعل جهاز شد الجسم ثيرماج أحد أبرز الأجهزة التي تتعامل مع مشكلة الجلد المجعد أو المترهل، أهمها: 

  1. كون الجهاز يحل المشكلة بدون جراحة أو حتى حقن هي ميزة مريحة لكل من الطبيب والمريض، وتقلل من فرص حدوث عدوى أو فرص حدوث مضاعفات غير مرغوبة. 
  2. جلسة واحدة تكون مدتها بين 30 – 90 دقيقة يمكنها إحداث فارق كبير ومرضي في معظم الحالات. 
  3. الجلسة تكون سريعة لكنها أيضاً مريحة لا يشعر خلالها المريض بأي ألم أو انزعاج. 
  4. لا حاجة إلى أي فترات نقاهة، ويمكن للمريض العودة إلى حياته الطبيعية مباشرة بعد العملية. 
  5. يمكن وصف جهاز ثيرماج  بأنه جهاز شد الجسم كامل! فالجهاز يمكن استخدامه في معظم مناطق الجسم، حول العينين، حول الفم، على البطن، فوق الركبتين … إلى آخره. 
  6. جهاز ثيرماج هو جهاز شد الجسم المترهل وليس فقط المتجعد، تقول إحدى العارضات التي لجأت إلى استخدام جهاز ثيرماج لحل مشكلة الترهلات: “مهما مارست من التمارين فإنها غير كافية لشد الجلد، أما ثيرماج يستطيع ذلك”، 

 

ما هي خصائص ومميزات جهاز شد الجسم

 

تكلفة العلاج بالجهاز 

يعرض الجهاز على المواقع التسويقية المختلفة بقيمة متوسطها حوالي 14000 دولار.

 

النتائج

نتائج العلاج باستخدام جهاز شد الجسم ثيرماج مرضية بشكل كبير، فبعد الخضوع لجلسة واحدة، تظهر النتائج وتستمر في التحسن إلى أن تصل إلى أفضل شكل في مدة تتراوح بين 2 – 6 أشهر، وتستمر هذه النتائج لمدة تصل إلى سنتين. 

 

جهاز شد الجسم ألما أكسينت Alma Accent ™ 

كيف يعمل الجهاز 

للجهاز عدة استخدامات، فهو يجمع بين عدة تقنيات لأداء أغراض مختلفة مثل نحت الجسم وشد الجلد، لكن ما يؤدي إلى شد الجلد هي أيضاً موجات الراديو التي تساهم في تسخين الطبقات الداخلية وإثارتها لتنقبض وتفرز المزيد من الكولاجين. 

 

جهاز شد الجسم ألما أكسينت Alma Accent ™

 

خصائص الجهاز 

  1. الجهاز مزود بمدى واسع من مستويات الطاقة للتغلب على مقاومة الجسم المتزايدة للموجات. 
  2. الجهاز يعطيك القدرة للتحكم في العمق الذي تريد إيصال الموجات إليه بشكل مركز، وذلك للقدرة على معالجة مختلف مناطق الجسم التي تتفاوت في سماكة الجلد، وأيضاً لتسهيل الاستخدامات المختلفة للجهاز. 
  3. أحد أهم مزايا الجهاز أنه يمكنك استخدام عدة وحدات تستخدم كل منها تقنية مختلفة لعلاج مشاكل متعددة، فهناك تقنية موجات الراديو، وتقنية الموجات فوق الصوتية وتقنيات أخرى لحل مشكلات مختلفة مثل تراكم الدهون (نحت الجسم)، أو مشكلة السيلوليت، أو تجديد البشرة وبالتأكيد مشكلة الترهلات والتجاعيد.
  4. كذلك هناك عدة أشكال للمقبض أو الوحدة التي تطلق الموجات لتلائم المناطق المختلفة في الجسم، مثل العين والوجه وباقي الجسم، لذلك يمكن القول أيضاً عن هذا الجهاز أنه جهاز شد الجسم كامل.
  5. لا حاجة لفترة نقاهة. 
  6. توجد أعراض جانبية خطيرة. 

 

خصائص جهاز شد الجسم ألما أكسينت

 

تكلفة العلاج بالجهاز 

قد تلاحظ اختلافاً كبيراً في أسعار الأجهزة المعروضة وذلك يرجع إلى حالة الجهاز نفسه، فكثير من هذه الأجهزة المعروضة هي أجهزة مستعملة، وكلما تقادم الجهاز كلما قلت قيمته، وبشكل عام فإن الأسعار تتراوح بين 8000 – 48000 دولار.

 

النتائج 

بناءً على الاستعمال المطلوب يختلف عدد الجلسات. معظم المرضى يرون النتائج بعد الجلسة الثانية، وتكون مدة الجلسة الواحدة 30 – 60 دقيقة. لكن النتائج بشكل عام مرضية. 

 

جهاز شد الجسم بيفيل Pevelle ™ 

كيف يعمل الجهاز

يعمل الجهاز أيضاً بتقنية موجات الراديو بذات الطريقة. 

 

خصائص الجهاز 

الجهاز آمن تماماً ومريح للمرضى أثناء الجلسات، لا يحتاج المريض بعد الجلسة لفترة نقاهة، الجلسة الواحدة لا تزيد عن 60 دقيقة وقد لا تحتاج أكثر من 30 دقيقة.  يستخدم جهاز شد الجسم المترهل بيفيل للنساء والرجال ولجميع أنواع البشرة المختلفة. 

 

جهاز شد الجسم بيفيل Pevelle

 

 

النتائج 

تبدأ النتائج في الظهور بعد 15 يوم من الجلسة وتستمر بالتحسن، وتوصي الشركة المصنعة ب3-5 جلسات بفارق 4 أسابيع بين كل جلسة للحصول على أفضل النتائج 

 

جهاز شد الجسم بالليزر إكسيو Xeo ™ 

كيف يعمل الجهاز

إن تقنية الليزر لها العديد من التطبيقات في مختلف مجالات الطب فلها استخدام في عمليات تنسيق القوام، ولها مجال في تجميل الأنف والشفتين،وفي تجميل البشرة (إزالة النمش، إزالة آثار الجروح، شد التجاعيد…) وهو الاستخدام الذي دعانا للحديث عن جهاز إكسيو. يقوم الليزر بتسخين الخلايا وتحفيزها لإنتاج الكولاجين والإلاستين بل ونمو خلايا جديدة تماماً تستبدل القديمة المتجعدة وتحل محلها. 

 

جهاز شد الجسم بالليزر إكسيو

 

خصائص جهاز شد الجسم بالليزر 

  • الليزر المستخدم يجدد البشرة بالكامل معالجاً الكثير من العيوب مثل النمش وآثار الحبوب أو الجروح والتجاعيد وغيرها. 
  • هو كذلك جهاز شد الجسم كامل (يمكن استخدامه لشد الجلد في كل الجسم).
  • جلسات العلاج بالجهاز قد لا تتجاوز ال20 دقيقة.
  • لا داعي لفترات راحة كبيرة. 
  • يستخدم الجهاز على جميع أنواع البشرة. 
  • هناك تقنيات كثيرة ومعقدة يستطيع الطبيب استخدامها لعلاج المشاكل المختلفة. 
  • لا يحتاج تخدير أو جراحه.
  • كما أنه امن علي الجلد ولا يسبب أي ضرر.

 

خصائص جهاز شد الجسم بالليزر 

 

تكلفة العلاج باستخدام جهاز شد الجسم بالليزر 

تتراوح تكلفة الجهاز بين 15975 – 30000 دولار

 

نتائج جهاز شد الجسم بالليزر

حتى تصل مع المريض لأفضل نتيجة ينبغي القيام بما يقارب 4 – 6 جلسات، بفاصل شهر بين كل جلسة. يستطيع المريض ملاحظة فارق ملحوظ بعد أول جلسة، لكن يفضل إكمال الخطة العلاجية كاملة. 

 

الجهاز التقنية التكلفة (دولار) النتائج
Thermage ™  موجات الراديو متوسط 14000 تظهر بعد جلسة واحدة،

تستمر بالتحسن 2-6 أشهر،

تدوم لسنتين

Alma Accent ™  موجات الراديو 8000 – 48000 تظهر بعد الجلسة الثانية عادة وتستمر بالتحسن لعدة أشهر. 
Pevelle ™  موجات الراديو تظهر بعد 15 يوم، تستمر بالتحسن بعدها عدة أشهر، تحتاج 3 – 5 جلسات لتحقيق أفضل نتيجة
Xeo ™  جهاز شد الجسم بالليزر 15975 – 30000 تحتاج 4 – جلسات للوصول لأفضل نتيجة

تتراوح تكلفة شد الجسم الكامل ما بين 10000 حتى 17000 دولار وقد تصل حتى 50000 دولار بحسب حالة الجسم و التجاعيد.

اقرأ أيضاً:

شد الترهلات

شد الجسم

شد الجسم بعد التخسيس

شد الجفون