شد الزنود

تعد مشكلة ترهل الزنود من أكثر المشاكل التي نواجهها بعد نجاحنا في فقدان الكثير من الوزن، تصيبنا هذه المشكلة بالإحباط، فبعد المجهود والوقت الذي بذلناه لإنقاص الوزن، تظهر هذه المشكلة الجديدة، والتي تؤثر بقوة على جمال المظهر وتسبب الإحراج. قد تظهر هذه المشكلة أيضاً بسبب التقدم في السن وخسارة مرونة الجلد وحيويته، ولذلك، يبحث الكثيرون عن حل لهذه المشكلة المحرجة، فما هو السبيل للنجاح في شد الزنود المترهله؟ 

ينصح الأطباء من يعاني من هذه المشكلة بالتفكير في عملية شد الزنود. احتلت عملية شد الزنود المترهله مكانة رفيعة بين عمليات التجميل، وذلك للإقبال المتزايد عليها نظراً لنتائجها السريعة والفعالة، فما هي يا ترى عملية شد الزنود؟ وما هي تكلفتها؟ وهل توجد عملية شد الزنود بالليزر؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنتعرف على إجاباتها سوياً في مقال اليوم.

شد الزنود

 

ما هي عملية شد الزنود المترهله؟

قد يستغرب البعض كلمة الزنود، كلمة الزنود هي تسمية شائعة في بعض الدول للذراعين، ونقصد بعملية شد الزنود شد الذراعين، دعونا نتعرف على ما يمكنك تحقيقه من هذه العملية: 

  • شد الجلد المترهل في الذراعين بداية من منطقة الإبط وحتى المرفق
  • شد وتنعيم الأنسجة في تلك المنطقة وإبراز العضلات بشكل جذاب
  • شفط الدهون المتراكمة في الجزء العلوي من الذراع

ما هي عملية شد الزنود المترهله؟

 

ما هي الأسباب وراء ترهل الزنود؟

يوجد ثلاثة أسباب رئيسية  لهذه المشكلة، تدفعك للتفكير في عملية شد الزنود:

  • التقلبات الكبيرة في الوزن
  • التقدم في العمر
  • خلل بالجينات

جميع هذه الأسباب تؤدي بالنهاية إلى ترهل الذراعين و نشأة ذلك المظهر المنفر، ولن تجدي التمارين الرياضية أو الحميات الغذائية القاسية عند الوصول إلى هذه الحالة. وهذا ما يجعل الناس تقبل على عملية شد الزنود المترهله.

 

ما هي تكلفة عملية شد الزنود؟

يصل متوسط تكلفة شد الزنود إلى ما يقارب 4500 دولاراً أمريكياً، وذلك وفقاً لإحصائيات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل عام 2018.

وقد تختلف تكلفة عملية شد الزنود اختلافاً واسعاً نتيجة لعدة عوامل سنتعرف عليها في السطور القادمة، ويجب العلم أن المتوسط الذي ذكرناه بالأعلى، لن يكون التكلفة النهائية التي ستدفعها، لكنه الجزء الرئيسي منها. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي العوامل التي قد ترفع من التكلفة النهائية لعملية شد الزنود؟

تشمل التكلفة النهائية لعملية شد الزنود بنوداً إضافية أهمها ما يلي: 

  • تكلفة التخدير
  • تكلفة تجهيزات المستشفى وغرفة العمليات
  • الفحوصات والتحاليل الطبية
  • الغيارات الطبية التي سترتديها بعد العملية
  • الأدوية والمستلزمات الطبية أثناء وبعد العملية
  • تكلفة الجراح

تذكر أن عملية شد الزنود هي عملية تجميلية، وأن شركات التأمين لا تغطي في معظم الأحيان تكلفة هذه العمليات، لذلك يجب أن تناقش ذلك تفصيلياً مع الشركة ومع الطبيب المعالج حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة وتجنب أي مفاجآت قد لا تكون سارة.

 

من هم المرشحون لإجراء عملية شد الزنود المترهله؟

بشكل عام فإن التفكير في إجراء عملية شد الزنود يكون خياراً جيداً في حالة:

  • وجود ترهلات جلدية كبيرة في منطقة الذراعين 
  • استقرار الوزن وعدم المعاناة من السمنة المفرطة 
  • صحة عامة جيدة والخلو من أي حالات مرضية خطيرة تعيق التئام الجروح أو تزيد من خطورة العمليات
  • عدم التدخين
  • التمتع بنظرة واقعية إيجابية ورؤية محددة لما تود أن تحصل عليه من مظهر جذاب

 

من هم المرشحون لإجراء عملية شد الزنود المترهله؟

 

فترة النقاهة بعد إجراء عملية شد الزنود

يوصي الأطباء بضرورة ارتداء الغيارات الطبية الضاغطة أثناء فترة النقاهة لعملية شد الزنود للحد من التورم ومنع التسريب، وقد يفضل الطبيب تركيب درنقة أو أنبوب تصريف في الذراع لسحب أي سوائل أو دماء قد تتراكم بعد الجراحة.

سيمنحك الطبيب العديد من الإرشادات الخاصة للتعامل أثناء فترة النقاهة من عملية شد الزنود، ومن أهم هذه الإرشادات:

  • كيفية التعامل السليم مع الجرح
  • الأدوية التي ستتناولها 
  • مواعيد جلسات المتابعة القادمة 

من الهام جداً أن تتجنب التدخين أثناء فترة النقاهة من عملية شد الزنود؛ يؤثر التدخين سلباً على سرعة التئام الجروح وتعافي الجسم، مما قد يؤدي إلى آثار مستديمة أو خطر الإصابة بالعدوى. لا بأس من الرجوع إلى العمل أو الدراسة بعد مرور أسبوعين تقريباً، وتستطيع ممارسة كافة أنشطتك الطبيعية بعد شهر ونصف في معظم الحالات. ننبه على ضرورة إبلاغ الطبيب عند وجود أي آلام أو عدم القدرة على تحريك الذراع بشكل طبيعي أو ملاحظة ظهور أي من علامات الإصابة بالعدوى.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عملية شد الزنود

يمكنك ملاحظة الجلد المشدود مباشرة بعد انتهائك من عملية شد الزنود، لكن في أغلب الأحوال لن تتمكن من رؤية النتائج والاستمتاع بها بشكل كامل حتى تختفي التورمات والالتهابات، الأمر الذي يتطلب بعض الأسابيع.

تعد نتائج عملية شد الزنود المترهله نتائجاً مستديمة بشكل عام، يساعد اتباعك لنظام حياة صحي من ممارسة للتمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي خال من السعرات الحرارية العالية، على الحفاظ على هذه النتائج لأطول وقت ممكن. قد تضطر لإجراء جراحات خفيفة للحفاظ على النتائج بأفضل صورة في بعض الحالات؛ وذلك لأن الجلد يخسر الكثير من مرونته أثناء التقدم بالسن. مما يؤثر على مظهر الذراعين حتي بعد إجراء العملية. 

نتائج عملية شد الزنود

 

خطوات عملية شد الزنود

تسير عملية شد الزنود وفقاً للخطوات التالية: 

  1. خطوة التخدير: يختار الطبيب نوع التخدير المناسب لحالتك الخاصة، تشمل الاختيارات التنويم الوريدي أو التخدير العام.
  2. الشق الجراحي: يعتمد نمط القص الذي سيتبعه الجراح أثناء عملية شد الزنود على حجم الجلد الزائد وموقعه، وعلى خبرته الخاصة في إجراء هذه العملية، لكن بشكل عام، يفضل أكثر الجراحين أن يبدأ بالقص من داخل الذارع إلى الخارج، وقد يمتد الشق من منطقة تحت الإبط ليصل إلى قبل المرفق بمسافة بسيطة، ثم تزال أي دهون متراكمة في المنطقة مباشرة أو عن طريق الشفط. يختلف الشق بحسب حاجة كل حالة، وتشد الأنسجة الداعمة للذراع من الداخل عن طريق الخيوط الجراحية، ثم يعمل الجراح على تنعيم الجلد ونحته وإزالة الأجزاء الزائدة ليتناسب مع الشكل الجديد للذراع.
  3. تقطيب الجرح: يستعمل الطبيب الخيوط الجراحية التجميلية لتقطيب الجرح، مستعملاً الخيوط القابلة للإزالة أو الغرز التي تنزع في جلسة أخرى.
  4. استمتع بالنتائج: كما ذكرنا، ما أن تهدأ التورمات والاتهابات الناتجة بسبب الجراحة، حتى تتمكن من الاستمتاع بمظهر ذراعيك المشدود الجذاب.

 

خطوات عملية شد الزنود

 

بدائل عملية شد الزنود الجراحية

لا يرغب بعض الناس في الخضوع للعمليات الجراحية، لحسن الحظ، تمكنت تقنية الليزر من اقتحام هذا النوع من العمليات، وفيما يلي، نتعرف سوياً على عملية شد الزنود بالليزر.

عملية شد الزنود المترهله بالليزر

يستعمل الطبيب جهاز سمارت ليبو في هذه العملية. بداية، يدخل الطبيب كانيولا أو أنبوب دقيق إلى الجلد، يصل الليزر إلى الأنسجة الدهنية عبر هذه الكانيولا، ويذيب الدهون ويفتتها، ثم تشفط هذه الدهون وتزال إلى خارج الجسم. يسلط الليزر أيضاً على الجزء المترهل من الجلد، فيحفز قدرة الجسم الطبيعية على إنتاج الكولاجين، الذي يلعب الدور الأساسي في شد الجلد وإعادة الحيوية والنضارة إليه.

لا تشتمل عملية شد الزنود المترهله بالليزر على مضاعفات خطيرة، لكن من المتوقع أن تشعر بآلام بسيطة بعد العملية، بالإضافة إلى احمرار الجلد وبعض الالتهابات، وربما تشعر بالتنميل لبعض الوقت.

 

عملية شد الزنود المترهله بالليزر

 

الأعراض الجانبية والمخاطر المترتبة على عملية شد الزنود

توجد بعض المخاطر الهامة التي يجب وضعها بالحسبان قبل إجراء عملية شد الزنود:

  1. آثار دائمة: تحتاج عملية شد الزنود إلى شقوق كبيرة في الذراع، ولذلك يحاول الجراح أن يجعل الجرح في الأماكن غير المرئية. نادراً ما تتكون بعض الآثار البارزة، في هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى استعمال حقن الكورتيزون أو ستحتاج إلى علاج هذه الآثار بالليزر.
  2. عدم تطابق حجم الذراعين: قد تحدث هذه المشكلة نتيجة لاختلاف معدل التعافي في الذراعين، كذلك يجب ملاحظة أن مهارة الجراح وتمكنه تلعب دوراً كبيراً في هذا الشأن، وتذكر أنه من المستحيل الحصول على تطابق مطلق بين الذراعين، فلا شيء يضاهي الخلقة الطبيعية.
  3. التغير في مستوى إحساس الجلد: قد تتسبب التغيرات الكبيرة التي تحدث في الجلد في عملية شد الزنود المترهله في التأثير في بعض الأعصاب السطحية، لا داعي للقلق ستشعر ببعض التنميل في المنطقة وسرعان ما يزول. أخبر الطبيب إذا لم يختفي هذا الإحساس.
  4. مشاكل بسبب الخياطة: في أحيان نادرة قد تتحرك الغرز التي تثبت الذراع على الوضع الجديد من أماكنها وتصعد إلى السطح، ينتج عن ذلك التهابات بالجلد، وقد يصل الأمر إلى ضرورة إجراء جراحة تكميلية.

وكغيرها من الجراحات، توجد بعض المخاطر البسيطة المحتملة لعملية شد الزنود وأبرزها:

  • خطر التعرض للعدوى
  • احتمالية النزيف
  • بعض الأخطار المتعلقة بالتخدير

 

الأعراض الجانبية والمخاطر المترتبة على عملية شد الزنود

 

التحضير لعملية شد الزنود وجلسة الاستشارة

تشمل التحضيرات لعملية شد الزنود ما يلي:

  1. فحص التاريخ المرضي: جهز نفسك بجميع المعلومات التي قد تحتاجها عن جميع الأمراض التي تعاني منها أو كنت تعاني منها، ويجب أن تخبر الطبيب بكافة الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها، أخبره أيضاً إن كنت قد أجريت أي جراحة سابقة.
  2. الفحص الجسدي والتصوير: يعاين الطبيب الذراعين ويتفحصهما، ويلتقط بعض الصور لمتابعة التحسن ومقارنة الوضع قبل وبعد العملية.
  3. التوقعات: ناقش كل ما يدور في ذهنك عن النتائج التي تتوقعها عن العملية، وتأكد من تفهمك لجميع المخاطر والأعراض الجانبية والتكلفة النهائية.
  4. توقف عن التدخين: يضعف التدخين الدورة الدموية، مما يؤثر على مستوى وسرعة التعافي. يمتنع بعض الجراحين من إجراء عملية شد الزنود المترهله للمدخنين، لزيادة احتمالية المضاعفات.

 

التحضير لعملية شد الزنود وجلسة الاستشارة

 

كيفية اختيار الجراح المناسب لعملية شد الزنود

تعد خطوة اختيار الجراح المناسب لعمل هذه الأنواع من العمليات خطوة في غاية الأهمية، ولذلك دائماً ما ننصح بأن تقابل أكثر من طبيب، وأن تطلب صور قبل وبعد للحالات التي أجروها سابقاً. يجب أنت تحرص أيضاً على أن يكون جراحك حاصل على شهادة البورد الأمريكي وأن يكون عضواً في الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل (ASPS). يمكنك استعمال هذا الرابط للبحث عن الجراح المعتمد بالقرب منك.

نقدم لك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها للجراح:

  • هل حصلت على شهادة البورد الأمريكي لجراحي التجميل؟
  • عدد سنوات الخبرة في هذا المجال
  • ترخيص إجراء العمليات
  • هل أعد مرشحاً مناسباً لعملية شد الزنود؟
  • ما هي النتائج المتوقعة لحالتي الخاصة؟
  • أين ستجرى العملية بالتحديد؟
  • ما هو الأسلوب الجراحي الذي سيتبع معي؟
  • ما نوع التخدير الذي سأخضع له؟
  • كم تبلغ فترة النقاهة بعد العملية، ومتى يمكنني العودة إلى العمل أو الدراسة؟
  • ما احتمالية تعرضي للمضاعفات الخطرة؟
  • في حالة التعرض لهذه المضاعفات، كيف سيتم التعامل معها؟
  • الاطلاع على صور الحالات التي أجراها الطبيب قبلاً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تجميل الذراعين

تجميل الذقن

تخسيس الافخاذ

تخسيس الذراعين

تخسيس الكرش