تخسيس الكرش

الجسد المثالي والقوام الممشوق هما حلم كل شخص بلا مبالغة، ولا تعارض بين حب الذات وقبول النفس كما هي وبين الرغبة في الوصول للأفضل والبحث عن التغيير والتحسين مما هو موجود ليصبح أفضل وأفضل. ينطبق ذلك على كل شيء في الحياة وليس على الجسد وحسب.

وبعيداً عن المظهر والشكل فإن مشاكل السمنة والوزن الزائد وقلة الحركة والخمول تعد مشاكل صحية من الدرجة الأولى قبل أن تكون مشاكل جمالية لأنها مع التقدم في العمر تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة كارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومشاكل القلب والضغط وحتى داء السكري.

تخسيس الكرش

ولهذا السبب فإن اتخاذ قرار تخسيس الكرش على وجه الخصوص سيحسن حياتك على مختلف الأصعدة بدايةً من المظهر والجمال ووصولاً لعمر أطول بصحة أفضل دون زيارات متكررة للطبيب وقائمة طويلة من الأدوية اليومية والقابلة للزيادة. هنا بعض المعلومات عن مشاكل الكرش وكيفية تجنبه من الأساس ولماذا يشكل مشكلة وما هي محاولات التخلص منه الناجحة.

 

ما هي مشكلة تخسيس الكرش

يتساءل البعض لماذا يعتبر الكرش على وجه الخصوص مشكلة، بعيداً عن جمال البطن المسطحة أو المرسومة وجاذبية الوسط الممشوق والذي يعطي للجسم جاذبية وجمالاً لا خلاف عليهما، إلا أن دهون الكرش في الواقع تختلف اختلافاً كبيراً عن دهون بقية الجسم.

يمكننا تقسيم الدهون في الجسم لقسمين رئيسيين الأول هو دهون تحت الجلد والثانية هي دهون البطن والتي تؤدي لظهور الكرش، في القسم الأول تتراكم الخلايا الدهنية تحت الجلد في كل الأماكن الممكنة في الجسم مثل الذراعين والأرداف وغيرها من مناطق الجسم القابلة للسمنة.

أما في حالة دهون البطن فهي دهون موجودة بشكل طبيعي وظيفتها هي مساندة الأعضاء الموجودة في البطن كالأمعاء والكليتين والفصل بينها، لكن هذه الدهون عندما تزيد عن حدها يبدأ الكرش بالتكون، وهي من الدهون الصعبة المستعصية التي يصعب التخلص منها بسهولة بالنظر لكونه من الطبيعي أن تتواجد بعض الأنسجة الدهنية في البطن.

بالرغم من أن الدهون التي تتراكم تحت الجلد يكون تأثيرها على الصحة ضئيلاً إلا أن دهون البطن هي المؤثر الرئيسي على الصحة والتي تسبب زيادة الكوليسترول في الدم والإصابة بالأمراض المزمنة، ولذلك فإن تخسيس الكرش فقط يعدّ هدفاً صحياً في حد ذاته.

 

ما هي مشكلة تخسيس الكرش

 

تكلفة وسائل تخسيس الكرش

للأسف تنتشر ثقافة غير صحيحة بأن فقدان الوزن واتباع وسائل تخسيس الكرش والأرداف على سبيل المثال هو نوع من الرفاهية باهظة الثمن وأننا لنصل لهدف مهذا نحتاج أن نكون متفرغين وتخصص ميزانية كاملة للاشتراك في أغلى وأكبر الصالات الرياضية وتعيين أشهر المدربين وأخصائي التغذية على مستوى العالم.

لكن الأمر أبسط من ذلك والتكلفة لا تكون دائماً مرتفعة بهذا الشكل وإذا وجدت في نفسك القوة والعزيمة الكافية لاتخاذ القرار والاستمرار خاصة بالطرق الخفيفة البسيطة كممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الأساسية كما سنفيض الشرح في الفقرات التالية لن يكون ذلك مكلفاً على الإطلاق، وإنما قد تكون التكلفة أقل من تلك التي تصرفها على الأطعمة الضارة والوجبات السريعة والعادات الخاطئة.

هناك تكلفة يجب وضعها في الحسبان بالطبع مع الوسائل الطبية التي سيرد ذكرها مثل عمليات التخسيس الجراحية والتي تستهدف الكرش والمعدة بشكل خاص ومن ضمنها:

  1. تكلفة عمليات المعدة: توجد الكثير من الجراحات المختلفة التي تستهدف المعدة والاثني عشر وحسب نوع الجراحة وما إن كانت جراحة مفتوحة أو بالمنظار ويمكن أن تبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكي وتصل إلى 25,000 دولار.
  2. تكلفة عمليات تجميل البطن: تشمل هذه الفئة شد البطن وشفط الدهون والتخلص من الترهلات وتكون تكلفتها ما بين 2000 دولار و 9000 دولار أمريكي تقريباً حسب حجم العملية التي تحتاجها.
  3. تكلفة عمليات نحت الجسم: وتكون بالليزر والفيزر وتقتضي شد الجلد والتخلص من الدهون المتبقية وتكلفتها ما بين 1500 دولار أمريكي و 7000 دولار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج تخسيس الكرش بسرعة

الحصول على نتائج سريعة لا يكون بالضرورة أمراً جيداً أو مبشراً خاصة عند الحديث عن الجسم وتغيراته لأن الجسد يحب التغيرات التدريجية التي تساعده على التأقلم أما التغيرات السريعة فقد تصيبه بنوع من الصدمة التي تأتي بعد ذلك بنتائج عكسية.

في حالة تخسيس الكرش ستعتمد النتائج كثيراً على نوع الكرش إذا جاز لنا التعبير، فبعض الحالات الصحية مثلاً تسبب ظهور كرش بالوني وهو الكرش المليء بالسوائل والمياه بدلاً من الدهون ولسنا بحاجة للقول أن ملاحظة انتفاخ الكرش فجأة والذي غالباً ما يصاحبه تورم الأطراف يحتاج لعلاج متخصص وزيارة سريعة للطبيب ستساعد على التخلص من السوائل والانتفاخ كذلك.

أما في حالات الكرش الدهني فمازال الأمر قابلاً للاختلاف والتباين فقد تكون المشكلة هرمونية وقد تكون بسبب الانتفاخات والغازات واضطراب القولون والغذاء وقد تكون بسبب العادات الغذائية الخاطئة وكل تلك الحالات قابلة لإعطاء نتائج جميلة ومبهرة مع نوع العلاج الصحيح لهذا دائماً ما نفضل إجراء فحص عام للجسم لمعرفة سبب الوزن الزائد قبل التخلص منه.

لكن القاعدة العامة هي أن استخدام طريقة تخسيس سريعة وغير صحية مثل التخسيس الكيميائي مثلاً أو التجويع هي طرق غير صحية بالمرة وقد تؤدي لفقدان الوزن سريعاً لكن الجسم يعود لاكتسابه واكتساب أكثر منه بمجرد العودة لنظام الحياة العادي.

 

نتائج تخسيس الكرش بسرعة

 

المرشحون لكل وسائل تخسيس الكرش

كل شخص مع المقدار المناسب من العزيمة والقوة لاتخاذ قرار يستطيع تغيير حياتك للأفضل والاستمرار عليه يكون مرشحاً مناسباً، حتى لو كنت من أصحاب المرض بل بالعكس ستجد أن الأطباء يحثونك في هذه الحالة على محاربة السمنة وتجنبها وفقدان الوزن الزائد لتتحسن حالتك الصحية أكثر.

كل نوع من الوسائل يكون له مرشحون مخصصون له، فعلى سبيل المثال كل المرشحين للانتظام على ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي هم أصحاب الوزن الزائد مع أو بدون الأمراض المزمنة ولا يهم العمر لكن من المهم المتابعة مع الطبيب في حالة وجود أمراض.

أما في حالة العمليات الجراحية المستخدمة في تخسيس الكرش فإن المرشحين لها يكونون من أصحاب السمنة المفرطة لا الوزن الزائد البسيط وأحياناً من أصحاب السمنة المفرطة مع سوابق في أمراض القلب وأدلة صحية على وجود مخاطر على صحتهم بسببها.

بعض وسائل الشد والشفط الأخرى لا تعد طرقاً للتخسيس بالشكل الكامل وإنما هي ما يتبع التخسيس الفعلي، المهم أن في كل الطرق السابقة لا يمكن اعتبارك مرشحاً مناسباً إذا لم تكن لديك نية حقيقية للتخلي عن عاداتك الحياتية والغذائية الخاطئة فإن أي طريقة مؤقتة للتخسيس حتى لو بعملية أيضاً ستفشل بعد فترة وتعود لحالتك الأولى، ابدأ بالتغير من داخلك أولاً.

 

المرشحون لكل وسائل تخسيس الكرش

 

كيفية تخسيس الكرش للرجال

من المعروف أن جسم الرجل يميل مع التقدم في العمر بالذات لتخزين الدهون في البطن مكوناً الكرش، لذا نجد الكثير من الرجال في الأربعينيات من عمرهم معتدلي الجسم لكن لديهم كرش يحاولون التخلص منه، وذلك حتى لو كانوا معتادين على الرشاقة واللياقة البدنية في سنوات شبابهم.

ولهذا فإن تخسيس الكرش فقط للرجال هو واحد من أشهر المتطلبات التي تواجه عالم الصحة والجمال اليوم نظراً لطبيعة أجسادهم وباعتبار ذلك أحد تطوراتها الطبيعية، في الكثير من الحالات عندما يتركز الوزن الزائد في الكرش وحسب يكون من السهل القضاء عليه بوسائل لا طبية مثل:

  1. الانتظام على ممارسة الرياضة: ليست هنالك حاجة للعب الجمباز للحصول على جسد جميل خالي من الكرش والكتل الدهنية بل يكفي المشي لنصف ساعة يومياً في الهواء الطلق على تحقيق هذا الهدف بدون جهد وعناء، وكلما كانت قدرتك على زيادة الجهد أكبر كلما كان ذلك أفضل كاستبدال المشي بالهرولة أو الركض أو ركوب دراجة لكن مع مراعاة استشارة ومتابعة الطبيب عند رفع الجهد إذا كنت مصاباً بأي مشاكل صحية.
  2. اتباع نظام غذائي صحي: النظام الغذائي عامل كبير من عوامل الحفاظ على الصحة والوصول للوزن المناسب وحتى لو كان وزنك مناسباً فإن اتباع حمية غذائية صحية أمر مفيد جداً، ولا نقصد بالحمية هنا الأنظمة الغذائية القاسية وغير الصحية التي تهدف لتجويع الجسم وإنما نقصد الأنظمة المتوازنة الغنية بالفواكه والخضروات الطازجة والقدر المناسب من البروتينات والمغذيات، والابتعاد عن كل ما هو غني بالدهون والأملاح والسكريات المفرطة.
  3. شرب السوائل: المياه والسوائل من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم وعدم حصوله على كميات كافية منها قد يكون سبباً من أسباب عدم فقدان الوزن بسهولة، لذلك فإن واحداً من طرق تخسيس الكرش على وجه الخصوص هو شرب ما يكفي من الماء والعصائر الطازجة يومياً.

 

كيفية تخسيس الكرش للرجال

 

تخسيس الكرش بسرعة للنساء

تختلف طبيعة جسم المرأة عن جسم الرجل ومن أهم هذه الاختلافات هو التوزيع الدهني في الجسم، فالهرمونات الأنثوية تحفز الجسم على تخزين الدهون في مناطق معينة كالصدر والأرداف وأحياناً الذراعين أيضاً ومن ثم تخزينه في البطن وتكوين الكرش.

ولذا بالنسبة للنساء نعتمد على تخسيس الكرش والارداف معاً لأن بينهما عوامل مشاركة ونادراً ما تجد امرأة تعاني من الكرش مع أرداف هزيلة، إلا أنه مع التقدم في العمر وتراجع نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم نجد ذلك ممكناً ونجد طبيعة جسم المرأة يميل لمشابهة جسم الرجل في الكثير من العوامل كأماكن تخزين الدهون.

يمكن للنساء اتباع نفس الأنظمة الرياضية والغذائية السابقة كما يمكنهنّ لعب اليوجا والاسترخاء وضبط كل ذلك على العلاج الهرموني إذا كنّ يتلقينه وهو العلاج الذي تستخدمه النساء بعد الوصول لسن اليأس  السن الذي تتوقف فيه الهرمونات الأنثوية في الجسم لذا يحافظ العلاج على نسبتها.

ويمكن للرجال والنساء اتباع كل نصائح تخسيس البطن الصحية وتجنب كل المشاكل التي قد تحدث أثناء هذه العملية للحصول على نتائج أفضل.

 

تخسيس الكرش بسرعة للنساء

 

تخسيس الكرش بالعمليات الجراحية

لا نلجأ للعمليات الجراحية غالباً إلا في حالات السمنة المفرطة والتي تصيب الجسد كله ولا نجدها متركزة في البطن وحسب، كما أننا نلجأ لها في حالات فشل كل طرق ووسائل التخسيس الأخرى بداية من الأنظمة الصحية وصولاً للمكملات الغذائية والأدوية التي تساعد على التخسيس، ومنها:

  1. جراحات المعدة: وهو عدد كبير من العمليات الجراحية التي يمكن للشخص اختيار المناسب منها في تخسيس الكرش والارداف بمساعدة الطبيب وأشهرها هي عمليات قص المعدة وتكميم المعدة وربط المعدة وتدبيس المعدة وكبسولة المعدة وطي المعدة وتحويل مسارها وكلهاتقريباً تعتمد فكرتها على إنقاص الكمية التي تستطيع المعدة استيعابها من الطعام وبالتالي تقليل كميته بشكل عام.
  2. عمليات تجميل البطن بشكل كامل: وغالباً ما تكون هذه العمليات بعد التخسيس وتشمل عمليات شد البطن وشفط الدهون والتخلص من كل العيوب التجميلية والشكلية بعد التخسيس والتي تكون عبارة عن ترهلات وكتل دهنية عنيدة لا تقبل النزول.
  3. نحت الجسم بالفيزر: وهي آخر خطوة يمكن اللجوء إليها وتضع اللمسات التجميلية الأخيرة، وأحياناً في حالة تخسيس الكرش البسيط يكون من السهل الوصول لهذه الخطوة دون عمليات الشد والشفط لأنها ستكون أفضل في هذه الحالة ويمكن نحت الجسم كله بهذه الطريقة.

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

جهاز الكرايو للتخسيس

حرق الدهون المخزنة في الجسم

تنحيف الوجه

التخلص من الكرش

ابر التنحيف

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

فيلا شيب

حرق دهون البطن للرجال