حرق الدهون المخزنة في الجسم

حرق الدهون المخزنة في الجسم
حرق الدهون

أنا مهندس كيميائي ولدي أيضًا شغف بجميع أشكال الفن. بدأ شغفي بالكتابة عندما كنت في المدرسة الابتدائية، وعملت لتحسين مهاراتي بهدف ربط العلم بحياتنا اليومية، كتبت العديد من المقالات في موقع تجميلي

إنشاء: 22 أكتوبر 2021 · تحديث: 14 أغسطس 2023

يحلم الجميع في الحصول على جسم مثالي وحرق الدهون المخزنة في الجسم بين عشية وضحاها، ويبقى السؤال ماهي افضل طريقة لحرق الدهون المخزنة في الجسم وهي تشكل عائقاً أمام حلم الجسم المثالي. ولنكن واقعيين أكثر؛ يحتاج حرق الدهون المخزنه في الجسم الكثير من المجهود لأن ما تم اكتسابه في سنوات لا يذهب في ليلة وضحاها ولكن هناك بعض الطرق التي قد تسرّع من حرق الدهون المخزنة في الجسم، وتنحيف الجسم، وذلك عن طريق اتباع نمط حياة صحي وتحقيق حلم الحصول على جسم رياضي بشكل أسرع.

وقبل الخوض في طرق حرق الدهون المخزنة في الجسم، لنتعرف عن قرب عن الدهون ومصادرها المختلفة، والعوامل التي تؤثر في تكوينها حتى نستطيع حرقها بسهولة.

ما هي الدهون؟

هي مركبات كيميائية تتكون من أحماض أمينية، وتعتبر من أهم مصادر الطاقة في جسم الإنسان، وتتوافر في الطبيعة بعدة أنواع مختلفة منها المفيد ومنها الضار نحصل عليها من مصدرين أساسيين المصادر النباتية والمصادر الحيوانية ،حيث يجب على الفرد تناول ما يقارب الثلاثين جراماً من الدهون يومياً، ولكن إذا زادت كمية الدهون عن حاجة الجسم، تبدأ بالتراكم على جدران الأوعية الدموية والقلب مسببة العديد من الأمراض.

لماذا يشكل حرق الدهون المخزنة في الجسم مشكلة

بعيداً عن الشكل والمظهر وقياس الملابس الذي يختلف صعوداً وهبوطاً وأرقام الميزان التي تشعرنا بالقلق فهنالك العديد من مشاكل السمنة والدهون مستعصية الزوال التي تتجاوز مجرد المظهر لتؤثر على الصحة وخاصة دهون البطن والتي تعتبر أخطر أنواع الدهون وأسوأها على الإطلاق.

ومن هنا كان حرق دهون البطن دائماً هو الأولوية الكبرى في حرق الدهون الموجودة في الجسم باعتبارها كذلك أصعب الدهون في الحرق كما أنها تؤثر على نسب الكوليسترول في الدم وقد تؤدي مع التقدم بالعمر لمشاكل في القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وداء السكري.

بالنسبة للنوع الثاني من أنواع الدهون والذي يتوزع في بقية الجسم هي دهون ما تحت الجلد ونجدها في الذراعين والفخذين وبقية الجسم فيما عدا البطن والوسط وهذه الدهون هي فائض الجسم من الدهون المخزنة والتي تتراكم على المدى الطويل تحت الجلد وكلما مر الوقت عليها كلما كان التخلص منها أصعب وأصعب لأنه يحتاج عزماً وإرادة وجهداً كبيراً لحرق الدهون وشد العضلات والجلد من حولها.

اقرأ أيضا:

فيا أناناس مكمل غذائي لفقدان الوزن

حبوب بيرننق فات بين المميزات والعيوب

أفضل دواء لحرق الدهون المتراكمة

ما هو جسم الكمثرى وما هي مميزاته؟

ما هي العوامل التي تؤثر على حرق الدهون المخزنة في الجسم؟

1- التمثيل الغذائي

هو قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية وتفكيك الكربوهيدرات والسكريات والدهون في الجسم وتحويلها إلى طاقة لإمداد الجسم بها للقيام بالأنشطة اليومية، وكلما انخفضت نسبته في الجسم ازداد الوزن.

إقرأ أيضاً السعرات الحرارية في المكرونة وهل تزيد الوزن

2-العمر

ينخفض معدل الحرق تدريجياً كل عشر سنوات بنسبة 5٪ بعد بلوغ سن الأربعين وذلك بسبب انخفاض كتلة العضلات.

3-الجنس

تعد سرعة الحرق أعلى عند الرجال مقارنةً بالنساء، ويرجع ذلك بسبب أن حجم النسيج العضلى عند الرجال أكبر منه عند النساء.

3-الوراثة

قد يكون سبب انخفاض معدل الحرق يرجع إلى وراثته الآباء والأجداد.

4-اضطراب الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيراً في عملية التمثيل الغذائي، ويعتمد الجسم عند استهلاك الطاقة خلال وقت الراحة على هرمونات الغدة الدرقية، حيث أنها تنظم سرعة عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويمكن أن تبطئها أو تسرعها، ويعاني فقط 3٪ من سكان العالم من قصور أو فرط نشاط للغدة الدرقية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف احرق الدهون المخزنه في الجسم بشكل طبيعي

دائماً ما ينصح باللجوء للحلول الطبيعية في بداية مسيرة حرق الدهون في الجسم والتي قد تبدو للبعض صعبة أو مستعصية وطويلة المدى خاصة عند الحاجة للتخلص من عشرات الكيلوجرامات لكن العزم والإرادة والرغبة في التغير كافيان للوصول لهدفك، وهاك بعض الطرق والنصائح

1- شرب الماء الكافي

يعد الماء من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجسم، فهو يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف ويخلص الجسم من الماء الزائد ويحفز الجسم أيضاً على امتصاص الغذاء مما تساعد في حرق الدهون في الجسم وبالتالي خفض الوزن. كما أثبتت البحوث الألمانية أن شرب 6 كؤوس من الماء البارد في اليوم بما يعادل -لتر وربع تقريباً- يساعد على حرق حوالي 50 سعراً حرارياً يوميًا، بما يكافيء إنقاص 2 كيلوجرام سنوياً، ذلك لأن الماء البارد يتطلب حرق السعرات الحرارية حتى يصل إلى درجة حرارة الجسم.

2- محاربة الدهون بالألياف

يعد تناول الألياف أفضل محارب لزيادة الوزن بعد شرب الماء، ذلك لأنها تساعد الألياف في تسريع حرق الدهون بنسبة 30% لأنه يحتاج وقت أكبر في عملية الهضم وبالتالي يصعب على الجسم امتصاصه بسهولة فتقلل نسبة السكر بالدم وتسرع عملية حرق الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي فقدان الوزن بشكل أسرع، لذلك ينصح الخبراء بتناول 25 جرام من الألياف بشكل يومي على الأقل.

كيف احرق الدهون المخزنه في الجسم
طرق حرق الدهون المخزنه في الجسم

3- تقليل نسبة الأنسولين في الدم

يمكننا تسمية هرمون الأنسولين بـ"هرمون تخزين الدهون" لأنه كلما زاد افراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون في الجسم، ويرجع سبب ذلك لأن الجسم يفرز هرمون الأنسولين للتغلب على كمية السعرات الحرارية الداخلة إليه، لذلك إذا أردت خسارة الوزن وحرق الدهون الموجودة في الجسم ؛ عليك  التحكم في مستويات الأنسولين في الدم بعد كل وجبة، عن طريق تقليص كميات السعرات الحرارية الداخلة للجسم بمعدل 200 سعرة حرارية على الأقل يومياً والثبات على هذا المقدار لمدة أربعة أيام على الأقل ثم أخذ وجبة ذات سعرات حرارية كبيرة حتى لا يتعود الجسم على كمية السعرات الحرارية يومية متساوية ويفرز الأنسولين بطريقة مناسبة لكمية كل وجبة. ولهذا السبب أغلب الحميات التي تقوم على سياسة التجويع لا تأتي نفعها في حرق الدهون المخزنة بالجسم وتخفيف الوزن.

4- البهارات والتوابل الحارة

هناك العديد من أنواع البهارات والتوابل التي تساعد بشكل أساسي في إنقاص الوزن الزائد وزيادة معدل حرق الدهون، على سبيل المثال:

  • القرفة

تعمل القرفة على تعزز التمثيل الغذائي و تساعد في حرق الدهون، وإلى جانب ذلك تعمل أيضاً على  تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

  • الكركم

يحتوي الكركم على مركب نشط يسمى الكركمين، وهو المسؤول عن منع تخزين الدهون وتخفيف الوزن عن طريق منع وصول الخلايا الدهنية لمجرى الدم.

بالإضافة إلى ذلك يشتهر الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، واحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد في علاج الاكتئاب وتحسين الذاكرة.

  • الكمون

يساعد الكمون على زيادة معدل التمثيل الغذائي زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، كما يساعد على تحسين عملية الهضم وبالتالي تحسين امتصاص العناصر الغذائية داخل الجسم.

  • مسحوق الفلفل الأحمر الحار

يساعد مسحوق الفلفل الأحمر الحار على حرق الدهون من خلال قدرته على كبح الشهية لساعات طويلة وبالتالي تقليل السعرات الحرارية مما يسمح بحرق الدهون المخزنة في الجسم.

إقرأ أيضاً

كيتو جورو لإنقاص الوزن

جو سليم للتخسيس

لابيرفا ل- كارنتين لحرق الدهون

5- الفيتامينات والمعادن

  • Vitamin C

يعمل فيتامين c على حرق الدهون من خلال إفراز هرمون النورادرينالين (Noradrenalin) الذي يساعد في طرد الدهون من الخلايا، وإفراز هرمون الكارنيتين (Carnitin) الذي يساعد على نقل الدهون إلى خلايا الجسم المخصّصة في حرقها.

  • الكالسيوم

يعزز الكالسيوم من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يقلل تجمع الدهون في خلايا الأنسجة الدهنية، ويطردها خارج الجسم عن طريق البول والبراز.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

  • المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في حرق السكر الزائد عن حاجة الجسم حتى لا يخزنه الجسم على شكل دهون في الخلايا الدهنية.  

  • الكروم

يحثّ الكروم الخلايا على حرق الجلوكوز لتحويله إلى طاقة ويمنع تحويله إلى دهون، كما يعمل على عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

  • فيتامين D

يساعد فيتامين د في الحفاظ على سرعة عملية حرق الدهون الموجودة في الجسم ، ويعمل أيضاً على امتصاص الكالسيوم في الجسم بشكلٍ أسرع.

الفيتامينات والمعادن لحرق الدهون
أفضل فيتامينات ومعادن لحرق الدهون

6- الرياضة

بالرغم من الفوائد الكثيرة للرياضة، فإن الكثير من الأشخاص يهملونها، ولكن إذا أردت حرق الدهون حقاً فإنها تساعدك في المحافظة على صحة جسمك، ووقايته من الأمراض، لذلك لا بدّ من إدراج التمارين الرياضية ضمن الجدول اليومي أو الأسبوعي للتمتع بصحة أفضل.يبدأ الجسم فعلياً في حرق الدهون مع التمارين الرياضية بعد مضي عشر دقائق من ممارستها، أو بمجرد ارتفاع نبض الدم سيبدأ الجسم بعدها بحرق الكربوهيدرات والدهون، لذلك يفضل القيام بـ التمارين الرياضية على فترتين يومياً لمدة نصف ساعة، ويفضل عدم المشي بعد تناول وجبات الطعام مباشرةً بل بعد مرور ساعة ونصف إلى ساعتين؛ ذلك لأن الدورة الدموية تتركز بشكل أكبر في المعدة والعضلات، وعند ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام مباشرة سيهضم الجسم أنسجة العضلات.

7-شرب الشاي الأخضر أو القهوة الخضراء

يعمل الكافيين الموجود في كلاً من الشاي الأخضر أو القهوة الخضراء على تحفيز الجهاز العصبي مما يساعد في حرق ما بين 98 إلى 174 سعرًا حرارياً يومياً، كما تعمل القهوة الخضراء على تخفيف قدرة المعدة على امتصاص السكر بعد تناول وجبة الطعام، وزيادة حساسية الخلايا نحو الأنسولين مما يعمل على تقليل قدرة الجسم على تخزين الدهون.

8 - الصبر

البحث عن طرق سحرية طبيعية للتخلص من الوزن الزائد في غضون أسبوعين أو حتى شهرين ليس سوا وسيلة غير واقعية وإن وجدت فهي خطيرة وغير صحية ولا يمكنك الاعتماد عليها، تتطلب عملية حرق الدهون في الجسم بشكل صحي صبراً ووقتاً وتغييراً شاملاً لنظام الحياة الغذائي والرياضي لتدوم نتائجك الصحية مدى الحياة.

هل التعرق من علامات حرق الدهون؟

لا يعد التعرق من علامات حرق الدهون في الجسم، بل فهي وسيلة فقط لتبريد الجسم في أثناء التمرين وهو في المقام الأول تخلص من الماء والأملاح في الجسم.

يفسر ذلك وجود بعض الرياضات التي تساعد على حرق الدهون بقوة دون عرق مثل السباحة.

كيف اعرف أن الجسم يحرق من الدهون المخزنة؟

من أهم العلامات التي عليها اعرف أن الجسم يحرق من الدهون المخزنة هي التغير في مقاسات اللبس وأبعاد وتنسيق الجسم.

فالتخلص من كيلو دهون يظهر بوضوح في صورة وهيئة الجسم، ويجب اتباع بعض الإرشادات في محاولات التخلص من الدهون لضمان الإطاحة بالدهون دون التأثير على الكتلة العضلية، مثل:

  • اتباع أنظمة حميات غذائية غنية بالبروتين ومتوازنة الدهون الصحية.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 60 دقيقة في المرة الواحدة لضمان حرق الدهون.
  • ممارسة الرياضة 5 مرات أسبوعياً.

لماذا الجسم لا يحرق الدهون؟

لعل من أهم الأسئلة التي تراودك دائماً في بداية رحلتك للتخلص من الدهون هو سؤال لماذا لا يحرق الجسم الدهون؟

قد تقع في إحدى الفخاخ التي تؤثر على حرق الدهون مثل:

  • عدم تناول كميات بروتين كافية.
  • ممارسة الرياضة أقل من 30 دقيقة، فلا تبدأ حرق الدهون بعد.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الماء.
  • التقدم في العمر.
  • عوامل وراثية.
  • بعض الأمراض مثل أمراض الغدة

اقرأ أيضاً

حرق دهون البطن للرجال

شد الجلد المترهل بدون جراحة

ازالة السيلوليت

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل

التخلص من دهون البطن. حيل بسيطة ونتائج مضمونة

تخسيس البطن

كيف أنحف فخوذي ؟

كيفية تخسيس البطن

شفط الدهون بالليزر البارد

ما هو شفط الدهون بالليزر

ما هي أفضل دولة في عملية شفط الدهون ؟

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟

ما هي عملية شفط الدهون ؟ كيف يتم إجراءها ؟

12 طبيب شفط الدهون يبدون آرائهم حول كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية

ما هو السيلوليت

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...