عملية تجميل البطن

تعددت مقاييس الجمال للنساء واختلفت على مر العصور والتاريخ، فتارة تكون السمنة الشديدة هي مقياس الجمال كما بدا للعرب قديماً، حيث كانوا يطلقون لقب “خرساء الأساور” على النساء للإشادة بجمالها، دلالة على ضيق أساورها على يديها لشدة سمنتها فلا تتحرك هذه الأساور لتحدث صوتاً. والآن تغيرت المفاهيم كثيراً بعد أن تعرف العالم على مخاطر السمنة وما يمكن أن تسببه من أمراض. لكن حتى عندما كانت السمنة مفهوماً سائداً لجمال النساء، كان الخصر الضيق هو دليل الجمال، ولا عجب في هذا فالجسم ضيق الخصر مشدود البطن يوحي بخصوبة النساء وجمالهن سواء كانت صاحبته ممتلئة قليلاً أو ذات وزن مثالي. وبالمثل في الرجال فإن البطن المشدودة المسطحة بارزة العضلات تعد من علامات القوة والفتوة. فما هي عملية تجميل البطن؟ وما هي أسباب ظهور الكرش وترهل الولادة؟ وما هي تكلفة عملية تجميل البطن؟ ما هي فترة النقاهة المتوقعة؟ وكيف يمكن تحقيق أفضل النتائج؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال، ولمزيد من المعلومات عن عمليات التجميل المختلفة يمكنك قراءة مقالاتنا الأخرى في تجميلي، بوابتك إلى عالم الجمال.

 

عملية تجميل البطن

 

ما هي عملية تجميل البطن

عملية تجميل البطن Abdominoplasty هي عملية جراحية يتم فيها إزالة الجلد الزائد وشد العضلات وإزالة جزء من الدهون المتراكمة في منطقة البطن بحيث تكون النتيجة بطن مشدودة مسطحة جميلة.

وقبل أن تفكر في اللجوء لعملية شد البطن ينبغي أن تحدد هدفك منها جيداً، فإذا كنت تعاني من بروز البطن بسبب ضعف عضلات البطن وترهل الجلد فأنت مرشح مثالي لهذه العملية. أما إذا كنت تعاني من تراكم كمية كبيرة من الدهون او من السمنة الموضعية في منطقة البطن، ينبغي عليك حينها أن تفكر في خيارات فقدان الوزن أو علاج السمنة الموضعية أولاً. لأن عملية تجميل البطن لن تفقدك إلا مقداراً ضئيلاً من دهون البطن، وإذا فكرت في عملية تجميل البطن حينها فلن تحقق لك النتائج المرجوة.

أما إذا كنت لا تعاني من ترهل البطن ولا الجلد وترغب فقط في إظهار عضلات البطن، فإن عملية تجميل البطن ليست الخيار المثالي لك أيضاً، بل ينبغي أن تفكر في عملية نحت البطن بالليزر أو نحت البطن بالفيزر. ستحقق لك النتائج التي ترجوها من إظهار عضلات البطن وجمالها. أما عملية شد الجلد فلن يكون من نتائجها إلا الحصول على بطن مسطحة متناسقة فقط، ولن تبرز عضلات البطن أو تظهرها.

 

ما هي عملية تجميل البطن  

 

أهم أسباب تعرض البطن للترهل

تتعرض عضلات البطن للترهل لأسباب كثيرة أهمها ما يلي:

  • ترهل الجلد وعضلات البطن بعد الحمل والولادة
  • ترهل الجلد والعضلات نتيجة زيادة الوزن أو فقدان مقدار كبير من وزن الجسم
  • ترهل البطن وبروز الكرش بسبب العادات الغذائية الخاطئة
  • عدم ممارسة الرياضة
  • بعض أمراض الغدد الصماء مثل اضطرابات الغدة الدرقية والكظرية
  • الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر الشديد

ويجب أن نفرق بين ترهل عضلات البطن وضعفها، وبين ترهل الجلد نتيجة تمدده لحجم كبير وفقدان مرونته (مثل ما يحدث عند زيادة الوزن وفقدانه بصورة متكررة)، وبين تراكم الدهون في منطقة البطن مسببة بروز الكرش وترهل البطن. فكل حالة من هذه الحالات لها الطريقة المناسبة لعلاجها. ترهل عضلات البطن علاجه الأمثل هو عمليات شد البطن وعملية تجميل البطن، أما ترهل الجلد فيمكن علاجه بالليزر إذا كان بسيطاً ويمكن أن يتطلب عملية تجميل البطن إذا كان الترهل كبيراً وفشل علاجه بالليزر. أما في حالة بروز الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن فأمامك خيارات عدة منها عملية شفط الدهون متبوعة بعلاج الجلد بالليزر، أو عملية تجميل البطن مع إزالة الدهون من منطقة البطن (لأن تراكم الدهون غالباً ما يصاحبه ترهل في العضلات وترهل الجلد وفقدان مرونته)، ويمكنك بالطبع اللجوء إلى فقدان الوزن والدهون المتراكمة بالطرق العادية من خلال الحميات الغذائية المختلفة ثم اللجوء لعمليات شد البطن أو تجميل البطن بالليزر إذا تطلب الأمر ذلك.

أسباب تعرض البطن للترهل

 

تكلفة عملية تجميل البطن

الحقيقة أن التكلفة تختلف من حالة لأخرى، فشد البطن المصغر يكلف أقل كثيراً من شد البطن الموسع، وشد وتجميل الجلد يختلف عن شد العضلات. وتتوقف التكلفة على مدى تعقيد العملية، والتعرض لعمليات سابقة، والحاجة إلى إزالة الدهون خلال العملية. تتراوح تكلفة عملية شد البطن مع شفط الدهون في المتوسط بين 11 ألف دولار أمريكي إلى 12 ألف دولار أمريكي في المتوسط. وقد ترتفع هذه التكلفة في حالة اختيار مستشفى شهير أو طبيب شهير. أو تقل في حالة اللجوء إلى بعض الدول منخفضة التكلفة الطبية. فهذه العملية تكلف في مصر مثلاً 2000  – 2500 دولار أمريكي فقط في المتوسط، وهي بذلك الأقل بين دول المنطقة التي تتراوح التكلفة فيها بين 4000 إلى 8000 دولار أمريكي لعملية شد البطن وحدها، وتضاف لها تكلفة عملية شفط الدهون إذا رغب فيها المريض، والتي تتراوح بين 2000 إلى 4000 دولار أمريكي.

وفيما يلي قائمة بمتوسط اسعار عملية شد البطن في مختلف دول العالم

مسلسل الدولة متوسط السعر
1 سويسرا 9500 دولار أمريكي
2 النمسا 8500 دولار أمريكي
3 البرازيل 6000 دولار أمريكي
4 كندا 6000 دولار أمريكي
5 كرواتيا 3500 دولار أمريكي
6 مصر 2000 دولار أمريكي
7 إنجلترا 6500 دولار أمريكي
8 فرنسا 6500 دولار أمريكي
9 قطر 8500 دولار أمريكي
10 رومانيا 2750 دولار أمريكي
11 إسبانيا 7000 دولار أمريكي
12 تركيا 3000 دولار أمريكي
13 الإمارات العربية المتحدة 9000 دولار أمريكي
14 ألمانيا 7500 دولار أمريكي
15 الأردن 4500 دولار أمريكي
16 الهند 4000 دولار أمريكي
17 الجزائر 3000 دولار أمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طريقة إجراء عملية تجميل البطن الجراحية

تتطلب هذه العملية التخدير الكلي، وغالباً ما تبدأ بقص الجلد من منطقة خط البكيني. والسبب في البداية من هذه المنطقة هو تقليل الندوب المتخلفة عن العملية قدر الإمكان. بعدها يتم فصل الجلد عن طبقة الدهون والعضلات مع فصل الجلد عن السرة. ويتم المتابعة بعدها حسب الحالة، فإذا كان هناك تراكم للدهون يمكن إزالة جزء منه وإذا كان هناك ترهل في العضلات يمكن قص العضلات وشدها. بعدها يتم شد الجلد وقص الأجزاء الزائدة منه، وشد الجلد وعمل فتحة جديدة لخياطة منطقة السرة فيها ثم خياطة الجرح النهائي بطريقة تجميلية بحيث لا يبدو ظاهراً.

 

طريقة إجراء عملية تجميل البطن الجراحية

 

عملية تجميل البطن بعد الولادة The Mommy Makeover

تؤثر مرحلة الحمل وعملية الولادة وفترة الرضاعة على شكل الجسم بالكامل، فتسبب ترهلات الثدي والبطن والمؤخرة وتؤثر على شكل الجسم عامة. تقدم لك عملية تجميل ما  بعد الولادة حلاً لكل هذه المشاكل في خطوة واحدة. مما يوفر عليك الخضوع لفترة تعافي طويلة لكل عملية بمفردها ويمنحك النتيجة المرغوبة بصورة مباشرة. وغالباً ما تكون عملية تجميل البطن بعد الولادة عملية موسعة تشمل شد العضلات والتخلص من بعض الدهون الزائدة في منطقة البطن (وربما تستخدم هذه الدهون للزراعة في الصدر)، وكذلك شد الجلد المترهل نتيجة الحمل.

عملية تجميل البطن بعد الولادة

 

أفضل الأماكن لإجراء عمليات تجميل البطن بالليزر

عملية تجميل البطن بالليزر عملية منتشرة في جميع أنحاء العالم، يمكنك اجرائها في لندن أو في مصر أو في محل إقامتك، ويمكنك كذلك السفر لإجرائها بالخارج والتمتع برحلة سياحية جميلة إذا كانت تكلفتها مرتفعة في بلدك.

أهم الوجهات السياحية للراغبين في عملية تشمل مصر ومن أشهر العيادات فيها

مركز Change me: وهو مركز تجميل مشهور يتضمن أحدث أجهزة تجميل البطن وشد ترهلات الجلد بالليزر وبه العديد من الأقسام الأخرى مثل أقسام شفط الدهون وحقن الفيلر.

عيادة د. حسام الكفراوي: وهي عيادة متخصصة في عمليات تنسيق القوام ونحت الجسم سواء بالطرق الجراحية وغير الجراحية.

عيادة InShape: وهي أحد أفضل وأشهر مراكز التجميل في مصر. تقدم عمليات شد البطن الجراحية وعملية تجميل البطن بالليزر وغيرها من عمليات تنسيق القوام والتجميل.

مركز د. رامي العناني: ويقدم المركز خدمات تنسيق القوام ونحت الجسم على يد مجموعة متخصصة من الأطباء المهرة. وأهم العمليات التي يجريها المركز هي شد ترهلات البطن ونحت البطن بتقنية Body Tight.  

 

أفضل الأماكن لإجراء عمليات تجميل البطن بالليزر

 

التعافي من عمليات تجميل البطن وفترة النقاهة

عملية تجميل البطن جراحياً عملية كبيرة تحتاج إلى فترة نقاهة مبدئية لا تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الراحة والعناية بالجرح والمتابعة مع الطبيب. ولن تظهر النتائج النهائية إلا بعد التئام الجروح الناتجة عن العملية واختفاء التورم والالتهاب من منطقة البطن. لكن النتيجة الأولية تبدو معقولة وتوحي بما سترينه بعد العملية. ينبغي عليك ترتيب فترة راحة كافية لا تقل عن أسبوعين في نفس البلد الذي ستجري فيه عملية تجميل البطن، ويمكنك المتابعة بعدها مع طبيبك أو مع من يوصي به الطبيب في بلدك متى تطلب الأمر. كذلك ينبغي عليك ترتيب وجود من يعتني بك في الأيام الأولى بعد العملية، فلن تكون قادراً على إعداد الطعام وإدارة شؤون حياتك، وستحتاج إلى بعض المساعدة. ويمكنك البقاء في المستشفى لفترة يومين أو ثلاثة أيام (وربما أسبوع) بعد العملية لتتلقى العناية اللازمة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عمليات تجميل البطن

تظهر النتائج النهائية للعملية خلال ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع بعد التعافي. وحينها تجد أن البطن تبدو مشدودة وقد اختفت ترهلات الجلد والعضلات، ويمكن إظهار عضلات البطن في حالة الرجال، ولكن في حالة السيدات يفضل الطبيب إظهار انسيابية منطقة الخصر والحصول على بطن مسطحة. وفي كل الأحوال ينبغي عليك الالتزام بتعليمات طبيبك بعد العملية فيما يخص العناية بالجرح والمشي الخفيف وارتداء الحزام الضاغط في الفترة التالية للعملية مباشرة حتى تحصل على أفضل النتائج.

 

نتائج عمليات تجميل البطن

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية تجميل البطن

عملية تجميل البطن جراحياً عملية كبيرة تتضمن العديد من المخاطر، ومن أهم هذه المخاطر ما يلي:

  • مخاطر التخدير الكلي
  • مخاطر النزيف والتعرض للجلطات
  • مخاطر فقدان الإحساس في منطقة الجرح
  • مضاعفات ناتجة عن تلوث الجرح والإصابة بالعدوى.
  • مضاعفات ناتجة عن عدم الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية

وفي كل الأحوال ينبغي عليك التواصل مع طبيبك على الفور إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارتك أو تعرض الجرح لإفراز سوائل كريهة الرائحة أو غريبة اللون. وينبغي دوما أن تختار طبيبك بعناية وتلتزم بكافة تعليماته وتطلعه على كافة تفاصيل حالتك لضمان نتائج رائعة بغير المخاطرة بصحتك وسلامتك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عملية شد البطن

أربعة فروق بين عملية شفط الدهون وعملية شد البطن

شد البطن بالليزر

عملية نحت البطن

عملية شد البطن في مصر