عملية إزالة الدهون من البطن (panniculectomy)

عملية إزالة الدهون من البطن (panniculectomy)

تُعتبر عملية إزالة الدهون من البطن  إحدى أكثر عمليات شفط الدهون التي تشهد إقبالاً كبيراً من مختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين، فمشكلة تراكم دهون البطن أصبحت إحدى أهم المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص بسبب نمط الحياة المرفهة وقلة الحركة، بالإضافة لاتباع أنظمة غذائية غير صحية .

تختلف التقنيات المتبعة لإزالة الدهون من البطن وتتنوع بشكل كبير، فعلى مدار السنوات القليلة الماضية ازداد سعي الخبراء لإيجاد حلول جديدة منها الجراحية وغير الجراحية للمساعدة في تحقيق نتائج جيدة مع شريحة واسعة من الأشخاص، وفيما يلي نسلط الضوء على إحدى أهم التقنيات الجراحية . 

 

ما هي عملية إزالة الدهون من البطن ؟

عملية إزالة دهون البطن أو ما يعرف باسم (panniculectomy) هي عبارة عن عملية لإزالة الدهون من  البطن بالجراحة بالإضافة لاستئصال الجلد الممدود والمتدلي من هذه المنطقة، حيث يقوم الجراح بعمل شق أفقي فوق منطقة العانة بين الوركين، وربما شقًا آخر يمتد من عظم الصدر إلى عظم الحوض لإزالة الدهون والجلد الزائد.

تختلف هذه العملية عن عملية شد البطن أو ما يعرف باسم (tummy tuck) في أن عمليات شد البطن تعتمد على شد العضلات وإزالة الجلد الزائد والدهون، بينما تركز عملية إزالة الدهون من البطن بشكل أكبر على التخلص من الجلد الزائد والدهون فقط ، مما يترك العضلات خارج المعادلة تماماً.

ما هي عملية إزالة الدهون من البطن

 

من هم الأشخاص المرشحون لعملية إزالة الدهون من البطن ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من تراكم كميات ملحوظة من الدهون في منطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى تدلي الجلد في هذه المنطقة مما قد يتسبب ظهور القرح وبعض العوارض الأخرى .
  2. ينبغي أن يتمتع المرشح لعملية إزالة الدهون من البطن بصحة جيدة، حيث يحرص الطبيب على مراجعة سجلات التاريخ المرضي الخاصة بالشخص للتأكد من عدم وجود أي عوارض قد تؤثر على نتائج العملية الجراحية .
  3. ينبغي أن يكون الشخص المرشح من غير المدخنين أو أن يتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء العملية، وذلك لما للتدخين من أثر سلبي على نتائج العمليات الجراحية .
  4. يجب على المرشح أن يكون من الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً متوازناً، وان يكون وزنه ثابتاً نسبياً على مدار 6 أشهر على الأقل قبل إجراء العملية .
  5. يجب أن يكون المترشح لعملية إزالة دهون البطن على دراية تامة بجميع إجراءات العملية ومخاطرها المحتملة، بالإضافة إلى أن يكون لديه صورة واقعية للنتائج المتوقعة .

من هم الأشخاص المرشحون لعملية إزالة الدهون من البطن

 

التحضير لعملية إزالة الدهون من البطن :

قبل الجراحة سوف يراجع طبيبك تاريخك المرضي، و سيقوم بفحص منطقة البطن لتحديد مدى مناسبة هذا النوع من الجراحات لك، وبالإضافة إلى ذلك سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الشاملة التي تتضمن بعض التحاليل المعملية والفحوصات السريرية الأخرى .

سيسألك طبيبك أيضاً عن العمليات الجراحية والوصفات الطبية التي استخدمتها سابقاً، حيث قد تؤثر بعض الأدوية مثل الأسبرين وموانع الحمل الفموية والمكملات الغذائية على عملية الشفاء، وقد ينصح الطبيب بالتوقف عن تناولها قبل إجراء العملية.

التحضير لعملية إزالة الدهون من البطن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي خطوات إجراء عملية إزالة الدهون من البطن ؟

يمكن إجراء هذا النوع من العمليات في مستشفى أو في عيادات الجراحة الخارجية، وتستمر العملية في العادة من 2 إلى 5 ساعات، وفيما يلي نبين كيفية ازالة الدهون من البطن خلال هذه العملية:

  1. يلجأ الطبيب في الغالب لإخضاع الشخص للتخدير الكلي، للحرص على راحة الشخص وتجنب الشعور بأي ألم أثناء العملية .
  2. بعد تأكد الطبيب من بدء مفعول التخدير الكلي بشكل كامل يقوم بعمل شق جراحي بشكل أفقي يمتد بين طرفي منطقة الحوض، ويعتمد طوله بشكل أساسي على كمية الدهون والجلد المراد إزالتهما من منطقة البطن . 
  3. قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات التي تتراكم لديها الدهون في مناطق معينة من البطن إلى إحداث شق آخر بشكل عمودي في منطقة منتصف البطن .
  4. يقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة كمية معينة من الدهون في منطقة البطن، ثم يقوم بقص الجزء الزائد والمتدلي من الجلد .
  5. يعمل الطبيب على إغلاق الشقوق الجراحية ببعض أنواع الدبابيس والخيوط الجراحية القابلة للامتصاص، والتي لا يظهر لها أثر بعد فترة معينة من إجراء العملية .

ما هي خطوات إجراء عملية إزالة الدهون من البطن

 

ماذا بعد عملية إزالة الدهون من البطن ؟

يتم إجراء عملية إزالة دهون البطن في غالب الأحيان داخل عيادات الجراحة والمراكز الخارجية، ونادراً ما يتم اللجوء إلى إجرائها داخل المستشفى في بعض الحالات المعينة، ولذلك فإنها غالبا لا تتطلب المبيت تحت الرعاية الطبية، ولكن يمكن للشخص العودة للمنزل فور زوال مفعول التخدير الطبي . 

تظهر بعض النتائج الملحوظة فوراً بعد إتمام العملية الجراحية إلا أن النتائج النهائية قد تستغرق أياماً وربما أسابيعاً حتى تظهر بشكل كامل، وذلك بعد زوال التورم والكدمات التي قد تنتج عن العملية .

بعد اتمام العملية سيقوم الطبيب بوضع بعض الضمادات الطبية على الشقوق الجراحية لتعمل على تقليل التورم وتدعيم منطقة البطن أثناء التعافي بعد الجراحة، كما أنه قد يلجأ لاستخدام بعض الأنابيب الصغيرة لسحب كميات الدم و السوائل الزائدة التي قد تتراكم في منطقة الدهون التي تم إزالتها عقب إجراء العملية .

يقوم الطبيب بعد إتمام العملية بإعطاء بعض النصائح للمساعدة على تحسين النتائج، ومن أهمها ما يلي :

  1. الحرص على بقاء منطقة الخصر في وضع محني قليلاً لمدة أسبوع بعد الجراحة ثم  البدئ تدريجياً في الوقوف منتصباً، وذلك للمساعدة على ضمان عدم فك الخيوط الجراحية .
  2. سوف تحتاج إلى تجنب رفع الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى تجنب الأنشطة والتمرينات الرياضية الشاقة لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع بعد الجراحة. 
  3. يجب أن تظل الضمادات الطبية المستخدمة بعد العملية نظيفة في مكانها لمدة 2-3 أيام، كما يجب تغييرها كل 2-3 أيام في أول أسبوعين بعد الجراحة.
  4. يجب عليك بعد العملية المحافظة على نظام غذائي متوازن يحوي العديد من الخضروات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى الحرص على شرب كميات كافية من السوائل .
  5. الالتزام بزيارات المراجعة الطبية التي يحددها الطبيب بعد إجراء العملية الجراحية لمتابعة نتائج العملية، وتعديل النظام الغذائي والدوائي إذا تطلب  الأمر .

ماذا بعد عملية إزالة الدهون من البطن

 

ما هي مميزات عملية إزالة الدهون من البطن ؟

  1. تساعد هذه العملية على إزالة كميات الدهون المتراكمة في منطقة البطن والتي قد يصعب التخلص منها بواسطة الحميات الغذائية والتمرينات الرياضية .
  2. تعطي هذه العملية نتائج مباشرة فور الانتهاء من اجرائها، إلا أن النتائج النهائية قد تتطلب عدة أسابيع للظهور بشكل واضح .
  3. تساعد عملية إزالة الدهون من البطن على تجنب العديد من العوارض التي تشمل الإلتهاب الجلدي والقرح التي قد تنتج عن تراكم الدهون وتمدد الجلد في منطقة البطن .
  4. قد يتم تغطية تكلفة مثل هذه العمليات من قبل أنظمة التأمين الصحي في حالة تأثير الدهون والجلد الزائد بشكل سلبي على الصحة العامة للشخص .
  5. في معظم الأحيان لا يتطلب إجراء عملية إزالة الدهون من البطن الذهاب إلى المستشفى، بل يمكن إجرائها في عيادة الطبيب الخاصة .

 

ما هي عيوب عملية إزالة الدهون من البطن ؟

  1. الشعور بالألم عقب إجراء العملية هو أحد العوارض التي قد تؤرق الأشخاص المقبلين على العملية، فقد يمتد الشعور بالألم لعدة أيام بعد إجراءها، إلا أن الطبيب يحرص على وصف بعض العقاقير المسكنة التي تخفف من هذا الألم .
  2. وجود بعض التورمات والتجمعات الدموية حول منطقة البطن يعد أيضاً أحد العوارض الملحوظة عقب إجراء هذه العملية، ولكنها تزول سريعاً باتباع نصائح وإرشادات الطبيب .
  3. يلجأ الطبيب في الغالب لاستخدام التخدير الكلي لإجراء هذه العملية، والذي قد يتسبب في ظهور بعض المضاعفات منها تجمع بعض السوائل في الرئة والتأثير على القدرة التنفسية .
  4. تهدف هذه العملية إلى إزالة الدهون وشد الجلد في منطقة البطن، ولكنها لا تعمل على شد عضلات منطقة البطن مما قد لا يعطي بعض الأشخاص النتائج التي يطمحون إليها .
  5. قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى إزالة السرة أو تحريكها عن مكانها الأصلي لإعطاء أفضل النتائج، ولذلك يجب عليك مناقشة الطبيب قبل العملية لمعرفة كافة الخيارات والبدائل المناسبة .

عيوب عملية إزالة الدهون من البطن

 

ما هي تكلفة عملية إزالة الدهون من البطن ؟

تختلف التكلفة الكلية لعملية إزالة الدهون من البطن وفقاً للعديد من العوامل، ومنها ما يلي :

  1. تلعب تكلفة المركز الطبي أو المشفى الذي ستجرى فيه العملية دوراً كبيراً في تحديد التكلفة النهائية، حيث ترتفع تكلفة المركز الطبي وفقاً لتجهيزاته وخدماته .
  2. تختلف تكلفة عملية إزالة الدهون من البطن باختلاف البلد، فكل دولة لها عملتها وظروفها الاقتصادية المختلفة .
  3. يُعتبر أجر الطبيب أحد العوامل المهمة في تحديد التكلفة النهائية للعملية، فعدد سنوات خبرة الطبيب وتمكنه العلمي والعملي يرفع من أجره المادي .
  4. تؤثر الإجراءات الطبية المتبعة قبل وبعد إجراء العملية أيضاً في التكلفة النهائية، والتي تشمل الفحوصات الطبية والأدوية المستخدمة وغيرها من الإجراءات .
  5. تؤثر كمية الدهون والجلد المراد إزالتهما في التكلفة الكلية للعملية، فكلما زادت الكتلة الدهنية في منطقة البطن زادت التكلفة .

في المجمل فإن التكلفة الكُلية في معظم البلدان تتراوح ما بين 7000 إلى 15000 دولار أمريكي وفقاً للعوامل السابق ذكرها .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل أماكن إجراء عملية إزالة الدهون من البطن :

الدكتور كمال حسين الحسيني :

يُعد الدكتور كمال أحد أشهر وأمهر أطباء التجميل العراقيين فهو استشاري الجراحات التجميلية ورئيس الجمعية العراقية للعلوم الطبية في كندا.

تخرج الدكتور كمال من كلية الطب بجامعة بغداد عام 1985م، ثم تابع دراسته في مجال التجميل وجراحات  إزالة الدهون من البطن بالليزر، وحصل على الدكتوراه بالإضافة إلى العديد من الشهادات المهنية المعتمدة من أرقى الجامعات الدولية.

العنوان : مركز جراحة التجميل في الهلال – الدوحة – قطر .

الدكتور محمد الكواري :

الدكتور محمد هو استشاري جراحات السمنة المفرطة في مؤسسة حمد الطبية وهو خريج كلية الجراحين الملكية في ايرلندا، ويتميز الدكتور محمد في العديد من الجراحات التجميلية المتعلقة بالسمنة من أهمها عملية شفط الدهون من البطن بكافة أنواعها.

العنوان : مؤسسة حمد الطبية – الدوحة – قطر .

المركز العالمي التخصصي لشفط الدهون – Slim center :

يُعتبر هذا المركز أحد أهم المراكز المتخصصة في عمليات شفط الدهون في المملكة العربية السعودية، حيث يضم نخبة من خبراء ومختصين شفط الدهون الذين يمتلكون العديد من سنوات الخبرة والممارسة .

يُعد التجهيز الفني للمركز بأحدث التقنيات والخدمات الطبية الحديثة أيضاً أحد أهم العوامل التي ساهمت في ازدهاره وساعدت طاقمه الطبي على تحقيق أفضل النتائج مع مختلف الحالات . 

العنوان : الرصافي – السليمانية – الرياض .

أفضل أماكن إجراء عملية إزالة الدهون من البطن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

ازالة الدهون من الوجه

ازالة الذقن المزدوج

شد الجلد المترهل بدون جراحة

تكلفة عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

اضرار السمنة