نصائح بعد عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

نظراً لما نشهده اليوم من انتشار كبير لمشكلة زياد الوزن، اتجه الكثيرون إلى عمليات شفط الدهون المختلفة، وأسفرت هذه العمليات عن نتائج مذهلة خلصت الكثيرين من معاناتهم ومنحتهم المزيد من الثقة بالنفس والإقبال على الحياة.

شكلت عمليات شفط الدهون حلاً مناسباً للذين يعانون من مشاكل السمنة الموضعية على وجه الخصوص، وذلك لما لها من نتائج فعالة وآمنة وسريعة. لكن كما نعلم فإنه قد كثر الكلام حول أضرار عمليات شفط الدهون وحول مخاطرها المحتملة، كما نجد أيضاً أن فعالية النتائج تختلف بين شخص وآخر، فهل يا ترى توجد نصائح بعد عملية شفط الدهون يمكن اتباعها لتحقيق أفضل النتائج والوصول إلى الشكل الذي تحلم به؟

 

عملية شفط الدهون

هنالك العديد من أنواع وعمليات شفط الدهون المتاحة، فهنالك العملية الجراحية وهنالك شفط الدهون بتقنية الفيزر وهنالك شفط الدهون بالليزر، وتهدف جميع تلك الأساليب إلى إزالة الدهون المتراكمة في جزء محدد من الجسم مثل البطن أو الذراعين أو الأرداف أو الصدر أو الظهر أو الحوض أو الأفخاذ أو الذقن والرقبة. صحيح أن هذه العمليات لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة لإنقاص الوزن العام، إلا أن ما تقدمه من نتيجة فعالة وسحرية في نحت الجسم، يعطي جرعة مكثفة من المشاعر الإيجابية والثقة بالنفس، ويشجع بقوة على المحافظة على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية حتى لا يعود الجسم كما كان سابقاً. في بعض الأحيان قد تستعمل أساليب شفط الدهون لأغراض تجميلية مثل تصغير الصدر أو معالجة التثدي عند الرجال.

يتساءل العديد من الناس عن ما إذا كان هناك مجموعة نصائح بعد عملية شفط دهون البطن للمحافظة على قوامهم الجديد، والإجابة هي نعم، وهذا ما سنقدمه في هذا المقال. لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على الأنواع المختلفة من عمليات شفط الدهون، لأنه باختلاف التقنية المتبعة سوف تضطر إلى تطبيق بعض النصائح المختلفة قليلاً عن غيرها، فمثلاً ستكون نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر مختلفة عن تلك التي ستتبعها عند محاولة شفط الدهون بالفيزر أو عملية شفط الدهون عن طريق التجميد.

 

عملية شفط الدهون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع عمليات شفط الدهون

واكب العلم رغبة الناس الملحة في التخلص من الوزن الزائد، ولذلك نجد العديد من الأساليب المتبعة في عمليات شفط الدهون، وأبرز تلك الأساليب والتقنيات ما يلي:

  1. شفط الدهون بالجراحة: وفي هذه الطريقة يدخل الطبيب كانيولا خاصة إلى طبقات النسيج الدهني تحت الجلد، ثم يحقن هذه المنطقة ببعض المحاليل المخصصة ويحرك الكانيولا ذهاباً وإياباً وفق نمط محدد، يؤدي ذلك إلى تفتيت الخلايا الدهنية ويمهد الطريق لبدء عملية الشفط، حيث توصل أجهزة خاصة تعمل على شفط تلك الدهون والتخلص منها.
  2. شفط الدهون بالليزر: في هذه الطريقة يستعمل الطبيب الطاقة المتولدة من أشعة الليزر لحرق الدهون المتراكمة في المنطقة وتحويلها إلى الحالة السائلة، ثم تُشفط هذه الدهون تماماً كما بالطريقة السابقة. في هذا المقال سنقدم لك عزيزي القارئ نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر تؤمّن لك نتائج مرضية ودائمة.
  3. شفط الدهون بتقنية الفيزر: عوضاً عن استخدام القوى الميكانيكية لإذابة الدهون كما بالطريقة الجراحية، أو الطاقة الضوئية الحرارية في عملية شفط الدهون بالليزر، تستعمل هنا الموجات فوق الصوتية المضخمة لتفتيت خلايا النسيج الدهني.
  4. شفط الدهون بالتبريد: وهنا يتم تجميد الخلايا الدهنية أولاً ثم تعرض للتفتيت والشفط.

ساعدت هذه التقنيات العديد من الناس لتحقيق أحلامهم والوصول إلى القوام المثالي الذي يحلمون به. والآن جاء الوقت لنكشف عن أبرز نصائح بعد عملية شفط الدهون التي ستساعدك في المحافظة على تلك النتائج لأطول وقت ممكن، وتجنب أي مخاطر أو أعراض جانبية محتملة.

 

أنواع عمليات شفط الدهون

 

نصائح بعد عملية شفط الدهون

أثناء عملية شفط الدهون يتمكن الطبيب من تفتيت الخلايا الدهنية لديك ولن تعود هذه الخلايا للنمو مجدداً. ولذلك فإنه من المهم ألّا توفر مجهوداً في المحافظة على نظام غذائي صحي تراعي فيه كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك وذلك للحفاظ على مظهرك الجذاب بعد العملية. إن السماح بزيادة الوزن الكبيرة في المستقبل سيشجع جسمك على تكوين خلايا دهنية جديدة أو تخزين هذه الدهون في مناطق أخرى من الجسم.

بجانب اختيارك للجراح المناسب الحاصل على الاعتماد من قبل البورد الأمريكي، ننصحك باتباع النصائح التالية:

1 – ارتدِ الغيارات الضاغطة: بعد خضوعك لعملية شفط الدهون يميل جسمك لتعبئة المنطقة المُعالجة بالسوائل! يساعدك ارتدائك للغيارات الطبية أو الملابس الضاغطة على تخفيف الآلام والحد من التورم بعد العملية ويساعد ذلك الجسم للتأقلم على شكله الجديد. ينصح بالمداومة على ذلك لمدة أسبوعين بعد العملية حتى يزول التورم بالكامل، وبشكل عام، كلما زادت المدة زاد التأثير الإيجابي لهذه الممارسة.

2 – المحافظة على نظام غذائي صحي: من المهم جداً أن تحافظ على شرب كميات كبيرة من السوائل؛عدم تناولك للقدر الكافي من السوائل يشجع جسمك على تخزين المزيد منها الأمر الذي يعيق من ظهور نتائج العملية بالشكل الكامل.

يظن البعض أن بمجرد نحت الجسم عبر عمليات شفط الدهون المختلفة، أنه قد تغلب على مشكلة تخزين الدهون للأبد. في الواقع، عند تناولك لكميات طعام ضخمة تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، سيلجأ الجسم لتخزينها على هيئة دهون.

تجنب تناول النشويات والسكريات قدر المستطاع، يشمل ذلك الأرز والخبز والمعكرونة والمعجنات والبسكويتات والحلويات، وذلك لأن هذا النوع من الأغذية يحث الجسم على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، يعمل الأنسولين بداية على حرق تلك السعرات الحرارية، لكن عند تناولك لما يزيد عن حاجتك منها فعندها تتوقف جميع آليات حرق الدهون في الجسم وتبدأ عملية تخزين هذه السعرات في صورة دهون.

 

المحافظة على نظام غذائي صحي

 

الأمر الأخطر الذي ينتج عن تناول الكميات الزائدة عن الحاجة من الكاربوهيدرات هو أن الجسم يبدأ بعد فترة على مقاومة هرمون الأنسولين، أي أن الكمية التي يفرزها الجسم من الأنسولين بصورة طبيعية لم تعد تكفي لحرق السكريات التي تتناولها، مما يحفز البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويزداد الأمر سوءاً وتدخل في هذه الحلقة المفرغة التي تؤدي بالنهاية إلى الإصابة بأمراض السكر والسمنة المفرطة.

ينصح كذلك بتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على سير العمليات الحيوية على خير وجه، وترفع من معدلات حرق الدهون، وذلك عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة.

3 – المشي: تساعدك المداومة على المشي على تجنب خطر تجلط الدم بعد العملية كما تحسن من الدورة الدموية والشعور بالنشاط والحيوية.

4 – سلامة الجرح: تأكد من بقاء الجرح نظيفاً وبعيداً عن أي من مصادر التلوث.

5 – الحفاظ على تناول الأدوية: يصف الطبيب عادة بعض المضادات الحيوية أو المسكنات لتخفيف الألم، أو مضادات الحساسية لتخفيف الرغبة في الحكة. تأكد من تناولها بالطريقة الصحيحة.

6 – التواصل مع الطبيب: ينصح بالتواصل الفوري مع طبيبك عند ملاحظتك لأي تسريب أو نزيف أو علامات عدوى بكتيرية.

7 – المنطقة المصابة: ابتعد عن تغطية المنطقة المصابة بأكياس الثلج أو وضع بيروكسيد الهيدروجين لتعقيم الجرح.

 

المداومة على المشي

 

نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر

يتسبب استعمال الليزر في إحداث توتر كبير على سطح الجلد، اتبع التعليمات التالية لتجنب المضاعفات التي قد تحدث جراء عملية شفط الدهون بالليزر:

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • احرص على شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف
  • ابتعد عن التمارين الرياضية القاسية مدة أسبوعين على الأقل
  • استخدم الكريمات والمراهم المرطبة حسب إرشادات الطبيب
  • استخدم مضادات الهيستامين عند الرغبة الملحة في الحك

 

نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تخسيس الافخاذ

تخسيس الذراعين

شفط الدهون بالفيزر

هل عملية شفط الدهون خطيرة

تصغير الثدي للرجال

شفط الدهون بالليزر

تخسيس الكرش