اضرار السمنة

اضرار السمنة

أثبتت الأبحاث العلمية مدى تأثير السمنة على صحة أصحابها ليس فقط من ناحية المظهر وإنما كذلك على مستوى الصحة البدنية وسير عمل وظائف الجسم لدرجة قد تدفع أي شخص للتفكير مرتين قبل تناول أي وجبة في يومه، فيكفي أن نعلم أن هناك %65 من حالات الوفاة سنوياً تنتج عن السمنة مقارنة بـ35% ممن يعانون من النحافة والمجاعات حول العالم.

حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فأكثر من 10% من سكان العالم يعانون من السمنة وبعضهم يعاني من السمنة المفرطة التي تزيد فيها كتلة وزن الجسم عن 35، حتى أنه في عام 2008 بلغ عدد المصابين بالسمنة عالمياً 1.4 مليار شخص، وقد اتضح أن اضرار السمنة قد تتخطى المشاكل المتعارف عليها في الحركة والتنفس وإنما قد تصل مساوئها حد الإصابة بالسرطان وعدم القدرة على الإنجاب بخلاف المشاكل النفسية والاجتماعيى، كيف يمكن أن تتسبب مشاكل السمنة في كل هذا؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

 


اضرار السمنة المفرطة على وظائف الجسم:

تؤثر السمنة تقريباً في كافة وظائف الجسم مما يجعلها واحدة من أخطر أمراض العصر على الإطلاق سواء على الرجال أو النساء، ومن أشهر اضرار السمنة المفرطة على أجزاء الجسم:

القلب والرئة

تلعب السمنة دوراً كبيراً في ارتفاع الكولسترول في الدم وهو ما يؤدي إلى ترسب الدهون على الأوعية الدموية وبالتالي زيادة الحمل على القلب والرئة، لذلك نلاحظ أن مريض السمنة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية والجلطات.

وقد اشارت الدراسات العلمية إلى أن معدل حدوث أمراض القلب وضيق الشرايين قد تتضاعف ثلاث مرات عند مرضى السمنة عن غيرهم، وأن احتمالية زيادة انسداد الشرايين تزداد حتى لو زاد الوزن بمعدل 10% فقط عن الوزن الطبيعى.

كما أثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة مباشرة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية التي قد تؤدي بصاحبها إلى الإعاقة.

 

اضرار السمنة المفرطة على وظائف الجسم

 

العظام

تؤدي زيادة الدهون إلى زيادة الوزن وبالتالي زيادة الحمل على العظام والمفاصل بالطبع، مما يجعل الإنسان غير قادر على الحركة، بالإضافة إلى أنه يزيد من احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل، وخشونة الركبة وكذلك الدوالي، وقد يشكو من يعانون من مشاكل واضرار السمنة المفرطة كذلك من آلام بمفصل الحوض أو بمؤخرة العمود الفقرى، لأن تلك المفاصل أيضا تعاني من الحمل الزائد عليها، مما يزيد فرص الإصابة بخشونة غضاريف هذه المفاصل وتآكلها وإصابتها بالالتهابات المزمنة.

نفس الأمر قد ينطبق على الأطفال، ففي حالات السمنة الشديدة لدى الأطفال فقد يؤدي الوزن الزائد في فترة معينة إلى تقوس عظام الساقين الذي يؤثر في حياة الطفل بشكل كبير بعد ذلك و يمنعه من الاستمتاع بفترة طفولته كأقرانه، وربما يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي لتقويمه.

السكري

يؤدي تراكم الدهون إلى اعتلال البنكرياس بشكل رئيسي وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول وهو النوع الغير معتمد على الأنسولين، فيما قد يتطور الأمر في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة ليصل إلى السكري النوع الثاني المعتمد على حقن الأنسولين لتعويض الجسم بكم الأنسولين الذي يحتاجه وهنا تكون الحالة معرضة للمعاناة من كثرة التبول وزيادة الإحساس بالعطش وغيرها من المشاكل التي يتسبب فيها مرض السكري وهي من أشهر اضرار السمنة التي يعلمها أغلب المصابين بها.

ارتفاع الضغط

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون بالتبعية من ارتفاع ضغط الدم بصورة ملحوظة؛ لأن ارتفاع الضغط الدم يزيد بثلاث أضعاف لدى المصابين بالسمنة مقارنة بالأشخاص العاديين. العلاقة بين ضغط الدم والسمنة موجودة في جميع الأعمار وفي كلا الجنسين وهي من أكثر المشاكل شيوعاً بين من يعانون من السمنة.

السرطان

ما لا يعلمه البعض أن السمنة تزيد من مخاطر الاصابة بعدة أنواع من السرطان، أهمها (سرطان الثدي، بطانة الرحم، القولون، المثانة، وسرطان الكبد). وقد أوضحت الدراسات أن نسب الحالات المصابة بالسرطان تكون مصاحبة بارتفاع في مؤشر كتلة الجسم بمعدل 8 – 42 %، حيث أن من يعانون من السمنة يكونوا معرضين للإصابة بأنواع معينة من السرطان ذات الصلة الهرمونية مثل سرطان بطانة الرحم والثدى لدى النساء ، سرطان البروستات، الكلى، الغدة الدرقية، المثانة، وكذلك سرطان القولون وربما هذا النوع من المشكلات كان له الدور الأكبر في دفع الأفراد لإجراء عمليات البدانة للتخلص من هذا الوزن الزائد.

 

اضرار السمنة المفرطة على الرجال والنساء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اضرار السمنة عند الرجال

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض اضرار السمنة عند الرجال تكون خطيرة ومقتصرة عليهم ولا تعاني منها النساء لكونها مختلفة عن الأعراض والأمراض السابق ذكرها، وأشهرها:

هرمونات الذكورة

يعد هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة الأكبر وبالتالي هو المسؤول عن تطور أعضاء التكاثر الذكرية وكذلك عن إنتاج الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية وهو الهرمون الذي تتأثر نسبته بشكل مباشر في حالة الإصابة بالسمنة خاصةً لو بشكل مفرط، حيث يبدأ مستوى الهرمون بالانخفاض البطيء في مرحلة منتصف العمر المبكرة بمتوسط 1% فقط كل عام، ولكن أي شيء يسرع الانخفاض يمكن أن يصيب بعض الرجال بنقص التستوستيرون وهو ما يحدث عند الإصابة بالسمنة.

حول نفس الأمر، أظهرت دراسة أجريت أمريكية في عام 2008 على 1862 شخصا في سن الثلاثينات أن محيط الخصر كان مؤشراً لانخفاض مستويات التستوستيرون والذي يعد أقوى من مؤشر كتلة الجسم، فقد اتضح أن الزيادة بمقدار 4 بوصة في محيط الخصر تزيد من خطر إصابة الرجل بمستوى تستوستيرون منخفض بنسبة 75%.

 

اضرار السمنة المفرطة

 

القدرة الجنسية والانتصاب

يعاني المصابون بالسمنة المفرطة من زيادة احتمالات فشل عملية الانتصاب، حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة هارفارد الإنجليزية أن الرجال الذين لديهم محيط خصر 42 بوصة لديهم احتمال لحدوث مشكلة فشل الانتصاب يعادل ضعف احتمال حدوثها لدى الأشخاص العاديين أصحاب محيط الخصر بمقدار 32 بوصة.

حول نفس الأمر، أجريت دراسة في جامعة ماساتشوستس وأثبتت أن فقدان الوزن يمكن بالفعل أن يحسن القدرة عند الرجال زائدي الوزن الذين يعانون من فشل الانتصاب وهي من أكبر اضرار السمنة عند الرجال.

صحة البروستات

يصبح تضخم البروستات الحميد أكثر شيوعا كلما تقدم الرجال في العمر وكلما ازدادوا في الوزن ، كما تكون هذه المشكلة الصحية أكثر شيوعا كلما اكتسب الرجال مزيدا من الوزن، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن محيط الخصر الكبير لدى الرجال يصاحبه خطر بظهور أعراض تضخم البروستات الحميد.

كما أظهر بحث عالمي أن زيادة دهون الجسم تزيد بالتبعية من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات، كما تمنح السمنة فرصة لزيادة خطر انتشار سرطان البروستات بعيداً عن الغدة، كما تجعل الانتكاس بعد  العلاج أكثر احتمالا، بالإضافة إلى ذلك فإن السمنة تزيد من احتمال حدوث السلس البولي (التبول اللاإرادي) عند الرجال بعد إجراء عملية استئصال البروستات الجذري.

حصى الكلى

من المعروف أن مشكلة حصى الكلى تصيب الرجال بشكل عام بمعدل ضعف النساء وبما أن السمنة تساهم في زيادة معدلات الإصابة بتكون حصوات بالكلى فإن خطرها يكون مضاعفاً لدى الرجال.

وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة هارفارد على حوالي 46 ألف رجلاً تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى 75 سنة أن مؤشرات كتلة الجسم المرتفعة ومحيطات الخصر الكبيرة ترتبط بزيادة احتمالية الإصابة بحصى الكلية.

 

اضرار السمنة عند الرجال

 

اضرار السمنة عند النساء

بخلاف اضرار السمنة عند النساء المتمثلة في الشكل العام ومدى تمتع المرأة بثقة في نفسها وفي أنوثتها فهناك عوامل طبية أخرى تصبح على المحك في بعض حالات الإصابة بالسمنة المفرطة تؤثر على صحة المرأة بشكل عام وعلى قدرتها الإنجابية بشكل خاص، حيث تؤدي الإصابة بالسمنة المفرطة لزيادة معدلات وفرص الإصابة بأمراض سرطان الثدي، مرض السكري، وأمراض القلب بأنواعها.

كما أثبتت الأبحاث تأثير السمنة السلبي على المرأة الحامل، حيث تزيد من احتمال الإجهاض والولادة المبكرة، ولا يخفى على أحد أن دورة حياة الجنين في رحم أم تتأثر بصحتها العامة، فإن كانت الأم مصابة بالسكري والسمنة المفرطة يصبح وليدها عرضة للإصابة بالسكري كذلك.

التأثير على فرص الحمل

تؤثر السمنة على خصوبة المرأة وفرص حملها لأن تراكم الدهون خاصةً في منطقة البطن يسبب مشاكل في التبويض حتى لهؤلاء المقبلات على عمليات الحقن المجهري وهي الحالة التي تسمى علمياً باسم (تكيس المبايض)، وتعد تلك المشكة من أبرز الأمور التي تدفع النساء للخضوع إلى عمليات شفط الدهون.

الإصابة بسكر الحمل

أثبتت الأبحاث أن المرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بداء السكرى خلال فترة الحمل عن المرأة صاحبة الوزن الطبيعى أثناء الحمل.

تسمم الحمل

الحامل المصابة بالسمنة المفرطة تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة نسبة البروتين بالبول بعد مرور 20 أسبوع من الحمل، وهي الحالة التي تعرف بتسمم الحمل وتعد من أسوأ اضرار السمنة عند النساء.

العدوى

ثبت أن المرأة البدينة تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أثناء الحمل وأيضا بزيادة احتمالات العدوى بعد الولادة، سواء ولد الطفل قيصرياً أو طبيعياً.

حدوث مشاكل بالولادة

تزداد معدلات الولادة القيصرية عن الطبيعية لهؤلاء اللاتي تعانين من السمنة كما تزيد من احتمالات مضاعفة مشاكل الولادة مثل تأخر التئام الجرح بسبب تراكم الدهون بمنطقة البطن.

عدم القدرة على التنفس أثناء النوم

جميعنا يعلم أزمة التنفس للمرأة الحامل خلال شهورها الأخيرة حتى لو كان وزنها مثالياً وطبيعياً، فما بال من تعاني من السمنة المفرطة خلال فترة حملها فتكون معرضة أكثر لاضطرابات النوم الخطيرة  مثل توقف تنفسها أثناء النوم ثم عودته مرة أخرى.

 

اضرار السمنة عند النساء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اضرار السمنة النفسية

من المعروف تعدد اضرار السمنة النفسية خاصةً في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة والتي تؤدي بصاحبها إلى فقدان الثقة بنفسه وبقدراته والتشكك إما من مظهره وإما من قدراته على القيام بالعديد من الأنشطة أو كليهما، مما يعمل على إصابة الشخص بالاكتئاب لأن من يعانون من السمنة المفرطة يفكرون كثيراً في رؤية المجتمع السلبية لهم ومن ثم تهتز ثقتهم بأنفسهم.

كما أن مرضى الاكتئاب يعانون من السمنة بسبب التغيرات الفسيولوجية في الهرمونات والمناعة الناتجة عن الاكتئاب السابق شرحه، كما أنهم يعانون من صعوبة إيجاد الحوافز لتغيير وضعهم ومن أشهر تلك الأمثلة على اضرار السمنة النفسية صعوبة التقيد بنظام رياضي والإكثار من الطعام غير الصحي وكذلك الإفراط في الطعام بشكل عام والأفكار السلبية عن النجاح والارتباط وإثبات الذات.

كشفت بعض الدراسات أن المصابين بالسمنة المفرطة يعانون من الاكتئاب 3 أضعاف هؤلاء أصحاب الوزن الطبيعي، علماً بأن الاضطرابات النفسية المتعلقة بالسمنة المفرطة لا تتوقف عند الاكتئاب بل تتضمن الضغوط النفسية المزمنة والقلق والتي تؤدي إلى إفرازات هرمونية تزيد التراكمات الدهنية في منطقة البطن خاصةً عند النساء.

 

اضرار السمنة النفسية

 

مشاكل اجتماعية ونفسية مشتركة لمرضى السمنة:

أظهرت نتائج العديد من الدراسات التي أجريت على مرضى السمنة المفرطة معاناتهم من بعض الأعراض النفسية والاجتماعية ومنها :

  • انخفاض في العلاقات الاجتماعية الناتجة عن نظرة الآخرين السلبية .
  • وجود اختلالات نفسية مرتبطة بالجانب الجسمي وبالتحديد خلال فترة المراهقة.
  • نمو مشاعر الكبت والعدوان .
  • كثرة التعرض للإهانة والسخرية من الآخرين.
  • انخفاض تقدير الذات والثقة في النفس .
  • عدم تقبل الذات بشكل عام وليس فقط شكل الجسم.
  • صعوبة السيطرة على النفس والرغبة في الأكل بالإضافة إلى الاعتمادية الزائدة .
  • المشاكل الدراسية المتعددة مثل التغيب عن الدراسة وانخفاض معدلات التحصيل.
  • نمو مشاعر الكبت وارتفاع القلق.
  • الشعور بالوحدة النفسية.
  • ارتفاع مظاهر التوتر الانفعالي والحيل الدفاعية.
  • انخفاض القدرة على التكيف النفسي.
  • ارتفاع القلق من المستقبل والشعور بانعدام الجاذبية.
  • الانطواء والعزلة في الكثير من الأحيان.

بعد كل ما تم استعراضه من مشاكل واضرار السمنة متعددة الأوجه وجب التفكير والبحث عن وسيلة فعالة لنقصان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة وبالطبع علاج السمنة لتجنب كم الأضرار والمشاكل التي يكون الشخص معرضاً لها في حالة الاستمرار في نفس تلك المعاناة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

حرق الدهون المخزنة في الجسم

تنحيف الوجه

التخلص من الكرش

ابر التنحيف

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

فيلا شيب

حرق دهون البطن للرجال