أضرار عملية الأوميجا لوب

أضرار عملية الأوميجا لوب

في حال كنت تعاني من السمنة بدرجاتها المختلفة، فعلى الأرجح أنك عرضة للكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، بالتأكيد بحثت عن عمليات السمنة للتعرف على الأفضل لك، في هذه السطور القادمة سنتعرف على مميزات وأضرار عملية الأوميجا لوب، وما هو الفرق بينها وبين عملية تحويل المسار المصغر، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المدونة.

نظراً لطبيعة الحياة التي نحياها في الآونة الأخيرة والتي تعتمد بنسبة كبيرة على اتباع أنظمة غذائية غير صحية، أكثرها يعتمد على الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة أو ما يُسمى بالـ Fast food، أضف إلى ذلك نظام حياة لا يعتمد على الحركة في المقام الأول، مما أدى إلى ارتفاع نسب السمنة العالمية ولا سيما في عالمنا العربي.

علاج البدانة

 

 نظراً لأن خسارة الوزن لم تُعد بالأمر السهل، فأصبح الاتجاه العالمي إلى عمليات السمنة والتي تتطور بصورة سريعة، فظهرت عمليات بالون المعدة، وعمليات قص المعدة، وحقن البوتكس في المعدة، وعمليات تحويل المسار المصُغر بالمنظار، وكذلك عمليات الأوميجا لوب.

 

⁨‎⁨المرشحون لاجراء عمليات انقاص الوزن ⁩⁩

 

ما هي عملية الأوميجا لوب؟ وكيف تعمل على إنقاص وزنك؟

عملية الأوميجا لوب هي عملية جراحية تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد عند الأشخاص ممن يزيد مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم عن 35%، وتتم العملية من خلال تدبيس الأمعاء بالمعدة، بشكل يساعد على تجاوز جزء كبير من المعدة، إضافةً إلى جزء من الأمعاء، تتم عملية التدبيس من خلال إحداث شق عرضي بالمعدة، تساعد على تقليل الشعور بالجوع من خلال تقليل إفراز هرمون الجوع ( الجريلين )، إضافةً إلى تقليل امتصاص السكريات والنشويات، من خلال تجاوز الجزء المسئول عن امتصاصها في الأمعاء.

 

⁨‎⁨ما هي عملية الأوميجا لوب⁩⁩

 

وقد سُميت العملية بهذا الاسم نتيجة أن شكل المعدة والأمعاء بعد التدبيس يأخذ شكل حرف أوميجا (ω)، وتُعرف أيضاً بعملية تحويل المسار المُصغر أو Mini Gastric Bypass surgery،  وهي ليست بالعملية المستحدثة لكنها ظهرت أول مرة في أمريكا عام 1977، على يد أحد الجراحين الأمريكيين، وكانت تُسمى عملية التدبيس العرضي للمعدة والأمعاء.

ويمكن تلخيص كيفية تأثير الأوميجا لوب في إنقاص الوزن من خلال عدة نقاط أهمها:

  1. زيادة الشعور بالشبع بسرعة، مع تناول كميات قليلة من الأكل.
  2. تقليل الشعور بالجوع، من خلال التقليل من إفراز هرمونات الجوع.
  3. التقليل من امتصاص السكريات والنشويات والدهون.

 

⁨‎⁨تناول الطعام الصحي وتقليل النشويات ⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أضرار عملية الأوميجا لوب؟

نظراً لكونها عملية جراحية فهي مرتبطة بالعديد من الآثار الجانبية والأضرار، الأمر الذي جعل جراحي السمنة والجهاز الهضمي تفضل عمليات إنقاص الوزن الأخرى مثل تحويل المسار بالمنظار عليها، وعلى الرغم من أنها تعطي نتائج جيدة في التخلص من الوزن، إضافةً إلى سعرها المنخفض مقارنة بعمليات السمنة الأخرى، فإن هناك العديد من الأضرار التي قد تسببها، وفيما يلي أهم أضرار عملية الأوميجا لوب:

1- التعرض لسوء التغذية على المدى البعيد: نتيجة لتجاوز جزء كبير من المعدة والأمعاء والذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص العديد من المواد الغذائية الهامة للجسم، مثل الفيتامينات من أهمها فيتامين ( B12 )، والمعادن مثل الحديد، فإن من أهم أضرار عملية الأوميجا لوب هو التعرض لسوء التغذية، والذي يؤثر بشكل كبير على الإنتاجية والصحة العامة للجسم، ويتطلب المداومة على تناول هذه العناصر من خارج الجسم.

 

⁨‎⁨اضطربات الجهاز الهضمي من أضرار عملية الأوميجا لوب⁩⁩

 

2- الإصابة بارتجاع المريء: نتيجة صغر حجم المعدة مما يزيد من فرصة ارتداد العصارة الهضمية في المريء، وهي من الأمور المزعجة كثيراً، وتتطلب استخدام بعض الأدوية للتقليل من إفراز حامض المعدة.

3- حدوث التصاقات بين المعدة والأنسجة الداخلية: عملية الأوميجا لوب هي عملية جراحية، ونتيجة للتدخل الجراحي قد تحدث بعض الالتصاقات بين جدار المعدة والأنسجة الداخلية مثل الحجاب الحاجز.

 

⁨‎⁨ارتجاع المرئ من أضرار عملية الأوميجا لوب⁩⁩

 

4- حدوث تسريب داخلي:  نظراً لأن جودة الدبابيس المستخدمة في عمليات الأوميجا لوب ليست بنفس جودة تلك المستخدمة في عمليات تدبيس المعدة، فالأخيرة تستخدم تكنولوجيا متقدمة، فإن من أشهر المضاعفات المترتبة هو حدوث تسريب لمحتويات المعدة إلى الأنسجة الداخلية في البطن، وعلى الرغم أن نسبة الإصابة بالتسريب الداخلي من المعدة لا يتجاوز 1% ممن أجروا عملية، إلا أنها من الأعراض والمضاعفات الخطيرة.

 

⁨‎⁨ اضطرابات الجهاز الهضمي من أضرار عملية الأوميجا لوب⁩⁩

 

5- الإصابة بنزيف: نتيجة أن عملية الأوميجا لوب عملية جراحية، فقد وجد أنه من الممكن حدوث نزيف داخلي خلال أول ثمانية أسابيع من إجراء العملية، إلا أن نسبة حدوث ذلك صغيرة أيضاً، وهي تعتمد بشكل كبير على كفاءة جراح السمنة إضافة إلى اتباع التعليمات بعد العملية.

6- الشعور بحرقة شديدة بمنطقة الصدر: والتي تسمى بـ Heart burn، وقد تحدث نتيجة ارتجاع العصارة المرارية في المريء نتيجة نقص حجم المعدة.

 

 الشعور بحرقة شديدة بمنطقة الصدر أضرار عملية الأوميجا لوب

 

7- تكون بعض جلطات الدم: نتيجة للتغيرات العديدة التي تحدث بعد عملية الأوميجا لوب، إضافة إلى أنها عملية جراحية، فقد تكون سبب لتكون بعض الجلطات في الدم، وهي تستدعي مساعدة طبية، ويجب التحدث مع طبيبك وإجراء كافة التحاليل اللازمة، لكي تتبين ما إذا كنت عُرضة لذلك قبل إجراء العملية.

 

 الكدمات من أضرار عملية الأوميجا لوب

 

8- الإصابة ببعض القرح: الإصابة بقرح المعدة والإثنى عشر والتي قد تصيب نسبة كبيرة ممن أجروا العملية.

9- اضطرابات الجهاز الهضمي: تُعد اضطرابات الجهاز الهضمي أحد أهم أضرار عملية الأوميجا لوب، والتي تصيب نسبة كبيرة من المرضى، وتحدث نتيجة تناول الوجبات المحتوية على نسبة كبيرة من السكريات أو النشويات، ونتيجة أن العملية تتسبب في تجاوز الجزء المسئول عن امتصاص هذه العناصر في الأمعاء، فيتسبب تخمرها في زيادة الانتفاخات والغازات في البطن، والإسهال، مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة.

إضافةً إلى ذلك فنظراً لكونها عملية جراحية؛ فهي تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، كما أن لها العديد من سلبيات العمليات الجراحية، مثل إمكانية تلوث الجرح أو الإصابة بعدوى نتيجة استخدام الأدوات الجراحية.

 

⁨‎⁨ من اضرار الاوميجا لوب اوجاع المعدة⁩⁩

 

أهم مميزات عملية الأوميجا لوب:

وبعد هذه الأضرار العديدة لعملية الأوميجا لوب، يجب علينا ذكر أهم مميزاتها أيضاً كي تبقى الصورة واضحة لديك عند الإقبال على هذه العملية، وفيما يلي أهم مميزات عملية الأوميجا لوب: 

  1. تساعد على التخلص من الوزن الزائد بنسبة 75-85% خلال مدة 12-18 شهراً من العملية. 
  2. على الرغم من كونها عملية جراحية إلا أنها أقل مخاطرة من عمليات تحويل المسار العادية.
  3. تعطي نتائج أكثر فاعلية في علاج مرض السكري من النوع الثاني أكثر من عمليات تكميم المعدة.
  4. يمكن عودة المعدة إلى طبيعتها بعد التخلص من الوزن الزائد، فهي لا تعتمد على إزالة أي جزء من المعدة مثل عمليات قص المعدة.
  5. لا تحتاج للحرمان من أنواع معينة من الأطعمة مثل السكريات أو الدهون، فيمكنك تناول ما تشتهيه.
  6. غير مرتبطة بالقيء والغثيان الذي تسببه عمليات السمنة الأخرى.
  7. لا تحتاج للمكوث في المستشفى سوى ليوم واحد فقط وبعدها يمكنك العودة للمنزل.

 

أهم مميزات عملية الأوميجا لوب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما الفرق بين عملية الأوميجا لوب وعملية تحويل المسار المصغر بالمنظار؟

تتم عملية الأوميجا لوب المعروفة أيضاً بـ ( تحويل المسار المصغر ) من خلال عملية جراحية تتطلب إحداث شق في البطن، وإدخال الأدوات الجراحية لعمل شقوق في المعدة وإعادة تدبيس جزء من الأمعاء بها، وتُعد التقنية المستخدمة فيها غير متطورة. 

أما عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار والتي تسمى Laparoscopic Mini-Gastric Bypass (OAGB)، تتم من خلال إحداث شقوق صغيرة جداً في البطن لا يتجاوز طولها 5-12 ملم، والتي من خلالها يتم إدخال المنظار حيث يقوم بعمل شق طولي في المعدة وتدبيس جزء من الأمعاء بها، وهي تشبه بحد كبير عملية الأوميجا لوب لكنها أكثر تطوراً، كما أنها مرتبطة بنسبة مخاطرة أقل.

جراحات السمنة عديدة ومتنوعة فهي الآن تستخدم لأغراض عديدة ومتنوعة، وليست فقط لأغراض جمالية، لذا تحدثنا في هذه المدونة من تجميلي عن واحدة من هذه العمليات والتي اشتهرت مؤخراً، وهي عملية الأوميجا لوب، وعن أهم أضرار عملية الأوميجا لوب، وكذلك مميزاتها، وعن الفرق بينها وبين عمليات تحويل المسار المصغر بالمنظار.

 

عملية تحويل المعدة المصغرة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

سعر عملية تدبيس المعدة

شكل المعدة بعد التكميم

مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار

تحويل مجرى المعدة

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

كم تكلفة عملية بالون المعدة؟

تجربتي مع عملية كرمشة المعدة بالمنظار