أضرار عملية الأوميجا لوب

أضرار عملية الأوميجا لوب
أضرار عملية الأوميجا لوب

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي والتجميل لأكثر من عام، عملت بصيدليات المجتمع، وخبرة 7 سنوات بمجال صيدلة المستشفيات، وخبرة عام في مجال الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 9 سبتمبر 2022 · تحديث: 6 مارس 2023

في حال كنت تعاني من السمنة بدرجاتها المختلفة، فعلى الأرجح أنك عرضة للكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، بالتأكيد بحثت عن عمليات السمنة للتعرف على الأفضل لك، في هذه السطور القادمة سنتعرف على مميزات وأضرار عملية الأوميجا لوب، وما هو الفرق بينها وبين عملية تحويل المسار المصغر، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المدونة.

نظراً لطبيعة الحياة التي نحياها في الآونة الأخيرة والتي تعتمد بنسبة كبيرة على اتباع أنظمة غذائية غير صحية، أكثرها يعتمد على الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة أو ما يُسمى بالـ Fast food، أضف إلى ذلك نظام حياة لا يعتمد على الحركة في المقام الأول، مما أدى إلى ارتفاع نسب السمنة العالمية ولا سيما في عالمنا العربي.

علاج البدانة

 نظراً لأن خسارة الوزن لم تُعد بالأمر السهل، فأصبح الاتجاه العالمي إلى عمليات السمنة والتي تتطور بصورة سريعة، فظهرت عمليات بالون المعدة، وعمليات قص المعدة، وحقن البوتكس في المعدة، وعمليات تحويل المسار المصُغر بالمنظار، وكذلك عمليات الأوميجا لوب.

⁨‎⁨المرشحون لاجراء عمليات انقاص الوزن ⁩⁩

ما هي عملية الأوميجا لوب؟ وكيف تعمل على إنقاص وزنك؟

عملية أوميغا لوب هي نسخة مبسطة من جراحة المجازة المعدية (Roux-en-Y gastric bypass surgery)، تعمل هذه التقنية عن طريق تغيير هرمونات القناة الهضمية التي تسبب إشارات الجوع وتقيد كمية الطعام التي يمكن للمعدة الاحتفاظ بها، وتنجح عملية أوميجا لوب في تحقيق نتائج آمنة وناجحة مع خسارة كبيرة في الوزن.يتم إجراء تحويل مسار أوميغا الحلقي تحت التخدير العام، حيث تتضمن الخطوات التالية:يقوم الجراح بعمل 4 إلى 5 شقوق صغيرة بحجم ثقب المفتاح يتم من خلالها إجراء الجراحة بأكملها.يتم إدخال منظار البطن من خلال أحد الشقوق مع كاميرا متصلة بشاشة تسمح للجراح بالحصول على صورة مكبرة لمجال العملية.يتم إدخال الأدوات الجراحية من خلال الشقوق الأخرى.يتم إنشاء كيس معدي عمودي ضيق عن طريق تدبيس المعدة ويتم ربط حلقة من الأمعاء الدقيقة بهذا الكيس.

⁨‎⁨ما هي عملية الأوميجا لوب⁩⁩

بعد الجراحة ، يمكن لجيب المعدة أن يحمل بضعة كميات قليلة جداً من الطعام في المرة الواحدة مقارنة بما قبل العملية، يأتي الطعام الذي تتناوله في الجيب ويتجاوز جزءاً كبيراً من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة قبل دخول الأمعاء المتبقية عبر الحلقة، نتيجة لذلك يشعر المريض بالشبع مبكراً عند تناول الطعام، وتستهلك كميات أقل من الطعام، ويمتص الجسم سعرات حرارية أقل مما يساعد على إنقاص الوزن.تساعد عملية أوميجا لوب الكثير من المرضى على إنقاص وزنهم في الحالات التالية:أن يكون عمر المريض 18 عاماً على الأقلفشل محاولات التخلص من الوزن الزائد باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضةإذا كان مؤشر كتلة جسم (BMI) لا يقل عن 35 أو 30، مع وجود حالة مرضية مصاحبة واحدة على الأقل ناجمة عن السمنة أو مرتبطة بها، مثل مرض السكري.

ويمكن تلخيص كيفية تأثير الأوميجا لوب في إنقاص الوزن من خلال عدة نقاط أهمها:زيادة الشعور بالشبع بسرعة، مع تناول كميات قليلة من الأكل.تقليل الشعور بالجوع، من خلال التقليل من إفراز هرمونات الجوع.تقليل كمية السعرات التي يستهلكها المريض.

⁨‎⁨تناول الطعام الصحي وتقليل النشويات ⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أضرار عملية الأوميجا لوب؟

على الرغم من أن عملية أوميجا لوب تعطي نتائج جيدة في التخلص من الوزن، إضافةً إلى سعرها المنخفض مقارنةً بعمليات السمنة الأخرى، لكنها كأي عملية جراحية قد تحدث بعض من الآثار الجانبية والأضرار عند بعض الأشخاص، لكن هذه الأضرار تكون مؤقتة ولا تحدث مع كل الحالات، وفيما يلي أهم أضرار عملية الأوميجا لوب:

⁨‎⁨اضطربات الجهاز الهضمي من أضرار عملية الأوميجا لوب⁩⁩

1- التعرض لسوء التغذية على المدى البعيد: نتيجة لتجاوز جزء كبير من المعدة والأمعاء، قد يؤثر ذلك على عملية امتصاص المواد الغذائية الهامة للجسم، مثل الفيتامينات من أهمها فيتامين ( B12 )، والمعادن مثل الحديد، مما قد يؤدي إلى سوء التغذية بعد عملية أوميجا لوب، لكن يمكن للمريض تجاوز ذلك بتعويض تلك العناصر والمداومة على تناولها من المكملات الغذائية على سبيل المثال.

⁨‎⁨ارتجاع المرئ من أضرار عملية الأوميجا لوب⁩⁩

حدوث تسريب داخلي: تحدث هذه الحالة فقط إذا قمت بعمل الإجراء مع جراح غير ماهر، واستخدام دبابيس ذات جودة رديئة، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تسريب لمحتويات المعدة إلى الأنسجة الداخلية في البطن، ولكن نسبة الإصابة بالتسريب الداخلي من المعدة لا يتجاوز 1%، ويمكنك تجاوزها باختيار جراح ماهر ومشهور.

⁨‎⁨ اضطرابات الجهاز الهضمي من أضرار عملية الأوميجا لوب⁩⁩

تكون بعض جلطات الدم: نتيجة للتغيرات العديدة التي تحدث بعد عملية الأوميجا لوب، إضافةً إلى أنها عملية جراحية، فقد تكون سبب لتكون بعض الجلطات في الدم، وهي تستدعي مساعدة طبية، ويجب التحدث مع طبيبك وإجراء كافة التحاليل اللازمة، لكي تتبين ما إذا كنت عُرضة لذلك قبل إجراء العملية، لكن نادرًا ما تحدث تلك الحالة.

الشعور بحرقة شديدة بمنطقة الصدر أضرار عملية الأوميجا لوب

تكون بعض جلطات الدم: نتيجة للتغيرات العديدة التي تحدث بعد عملية الأوميجا لوب، إضافةً إلى أنها عملية جراحية، فقد تكون سبب لتكون بعض الجلطات في الدم، وهي تستدعي مساعدة طبية، ويجب التحدث مع طبيبك وإجراء كافة التحاليل اللازمة، لكي تتبين ما إذا كنت عُرضة لذلك قبل إجراء العملية، لكن نادرًا ما تحدث تلك الحالة.

الكدمات من أضرار عملية الأوميجا لوب

الإصابة ببعض القرح: الإصابة بقرح المعدة والإثنى عشر والتي قد تصيب بعض ممن أجروا العملية، لكن يمكن علاجها في وقت قصير، والعودة إلى الحالة الطبيعة للمعدة والإثنى عشر.

اضطرابات الجهاز الهضمي: تُعد اضطرابات الجهاز الهضمي أحد أهم أضرار عملية الأوميجا لوب، وتحدث نتيجة تناول الوجبات المحتوية على نسبة كبيرة من السكريات أو النشويات، ونتيجة أن العملية تتسبب في تجاوز الجزء المسئول عن امتصاص هذه العناصر في الأمعاء، فيتسبب تخمرها في زيادة الانتفاخات والغازات في البطن، والإسهال، مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة، لكن يمكن تجنب تلك الاضطرابات بالابتعاد عن تناول السكريات والنشويات.

⁨‎⁨ من اضرار الاوميجا لوب اوجاع المعدة⁩⁩

أهم مميزات عملية الأوميجا لوب

وبعد الحديث عن أضرارعملية الأوميجا لوب، يجب علينا ذكر أهم مميزاتها أيضاً كي تبقى الصورة واضحة لديك عند الإقبال على هذه العملية، وفيما يلي أهم مميزات عملية الأوميجا لوب: 

  1. تساعد على التخلص من الوزن الزائد بنسبة 75-85% خلال مدة 12-18 شهراً من العملية. 
  2. على الرغم من كونها عملية جراحية إلا أنها أقل مخاطرة من عمليات تحويل المسار العادية.
  3. تعطي نتائج أكثر فاعلية في علاج مرض السكري من النوع الثاني أكثر من عمليات تكميم المعدة.
  4. يمكن عودة المعدة إلى طبيعتها بعد التخلص من الوزن الزائد، فهي لا تعتمد على إزالة أي جزء من المعدة مثل عمليات قص المعدة.
  5. لا تحتاج للحرمان من أنواع معينة من الأطعمة مثل السكريات أو الدهون، فيمكنك تناول ما تشتهيه.
  6. غير مرتبطة بالقيء والغثيان الذي تسببه عمليات السمنة الأخرى.
  7. لا تحتاج للمكوث في المستشفى سوى ليوم واحد فقط وبعدها يمكنك العودة للمنزل.
أهم مميزات عملية الأوميجا لوب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما الفرق بين عملية الأوميجا لوب وعملية تحويل المسار المصغر بالمنظار؟

الميزة الرئيسية لعملية أوميجا لوب مقارنة بمجازة المعدة الكلاسيكية هي أن هناك مفاغرة واحدة فقط (المعدة-الأمعاء) بدلاً من اثنين مع مجازة المعدة الكلاسيكية (المعدة-الأمعاء والأمعاء-الأمعاء).

أما العيب الرئيسي لعملية أوميجا لوب هو أن العصارة الصفراوية يمكن أن تدخل مباشرة إلى المعدة، وكذلك المريء، يمكن أن يرتبط هذا الارتجاع الصفراوي المزمن بارتفاع خطر الإصابة بالأورام الخبيثة في فترات تزيد عن 30 عاماً، وهذا هو السبب وراء عدم الموافقة رسمياً على تحويل مسار المعدة المصغر في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن يؤدي سوء الامتصاص أيضاً إلى نقص الحديد وفقر الدم والإسهال.

عملية تحويل المعدة المصغرة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

سعر عملية تدبيس المعدة

شكل المعدة بعد التكميم

مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار

تحويل مجرى المعدة

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

كم تكلفة عملية بالون المعدة؟

تجربتي مع عملية كرمشة المعدة بالمنظار

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...