حرق دهون البطن للرجال

حرق دهون البطن للرجال

لا تعتبر دهون البطن  مشكلة النساء فقط؛ بل هي مشكلة يعاني منها الرجال أيضاً، فبالرغم من أن النساء هن الأكثر تعرضاً لتراكم دهون البطن، إلا أن نسبة كبيرة من الرجال يعانون منها.

وبدأ الرجال رحلة البحث عن حلول لحرق دهون البطن حين أصبحت عضلات البطن البارزة من الأمور الجمالية والجذابة بالنسبة لهم، ذلك فضلاً عن الأخطار والمشاكل الصحية الجسيمة التي تسببها دهون البطن.

واليوم سوف يكون حديثنا عن حرق دهون البطن ولكن للرجال فقط.

فما هي أسباب تراكم دهون البطن عند الرجال؟ وما هي الطرق الطبية لحرق دهون البطن للرجال؟ وما هي الأضرار التي تسببها دهون البطن؟ وما هي التمارين الرياضية التي تساهم في حرق دهون البطن للرجال؟

كل تلك التساؤلات سوف تجدون إجاباتها مفصلة فيما يلي.

 

 

ما هي أسباب تراكم دهون البطن عند الرجال

مسببات دهون البطن كثيرة ومتعددة، يمكن أن ترجع إلى أسلوب الحياة الخاطىء أو حتى سبب مرضي، ومن أهم هذه الأسباب:

الأنظمة الغذائية غير الصحية

يعد تناول الطعام غير الصحي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة كبيرة بالوزن، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة  بالعديد من الأمراض.

واستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت المهدرجة والسكر المحلي، والابتعاد عن الثمار الطازجة والأطعمة الطبيعية الصحية، يؤدي حتماً إلى تراكم الدهون في مناطق الجسم كافة، وفي منطقة البطن خاصة.

 

حرق دهون البطن

 

أساليب الحياة الخاطئة

اختلفت طبيعة العمل اليوم عنها في الماضي، فبعدما كان العمل الذي يعتمد على الحركة البدنية هو المألوف بين الناس، أصبح هذه الأيام يعتمد على الجلوس على المكاتب وأمام الحواسيب لساعات طويلة.

ولا يعني ذلك أن نمتنع عن امتهان هذه الأعمال، لكن يجب إضافة بعض التعديلات على أسلوب العمل كأن يقوم بعمل بعض الحركات الرياضية البسيطة كل ساعة أثناء فترة جلوسه على المكتب، فذلك يساعد بشكل أساسي في حرق دهون البطن للرجال، بالإضافة إلى أن تحريك العضلات يحمي من حدوث التهابات في المفاصل وآلام العظام.

بعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن مثل الأمراض المتعلقة بالكبد والمعدة.

 

الأضرار التي تسببها دهون البطن

يتسبب تراكم الدهون في منطقة البطن في العديد من المشاكل الصحية، إذ لا يقتصر ضررها على الشكل الجمالي للجسم فقط، بل أن تواجد الدهون في هذه المنطقة تحديداً يختلف عن تواجده في أي من مناطق الجسم الأخرى.

والسبب في ذلك يرجع إلى تحول الدهون في هذه المنطقة إلى سموم تعيق بعض أجهزة الجسم من القيام بوظائفها بصورة طبيعية، وللتأكد إذا ما كانت دهون البطن لديك تشكل خطراً على صحتك أم لا، فيكفي أن تقيس محيط خصرك، فإذا كان أكثر من 40 بوصة، فأنت معرض بشكل كبير لخطر الإصابة بأحد الأمراض الآتية:

 

اضرار دهون البطن

 

مقاومة الجسم للأنسولين

من المعروف أن الأنسولين هو الهرمون الذي يفرزه البنكرياس ليحول السكر بالدم إلى طاقة يستخدمها الجسم، وتراكم كميات كبيرة من الدهون في منطقة البطن تؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين التي تؤدي بدورها إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم واحتمالية إصابة هذا الشخص بالسكري.

مرض السكري

نتيجة مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين لمدة طويلة وعدم استخدام أي وسيلة تساعد في حرق دهون البطن، تكون النتيجة هي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فيقل إفراز البنكرياس للكميات التي تكفي الجسم لحرق السكر بالدم.

أمراض القلب

تعد من المشاكل الرئيسية التي تتسبب بها الدهون حول البطن، إذا أن هذه الدهون تضخ مواد كيميائية ضارة تسمى سيتوكين، وهي المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر بالدم، وبالتالي تؤدي إلى بعض أمراض القلب.

السرطان

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن واحد من بين ثلاثة أشخاص من المصابين بأورام سرطانية في القولون والجهاز الهضمي والكلى، يعانون من زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

اضطرابات النوم

يعد تراكم الدهون في منطقة البطن سبباً أساسياً في حدوث اضطرابات النوم، والتي تشمل القلق أثناء النوم والشخير والشعور بعدم الراحة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الطرق الطبية لحرق دهون البطن للرجال

هناك العديد من الطرق الطبية المستخدمة لحرق دهون البطن للرجال، منها طرق جراحية ومنها غير جراحية، من أهم هذه الطرق:

ًشفط دهون البطن جراحيا

لا تختلف عملية شفط دهون البطن للرجال كثيراً عنها للنساء، ففي الحالتين يريد المرشح لهذه العملية التخلص من دهون البطن، ولكن الاختلاف أن الرجل ربما كان يرغب في تحديد شكل عضلات البطن (six packs)، الأمر الذي يتطلب إجراء نحت البطن بعد شفط الدهون.

وشفط الدهون عملية جراحية تتم تحت تأثير التخدير الكلي في أغلب الأحيان، وهي عملية يمكن أن تُجرى في العديد من مناطق الجسم وليس البطن فقط.

تُجرى العملية عن طريق عمل عدد من الفتحات الصغيرة بالبطن، قطر كل منها حوالي نصف سم، ثم يستخدم الطبيب قسطرة يقوم بإدخالها تحت الجلد لشفط الدهون من منطقة البطن، ثم يعيد تقطيب الجروح الناتجة عن العملية.

تتميز هذه العملية بأنها تساعد في فقدان كميات كبيرة من الدهون، ولكن يعيبها أنها ربما تترك ترهلات بالبطن، مما يجعل الشخص في حاجة لإجراء تجميلي آخر لشد تلك الترهلات مثل عملية شد البطن.

 

شفط دهون البطن بالليزر

تساهم هذه العملية في حرق دهون البطن للرجال وشفطها بالليزر، وتشبه هذه الطريقة التقنية الجراحية، فيما عدا أن استخدام شعاع الليزر يساعد على تحويل الدهون الصلبة المتمركزة في منطقة البطن إلى الصورة السائلة فتسهل عملية شفطها، كذلك يعد استخدام المخدر الموضعي هو الأكثر شيوعاً أثناء إجراء هذه التقنية.

وتتميز عملية شفط الدهون بالليزر بنتائجها الممتازة، ولا تظهر الدهون بالبطن مرة أخرى، ولكن يعيبها أن في حالة عدم الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات، سوف تتراكم الدهون في منطقة أخرى بالجسم باستثناء البطن.

وتتكلف عملية شفط دهون البطن للرجال حوالي 3000 دولار في معظم الدول الأوروبية، ولكن قد تزيد هذه التكاليف حتى تصل إلى 10000 دولار في بعض الدول العربية.

 

شفط دهون البطن بالليزر

 

نحت البطن  

طريقة أخرى طبية من طرق حرق دهون البطن للرجال، وتختلف عملية نحت البطن عن عملية شفط دهون البطن، في أنها تستخدم في تحديد شكل البطن بإتقان، وإظهار العضلات الست البارزة والمميزة للبطن عن طريق شفط الدهون بين تلك العضلات،  ثم شد جلد البطن وعلاج الترهلات.

ويُقبل على هذه العملية الرجال الذين يرغبون في حرق دهون البطن لديهم وفي الحصول على بطن مشدود وخصر ممشوق.

وبالرغم من أن هذه العملية تعد من العمليات الأكثر حداثة إلا أن لها العديد من التقنيات أهمها عملية نحت البطن بالليزر ونحت البطن بالتبريد والموجات فوق الصوتية.

يمكن أن يكون نحت البطن إجراء تكميلي بعد عملية شفط دهون البطن، وخاصة إذا ما كانت كمية الدهون التي تم شفطها كبيرة جداً وتركت ترهلات وعلامات تمدد بالبطن جعلت مظهرها غير جذاب، فيكون دور نحت البطن هو إزالة هذه الترهلات وشد الجلد لإظهار العضلات.

 

قبل وبعد حرق دهون الجسم

 

الميزوثيرابي

حقن إذابة الدهون أو كما تُعرف بحقن الميزوثيرابي، هي حقن تحتوي على عدة مواد تساهم في حرق الدهون مثل مادة الفوسفاتيدايل كولين (Phosphatidylcholine) ومادة دي أوكسي كولات (Deoxycholate).

وبالرغم من أن هذه الحقن لم تثبت فعالية مع عدد من الأشخاص، إلا أن كثير من الحالات أعربوا عن رضاهم عن نتائج الميزوثيرابي.

والميزوثيرابي إجراء غير جراحي، يُستخدم عن طريق الحقن الموضعي والمباشر للمواد السالف ذكرها بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى والتي تساعد على حرق دهون البطن للرجال، وإعادة المظهر الممشوق للبطن والخصر.

يتم حقن الميزوثيرابي على مدار عدة جلسات، غالبا ما يكون عددها من 6 إلى 8 جلسات، وتظهر النتائج بعد أربع إلى ستة أسابيع من بداية الجلسات، وتتحسن النتائج تدريجياً مع الاستمرار على الجلسات.

وتتميز هذه التقنية أنها غير جراحية، لا تحتاج إلى عمل شق جراحي أو تخدير أو فترة نقاهة، إذ يمكن للشخص العودة لممارسة حياته الطبيعية بعد الجلسة مباشرة، كذلك تتميز بانخفاض تكاليفها مقارنة بالتقنيات السابقة.

 

شفط دهون البطن للرجال

 

وصفات طبيعية تساعد على حرق دهون البطن للرجال

توجد العديد من الوصفات التي يمكن إعدادها بالمنزل بمكونات طبيعية تماماً والتي تساعد في حالة حرق دهون البطن للرجال وللنساء أيضاً، ومن أشهر هذه الوصفات:

حبة البركة

من المعروف أن لحبة البركة أو الحبة السوداء العديد من الفوائد للجسم عامة، ذلك بالإضافة إلى فوائدها في حرق دهون البطن، ويمكن تحضير عدة وصفات بسيطة للحبة السوداء عن طريق:

  • وضع معلقتين من حبة البركة على ماء دافىء مع ملعقة من العسل الطبيعي، وشربه مرتين يومياً.
  • استخدام نصف ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة من عصير الزنجبيل الطازج على كوب ماء دافىء مرتين يومياً.
  • إضافة ملعقة عصير الليمون إلى نصف ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة من العسل الطبيعي.
  • مزج نصف ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة من مسحوق القرفة مع القليل من العسل الأبيض على كوب ماء دافيء.

 

التوت البري (cranberry)

يتميز التوت البري بطعمه اللذيذ، وقدرته على حرق دهون البطن، لذا نجده عنصراً أساسياً في معظم الحميات الغذائية.

وللاستمتاع بمذاق لذيذ وفاعلية أكبر في حرق دهون البطن للرجال يمكن مزج كوب من عصير التوت البري مع نصف كوب من عصير أي فاكهة حمضية ( ليمون، برتقال، جريب فروت،….) وإضافة مكعبات الثلج لشعور مليء بالانتعاش.

 

الشاي الأخضر

من المشروبات المعروفة بفوائدها في حرق الدهون، ويمكن شرب الشاي الأخضر منفرداً بإضافة الماء الساخن فقط، ويمكن أيضاً إضافة بعض أوراق النعناع الأخضر، أو عود من القرفة، أو شريحة من الزنجبيل الطازج، لنتيجة أفضل ومذاق أجمل، ولكن يجب تناول أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً للحصول على النتائج المرجوة.

 

تمارين تساعد على حرق دهون البطن

لا ينبغي أن نغفل الدور الجوهري للرياضة في حرق دهون البطن للرجال، فهي الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء للوصول إلى شكل البطن المثالي.

والرياضة لا تعني الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم، بل هناك بعض التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل وسوف تساعد بالتأكيد على حرق دهون البطن، وفيما يلي شرح لبعض تمارين البطن.

تمرين 1: استلق على ظهرك وحاول رفع نصف جسمك حتى الخصر ولمس أطراف أصابع قدميك بيديك، لمدة خمس دقائق كل يوم.

تمرين 2: استلق على ظهرك وضع يديك خلف رأسك وحرك رجليك بالهواء كأنك تحرك بدال الدراجة.

تمرين 3: استلق على الأرض وارفع رجليك بالهواء وحاول لمس رجلك اليمنى بيدك اليسرى والعكس.

تمرين 4: استلق على الأرض واثني ركبتيك وقربهم في حركات متلاحقة من صدرك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً:

عملية تنحيف الأفخاذ

قبل إجراء العملية، أربعة فروق بين شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

نحت الخصر والبطن

عمليات البدانة