اضرار عملية شفط وشد البطن

اضرار شد و شفط دهون البطن

يحلم الكثير منا ببطن مشدود ومنحوت يبرز عضلات البطن، كما نحلم بالتخلص من هذه الترهلات المزعجة على جانبي البطن، ولذلك نُجرب العديد من التمارين الرياضية والحميات الغذائية، ولكن في كثير من الأحيان تكون دون جدوى، فنلجأ أخيراً إلى العمليات الجراحية أو غير الجراحية للتخلص من هذه الدهون المزعجة، ولكن هل عمليات شفط الدهون آمنة؟ وما هي اضرار عملية شفط وشد البطن؟ كل هذه الأسئلة التي تدور بخلدك، والتي من الضروري التعرف عليها قبل الإقبال على هذه العملية سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

عملية شفط وشد البطن يُقبل عليها الكثير من الرجال والسيدات على حد سواء، ففي حين يحاول الكثير من الرجال التخلص من هذا الكرش المزعج وإبراز عضلات البطن أو ما تُعرف بـ six pack، تحاول الكثير من السيدات التخلص  من ترهلات البطن والحصول على وسط مشدود وجذاب أيضاً، فانتشرت عمليات شفط وشد البطن، وظهرت العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة فيها.

 

بدايةً؛ ما هي عملية شفط وشد البطن؟

عملية شفط وشد البطن والمعروفة باسم Tummy tuck هي عملية الهدف الأساسي منها التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وكذلك التخلص من ترهلات الجلد في هذه المنطقة، كما يتم شد الأنسجة الضامة بالبطن باستخدام بعض الخيوط الجراحية.

عملية شفط الدهون

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي اضرار عملية شفط وشد البطن؟

بعد عملية شفط دهون البطن كثيراً ما نتسائل هل هناك توابع لعملية شفط وشد البطن؟ والإجابة أنها مثلها مثل باقي العمليات الجراحية، قد يصاحبها بعض الأضرار، وفيما يلي بعض اضرار عملية شفط وشد البطن:

  1. ترك ندوب: من أشهرمشاكل عملية شفط وشد البطن أنها تتسبب في ترك ندبات في البطن، ويحاول جراحي التجميل جعل هذه الندوب في أسفل البطن حيث يقل فُرص ظهورها، وكي لا تسبب إحراج لصاحبها، وتختلف مساحة وحجم الندوب من شخص لآخر وفقاً لكمية الدهون والجلد المترهل الذي تم التخلص منه.

ندوب البطن

  1. التورم وتجمع السوائل تحت الجلد: يتسبب إحداث شق في جلد البطن في التهاب هذه المنطقة، وبحاول جهاز المناعة التغلب عليها بتجمع السوائل تحت الجلد، ولذلك قد يستخدم الطبيب أنبوبة أو سرنجة للتخلص منها بعد العملية، وقد يستمر تجمع السوائل تحت الجلد لفترة بعد العملية، حسب استجابة كل جسم وجهازه المناعي للتأقلم مع الجرح.
    اضرار عملية شفط وشد البطن التورم وتجمع السوائل تحت الجلد
  2. تلف وموت بعض الأنسجة: قد تتعرض بعض الطبقات الداخلية في الجلد للتلف نتيجة عمل شق بها أثناء العملية، وقد يزيد التدخين من فرص التعرض لهذا الضرر، لذا يُنصح بالتوقف عن التدخين عند إجراء هذه العملية، ومن الممكن أن تُشفى الأنسجة من تلقاء نفسها أو قد تحتاج إلى تدخل جراحي، وذلك وفقاً لمساحة الشق في البطن الذي تم إحداثه.
  3. التأثير على الأعصاب: من سلبيات عملية شفط وشد البطن أيضاً تغير الإحساس بالجلد في منطقة البطن وأعلى الفخذ، ويحدث نتيجة تعرض الأعصاب في هذه المنطقة للتلف، وقد يصاحب ذلك الشعور بالتنميل أيضاً، والذي يستمر لشهور بعد العملية.
  4. تقلصات في البطن: وهو العرض الجانبي الأشهر الذي قد يصاحب عملية شفط دهون البطن ويستمر لفترة بعد العملية.

اضرار شفط وشد الدهون الزائدة

  1. ألم وكدمات واحتقان: في البطن وخاصة مكان جرح العملية، وتكون مؤقتة في أغلب الأحيان، ويمكن تخفيفها والسيطرة عليها باستخدام بعض الأدوية المسكنة للآلام.
  2. تكون تجمع دموي تحت الجلد Hematoma: وهي أحد الأضرار التي تصاحب عمليات شفط البطن، خاصة في مكان الجرح.
    تجمع دموي تحت الجلد اضرار عملية شفط وشد البطن
  3. حدوث عدوى: قد يطول الوقت اللازم لتعافي الجرح، مما قد يتسبب في نمو بعض البكتيريا وحدوث عدوى، والتي تتطلب التدخل الطبي واستخدام بعض المضادات الحيوية للسيطرة عليه.
  4. الامساك الشديد: التعرض للإمساك يصاحب عملية شفط وشد البطن في كثير من الأحيان، ولذلك يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء.
  5. صعوبة التحرك: في بعض عمليات شد الترهلات في البطن يصعب التحرك بسهولة نتيجة لشد الجلد بطريقة زائدة.
    ألم وكدمات واحتقان من اضرار عملية شفط وشد البطن

اضرار و سلبيات عملية شفط وشد البطن للحامل: 

في حالة حدوث حمل بعد عملية شفط وشد البطن قد تتعرض الحامل إلى مضاعفات، وذلك نتيجة لصعوبة تمدد جلد البطن بعد العملية، فيُنصح بعدم إجراء هذه العملية إلا في حالة عدم التخطيط لحدوث حمل بعدها، لتجنب هذه المضاعفات.

اضرار شد وشفط الدهون على الحامل

هل عملية شفط وشد البطن آمنة؟

بعد ذكر العديد من أثار عملية شفط وشد البطن قد تتسائل عما إذا كانت هذه العملية آمنة؟ وفقاً للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، فإن عملية شفط البطن تُعد من عمليات التجميل ذات نسبة خطورة عالية مقارنة بعمليات التجميل الأخرى، ولذلك لا يجب أن تكون خيارك الأول في فقدان دهون البطن، كما يجب أن تختار الطبيب الذي سيُجري العملية وكذلك المركز الطبي بعناية.

عملية شفط الدهون

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل عملية شفط وشد البطن مؤلمة؟

يصاحب عملية شفط دهون البطن الشعور بألم خفيف إلى متوسط في منطقة البطن، خاصةً مكان الجرح، ويستمر الشعور بالألم لفترة بعد العملية، وفي بعض الحالات النادرة من عمليات شفط البطن قد يستمر الألم لشهور أو حتى لسنوات بعد العملية.

اضرار شفط دهون البطن

 

التقليل من اضرار عملية شفط وشد البطن: 

للتقليل من فرصة التعرض لمشاكل عملية شفط وشد البطن يحب البحث جيداً عن كون هذه العملية مناسبة لك أم لا، فعملية شفط وشد البطن مناسبة لك في حال:

  1. كنت تتمتع بصحة جيدة، وتنتظر نتائج واقعية من العملية.
  2. صعوبة التخلص من دهون البطن بالطرق التقليدية العادية مثل ممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية.
  3. تعاني من ترهلات شديدة في الجلد والعضلات في منطقة البطن.
  4. لا تخططين لحدوث حمل في المستقبل.
  5. الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة.
  6. الأشخاص غير المدخنين الذين يتبعون نظام حياة صحي. 

المرشحون لاجراء عملية شفط الدهون

 

ويجب الانتباه إلى أن عملية شفط وشد البطن لا تُستخدم كبديل لعمليات فقدان الوزن بأي حال من الأحوال، ففي حال كنت تعاني من السمنة المفرطة يجب أولاً فقدان الوزن بالطرق المتعارف عليها، ومن ثم اللجوء إلى هذه العملية كحل أخير للتخلص من ترهلات الجلد وضعف عضلات البطن، للتقليل من أضرار هذه العملية أيضاً يجب اختيار جراح التجميل بعناية، والتعرف على شهاداته وخبراته، وعدد عمليات شفط دهون البطن التي أجراها، ومدى رضا عملائه عن العملية، فاختار جراح التجميل والمركز الطبي الموثوق به سيساعد كثيراً في تقليل التعرض للآثار الجانبية المصاحبة للعملية.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل تستخدم عملية شد وشفط البطن لأغراض تجميلية فقط؟

عملية شفط البطن وشد الترهلات من البطن هي عملية تجميلية من الطراز الأول، فهي تساعد على إعطاء شكل جمالي لمنطقة البطن، والتخلص من ترهلات الجلد المزعجة به، كما أنها تُعد وسيلة للتخلص من السيلوليت وكذلك علامات التمدد أو ما تُعرف بـ Stretch Marks، التي تتكون مع الحمل أو بعد فقدان الوزن.

ولكن وفقاً لكثير من الدراسات فإن تراكم الدهون في منطقة البطن قد يكون أحد عوامل الخطورة للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، منها أمراض القلب المختلفة وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، وكذلك بعض الأمراض السرطانية، لذلك يكون حل هذه المشاكل وتجنب هذه الأمراض هو التخلص من هذه الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

تحدثنا في هذه المدونة من تجميلي عن أهم أضرار عملية شفط وشد البطن، وكذلك عن كيفية التقليل من التعرض لهذه الأضرار.

تخسيس الوزن

أسعار عملية شفط دهون البطن:

يتراوح متوسط تكلفة عملية شفط دهون البطن ما بين 2500 -6000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار من دولة لأخرى وفقاً للتقنية المستخدمة في عملية شفط الدهون، كما تؤثر شهرة الطبيب الذي سيجري العملية على التكلفة النهائية، إضافةً إلى مساحة البطن التي سيتم شفط الدهون منها وكمية الدهون التي سيتم شفطها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

عملية شفط وشد البطن

شد البطن

شد البطن المترهل

ترهلات البطن

تخسيس البطن

شفط دهون البطن

متى تصبح عملية شفط الدهون ضرورة؟