تخسيس البطن

تخسيس البطن

تخسيس البطن بسرعة هو حلم الجميع، كلنا نتمنى الظهور دائماً بأحسن مظهر وأن نملك أجساداً رشيقة ممشوقة، وبطن مسطحة رياضية.

التخلص من دهون البطن ليس مستحيلاً، ولكنه يحتاج إلى تغييرات في نمط الحياة، ونوعية الطعام والعادات الغذائية.

نستعرض في هذا المقال أهم طرق تخسيس البطن وإزالة الكرش، ونلقي الضوء على الأخطاء الشائعة في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

 

أهمية تخسيس البطن

تعتبر دهون البطن  من أكثر أنواع الدهون ضرراً، وتشير الأبحاث إلى وجود ارتباط بينها وبين خطر الإصابة بأمراض معينة مثل: السكري النوع الثاني، وأمراض القلب.

يمكن أن يخل تراكم الدهون في منطقة البطن أيضاً بتوازن الجسم، ويحثه على البدء بتخزين الدهون تحت الجلد في أماكن أخرى كالأرداف والأذرع ليصبح الشخص في النهاية ضحية السمنة.

 

هل تعاني من سمنة البطن؟

يمكنك معرفة إذا ما كنت تعاني من السمنة البطنية وتحتاج إلى تخسيس البطن أم لا عن طريق قياس محيط الخصر.

إذا زادت القياسات عن 40 بوصة (102 سم) عند الرجال، و 35 بوصة (88 سم) عند النساء، فهذا يعني تكدس الدهون في البطن.

تخسيس الكرش

 

دهون الجسم

ليست كل الدهون ضارة، حيث توجد العديد من أنواع الدهون الموجودة في أجسادنا، منها نوعان رئيسيان مختلفان أحدهما نافع، والآخر ليس أكثر من مراكز تراكمية تحت الجلد زائدة عن حاجة الجسم فيحولها إلى دهون.

النوع المهم هو الدهون المحيطة بالأحشاء والأعضاء الداخلية، وهي نسبة مهمة ومرغوبة من الدهون في الجسم لأنها تحيط بالأعضاء وتحميها في مكانها.

المشكلة الوحيدة في هذه الدهون هو زيادتها عن الحد المطلوب فتتحول من أنسجة نافعة إلى أنسجة ضارة ومتعبة، ودائماً ما تظهر هذه الدهون على هيئة البطن أو الكرش والأجناب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسباب دهون البطن

هناك العديد من الأسباب المباشرة وغير المباشرة لظهور الكرش وتراكم الدهون في البطن والخصر، أهمها:

التغذية السيئة

يؤدي الطعام غير الصحي إلى زيادة الوزن، وإبطاء التمثيل الغذائي أو الأيض (الميتابولزم)، وتقليل القدرة على حرق الدهون وتخسيس البطن.

من أمثلة الطعام غير الصحي: السكريات كالحلوى والكعك، والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.

تسبب الدهون المتحولة أيضاً الالتهابات والسمنة، وتوجد في العديد من الأطعمة مثل الوجبات السريعة والمخبوزات.

الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين وعالية الكربوهيدرات تزيد الوزن عموماً، ودهون البطن خصوصاً.

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا فإن عدم تضمين البروتين في النظام الغذائي يجعل الشخص يأكل أكثر مما يؤدي إلى السمنة والكرش.

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يستبدل الناس الدهون المتحولة بأطعمة صحية من الحبوب الكاملة، والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون غير المشبعة المتعددة.

 

استهلاك الكحول

يمكن أن يسبب استهلاك الكحول مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض الكبد والالتهابات.

يشير تقرير صدر عام 2015 عن استهلاك الكحول والسمنة في مجلة Current Obesity Reports إلى ارتباط استهلاك الكحوليات بزيادة دهون البطن.

 

عدم ممارسة الرياضة

تؤدي قلة النشاط البدني إلى صعوبة التخلص من الدهون الزائدة خاصة حول البطن.

 

الوراثة

قد تعلب الجينات دوراً في الإصابة بالسمنة، حيث تؤثر على التمثيل الغذائي ومعدل الحرق.

 

قلة النوم

كشفت العديد من الدراسات عن ارتباط زيادة الوزن بقصر مدة النوم، مما يؤدي إلى زيادة دهون البطن.

قد يؤدي عدم النوم بشكل كافٍ إلى سلوكيات غير صحية، مثل الأكل العاطفي.

 

التدخين

قد لا يكون التدخين سبباً مباشراً لدهون البطن، ولكنه أحد عوامل الخطر.

أظهرت بعض الدراسات أن المدخنين لديهم دهون في البطن ودهون حشوية أكثر من غير المدخنين.

التخسيس بدون رجيم

تخسيس البطن بدون رجيم

ليس معنى التخسيس بدون رجيم وجود عصا سحرية تجعلك تأكل الطعام غير الصحي ورغم ذلك تفقد الوزن وتتخلص من الكرش، وإنما معناه أن تتبع نمط حياة معتدل يساعدك على التخلص من الدهون.

أغلب مختصي التغذية ومدربي اللياقة البدنية والرياضيين يدعمون فكرة التخسيس بدون رجيم، وذلك عن طريق اتباع نمط غذائي صحي.

لا يوجد سبب ترهق جسدك لأجله في فترة قصيرة، ليسترد بعدها ما خسره من وزن، بينما يمكنك التمتع بالرشاقة على المدى الطويل.

نصائح للحصول على بطن مشدود

إليك بعض الخطوات التي تساعدك على التخلص من دهون البطن بدون رجيم.

  • النوم الكافي

 أول خطوةٍ في تحسين نظام حياتك هي إعطاء جسدك قسطا وافرا من الراحة؛ لأن فترة النوم هي الفترة التي يعيد الجسد فيها تنظيم نفسه.

يساعد النوم على تحقيق التوازن الأمثل بين نسب الهرمونات وتنظيم الوظائف الحيوية للجسد كلها.

كلما قلت ساعات النوم كلما زاد توتر الجسم واضطرب وكان أكثر ميلاً للخمول وتخزين الدهون.

  • وجبة الإفطار

هل سمعت المثل القائل: ” افطر كالملوك وتغذى كالأمراء وتعشّ كالفقراء”؟

هذا المثل القديم صحيح لأبعد حد، ولكن مع الأسف الكثيرون في حياتنا المعاصرة يهملون وجبة الأفطار الهامة لمد الجسم بالطاقة في بداية يوم جديد، لصالح وجبة العشاء الدسمة قبل النوم.

حاول إقناع جسدك بالعكس، وتغيير هذه العادة بأن تبدأ يومك  بوجبة متنوعة فيها كل العناصر الغذائية من بروتينات وألبان وكربوهيدرات وخضروات.

يساعد الإفطارالصحي على تنظيم الشهية ورفع قدرة الجسم على حرق الدهون.

  • شرب الماء

 لا تغفل عن شرب المياه صيفاً أو شتاءً، فحاجة الجسم للماء كبيرة إذا قل منسوب الماء ستتراجع كفاءة وظائف أعضاء الجسم.

يخلط البعض بين شعور الجوع البسيط والعطش، ويلجأون لتناول الوجبات الخفيفة بكثرة بينما لا تحتاج أجسامهم في الحقيقة إلا إلى الماء.

شرب المياه والعصائر الطبيعية غير المحلاة في غير أوقات الوجبات سيكون له تأثير سحري على شهيتك ومن ثم وزنك.

  • تناول البروتينات

 البروتينات من أهم العناصر الغذائية على الإطلاق لأنها تدخل في بناء العضلات والأنسجة في الجسم، وكلما زادت النسبة العضلية في الجسم قلت نسبة الدهون وزادت قدرة الجسم على التخلص منها.

 تستهلك العضلات طاقةً كبيرة سواء في أوقات الراحة أو الحركة فتذيب الدهون المحيطة بها، يمكنك الاعتماد على البروتينات الحيوانية والنباتية أيضاً بشكل كبير في غذائك.

  • تقليل الكربوهيدرات

إحدى أسوأ العادات الغذائية وأكثرها تأثيراً على تراكم الدهون في البطن هي تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات لأنها تسبب إحساساً كبيراً بالامتلاء والشبع.

من أهم الخطوات الأساسية في تخسيس الكرش تجنب الكميات الكبيرة من الكربوهيدرات، وتناول عينات منها لا تتجاوز 100 جم يوميًا للاستفادة بها دون ضرر.

  • الشاي الأخضر

تعتمد فعالية الشاي الأخضر على أنه يمنع امتصاص الدهون الحديثة وتخزينها في الجسم، ولكنه لا يتعامل مع الدهون المخزنة أو السكريات الغزيرة.

يخطئ البعض في الاعتقاد بأن الشاي الأخضر يذيب الدهون المتراكمة، وأن بإمكانه تناول ما يشاء ما دام سيشرب الشاي الأخضر.

يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن والتقليل من دهون البطن، ولكن مع الالتزام بالتغذية الصحية.

  • تناول الكثير من الألياف

تعد الألياف من أهم العناصر الغذائية في تخسيس البطن لأنها معقدة وصعبة الهضم، لذا فإنها تشغل مساحة كبيرة في المعدة وتعطي إحساساً بالشبع، وتحتاج إلى طاقة كبيرة لهضمها.

توجد الألياف في الكثير من الخضراوات والفواكه مثل: البروكلي والتفاح والكمثرى.

تخسيس البطن بسرعة

      • السيطرة على التوتر

التوتر يصيبك بالبدانة!

الإجهاد والتوتر من أهم أعداء جسمك لما يسببانه من اضطراب التوازن الهرموني، وتحفيز التنبيه العصبي.

 يؤدي التوتر إلى إفراز كمية كبيرة من هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد، والذي يساهم بدوره في تخزين الدهون في الجسم.

يلجأ الناس عادةً إلى الأكل لتخفيف الشعور بالتوتر، ويقوم هرمون الكورتيزول بإبقاء السعرات الحرارية الزائدة حول البطن ومناطق أخرى في الجسم لاستخدامها لاحقاً.

      • ثلاث وجبات رئيسية

 قد يدهشك ذلك لكن أحد أشهر أسباب الزيادة في الوزن هو التكاسل عن الأكل أو أكل كميةٍ أقل من حاجة الجسد أو وجبة واحدة فحسب في اليوم.

التجويع يجعل الجسم في حالة مقاومة؛ فيقوم بتخزين كل السعرات مما يسبب زيادة الوزن وظهور الكرش.

واظب على تناول ثلاث وجبات متوازنة في اليوم، ووجبتين خفيفتين صحيتين بين الوجبات من الفواكه أو المكسرات أو الشوكولاتة الداكنة ومشروبات الأعشاب.

      • مارس الرياضة بانتظام

لا تعني ممارسة الرياضة أن تذهب إلى الجيم عدة مرات أسبوعياً لتحمل أوزاناً ثقيلة.

إذا كان ذلك شغفك وهدفك من البداية فبالطبع يمكنك القيام بذلك وهو أفضل بالتأكيد؛ لكن إن لم تكن من محبي الرياضة فيمكنك اللجوء إلى الرياضات الهوائية.

ما الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية؟

تؤدي التمارين الهوائية (الأيروبيك-الكارديو) إلى التعرق والتنفس بشدة، وزيادة ضربات القلب مما يعني أن الجسم يحتاج إلى الأكسجين المستمر، وتساعد على حرق السعرات الحرارية والتخسيس.

من أمثلة التمارين الهوائية: المشي السريع والركض والسباحة والرقص والتسلق وركوب الدراجات.

أما التمارين اللاهوائية (تمارين المقاومة) فتساعد على بناء وتقوية العضلات، وتناسق الجسم وشد الترهلات.

من أمثلة التمارين اللاهوائية: التمارين التي تستخدم فيها الأوزان أو الأربطة المطاطية أو الضغط.

وفيها يتعلق بتخسيس البطن والتخلص من الكرش، فإن الكثير من المدربين يعتقدون بأن التمرين الأفضل هو التدريب المتقطع عالي الكثافة HIT وهو من التمارين الهوائية.

تتضمن تمارين هيت دفعات رياضة قصيرة مكثفة يتخللها فترات راحة قصيرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما يجب عليك تجنبه عند تخسيس البطن

هناك بعض الأنظمة والعادات الخاطئة التي يتبعها البعض بهدف تخسيس البطن بسرعة، ولكنها تؤدي إلى نتائج عكسية، مثل:

الرغبة في تخسيس البطن بسرعة

هل يظهر الكرش في يومين ليختفي في يومين؟

الإجابة هي بالقطع لا، لذا فإن الخطوات التي تقوم بها لتخسيس البطن بسرعة لن تؤدي إلى نتائج، لأن الحل الحقيقي هو التخسيس بدون رجيم وإنما باتباع عادات صحية وتغيير نمط الحياة.

 

تخسيس البطن بواسطة الرجيم الكيميائي

تقوم فكرة الرجيم الكيميائي على الحرمان بشكل رئيسي وتقديم نوع واحد فحسب من الطعام للجسم لفترة من الزمن.

بعض أنواع الرجيم الكيميائي تعتمد على التفاح فقط، وبعضها يجبرك على قضاء أيام كاملة بدون لقمة واحدة وإنما بشرب العصائر فقط.

هذه الأنظمة خطيرة على توازن الجسم وعلى صحتك العامة ولا تؤدي إلى النتيجة المرجوة على المدى الطويل.

يدفع الرجيم الكيميائي بجسدك إلى الإحساس بالخطر وكأنه يواجه مجاعة، وبالتالي ما إن تعود لتناول الأطعمة المعتادة يمتص الجسم كل ما تأكله ويزيد وزنك أكثر من الوزن الذي خسرته.

تخسيس الكرش

منع الكربوهيدرات والدهون للتخلص من الكرش

من الأخطاء الأخرى في تخسيس البطن حرمان جسدك بشكل كامل من أحد أنواع المغذيات الرئيسية مثل الكربوهيدرات أو الدهون لتمنعهه من تخزينها.

يصاب الجسم جراء هذا الحرمان بالضعف لأنك تحرمه من أحد المغذيات الرئيسية.

على الرغم من أن كثرة الكربوهيدرات والدهون ضارة إلا أن الكميات المعتدلة والصحية منها مفيدة جدًا وضرورية لتوازن الجسم.

 

العقاقير الهرمونية لتخسيس البطن

يبحث البعض عن أدوية وعقاقير للتخسيس نتيجة شعوره بالإحباط من بطء نزول الوزن أو ثباته.

تتسبب عقاقير التخسيس في اضطراب التركيزات الهرمونية بالجسم، وتؤثر على وظائف الغدد، لذا فإن استخدامها ممنوع بدون إشراف طبيب مختص.

لا تصلح أدوية التخسيس إلا لحالات معينة في ظروف محددة مثل السمنة الشديدة المؤثرة على الصحة الضارة بالقلب مثلًا.

وختاماً فإذا كنت تريد تخسيس البطن بسرعة فابدأ الآنفي تغيير العادات الضارة، واستبعاد الأطعمة غير الصحية، وزيادة النشاط البدني، وممارسة التمارين الرياضية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

شد البطن

شفط دهون البطن

ترهلات البطن