نتائج تكميم المعدة قبل وبعد

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد

تعد عمليات تكميم المعدة واحدة من أشهر عمليات السمنة والتي يلجأ لها العديد ممن يعانون من السمنة لتخليصهم من الوزن الزائد واستعادة حياتهم الطبيعية بطريقة مضمونة.
تختلف نتائج تكميم المعدة قبل وبعد باختلاف الحالة ومهارة الطبيب وبالتأكيد مدى التزام الحالة بالتعليمات المطلوبة بعد العملية، إلا أنه الأكيد أن تجارب تكميم المعدة الناجحة في ازدياد مستمر مما جعل أعداد أكبر من الرجال والنساء تخوض التجربة.

 

أنواع عملية تكميم المعدة

تتلخص فكرة عملية تكميم المعدة في تقليص حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يحتاجها الشخص وشعوره بالشبع سريعاً ومن ثم فقدان الوزن الزائد، وتستهدف المعدة استئصال حوالي 70% من حجم المعدة الأصلي ويتوفر نوعين رئيسيين من هذه الجراحة وهما:

 

  1. عملية تكميم المعدة التقليدية: ويتم خلال هذا النوع إحداث شق جراحي طولي في جدار البطن يسمح للجراح بالوصول إلى التجويف الباطني ومن ثم استئصال الجزء المرغوب من المعدة.
  2. تكميم المعدة بالمنظار: يستخدم المنظار الطبي في إجراء العملية، عن طريق إحداث شقوق جراحية صغيرة بطول 1: 2 سم فقط ليدخل المنظار من خلالها فلا تخلّف وراءها جرح كبير، وهي تمثل النمط الأكثر تطوراً من عمليات تكميم المعدة. 

أنواع عملية تكميم المعدة

 

 أقل وزن لعملية تكميم المعدة 

لا يمكن معرفة  أقل وزن لعملية تكميم المعدة إلا بعد احتساب كتلة الجسم بشكل عام، حيث لا تُجرى عملية تكميم المعدة لمن كتلة أجسامهم أٌل من 35 درجة، ولمعرفة كتلة الجسم عن طريق قسم الوزن الخاص بالشخص على مربع الطول، وبذلك تنقسم معدلات كتلة الجسم إلى 3 مراحل وهي:

 

  • معدلات كتلة الجسم أقل من 25: مما يعني أن الشخص وزنه مناسب لطوله وجسمه ولا يعاني من زيادة في الوزن.
  • معدل كتلة الجسم أكثر من 30: وبذلك تصنف الحالة بأنها تعاني من دهون زائدة ولكن ليس سمنة بمعناها المتعارف عليه وبذلك فإن تلك الحالة لا تصل إلى  أقل وزن لعملية تكميم المعدة.
  • معدل كتلة الجسم أكثر من 35 : هؤلاء هم الأشخاص المصابون بالسمنة والذين يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لهم.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن مؤشر كتلة الجسم يتحكم في تحديد الوزن الذي يتم فقدانه، كما يحدد سرعة التعافي المتوقعة بعد مرور 12 شهرا بعد العملية.

 أقل وزن لعملية تكميم المعدة 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نتائج تكميم المعدة

تختلف نتائج تكميم المعدة بناءً على مدى التزام كل حالة بتطبيق تعليمات الطبيب والحفاظ على نظام غذائي متوازن، لكن بشكل عام لا يجب استعجال ظهور النتائج التي تحتاج لفترة كافية تتوقف فيها الحالة عن تناول الطعام بكثرة نتيجة الإحساس الدائم بالشبع فيظهر فقدانها للوزن الزائد تدريجياً.

أما عن التئام الشقوق الجراحية فهذا أمر يحتاج ح ما بين شهراً واحداً وحتى شهر ونصف بفضل استخدام تقنية المنظار الحديث لعمليات السمنة الذي لا يخّلف وراءه ندبة كبيرة واضحة.

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد (2)

 

عادةً ما يكون فقدان الوزن سريعاً خلال أول شهرين من إجراء عملية تصغير المعدة أو عملية تدبيس المعدة مع التوقف عن تناول الطعام إلا بقدر بسيط، بعدها يتم فقدان الوزن الزائد على نسق تقريبي بحيث أنه بعد الشهر الثالث يكون المريض قد خسر حوالي 33 ٪ من وزنه الزائد وبعد الشهر السادس يكون المريض فقد حوالي نصف وزنه الزائد، بينما عند إتمام العام يكون قد فقد 70% من وزنه الزائد بالفعل.

نتائج تكميم المعدة

تجدر الإشارة إلى أن معظم المرضى يصلون إلى أفضل نتائج تكميم المعدة في خسارة الوزن خلال سنة إلى سنتين، وكلما حرص المريض على اتباع حمية غذائية متوازنة وممارسة الرياضة بشكل منتظم يضمن الوصول إلى قوام المثالي في فترة أقصر.

يمكن العودة إلى العمل وروتين الحياة اليومي العادي بعد عملية تكميم المعدة في غضون 2 إلى 4 أسابيع وربما يحتاج البعض إلى 6 أسابيع ليتمكنوا من استعادة نشاطهم بالكامل.

نتائج تكميم المعدة

 

ولكن تجدر الإشارة إلى أن روتين الحياة اليومية لابد أن يختلف عما كان عليه قبل إجراء عملية تكميم المعدة أو أي من عمليات البدانة المتعارف عليها، خاصةً فيما يخص اتباع نظام غذائي صحي بلا دهون زائدة وكذلك الحرص على ممارسة الرياضة يومياً ولو لمدة 20 دقيقة بدايةً من أن يسمح الطبيب المعالج بذلك.

نتائج تكميم المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تجارب تكميم المعدة 

تتعدد تجارب تكميم المعدة ما بين النساء والرجال والتي تعد أغلبها تجارب ناجحة ساعدت أصحابها في خسارة الوزن الزائد بطريقة مضمونة ودائمة، وفيما يلي مجموعة من تجارب تكميم المعدة التي يروي أصحابها تفاصيلها:

تقول سيليا من كندا: “تجربتي مع تكميم المعدة كانت آمنة ومضمونة من اليوم الأول خاصةً أني استعنت بمركز متخصص في عمليات إنقاص الوزن، وبعدما وصلت للوزن الذي كنت أتمناه وشاهدت نتيجة تكميم المعدة قبل وبعد فكرت أنني كان لابد أن أخضع لهذه التجربة منذ سنوات”.

نتائج تكميم المعدة تجارب

 

تتفق معها في الرأي جيليكا من المكسيك التي تشيد بتجربتها في الخضوع لعملية تكميم المعدة وخرجت منها بنتائج مرضية بعدما خسرت أكثر من 26 رطلاً من وزنها، قائلة: “تجربتي مع تكميم المعدة كانت جيدة جداً في المكسيك التي أصبحت تُجرى به هذه العملية بشكل يومي وهناك الكثيرات ممن خضعوا لها وحققت لهم نتائجاً مذهلة”.

 

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد

أما سيليا من الولايات المتحدة الأمريكية فتصف قرار عملية تكميم المعدة بأنه أفضل قرار اتخذته في حياتها، فرغم أنه مر أكثر من 4 سنوات على تجربتها إلا أنها حتى الىن راضية عن النتيجة التي وصل إليها شكل جسمها، قائلة: “تجربتي مع تكميم المعدة هي قراري الأفضل على الإطلاق، إلا أنني أحافظ على نظامي الغذائي والرياضي كي أحافظ على النتيجة التي وصلت إليها ولا أعود لما كنت عليه سابقاً”.

نتائج تكميم المعدة تجارب

وتشاركها في الرأي إحدى السيدات الأمريكيات والتي تقول أنها داومت على مدار 25 عاماً على تجربة كافة أنواع أنظمة الحمية الغذائية على أمل أن تخسر الوزن الزائد، إلا أن عملية تكميم المعدة هي الخيار الوحيد الذي ساعدها على تحقيق هذا الحلم بعد بحث مكثف عن أفضل الوسائل و استعانت بطبيب صاحب خبرة،  ابتكر تقنية الدعامات المزدوجة (DBT) التي تعزز الخط الأساسي للمعدة أثناء الجراحة لمنع أي تسرب في المعدة، وبالفعل تعافت من العملية سريعاً وخسرت حتى الآن حوالي 101 رطلاً من وزنها السابق خلال عامين. 

نتائج تكميم المعدة تجارب

 

تعليمات عملية تكميم المعدة قبل وبعد

يجب الإلتزام بعدد من التعليمات من أجل الحصول على أفضل نتيجة لعملية تكميم المعدة قبل وبعد وأهمها:

 

  • الالتزام الدقيق بالنظام الغذائي الموضوع من قبل الطبيب خاصة بالأسابيع الأولى.
  • العناية الفائقة بتنظيف وتطهير الجروح تفادياً لحدوث العدوى
  • تناول وجبات غذائية خفيفة “قليلة الكميات” على فترات متقطعة طوال اليوم.
  • عدم إهمال تناول المكملات الغذائية التي يحددها الطبيب بالجرعات المحددة.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل يومياً لترطيب الجسم.
  • عدم خلط الشراب والطعام في نفس الوقت.
  • الحصول على قسط كافي من النوم والراحة يومياً.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية على أن تبدأ بالتدريج.
  • المحافظة على مواعيد الخضوع للفحص الدوري مع الطبيب المعالج لحين ضمان تكيف الجسم مع الحجم الجديد للمعدة.
  • للاستحمام، يتم الاكتفاء بالمسح على الجسم خلال أول 3 أسابيع بعد العملية، بعيدا عن الغرز الجراحية التي يجب تفادي وصول الماء لها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فوائد واضرار عملية قص المعدة 

فوائد واضرار عملية تحويل المسار 

عمليات نحت الجسم قبل وبعد

تجربتي مع شد الوجه بالخيوط