فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

تأتي عملية تكميم المعدة كواحدة من أكثر عمليات علاج السمنة انتشاراً خلال السنوات الأخيرة بفضل ما حققته من نتائج مبهرة لأغلب من خضعوا إليها، حيث تعد حل مضمون لفقدان الوزن الزائد بلا رجعة، وخاصةً بعدما تم تطوير التقنية التي تُجرى بها العملية ليتم تكميم المعدة بالمنظار مما يقلل من حجم الشق الجراحي.

وإن كان هذا لا ينفي أنه لازالت تُجرى نفس العملية بالتقنية الجراحية القديمة مما يجعلها محل انتقادات أحياناً ليزيد التساؤل حول اضرار عملية التكميم على المدى البعيد. ما هي فوائد عملية التكميم؟ وما هي أضرارها ومضاعفاتها التي تصيب البعض أحياناً… هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة؟

تتلخص فكرة تكميم المعدة عن استئصال جزء كبير من المعدة لتصغير حجمها، حيث يبقى حوالي 70 إلى 80 % من الحجم الأصلي للمعدة، وبالتالي يشعر المريض بالشبع سريعاً عندما يقوم بتناول الطعام بعد العملية ولا يحتاج لتناول كميات كبيرة من الأطعمة فينقص وزنه سريعاً ولذا فإن من أهم مميزات التكميم عن غيره من وسائل إنقاص الوزن هو سرعة الحصول على النتائج.

 

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة؟

 

كيف يتم إجراء الجراحة؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة على النحو التالي:

  • تُجرى هذه العملية تحت التخدير العام.
  • تُفتح بعض الشقوق الجراحية بمعرفة الطبيب للدخول من خلالها إلى الجسم.
  • يقوم الجراح بإنشاء كم ضيق عن طريق تدبيس المعدة بشكل عمودي تمهيداً لإزالة الجزء المنحني الأكبر منها.
  • تستغرق الجراحة من ساعة إلى ساعة ونصف أحياناً بحسب ما تتطلبه الحالة وبحسب الحجم المُراد إزالته.

 

كيف يتم إجراء تكميم المعدة

 

المرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة:

تُعد عملية تكميم المعدة الخيار المثالي لكل من:

  1. من يملكون مؤشر كتلة الجسم: BMI 40 أو أعلى (مما يعني أن الحالة تعاني من سمنة مفرطة).
  2. من يملكون كتلة جسم من 35 إلى 39.9 (فهؤلاء أيضاً يعانون من السمنة ولكن ليست المفرطة)، وفي نفس الوقت يعانون من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن، مثل داء السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم.
  3. في حال كان مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 34 فقط ولكن يعانون وتعاني من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن الزائد مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، السكتة الدماغية، العقم، وغيرها من الأمراض الناجمة عن السمنة.
  4. عادةً ما يطلب الطبيب من الحالة الخضوع لبعض الاختبارات للتأكد من قدرة جسده على تحمل العملية الجراحية وتشمل تلك الاختبارات: تحليل دم ومستوى الجلوكوز، مستوى الدهون، اختبارات وظائف الكلى والكبد، وكذلك اختبار الغدة الدرقية.

هنا يأتي السؤال الأهم: ما هي فوائد عملية التكميم التي تستلزم كل تلك التحضيرات رغم أن لها مخاطر معروفة؟

 

المرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي فوائد عملية التكميم ؟

تتعدد فوائد عمليات التكميم ليس فقط لأنها تساعد في أنقاص الوزن وتحسين شكل الجسم، وإنما كذلك لأن علاج السمنة المفرطة يساهم في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة زيادة الوزن، ومن أشهر فوائد عمليات التكميم على المدى القريب والبعيد:

  • تقليل حجم المعدة والإسهام في الإحساس بالشبع السريع والتي تعد أهم مميزات التكميم.
  • إنقاص الوزن بوتيرة سريعة أكثر من اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة.
  •  ضبط ضغط الدم.
  • تحسين مستوى مرض السكري في الجسم بناءً على التخلص من السمنة المفرطة ويعتبر بعض مرضى السكري تلك الميزة أهم فوائد عمليات التكميم.
  • التخلص من آلام المفاصل الناتجة عن الوزن الزائد.
  • الحصول على وزن مثالي وتثبيت الوزن بدرجة كبيرة.
  • تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ومنع الذبحات الصدرية وتصلب الشرايين.
  • زيادة فرص الحمل للسيدات اللاتي كانوا يعانين من السمنة وقد ترى بعض السيدات تلك الفائدة أهم مميزات التكميم.
  • تحسن الوضع النفسي بعد إنقاص الوزن وتحسُّن شكل الجسم.
  • علاج مشكلة انقطاع التنفس خلال النوم.
  • التخلص من معدل الكولسترول الضار.

 

ما هي فوائد عملية التكميم ؟

 

اضرار عملية التكميم:

يوجد العديد من اضرار عملية التكميم والتي قد تدفع البعض إلى التفكير كثيراً قبل اتخاذ الخطوة وإن كان ليس شرطاً أن تقع جميع اضرار عملية التكميم لكل الحالات التي تخضع لها، ومن أشهر تلك الأضرار:

1 – فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام

من المعروف أن عملية تكميم المعدة تجعل صاحبها غير قادر على تناول الطعام إلا بكميات قليلة بعدما تقلص حجم معدته ولكن الخوف أن تتحول تلك الكمية القليلة من الطعام إلى كميات محدودة للغاية لا تساعد الجسم على أخذ العناصر الغذائية التي يحتاجها.

2 – كتم المعدة

يختبر معظم المرضى مضاعفات كتم المعدة بعد العملية نتيجة الحمية التي يتّبعها المريض لفترة شهر بعد العمليّة، لذلك يجب شرب كمية كافية من المياه لتجنّب الجفاف والكتم والأفضل كذلك أن يتم تناول مكمّلات تحتوي على الألياف.

3 – الاكتئاب

من الطبيعي أن التغيرات التي تحدث للجسم بعد عملية تكميم المعدة تؤثر في نفسية المريض، حيث يحدث تغير في الشهية وحركة الأمعاء والعادات الصحية والغذائية، ولكن المهم أن تحدث طبيبك بكل ما تشعر به حتى يصف لك العلاج الأنسب لكل عرض.

4 – متلازمة الدامبينغ (مضاعفات عملية قص المعدة)

تظهر أعراض هذه المتلازمة عند تناول المريض الحلويات المليئة بالسكر أو عند تناول المأكولات المليئة بالكربوهيدرات والسوائل في الوقت نفسه، مما يجعله يشعر بألم سريع في البطن مع الرغبة في التقيؤ، وربما تتسبب في تسريع وتيرة دقات القلب والتعرق والأفضل أن يتم تناول الأطعمة المليئة بالسكريات بكميات قليلة وبالتدريج.

 

فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام

 

5 – الشعور بالوهن والضعف

من الطبيعي أن يشعر المريض بدرجة من الوهن بعد العملية الجراحية وكذلك بعد تقليل كميات الطعام التي كان يتناولها لدرجة أقل من الربع خاصةً إذا كان يتبع حمية غير متوازنة، لذا ينصح الأطباء في هذه الحالة بتناول المزيد من الخضار والبروتين والفاكهة، وكذلك تناول وجبة تحتوي على الحديد بشكل يومي مع تقليل مشروبات الكافيين.

6 – التهاب الجرح

تعاني بعض الحالات من وجود احمرار أو ألم عند لمس الجرح بعد عملية تكميم المعدة، لأن بعض الجروح تكون ملتهبة وفي تلك الحالة يجب متابعة الطبيب فوراً.

7 – الانتفاخ والغازات بعد تناول الحليب

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز أي السكر الموجود في الحليب، ولهذا فإنهم بمجرد تناوله يشعرون بالانتفاخ وملء بطونهم بالغازات، لذا يفضل أن يتناولوا الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم دون تناول الكثير من الأجبان والألبان.

 8 – تساقط الشعر

تعد من أسوأ اضرار تكميم المعدة تساقط الشعر خلال أول 5 شهور من العملية، ويرجع ذلك إلى نقص المواد الغذائية والمعادن التي يحصل عليها الجسم بسبب نقص تناول الفيتامينات بانتظام والأطعمة الغنية بالبروتين والحليب وأحياناً تعد من اضرار عملية التكميم على المدى البعيد.

 9 – الشعور بالحرقة في المعدة

يرجع هذا الشعور بالحرقة في المعدة إلى عدم التمكن من تناول بعض الأطعمة والمشروبات خاصةً خلال أول شهرين من العملية، ومن أشهرها القهوة والشاي والطعام الحار وأي وجبة تعد ساخنة جداً أو باردة جداً، كما يحدث نفس الشعور في حالة تناول أدوية بها الأسبيرين أو بعض العناصر المسكنة التي تعد مزعجة للمعدة في تلك المرحلة.

10 – الغثيان والتقيؤ

يعد التقيؤ هو من مضاعفات عملية تكميم المعدة، ففي أي مرة يقوم المريض بالإفراط ولو قليلاً في تناول الأكل أو المشروبات يشعر برغبة سريعة في التقيؤ، لذا ينصح بتناول الأكل بكميات بسيطة وأن يتم مضغ الطعام فترة طويلة قبل البلع، حتى حبوب الفيتامينات يمكن إذابتها أو طحنها قبل تناولها.

 

الشعور بالحرقة في المعدة

 

11 – عدم خسارة الوزن

قد يحدث مع بعض الحالات ألا يشعروا بفقدان الوزن سريعاً كما كان متوقعاً، وفي هذه الحالة لابد وأن المريض يكون غير متبعاً لتعليمات الطبيب القدر الكافي سواء من ناحية نوعية الطعاما لتي يتناولها أو يكون غير ملتزم بممارسة التمرينات الموصى بها وهنا يجب عليه تغيير عاداته الغذائية ونمط حياته كي يشعر بالفارق سريعاً وهي من الأمور التي يعتبرها البعض من اضرار عملية التكميم على المدى البعيد.

12 – الشعور بالدوران

قد يشعر بعض الأفراد بالغثيان أو الدوران إذا مرّ وقت طويل بين الوجبات لذا فإنه من الأفضل أن تنتظم في مواعيد الأكل وبالطبع التوقف عن شرب الكحوليات.

13 – الشعور بالانتفاخ بعد الأكل

ينتج الشعور بالانتفاخ عن شرب الحليب كامل الدسم كما سبق وأوضحنا وكذلك بسبب تناول كميّة أكبر من الضرورية أو من شرب الماء أثناء الأكل، ولذا يفضل التوقف عن تلك الأشياء الثلاثة والالتزام بجرعات الطعام التي يوصفها الطبيب لعدم الشعور بتلك المشاكل.

 14 – تشنُّج القدمين

ربما تتسبب قلة الأكل وقلة الفيتامينات في شعور بعض الأشخاص بتشنج القدمين ولتجنب ذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات وكذلك تجنب الجلوس في وضعية بعينها لوقت طويل.

 

عدم خسارة الوزن

 

 

مضاعفات عملية التكميم المتوقع حدوثها لبعض الحالات

تقع بعض اضرار عملية التكميم بعد العملية مباشرةً في حالة وقوع الجراح في أي خطأ أو تقصير ما، ومن تلك المضاعفات:

  • حدوث نزيف نتيجة للشق الجراحي الذي تم فتحه في المعدة، وقد يحتاج المريض لتدخل جراحي لوقفه.
  • قد يتعرض جرح العملية للالتهاب، أو فتاق في حالة الإهمال.
  • الإصابة بالتهاب رئوي.
  • الإصابة بجلطات الدم في الساقين.
  • جلطات الدم التي قد تنتقل إلى الرئتين.
  • الإصابة بأمراض القلب مثل نوبة قلبية.
  • الإصابة بسكتات دماغية.
  • إمكانية الإصابة بقرحة في المعدة.
  • حدوث انسدادٍ في الأمعاء في حالة إن علقت أي أجزاء من المعدة بها.
  • حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • حدوث ثقب في المعدة.
  • الحاق ضرر في الطحال.
  • حدوث ارتداد مريئي.
  • حدوث تسرب من المعدة.

 

مضاعفات عملية التكميم المتوقع حدوثها

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اضرار عملية التكميم للرجال

يوجد بعض اضرار عملية التكميم للرجال والتي تتمثل في:

1 – وقوع عدوى المسالك البولية

 تعد تلك العدوى محتملة الحدوث للرجال خلال الجراحة أكثر من السيدات.

2 – الشعور بالوهن وبطء التأقلم

رغم أن أجسام الرجال أكثر صلابة من النساء إلا أنه في حالة الحرمان من الطعام وتناول كم قليل من الأطعمة بخلاف ما كان الجسم معتاد عليه فعادةً ما يكون شعور الرجال بهذا الفارق الكبير في كمية الطعام التي كانت عليه وما أصبحت فيه يكون كبيراً وهنا تكون حركة الجسم أثقل واستجابته أبطأ، ويحتاج الرجال عادةً لوقت أطول حتى يتم التأقلم على كميات الطعام والحمية الغذائية الجديدة وهي من أبرز اضرار عملية التكميم للرجال.

 

اضرار عملية التكميم للرجال

 

اضرار عملية التكميم للمرأة

هناك بعض اضرار عملية التكميم للمرأة والتي تكون مؤثرة لدى النساء أكثر من الرجال ومنها:

1 – ترهل الجلد

يعد من اضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد، حيث يفاجأ الجسم بنقصان الوزن السريع بعد العملية من دون شد الجلد مما ينتج عنه ترهل واضح وخاصةّ في منطقة البطن والفخذين لدى السيدات بحكم أن لجد المرأة ليس مرن بحكم الطبيعة بنفس درجة مرونة جلد الرجل ونفس الأمر يحدث في حالة الخضوع لأي من جراحات السمنة الأخرى.

2 – تساقط الشعر

رغم أن تساقط الشعر يقع للجنسين نتيجة لقلة كمية الطعام والعناصر الغذائية التي تصل إلى الجسم إلا أنها تكون ملحوظة أكثر لدى النساء بحكم طبيعتهم المهتمة بالمظهر الجمالي وبحكم أن نسبة الشعر المتساقط تكون مرتفعة ولذا فهو من أهم اضرار عملية التكميم للمرأة.

3 – الاكتئاب

تزداد معدلات إصابة السيدات بالاكتئاب بعد عملية تكميم المعدة نظراً لعدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي أو لاستمرار الشعور بألم في المعدة مع الرغبة في التقيؤ، فكثيراً ما تتسبب كل تلك التغيرات المتلاحقة في وضع الجسم في إصابة الحالة بالاكتئاب خاصةً إذا لم تفقد وزنها الزائد بسرعة مع كل تلك التقلبات.

 

اضرار عملية التكميم للمرأة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شكل المعدة بعد التكميم

جهاز شد البطن

أضرار عملية نحت الجسم

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون

علاج السيلوليت

تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام

فوائد ومميزات عملية الساسي لإنقاص الوزن

تكميم المعدة في الاسكندرية

تكلفة عملية تكميم المعدة في الاسكندرية