متى تلتئم المعدة بعد التكميم

متى تلتئم المعدة بعد التكميم

  يفكر الكثيرون بجدية في إجراء عملية تكميم المعدة بعدما أثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن بفعالية كبيرة وفي وقت زمني بسيط إلا أن ما يُشاع حول الأعراض الجانبية لعملية التكميم قد يكون مقلقاً للبعض بما فيه الفترة التي يحتاجها الجسم كي تلتئم الجروح الناتجة عن عملية التكميم والتي تختلف من حالة لأخرى ومن تقنية لأخرى. ما طبيعة الشقوق الجراحية التي تنتج عن عملية تكميم المعدة ومتى تلتئم المعدة بعد التكميم وما هي العوامل المؤثرة في إسراع وتيرة الشفاء؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

 

ما أهم ما يميز عملية تكميم المعدة وما أبرز آثارها؟

تعد عملية تكميم المعدة هي أكثر عمليات علاج البدانة انتشاراً خلال الفترة الأخيرة حيث تعد عملية غير خطيرة وفي نفس الوقت تحقق الهدف المرجو من ورائها في تقليص حجم المعدة بشكل كبير والذي أدى إلى إطلاق البعض عليها اسم “عملية تصغير المعدة” مما يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل سريع جداً وبالتالي التخلص من السمنة المفرطة في فترة بسيطة.

تنتهي نتائج عملية التكميم بتقليل قدرة استيعاب المعدة بنسبة 75-80% تقريبا مما يترك المعدة الجديدة على شكل طولي بنسبة 25:20% فقط من حجم المعدة الأساسي، وبالتالي يشعر المريض بالامتلاء سريعاً مع أي وجبة يتناولها فيتوقف عن تناول الطعام الكثير ويفقد وزنه بوتيرة سريعة بعد العملية.

تتنوع تقنيات عمليات تكميم المعدة ما بين عملية تكميم المعدة بالتقنية الجراحية المتعارف عليها والتي تستدعي إجراء شق طولي كبير يعمل من خلاله الجراح على الوصول إلى التجويف البطني لاستئصال أو تكميم أغلب حجم المعدة، وإما تقنية  تكميم المعدة بالمنظار والتي تتلخص في إجراء 3 أو 5 شقوق صغيرة متفرقة يستخدمها الجراح في إدخال مناظير طبية دقيقة تساعده في رؤية ما داخل البطن واستخدام أجهزة محددة لتكميم المعدة والتي تكون آثارها الجانبية أقل.

 

ما أهم ما يميز عملية تكميم المعدة وما أبرز آثارها؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الجروح في عملية تكميم المعدة

تتطلب عملية تكميم المعدة الجراحية إجراء شق كبير أو قطع في جدار البطن الأمامي للوصول إلى التجويف البطني وبالتالي فإن تلك العملية تخلَف وراءها ندبة أكبر، إلا أن الجراحون يحاولون إخفائها بقدر الإمكان باستخدام تقنيات الخياطة التجميلية وغلق طبقات الجلد بالشكل المناسب للوصول إلى ندبة خطية دقيقة بقدر الإمكان.

أما في حالة الخضوع لعملية تكميم المعدة بالمنظار، فإنه يتم عمل فتحة أو أكثر من الثقوب الصغيرة في جدار البطن الأمامي للوصول إلى التجويف البطني لا تتعدى الواحدة منها عرض 1 أو 2 سم، تعمل تلك الشقوق كنقاط دخول لأجهزة المناظير وأيضاً نقطة الخروج للجزء المصاب من المعدة في نهاية العملية، ويساعد صغر حجم تلك الشقوق على خياطتها بشكل دقيق وغير ظاهر أكثر من التقنية الجراحية.

عادةً ما يتم إزالة اللاصق الطبي الذي يغطي الجروح بعد 3 أيام من العملية من أجل تنظيف الجروح والاطمئنان على حالتها، مع وجوب تناول أدوية مضادة للالتهاب في حالة إن كان الجرح يعاني من أي احمرار أو تورم.

 

الجروح في عملية تكميم المعدة

 

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟

تحتاج المعدة إلى فترة من شهر إلى شهر ونصف عادةً كي تلتئم جروحها بشكل تام وتختفي آثارها في حالة إن تم إجراء عملية التكميم بالتقنية الجراحية المتعارف عليها، لذا فمن المهم جداً أن يكون المريض على دراسة بهذا الأمر منذ البداية وكذلك أن يتحرى الدقة عند اختيار الجراح الذي سيُجري له عملية التكميم لأن مهارته في غلق الجرح تكون مؤثرة جداً في عدم إطالة تلك الفترة.

علماً بأن جعل الشقوق على طول اتجاه تجعد الجلد سيؤدي أيضاً إلى دقة الندوب الجراحية ومن ثم سهولة إخفائها، وهنا تظهر خبرة الجراح في تحديد المظهر النهائي للندبة والجروح التي تنتج عن عملية التكميم، حيث قد يؤدي إغلاق الجلد تحت الشد إلى انهيار الجرح مما يؤدي إلى الشفاء عن طريق الجراحة الثانوية وبالتالي ترك ندبة واضحة وغير جيدة على الإطلاق.

تجدر الإشارة كذلك إلى أنه عادةً ما يتم تشكيل المنفذ الأول للشقوق الجراحية في سرة البطن سواء في العملية الجراحية أو في عملية التكميم بالمنظار ليكون بمثابة نقطة دخول لمعدات المناظير بالإضافة إلى نقطة خروج جزء المعدة المُستأصل. رغم أن هذا الجرح يكون ممتلئاً في أغلب الأحيان إلا أنه يتم إخفاؤه عن طريق سرة البطن والندبة بعد الشفاء ستكون غير واضحة ومقبولة بدرجة كبيرة من الناحية التجميلية كما ستقلل من آثار  ترهلات البطن.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم في حالة استخدام المنظار؟

تختلف إجابة سؤال متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم في حالة إن كانت العملية بتقنية المنظار حيث لا تنتج في تلك الحالة سوى بضع شقوق صغيرة لا تحتاج لأكثر من 3 أسابيع لتلتئم تماماً، حيث أن الجروح التي يصنعها الطبيب لا يتعدى قطرها 1 لـ 2 سم وعددها تقريبا بين 3 لـ 5 جروح على أقصى تقدير، مما يقلل من فترة النقاهة بشكل كبير، بالتالي تقليل المضاعفات المحتملة والآثار الجانبية للعملية الأصلية.

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم في حالة استخدام المنظار؟

 

عوامل مؤثرة على المظهر النهائي لجروح المعدة:

  1. عدوى الجرح: من المعروف أن أي عملية جراحية قد تحدث خلالها نوع من العدوى بسبب عدم التعقيم الكافي على سبيل المثال أو لعدم المواظبة في إجراء التغييرات على الجرح مما قد ينتج عنه زيادة في الالتهابات والتورم وتختفي تلك الالتهابات متى تلتئم المعدة بعد التكميم مباشرةً.
  2. التدخين: يساهم التدخين في تأخر معدلات الشفاء والتئام الجلد سواء تم إجراء العملية بالتقنية الجراحية العادية أو بتقنية المنظار، فإن التدخين يتسبب في تأخر كافة وظائف الجسم بما فيها الجلد الذي يكون بحاجة إلى إنتاج طبقة سريعة من الكولاجين للالتئام من جديد والتدخين يعيقه في إتمام تلك المهمة.
  3. سماكة الجلد: يساهم سمك الجلد في الإجابة على سؤال متى تلتئم المعده بعد التكميم؟ حيث أن الجلد السميك بطبعه يأخذ وقت أطول في الالتئام وإخفاء الشق الذي حدث به أكثر من الجلد الرقيق.
  4. مدى مهارة الجراح : الذي يقوم بالعملية في اختيار مواضع فتح الشقوق الجراحية وكذلك في كيفية خياطتها بالتقنيات التجميلية المتعارف عليها للإسهام في سرعة التئامها وإخفائها بأسرع وقت ممكن.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل من الممكن التئام المعدة بعد التكميم بدون جروح واضحة؟

نجح الطب الحديث بعد استخدام تقنية طب المناظير في تقليل عدد وحجم الجروح في عملية تكميم المعدة حيث يتم إجراء تكميم المعدة بشكل ناجح لغاية اليوم مع شقوق صغيرة جداً لا تحتاج سوى أسابيع قليلة كي تلتئم.

رغم ذلك فقط ظهرت تقنية جديدة قد تساعد على عدم إحداث أي شقوق جراحية  وتتلخص في قيام الجراح على تمرير الأدوات المستخدمة في جراحة تكميم المعدة بمرونة أسفل الفم وإلى داخل المعدة، ثم يشد الجراح معا جدران المعدة مع خياطة داخلية بواسطة دبابيس طبية، إلا أن تلك التقنية ليست منتشرة في كافة المراكز التي تجري جراحات إنقاص الوزن بخلاف عملية تكميم المعدة بالمنظار المنتشرة والمضمونة أكثر من حيث النتائج.

 

هل من الممكن التئام المعدة بعد التكميم بدون جروح واضحة؟

 

نصائح لتقليل فترة التئام المعدة بعد عملية التكميم

  1.  الالتزام بمراحل التدرج في تناول الطعام بعد العملية حسب البرنامج يوصي به الطبيب والذي عادةً ما يبدأ بمرحلة السوائل الصافية، ثم السوائل الكثيفة، وبعدها مرحلة الأطعمة المهروسة أو المطحونة، ثم الطعام العادي.
  2.  شرب كميات كبيرة من المياه يومياً لتجنب جفاف الجسم.
  3. العناية بالجروح بدرجة كبيرة من حيث التطهير والتنظيف.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجارب عمليات التكميم

جراحة شد البطن

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

ما بعد عملية شفط الدهون