التخلص من دهون البطن

التخلص-من-دهون-البطن

يعد حلم الرشاقة و التخلص من دهون البطن هو صراع العصر الحديث، تحتل موقعها بين أولوياتنا اليومية، وفقدانها أمر يؤرق أذهاننا طوال الوقت والتخلص من دهون البطن حلم يحلم به الجميع، ذلك لأن دهون البطن مشكلة حقيقية تواجهها نسبة كبيرة من الناس في منطقة الشرق الأوسط؛ لذلك كانوا يبحثون باستمرار عن طرق التخلص من دهون البطن.

ودهون البطن السفلي مزعجة حقًا، تفسد عليك مظهر ملابسك، وتضطرك إلى ارتداء مقاس غير مناسب، والأمر لا يقتصر على ذلك فحسب، بل يتخطي ليصل إلى إنها سبب رئيسي للعديد من الأمراض.

هيا بنا نتعرف على أسباب السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن، ومخاطر دهون البطن السفلي، ونتعرف أيضاً على أسرع طريقة لحرق دهون البطن والتخلص منها، وهل يمكن لبعض المنتجات تحقيق ما تعدنا به من إزالة دهون البطن في أسبوع واحد فقط؟ هذا ما سوف نعرفه معاً في هذا المقال.

السمنة المفرطة

 

اسباب السمنة

هناك العديد من الأسباب لتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر:

تناول السكريات 

يتناول معظم الناس كميات كبيرة من السكر الأبيض (Refined Sugars) حتى بدون أن يدركوا ذلك، إذ تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة على كميات كبيرة من السكر.

وقد أظهرت الدراسات أن هذه الكمية الضخمة من المواد السكرية تصب مباشرة في منطقة البطن، وتساعد على تراكم الدهون في منطقة الخصر.

الدهون المهدرجة 

هذه الدهون ليست موادًا طبيعية، وإنما هي مواد شبه مخلقة (semi-synthetic) تحضر عن طريق هدرجة الزيوت (التفاعل مع جزيئات الهيدروجين).

هذه الدهون (Trans Fats) ذات فوائد صناعية عديدة، فهي أرخص ثمنًا من غيرها من المواد الدهنية الطبيعية، وتعمل كمادة حافظة تزيد من عمر المخبوزات ومنتجات الأغذية. لكنها ذات أثر صحي مؤذ على المدى الطويل، فهي تسبب السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن، وتسبب كذلك الإصابة بمرض السكري، وتعيق عمل هرمون الإنسولين في الجسم، وتسبب الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية وأمراض المناعة.

عمليات السمنة

الخمول

على مدى السنوات الماضية تطورت التكنولوجيا، وانتشرت الرفاهية وانتشر معها أسلوب الحياة الذي يسيطر عليه الخمول ومعها تزايدت معدلات تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر.

اطعمة عالية البروتين

الحميات منخفضة البروتينات تسبب انخفاض مستويات الحرق في الجسم وتسبب معها تراكم الدهون في الجسم عموماً وفي منطقة البطن والخصر خصوصاً.

والبروتينات تعطي للجسم إشارات الشبع بسرعة، وتقلل من الإحساس بالجوع والنهم، وتستهلك فترة أطول في هضمها وتحرق سعرات حرارية أكبر خلال هذه العملية.

انقطاع الطمث

تلعب الدورة الشهرية عموماً دورًا هاما في تغير الهرمونات في أجساد النساء؛ أما انقطاع الطمث فهو مرحلة مختلفة للغاية، ففي هذه الفترة ينخفض مستوى هرمون الاستروجين مما يسبب تحول الدهون للتخزين في منطقة البطن، وبالطبع يختلف هذا فيما بين النساء ويتوقف بدرجة كبيرة على عوامل أخرى مثل الوراثة ونمط الحياة.

 

اضرار دهون البطن

ليست كل الدهون القابعة في أجسادنا سواء، فهناك بعض الدهون المعروفة باسم الدهون الحشوية (visceral fats)، تتركز الدهون في منطقة البطن لتدعم الأعضاء؛ ولكنها في الوقت نفس، ودهون البطن قاتل صامت، تكمن في جسدك وتعرضك للخطر. ولكن كيف تحدد ما إذا كانت دهون البطن السفلي أو الكرش تسبب لك مشكلة وتعرضك إلى الأمراض؟

إذا كان محيط خصرك يزيد عن 90 سم للنساء،  و 100 سم للرجال فإنك تعاني من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن. وحتى لو كان وزنك طبيعيا، فإنك في هذه الحالة تحتاج على فقدان الدهون من خصرك تحديداً.

  • تزيد الدهون الحشوية من فرص الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من حساسية جسمك لهرمون الإنسولين تتسبب في إصابتك بمرض السكري.
  • تطلق بعض الهرمونات المعروفة باسم السيتوكينات cytokines، تسبب السيتوكينات الالتهاب، والذي يمكن بدوره أن يسبب مجموعة من الأمراض السرطانية.
  •  أظهرت الدراسات الحديثة العلاقة بين تراكم الدهون في منطقة البطن وبين الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وسرطان المريء، وسرطان البنكرياس الذي يعد من الأمراض القاتلة.
  • متوسط فترة حياة مرضى سرطان البنكرياس عقب اكتشاف المرض يتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر، وقليل منهم من يصل إلى عام.

 

اضرار السمنة

التخلص من دهون البطن والخصر

تغيير نمط الحياة

لن يكون التغيير مهمة سهلة، لكن المطالب لا تنال بالتمني، إذ يصعب اكتساب العادات الغذائية السليمة، والخطوة الأولى التي ينبغي عليك أن تعيها وتدركها جيداً تكمن في أن خياراتك الصغيرة التي تشكل نمط حياتك، وتحدد شكل جسدك. فكر في كل الأمراض التي يمكنك تجنبها، وكل الملابس التي ستتمكن من ارتدائها في كل مرة تتناول فيها طعامك. واتبع هذه الخطوات دائماً:

  • تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من عصير الفاكهة

تخلو العصائر من الألياف الضرورية لتنظيم الهضم والامتصاص، وتمنحك سعرات حرارية مباشرة بدون أن تخلصك من بعض هذه السعرات في خلال عملية الهضم. ومثال على ذلك فإنك إذا تناولت عصير تفاحة واحدة خالٍ من السكر تحصل على 46 سعر حراري، في حين أن التفاحة الطازجة تمنحك نفس الكمية لكنك تفقد خلال عملية تناولها وهضمها حوالي 40 سعر حراري، مما يعني أن التفاحة تمنحك 6 سعرات حرارية فقط.

هذا بالإضافة إلى أن بطء عملية هضم وامتصاص التفاحة بسبب الألياف يزيد من فترة الشبع ويقلل من إمكانية تناول غيرها من الأطعمة؛ في حين أن عصير الفاكهة يرفع تركيز الإنسولين في دمك مما يدفعك إلى تناول المزيد من السكريات.

التخلص من دهون البطن والخصر

  • تناول الخضروات الطازجة

 تشعرك بالشبع وتنظم جهازك الهضمي، وتقلل من ارتفاع هرمون الإنسولين في دمك، وتقلل تخزين وتكوين الدهون في جسمك، وتسمح بحرق الدهون الموجودة بالفعل، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامينات المفيدة.

  • الابتعاد عن المواد الحافظة

 دائماً وأبداً ينبغي عليك أن تختار المواد غير المعالجة وغير المعلبة، فالمواد المعلبة المعالجة تحتوي على معززات طعم غنية بالمواد الحافظة والأملاح التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، لذا تجنب السكريات والدهون المتحولة والأملاح.

  • زيادة الحركة والنشاط

تقلل من إمكانية تراكم الدهون في منطقة البطن. خذ فترات راحة قصيرة في أثناء ممارسة عملك لتحرك جسدك وتجدد دورتك الدموية، وحاول أن تستخدم الدرج بدلاً من المصعد.

  • حاول الحفاظ على فترات نوم منتظمة

عالمنا الحديث يسير بوتيرة سريعة، وكلنا مشغولون بأعمالنا ونحاول أن نقلل فترات نومنا إلى الحد الأدنى، لكننا ينبغي أن نعرف أن تعريض أجسامنا لهذه الضغوط المستمرة يساهم في إفراز هرمون الكورتيزون ويسبب السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن ويعرضنا للكثير من الأمراض. لهذا ينبغي أن نحاول دائما الحصول على قسط كاف من النوم خلال فترة الليل، ويفضل أن يكون نومنا في ظلام تام وبعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية.

 

تمارين لحرق دهون البطن

لا خلاف على أن تمارين البطن هي الوسيلة الأمثل للتخلص من دهون البطن، لكن هذه الوسيلة تعد الأصعب والأكثر إرهاقاً لأغلب الأشخاص. بإمكانك الالتزام بممارسة تمارين البطن لمدة خمس دقائق يوميا لترى نتائج مذهلة على المدى الطويل؛ لكن إن لم تستطع فلا تقلق، يكفي أن تمارس رياضة المشي أو الجري أو أن تستخدم جهاز الأوربتراك.

التخلص من دهون البطن بالاعشاب

يوهمك البعض بإمكانية التخلص من دهون البطن بالأعشاب ومن خلال بعض المشروبات لحرق دهون البطن، وربما تساعد هذه المشروبات في زيادة نسب حرقك، لكن بدون الالتزام بالنصائح الغذائية المناسبة فلن تتمكن من التخلص من الدهون ولا إزالتها.

ماهي الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون

 

ماهي الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون

  • الكركم: وهو ينشط الحرق ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وتنشيط الذاكرة.
  • القرفة (الدارسين): تقلل القرفة من رغبتك في تناول المواد السكرية وتساعد في الشعور بالشبع وتساعد أيضاً في زيادة معدلات حرق دهون البطن والتخلص منها.
  • الشطة (الفليفلة الحارة): تزيد من معدلات حرق الدهون.
  • الكمون: ملعقة واحدة منه يومياً تساعد على زيادة معدلات الحرق إلى ثلاثة أضعافها.
  • الزنجبيل: يساعد على التحكم في مستويات الإنسولين في الدم ويقلل الرغبة في تناول السكريات ويزيد من معدلات حرق الدهون.
  • الفلفل الأسود: يزيد من معدلات حرق الدهون وينشط الدورة الدموية ويساهم في تخسيس دهون البطن.
  • الثوم: غني بالفيتامينات التي تنشط الدورة الدموية وتسهل التخلص من الدهون وحرقها.
  • الحبهان (الهيل): منشط لحرق الدهون ومنشط للدورة الدموية.

 

مشروبات لحرق دهون البطن

من أهم طرق التخلص من دهون البطن هي تناول المشروبات الصحية. أفضل مشروبات لحرق دهون البطن هي:

  • الماء هو المشروب الأهم الذي يمكن أن يساعدك على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن.
  • الشاي الأخضر: منشط للحرق ويساعد على التخلص من الدهون.
  • عصير البقدونس والكسبرة: ويعد بمثابة منقي للجسم وطارد للسموم ويزيد من عمليات الحرق في الجسم ويساعد على تنظيم الهرمونات، كما أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقي من الشيخوخة.
  • الهندباء: تزيد من معدلات الحرق وتنشط الدورة الدموية.
  • ماء الديتوكس: وهو عبارة عن ماء عادي ينقع فيه شرائح من الخيار والليمون لمدة ساعتين على الأقل، ويساعد على التخلص من دهون البطن.
  • خل التفاح: يمكنك تناوله مع السلطة، وتجنبي تناوله على معدة فارغة لأنه قد يسبب قرح المعدة مع كثرة تناوله.
  • الشمر: يساعد هذا المشروب في إنقاص الوزن والتخسيس والتخلص من دهون البطن، كما يساعد في تنظيم الهرمونات وتقليل اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء.

مشروبات لحرق دهون البطن

 

كيفية التخلص من دهون البطن والخصر

ربما كنت تسلك كل الطرق التي ينبغي أن تصل بك إلى التخلص من دهون البطن والحصول على البطن المسطحة التي طالما حلمت بها، لكن هناك بعض الأخطاء التي تعيق طريقك وتمنعك من تحقيق هدفك، وأهم هذه الأخطاء هي إذا كنت:

  •  لا تحصل على قسط كاف من النوم
  • تكتفي بتمرينات البطن دون غيرها ودون تغيير في نمطك الغذائي
  •  تتناول كميات كبيرة من السكريات مثل المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية
  •  لا تتناول ما يكفي من البروتين
  •  تمر بحالة من التوتر والقلق، وتخوض غمار مشاكل جمة
  •  تتوقع نتائج سريعة بين عشية وضحاها
  •  لا تتابع نتاجك فسرعان ما ستفقد حماسك وتتوقف عن المحاولة
  •  تتبع حمية قاسية للغاية
  •  تبالغ في الضغط على جسمك
  • لديك أسباب جينية أو مرضية تمنعك من فقدان دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن والخصر

 

 

طرق شفط دهون البطن

إذا كنت قد حاولت بكل الطرق التي سبق لنا الحديث فيها تفصيلا وفشلت تماما في التخلص من دهون البطن سواء لسبب مرضي أم لسبب آخر، فإن الطب لن يقف عاجزًا أمام تراكم دهون البطن. وهناك العديد من الطرق غير الجراحية للتخلص من دهون البطن نذكر من أهمها ما يلي:

ابر الميزوثيرابي للبطن

حقن الميزوثيرابي من أهم طرق التخلص من دهون البطن ونحت الجسم. وتحتوي هذه الحقن على مجموعة من الإنزيمات المذيبة للدهون والتي يتم حقنها تحت الجلد لتمارس عملها وتحقق لك نتائج رائعة في فقدان بضع سنتيمترات من مقاس ملابسك مع كل مرة تخضع فيها لحقن الميزو ثيرابي.

ولكن ينبغي أن تعرف أن هذه الحقن لن تفقدك وزناً، لأن كمية الدهون كبيرة الحجم التي تفقدك أياها تكون قليلة الوزن، ولأن تأثيرها موضعي فهي لا تصلح لعلاج حالات السمنة العامة.

جهاز الراديو فريكونسي

يستخدم هذا الجهاز موجات الراديو لتخليصك من تراكمات الدهون الصعبة والعنيدة في منطقة البطن، وبالطبع يتميز بتأثير موضعي ايضًا لعلاج الدهون ولا يساهم في فقدان الوزن.

شفط دهون البطن بالليزر

يمكنك نحت البطن بالليزر والتخلص من الدهون بها، عن طريق هذه العملية الموضعية، و تتم هذه العملية خلال جلسة واحدة وحتى ست جلسات، وتمكنك من الحصول على بطن مسطحة تماماً وتساعدك على فقدان كمية كبيرة من دهون البطن الموضعية.  

نحت الجسم بالليزر

 

تجميد الدهون

هذه التقنية من أبسط تقنيات التخلص من دهون البطن وأكثرها فعالية، وتعتمد على الترددات الصوتية، وهي تقنية غير جراحية ولا تحتاج إلى تخدير مما يزيد من تفضيلها من قبل المرضى والأطباء.

نحت البطن بالفيزر

تقنية الليزر رباعي الأبعاد تساعد في رسم عضلات البطن وتخليصها من أدق الدهون، لتمنحك مظهرا مثاليا لعضلات البطن في حالتي الحركة والسكون، وهي مناسبة لمن تخلص من أغلب دهون البطن ويبحث عن تقنية تساعده في رسم عضلات البطن وكأنما قضى سنوات طويلة في التمرين للحصول على هذا المظهر.

وفي كل الأحوال ينبغي أن تعرف أن هذه الطرق الموضعية لعلاج مشكلة دهون البطن لا تصلح للتخلص من الوزن الزائد ولن تجدي إلا إذا كنت قد وصلت للوزن المثالي قبل الخضوع لها، لتحقق لك أفضل النتائج بأقل تكلفة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عملية ازالة الدهون من البطن

في بعض الحالات تكون المشكلة كبيرة حيث تكون كمية الدهون الموجودة في البطن كبيرة، أو يكون الشخص قد فقد كمية كبيرة من الدهون مما سبب مشكلة ترهل البطن. يحدث هذا أيضاً في حالات الحمل والولادة، إذ تترهل عضلات البطن ويصبح من الصعب علاج مشكلة دهون البطن بدون علاج ترهلات الجلد والعضلات، وهنا تصبح الخيارات العلاجية الجراحية هي الحل الأمثل للتخلص من دهون البطن، ومن أهم هذه الخيارات:

نحت البطن

عملية شفط دهون البطن

تتراوح تكلفة عملية شفط دهون البطن بين 1.300 دولار أمريكي وبين 10 آلاف دولار أمريكي بحسب الحالة والطبيب الذي يجري العملية والمركز الطبي الذي تتم فيه. وتنجح هذه العملية إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بمقدار لا يتعدى 30% من وزنك المثالي.

عملية شد البطن

وتختلف عملية شد البطن عن عملية شفط دهون البطن في أنها جراحة كبرى تستلزم شقاً جراحياً كبيراً، ويتم فيها التخلص من ترهلات الأنسجة سواء الجلد أو الدهون أو العضلات، وتحتاج هذه العملية إلى فترة نقاهة طويلة.

وينبغي أن تعرف انها عملية مرهقة تحتاج إلى رعاية بعدها؛ لكنها الحل الجذري الذي يمكن أن يخلصك من مشكلة دهون البطن وترهلاتها، والحد الأقصى لكمية الدهون التي يمكن إزالتها خلال عملية الشد والشفط ينبغي ألا يتجاوز 20 كجم من الدهون.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

عملية شد البطن

عمليات البدانة

عملية شفط دهون البطن

شد الجسم بعد التخسيس

نحت الخصر والبطن

نحت الجسم بالليزر

حرق دهون البطن للرجال