حرق دهون البطن

حرق دهون البطن

مما لا شك فيه أن دهون البطن أو ما يُعرف بالكرش هي واحدةٌ من أكبر المشاكل الجمالية التي نعاني منها خاصةً أن منطقة البطن والخصر هي أولى مناطق تخزين وتراكم الدهون في الجسم. قد لا تكون بالضرورة بديناً لكي تواجه هذه المشكلة لكن يكفي أن يزيد وزنك بضعة كيلوجرامات لا محل لها من الإعراب وأعتقد أنك لست بحاجةٍ لشخصٍ مثلي يخبرك أين ستستوطن هذه الكيلوجرامات في جسدك.

المشكلة الحقيقية التي نواجهها هنا هي الثقافة نفسها وليست مجرد كتلٍ دهنية يمكن التخلص منها بعددٍ لا حصر له من الطرق والوسائل. مشكلتنا هي أننا لا نحاول تحسين سلوكنا ومعيشتنا وحياتنا ونظامنا الغذائي ولا نهتم بما تطلبه أجسادنا منا و تؤثر على صحتنا وشكلنا وأوزاننا بالعادات الخاطئة ثم نسارع للبحث عن وصفات لحرق دهون البطن في أسبوع بمجرد أن تضيق ثيابنا.

لن نقدم لك في هذا المقال حلاً سحرياً يخلصك مؤقتاً من دهون البطن لتفاجأ بعودتها مرةً أخرى خلال فترة وجيزة. نقدم لك هنا حلاً نهائياً لمشكلتك وجواباً شافياً لسؤال كيف احرق دهون البطن الذي يراودك طوال الوقت ويعكر عليك صفو حياتك واستمتاعك بها.

حرق دهون البطن

 

أسباب تراكم دهون البطن

للدهون وظائف وفوائد كثيرة على عكس ما نشعر نحوها كونها خطراً على صحتنا وشيئاً مكروهاً وغير محبذ ففي الحقيقة أنها مكونٌ مهم من مكونات الجسم لا يمكنه الاستغناء عن نسبةٍ معينة منها وإلا بدأ بمواجهة مشاكل عديدة أخرى لا يسعنا ذكرها هنا.

عند النظر إلى محيط البطن والخصر فإننا سنجد أنواعاً مختلفة من الدهون النوع الأول هو دهون ما تحت الجلد وهي الدهون العادية المتراكمة تحت سطح الجلد في الجسم كله وتزداد بزيادة الوزن. النوع الثاني هي دهون البطن وهي نوعٌ مختلفٌ من الدهون الذي يجب أن يتواجد في البطن بنسبةٍ معينة لأن له دوراً حيوياً هاماً كما أنه يحيط بالأعضاء الموجودة في البطن ويحميها ويثبتها في مكانها.

عند أي زيادة في الوزن يزداد كلا النوعان وتجمع البطن بينهما معاً. لكن زيادة دهون البطن المحيطة بالأعضاء عن الحد هو الذي يشكل خطراً حقيقياً على الصحة ويفتح الباب للعديد من أمراض القلب والضغط والسكري وغيرها. تزداد دهون البطن بسبب:

  • النظام الغذائي الغير صحي وتناول الوجبات في مواعيد غير معقولة وبكميات كبيرة
  • تناول الدهون والسكريات بكثرة
  • تناول الطعام والنوم بعدها مباشرة
  • الخمول وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والاكتفاء بالأعمال المكتبية
  • بعض الأمراض والتغيرات الفسيولوجية والهرمونية ولذلك لا بد من متابعة الحالة الصحية لجسدك دائماً والاطمئنان على سلامته حتى لو لم تكن تعاني من أية أعراض حادة
  • التوتر والأرق والإرهاق وسوء الحالة النفسية وما يصاحب كل ذلك من اضطرابات النوم والأكل

أسباب تراكم دهون البطن

 

كيف احرق دهون البطن بالنظام الغذائي

الخطوة الأولى في حرق دهون البطن هي تغيير نظامك الغذائي الذي تسبب في ظهورها من البداية. يخطئ البعض في الاعتقاد بأنهم يستطيعون اتباع حمية غذائية لفترة  مؤقته يخسرون فيها الكيلوجرامات الزائدة ومن ثم بإمكانهم العودة لنظامهم الغذائي القديم غير الصحي. سيؤدي ذلك ببساطة لعودة الدهون أكثر من المرة السابقة في بعض الأحيان.

يحتاج جسمك إلى تغيير حقيقي وجذري في نظام تغذيته وتوفير الطعام له، خاصةً إذا كان عمرك تجاوز الخامسة والعشرين أو الثلاثين ولم يعد جسدك بالحيوية والقدرة الجبارة على التغيير والتأقلم التي عهدها في فترة المراهقة، إذا تركت جسدك يعتاد على نظام معين سيصبح من الصعب جداً تغييره ليعتاد على نظامٍ آخر لذلك ابدأ بتغييره من الآن ليستمر بعد ذلك.

يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية رئيسية وهي البروتين والكربوهيدرات والدهون والماء بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات بكميات مدروسة. كما أن كل جسدٍ له عددٌ معين يحتاجه من السعرات الحرارية اليومية يؤدي وظائفه الطبيعية لذلك يجب عليك تقديم نسب متوازنة من كل المغذيات الأساسية ضمن ذلك الكم المحدد من السعرات الحرارية لأن أي زيادة أو نقص سيؤدي عاجلاً أو آجلاً لزيادة الوزن وظهور الكرش ويقف عقبةً في طريق حرق دهون البطن .

الوجبات الغذائية لها وقتها فوجبة الإفطار يجب تناولها ما بين الصباح والظهر والغداء لا تتأخر عن العصر والعشاء قبل التاسعة مساءً. الإفطار هو الوجبة الأضخم والغداء وجبة متواضعة والعشاء وجبة خفيفة. وبين الثلاث وجبات الرئيسية وجبتين خفيفتين صحيتين.

 

حرق الدهون بالنظام الغذائي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وصفات لحرق دهون البطن

توجد وصفات لحرق دهون البطن لكنها ليست حلاً جذرياً أو سحرياً كما أن الوصفات الطبيعية 100% لن تعمل وتعطي مفعولاً حقيقياً دون الانتظام على نظام غذائي ورياضي مناسب وتغيير أسلوب الحياة والتخلص من العادات الضارة وغير الصحية، وإلا فإن فقدان الوزن سيكون مفاجئاً وبالتالي سيعود بسرعة كما كان.

بعض أهم مكونات هذه الوصفات:

الشاي الأخضر:

سيكون من الرائع أن تضيف الشاي الأخضر لعاداتك اليومية لتعطي جسدك قدراً لا بأس به من المميزات بجانب طبيعة الشاي الأخضر التي تمنع امتصاص الدهون وتخزينها في الجسم وهو بالتالي ما سيمنع جسدك على المدى الطويل من تخزين أية دهون جديدة خلال رحلتك لحرق دهون البطن والتخلص منها.

الأطعمة الغنية بالألياف:

والتي تكون مجموعةً من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطويلة والمعقدة، يصعب على معدة الإنسان هضم هذه الألياف إلا أنها تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً من الجسم خلال محاولته هضمها كما أنها تعطي إحساساً كبيراً بالشبع. نجد هذه الألياف في العديد من الفواكه كالتفاح والكمثرى والتوت البري وحتى في البقوليات والحبوب والشوفان.

منتجات الألبان:

تكون منتجات الألبان غنية بالبكتيريا المفيدة التي تساعد بكتيريا الأمعاء على الهضم وزيادة الحرق وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بمرور الوقت، خاصةً بعض الأنواع الغنية بالبروبيوتيك Probiotic وهي الأنواع التي تتوافر فيها كميات كبيرة ومركزة من هذه البكتيريا وتزيد الحرق بشكلٍ ملحوظ.

الخضروات الخضراء والورقية:

ميزة الخضروات الورقية أنها غنية بكميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والمغذيات وتعطي الجسم حاجته منها كما أنها تشغل مساحة كبيرة من المعدة لوقت طويل فتعطي إحساساً بالشبع وتساعد على فقدان الوزن وأيضاً حرق دهون البطن مع الوقت.

الأسماك:

الأسماك غنية بالزيوت الطبيعية المفيدة مثل الأوميجا 3 خاصةً السالمون وتوفير هذه الزيوت للجسم يساعده على الوصول لأعلى كفاءة وظيفية لبعض عملياته الحيوية ويزيد من معدل الحرق وفقدان الوزن الزائد ويقيه  العديد من الأمراض.

الفلفل الحار:

يوفر الفلفل الحار فيتامين سي للجسم كما أنه يزيد من الحرق بشكلٍ ملحوظ ويساعد على حرق دهون البطن في فتراتٍ وجيزة ومثله الزنجبيل أيضاً. لكن نحب أن ننوه إلى أنه يجب عليك تجنبهما إذا كنت تعاني من أية مشاكل في المعدة أو في الجهاز الهضمي عموماً بسببهما أو إن كنت مصاباً بالحساسية أو لا تحتمل الطعام الحار.

 

حرق دهون البطن بالنظام الغذائي

 

 

تمارين حرق دهون البطن

الرياضة والنشاط من أهم العوامل المتاحة للتخلص من كل الوزن الزائد في الجسم بطريقةٍ صحية مضمونة وليس لحرق دهون البطن وحسب. تساعد ممارسة الرياضة مع تنظيم الغذاء على الوصول إلى الهدف المرغوب خلال فترة وجيزة كما أنها ستغير شكل جسدك كله بطريقة ملحوظة وتجعله مشدوداً وممشوق القوام لدرجة ستدمن معها الرياضة بنفسك.

التركيز الأول دائماً ما يكون على الرياضات الهوائية، ابدأ بالمشي البسيط لمدة نصف ساعة يومياً إذا لم تمارس الرياضة من قبل فلا حاجة لإرهاق جسدك أكثر من اللازم. ثم اترك جسدك يحدد لك مقدار التصاعد الذي يحتاجه مع الوقت من مشي لهرولة لركض خلال الثلاثين دقيقة دون انقطاع أو راحة.

حافظ على تناول القدر المناسب من المياه أثناء الركض وممارسة الرياضة حتى لا تصاب بالجفاف خاصةً إذا كنت شديد التعرق أو تركض في الهواء الطلق ومعرضاً لحرارة الجو وأشعة الشمس. يمكنك أيضاً ركوب الدراجة لنفس الفترة فهي تساعد على حرق دهون البطن وتقوية عضلات الأرجل والبطن السفلى وجعلها ممشوقة.

الخطوة الأخيرة هي الاتجاه نحو تمارين البطن والمقاومة بعد اكتفاء جسدك من التمارين الهوائية وفقدان قدرٍ كافي من الوزن الزائد المحيط بالعضلات، عندها سيكون مفيداً أن تركز جهدك على عضلات البطن والجذع لتقويتها وزيادة قدرتها على حرق الدهون المحيطة بها.

 

تمارين حرق دهون البطن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حرق دهون البطن بالوسائل الطبية

توجد العديد من الوسائل الطبية التي تساعد على فقدان الوزن الزائد وكذلك حرق دهون البطن للتخلص منها وتتنوع هذه الوسائل بدايةً من الحبوب والمكملات الغذائية ومروراً بوسائل تعتبر غير جراحية مثل شفط الدهون وصولاً إلى الوسائل الجراحية مثل تكميم المعدة وقص المعدة ومما لا شك فيه أنه كلما زادت قوة الوسيلة كلما زادت النتائج وضوحاً.

إلا أن هذه الوسائل غالباً لا نلجأ إليها إلا بعد اليأس من الوسائل الطبيعية التي بإمكانها تحقيق نتائج جبارة وحدها في الواقع عند الانتظام عليها وتطبيقها بالطريقة الصحيحة. إلا أن بعض حالات السمنة والوزن الزائد تواجه صعوبة وعقبة كبيرة في التخلص من ذلك الوزن وبالتالي تبدأ صحته بالتضرر ويفتح له ذلك باباً على الأمراض المختلفة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الأدوية

أولاً الأدوية والعقاقير الطبية والتي يوجد منها أنواع مختلفة بعضها صحي ولا مشكلة فيه وبعضها يجب استخدامه تحت رقابة الطبيب فقط لأن استخدامه دون رقابة قد يؤدي لمشاكل صحية كنت في غنى عنها من قبل.

تعتمد بعض الأدوية في عملها على جعلك تشعر بالشبع وتقلل من شهيتك قدر الإمكان بالتأثير على مراكز الدماغ وهو ما سيساعدك على تناول كمياتٍ قليلة من الطعام في كل وجبة بدلاً من التهام العديد من الأطباق في الجلسة الواحدة حتى تصاب بالتخمة. أنواعٌ أخرى تكون وظيفتها الارتباط بالدهون في القناة الهضمية وبالتالي منع امتصاصها وتراكمها وتخليص الجسم منها أولاً بأول.

بعض الأدوية ما هي إلا مكملات غذائية طبيعية تساعد على الشعور بالشبع لأنها تملأ المعدة وتشغل حيزاً منها لفترات طويلة فتقلل من كمية طعامك. بعضها قد يؤثر على عمل بعض الهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية لزيادة معدلات الحرق بطريقة ملحوظة لكن يجب تناوله تحت رقابة الطبيب وبعد استشارته والتأكد من عدم وجود خطرٍ منه على صحتك.

حرق دهون البطن بالوسائل الطبية

 

أخطاء يجب عليك تجنبها

هناك أخطاء شائعة يقوم بها البعض دون وعي عند حرق دهون البطن ظناً منهم أنها ستسرع النتائج في حين أن كل ما تفعله هو جعل الأمور أسوء سواءً على المدى القريب أو البعيد لذا حاول تجنبها قدر الإمكان في مسيرتك:

تجاهل أحد العناصر الغذائية المهمة مثل الكربوهيدرات مثلاً بالرغم من كونها واحداً من أكبر وأهم العناصر التي يحتاجها الجسم إلا أن الإكثار فيها يسبب زيادة الوزن لذلك يعتقد البعض أن الحرمان منها سيعطي نتائج عكسية لكن ذلك في الواقع يؤدي فقط لإدخال الجسد في حالة من الحرمان يقاوم معها فقدان الوزن ويسارع لاكتسابه فوراً دون العودة لتناول الطعام بشكل طبيعي.

بدء الرياضة بتمارين المقاومة والتركيز على تمارين البطن دون بقية الجسم والتغاضي عن التمارين الهوائية، سيؤدي ذلك إلى زيادة عضلات البطن في الحجم والقوة وبالتالي زيادة حجم البطن لأن معدل حرق الدهون بالعضلات وحسب أقل بكثير من معدل نمو العضلات بالتمارين وهو ما سيعطيك نتيجة نهائية مخيبة وهي بطن أكبر للأسف.

الاعتماد على الأنظمة الغذائية الكيميائية أو التي تعتمد على فكرة الحرمان وهي تؤدي إلى نفس نتيجة الحرمان من الكربوهيدرات.

توقعك نتائج لحظية وسريعة وهو أكبر خطأ لأن الأنظمة الصحية لا تعطي نتائج لحظية وإنما نتائج منتظمة بمعدل معتدل على مرور الوقت، لا تسمح باليأس والإحباط بالتسلل إليك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أقرأ أيضاً :

التخلص من الكرش

ابر التنحيف

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل

التخلص من دهون البطن. حيل بسيطة ونتائج مضمونة

تخسيس البطن

كيف أنحف فخوذي ؟

كيفية تخسيس البطن

شفط الدهون بالليزر البارد

ما هو شفط الدهون بالليزر

نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

نحت الجسم بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل