حرق دهون البطن

حرق دهون البطن
حرق دهون البطن

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 18 أبريل 2022 · تحديث: 18 أبريل 2022

لا شك أن حرق دهون البطن أو التخلص من  الكرش أحد المشكلات الصعبة التي تواجه الكثيرين نساء ورجالا، لأن منطقة البطن أو الخصر هي الأكثر عرضة لتراكم الدهون العنيدة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وعدم تناسق القوام نتيجة تراكم الدهون في  هذه المنطقة. لن نقدم لك في هذا المقال حلاً سحرياً يخلصك مؤقتاً من دهون البطن لتتفاجئ بعودتها مرةً أخرى خلال فترة وجيزة. نقدم لك هنا حلاً نهائياً لمشكلتك وجواباً شافياً لسؤال كيف احرق دهون البطن الذي يراودك طوال الوقت ويعكر عليك صفو حياتك واستمتاعك بها، ونتعرف على أسباب عدم حرق دهون البطن، وأفضل مشروبات حرق دهون البطن والخصر،  وكذلك التمارين الرياضية والأعشاب، وأمور أخرى.

انواع دهون البطن

للدهون وظائف وفوائد كثيرة على عكس ما نشعر نحوها كونها خطراً على صحتنا وشيئاً مكروهاً وغير محبذ ففي الحقيقة أنها مكونٌ مهم من مكونات الجسم لا يمكنه الاستغناء عن نسبةٍ معينة منها وإلا بدأ بمواجهة مشاكل عديدة أخرى لا يسعنا ذكرها هنا.

عند النظر إلى محيط البطن والخصر فإننا سنجد أنواعاً مختلفة من الدهون النوع الأول هو دهون ما تحت الجلد وهي الدهون العادية المتراكمة تحت سطح الجلد في الجسم كله وتزداد بزيادة الوزن.

النوع الثاني هي دهون البطن وهي نوعٌ مختلفٌ من الدهون الذي يجب أن يتواجد في منطقة البطن بنسبةٍ معينة لأن له دوراً حيوياً هاماً كما أنه يحيط بالأعضاء الموجودة في البطن ويحميها ويثبتها في مكانها.

عند أي زيادة في الوزن يزداد كلا النوعان وتجمع البطن بينهما معاً. لكن زيادة دهون البطن المحيطة بالأعضاء عن الحد هو الذي يشكل خطراً حقيقياً على الصحة ويفتح الباب للعديد من أمراض القلب والضغط والسكري وغيرها. 

أسباب عدم حرق دهون البطن

تكمن المشكلة الحقيقية في دهون البطنفي اتباع بعض العادات اليومية الخاطئة. فمع تناول الوجبات السريعة غير الصحية والتي تمتلئ بدهون البطن المشبعة والنشويات، تزداد فرص تراكم دهون البطن. كما يهمل الكثير منّا اتباع العادات الصحية كممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم، علاوة على تناول كميات هائلة من السكريات من خلال تناول المشروبات الغازية أو الحلوى بشكل مفرط.

وهذه أهم الأسباب:

  • النظام الغذائي غير الصحي وتناول الوجبات التي تجتوي على زيادة في السعرات الحرارية وتناولها في مواعيد غير معقولة وبكميات كبيرة
  • تناول الدهون والسكريات بكثرة
  • تناول الطعام وبعدها وقت كافٍ من النوم بعدها مباشرة
  • الخمول وقلة الحركة وعدم اخذ وقت كافٍ من النوم والاكتفاء بالأعمال المكتبية
  • بعض الأمراض والتغيرات الفسيولوجية والهرمونية ولذلك لا بد من متابعة الحالة الصحية لجسدك دائماً والاطمئنان على سلامته حتى لو لم تكن تعاني من أية أعراض حادة
  • التوتر والأرق والإرهاق وسوء الحالة النفسية وما يصاحب كل ذلك من اضطرابات النوم والأكل

طرق حرق دهون البطن والخصر

1- اتباع نظام غذائي صحي

الخطوة الأولى في حرق دهون البطن والخصر هي تغيير نظامك الغذائي الذي تسبب في ظهورها من البداية. يخطئ البعض في الاعتقاد بأنهم يستطيعون اتباع حمية غذائية لفترة  مؤقته يخسرون فيها الكيلوجرامات الزائدة ومن ثم بإمكانهم العودة لنظامهم الغذائي القديم غير الصحي. سيؤدي ذلك ببساطة لعودة دهون البطن أكثر من المرة السابقة في بعض الأحيان.

يحتاج جسمك إلى تغيير حقيقي وجذري في نظام تغذيته وتوفير الطعام له، خاصةً إذا كان عمرك تجاوز الخامسة والعشرين أو الثلاثين ولم يعد جسدك بالحيوية والقدرة الجبارة على التغيير والتأقلم التي عهدها في فترة المراهقة، إذا تركت جسدك يعتاد على نظام معين سيصبح من الصعب جداً تغييره ليعتاد على نظامٍ آخر لذلك ابدأ بتغييره من الآن ليستمر بعد ذلك.

يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية رئيسية وهي البروتين والكربوهيدرات والدهون والماء بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات بكميات مدروسة. كما أن كل جسدٍ له عددٌ معين يحتاجه من السعرات الحرارية اليومية يؤدي وظائفه الطبيعية لذلك يجب عليك تقديم نسب متوازنة من كل المغذيات الأساسية ضمن ذلك الكم المحدد من السعرات الحرارية لأن أي زيادة أو نقص سيؤدي عاجلاً أو آجلاً لزيادة الوزن وظهور الكرش ويقف عقبةً في طريق حرق دهون البطن .

الوجبات الغذائية لها وقتها فوجبة الإفطار يجب تناولها ما بين الصباح والظهر والغداء لا تتأخر عن العصر والعشاء قبل التاسعة مساءً. الإفطار هو الوجبة الأضخم والغداء وجبة متواضعة والعشاء وجبة خفيفة. وبين الثلاث وجبات الرئيسية وجبتين خفيفتين صحيتين.

حرق الدهون
طرق حرق الدهون

اطعمة تساعد على حرق دهون البطن

إدراج تلك الأطعمة والمأكولات الصحية من أهم الوسائل التي تساعد على حرق دهون البطن والارداف بشكل طبيعي.

1. أطعمة غنية بالألياف

والتي تكون مجموعةً من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطويلة والمعقدة، يصعب على معدة الإنسان هضم هذه الألياف إلا أنها تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً من الجسم خلال محاولته هضمها كما أنها تعطي إحساساً كبيراً بالشبع. نجد هذه الألياف في العديد من الفواكه كالتفاح والكمثرى والتوت البري وحتى في البقوليات والحبوب والشوفان.

2. منتجات الألبان

تكون منتجات الألبان غنية بالبكتيريا المفيدة التي تساعد بكتيريا الأمعاء على الهضم وزيادة الحرق وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بمرور الوقت، خاصةً بعض الأنواع الغنية بالبروبيوتيك Probiotic وهي الأنواع التي تتوافر فيها كميات كبيرة ومركزة من هذه البكتيريا وتزيد الحرق بشكلٍ ملحوظ.

3. الخضروات الخضراء والورقية

ميزة الخضروات الورقية أنها غنية بكميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والمغذيات وتعطي الجسم حاجته منها كما أنها تشغل مساحة كبيرة من المعدة لوقت طويل فتعطي إحساساً بالشبع وتساعد على فقدان الوزن وأيضاً حرق دهون البطن مع الوقت.

4. الأسماك

الأسماك غنية بالزيوت الطبيعية المفيدة مثل الأوميجا 3 خاصةً السالمون وتوفير هذه الزيوت للجسم يساعده على الوصول لأعلى كفاءة وظيفية لبعض عملياته الحيوية ويزيد من معدل الحرق وفقدان الوزن الزائد ويقيه  العديد من الأمراض.

5. الفلفل الحار

يوفر الفلفل الحار فيتامين سي للجسم كما أنه يزيد من الحرق بشكلٍ ملحوظ ويساعد على حرق دهون البطن والخصر في فتراتٍ وجيزة ومثله الزنجبيل أيضاً. لكن نحب أن ننوه إلى أنه يجب عليك تجنبهما إذا كنت تعاني من أية مشاكل في المعدة أو في الجهاز الهضمي عموماً بسببهما أو إن كنت مصاباً بالحساسية أو لا تحتمل الطعام الحار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

 مشروبات حرق دهون البطن

مشروبات حرق دهون البطن هي أحد الوسائل التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، قد لا تمنحنا تلك الطريقة نتائج فعّالة بنسبة 100%، لكنها بالطبع تساعد على رفع معدلات حرق دهون البطن والخصر وتحفيز خسارة الوزن الزائد.

الشاي الأخضر

سيكون من الرائع أن تضيف الشاي الأخضر لعاداتك اليومية لتعطي جسدك قدراً لا بأس به من المميزات بجانب طبيعة الشاي الأخضر التي تمنع امتصاص الدهون وتخزينها في الجسم وهو بالتالي ما سيمنع جسدك على المدى الطويل من تخزين أية دهون جديدة خلال رحلتك لحرق دهون البطن والتخلص منها.

تعرف في هذا المقال على مشروب قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر بفاعلية

 تمارين حرق دهون البطن

ممارسة الرياضة والنشاط من أهم العوامل المتاحة للتخلص من كل الوزن الزائد في الجسم بطريقةٍ صحية مضمونة وليس لحرق دهون البطن وحسب. تساعد ممارسة الرياضة مع تنظيم الغذاء على الوصول إلى الهدف المرغوب خلال فترة وجيزة كما أنها ستغير شكل جسدك كله بطريقة ملحوظة وتجعله مشدوداً وممشوق القوام لدرجة ستدمن معها الرياضة بنفسك.

  • التركيز الأول دائماً ما يكون على الرياضات الهوائية، ابدأ بالمشي البسيط لمدة نصف ساعة يومياً إذا لم تعمل على اخذ وقت كافٍ من النوم من قبل فلا حاجة لإرهاق جسدك أكثر من اللازم.
  •  اترك جسدك يحدد لك مقدار التصاعد الذي يحتاجه مع الوقت من مشي لهرولة لركض خلال الثلاثين دقيقة دون انقطاع أو راحة.
  • حافظ على تناول القدر المناسب من المياه أثناء الركض وممارسة الرياضة حتى لا تصاب بالجفاف خاصةً إذا كنت شديد التعرق أو تركض في الهواء الطلق ومعرضاً لحرارة الجو وأشعة الشمس. يمكنك أيضاً ركوب الدراجة لنفس الفترة فهي تساعد على حرق دهون البطن بسرعة وتقوية عضلات الأرجل والبطن السفلى وجعلها ممشوقة.
  • الخطوة الأخيرة هي الاتجاه نحو تمارين البطن والمقاومة بعد اكتفاء جسدك من التمارين الهوائية لفقدان الوزن  الزائد المحيط بالعضلات، عندها سيكون مفيداً أن تركز جهدك على عضلات البطن والجذع لتقويتها وزيادة قدرتها على حرق الدهون المحيطة بها.

يوضح الفيديو تمارين حرق دهون البطن والخصر بسرعة

[embed]

عمليات شفط دهون البطن

 توجد العديد من الوسائل الطبية التي تساعد على فقدان الوزن الزائد وكذلك حرق دهون البطن للتخلص منها وتتنوع هذه الوسائل بدايةً من الحبوب والمكملات الغذائية ومروراً بوسائل تعتبر غير جراحية مثل شفط الدهون وصولاً إلى الوسائل الجراحية مثل تكميم المعدة وقص المعدة ومما لا شك فيه أنه كلما زادت قوة الوسيلة كلما زادت النتائج وضوحاً.

إلا أن هذه الوسائل غالباً لا نلجأ إليها إلا بعد اليأس من الوسائل الطبيعية التي بإمكانها تحقيق نتائج جبارة لحرق دهون المعدة وحدها في الواقع عند الانتظام عليها وتطبيقها بالطريقة الصحيحة. إلا أن بعض حالات السمنة والوزن الزائد تواجه صعوبة وعقبة كبيرة في فقدان الوزن الزائد وبالتالي تبدأ صحته بالتضرر ويفتح له ذلك باباً على الأمراض المختلفة.

تعرف على عملية شد البطن في مصر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حرق دهون البطن بالاعشاب

 الأدوية والعقاقير الطبية والتي يوجد منها أنواع مختلفة بعضها صحي ولا مشكلة فيه وبعضها يجب استخدامه تحت رقابة الطبيب فقط لأن استخدامه دون رقابة قد يؤدي لمشاكل صحية كنت في غنى عنها من قبل.

تعتمد بعض الأدوية في عملها على جعلك تشعر بالشبع وتقلل من شهيتك قدر الإمكان بالتأثير على مراكز الدماغ وهو ما سيساعدك على تناول كمياتٍ قليلة من الطعام في كل وجبة بدلاً من التهام العديد من الأطباق في الجلسة الواحدة حتى تصاب بالتخمة. أنواعٌ أخرى تكون وظيفتها الارتباط بحرق الدهون في القناة الهضمية وبالتالي منع امتصاصها وتراكمها وتخليص الجسم منها أولاً بأول ومنع تراكم دهون البطن.

بعض الأدوية ما هي إلا مكملات غذائية طبيعية تساعد على الشعور بالشبع لأنها تملأ المعدة وتشغل حيزاً منها لفترات طويلة فتقلل من كمية طعامك. بعضها قد يؤثر على عمل بعض الهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية لزيادة معدلات الحرق وفقدان الوزن  بطريقة ملحوظة لكن يجب تناوله تحت رقابة الطبيب وبعد استشارته والتأكد من عدم وجود خطرٍ منه على صحتك.

كم يستغرق حرق دهون البطن

دائماً ما نتعجل النتائج فعند اتباع نظام غذائي أو أي طريقة أخرى للتخلص من الكرش؛ دائماً ما نتسائل كم يستغرق حرق دهون البطن؟ والحقيقة أن الأمر يختلف من شخص لآخر، وفقاً لكمية السعرات الحرارية التي يتناولها، وكذلك المجهود البدني المبذول يومياً، ووفقاً للمجلس الأمريكي للرياضة فإن حرق الدهون والوصول إلى الوزن المثالي عند النساء قد يستغرق في المتوسط ما بين 20-26 شهراً، أما بالنسبة للرجال نتيجة وجود كتلة عضلية أعلى تساعد في زيادة حرق الدهون فإن الأمر قد يسغرق ما بين 15-21 شهراً، مع اتباع نظام غذائي يقلل السعرات الحرارية، والمداومة على تمارين حرق الدهون.

إقرأ أيضاً

كل ما تريد أن تعرف عن رجيم الصيام المتقطع

حرق دهون البطن بالاعشاب
أعشاب لحرق دهون البطن

اخطاء شائعة

هناك أخطاء شائعة يقوم بها البعض دون وعي عند حرق دهون البطن ظناً منهم أنها ستسرع النتائج في حين أن كل ما تفعله هو جعل الأمور أسوء سواءً على المدى القريب أو البعيد لذا حاول تجنبها قدر الإمكان في مسيرتك:

  • إهمال تناول أحد العناصر الغذائية

قد يلجأ البعض إلى اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تغفل أحد العناصر الغذائية كالكربوهيدرات. إلا أن ذلك من الأخطاء الشائعة التي تؤثر على صحة الجسم وتنعكس سلباً على خسارة الوزن. فيتسبب ذلك في حرمان الجسم، فسرعان ما يؤدي ذلك لاكتساب الوزن من جديد.

  • ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة

البدء بممارسة تمرينات رياضية شاقة للمقاومة والتركيز على تمارين البطن فقط دون باقي الجسم والتغاضي عن التمرينات الهوائية هو أيضاً خطأ فادح. فيتسبب ذلك في زيادة حجم عضلات البطن وقوتها، بالتالي يزداد معدل حرق الدهون بالعضلات في تلك المنطقة فقط، في النهاية تكون النتائج غير مرضية نتيجة لعدم تناسق باقي عضلات الجسم.

  • توقع الحصول على نتائج سريعة ولحظية

في الواقع، لم تحدث تلك الزيادة في الوزن أو تراكم الدهون بين ليلة وضحاها، لذلك لا يمكننا أن نتوقع نزول سريع في الوزن. بل يحتاج الأمر إلى بعض الوقت، عليك بالصبر وتجنب الشعور باليأس أو الإحباط.

هل يمكن إذابة شحوم البطن بسرعة؟

تحتاج دهون البطن لخطط مركبة للتخلص منها فاتباع طريقة واحدة دون الأخرى قد لا تأتي بثمارها، يجب لذلك دمج كل من:

  • اتباع الحميات الغذائية قليلة السعرات.
  • ممارسة الرياضة باستمرار ولا سيما المقاومة.
  • تناول أطعمة ومشروبات تزيد من فرص حرق الدهون.

بالإضافة لذلك يجب التمتع بالصبر حول حرق الدهون العنيدة، فقد يستغرق الأمر أشهر معدودة.

تعرف على أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

ما هي أعراض حرق دهون البطن؟

توجد بعض الأعراض التي تخبرك أنك الآن على الطريق الصحيح للتخلص من دهون البطن، مثل:

  • تغير في قياس محيط البطن: تعد تلك العلامة من أهم الأعراض وأكثرها انتصاراً.
  • تغير وزنك على الميزان عن السابق.
  • زيادة التعرق.
  • تحسين عملية التنفس.
  • قلة معدل ضربات القلب.
  • زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون.

أقرأ أيضاً :

حرق دهون البطن للرجال

ابر التنحيف

تخسيس البطن

تجربتي مع حرق دهون البطن والخصر

تنحيف الجسم

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل

ما هو شفط الدهون بالليزر

نحت الجسم بالليزر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...