شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن مع الولادة القيصرية

تجرى سنويا ملايين الولادات القيصرية على مستوى العالم، وتشير دراسة حديثة أن معدل عمليات الجراحة القيصرية التي يمكن تفاديها قفزت حوالي 70 في المائة ، علاوة على ذلك فقد ارتفعت نسبة عمليات الولادة القيصرية في جميع حالات الولادة من 5 في المائة إلى 28 في المائة خلال الأعوام الثلاثين الماضية !

وتقول إحدى الإحصائيات التي أجريت في بريطانيا أن 21.5% من الأطفال الذين ولدوا عام 2001 في إنجلترا وويلز ولدوا ولادات قيصرية ، بينما تقول منظمة الصحة العالمية أن هذه النسبة يجب أن تكون بين 10 و15%.

وقدر استشاريون وأطباء للنساء والولادة ارتفاع نسبة العمليات الجراحية للولادة القيصرية في المملكة العربية السعودية من 20 إلى 30 بالمائة من بين الولادات الطبيعية، كما تبلغ نسبة الولادات القيصرية في مصر حوالي 54 % من إجمالي الولادات وتحتل بذلك المركز الثاني على مستوى العالم بعد البرازيل في عدد الولادات القيصرية !

برغم النسبة المرتفعة للولادات القيصرية على مستوى العالم إلا أن جميع السيدات يرغبن في الحصول على بطن مثالي مصقول ومشدود دون طيات ودهون زائدة بعد الولادة  وخاصة في مجتمعاتنا المغرمة بالأكل، من هنا جاءت فكرة إجراء عملية شد بطن مع الولادة القيصرية!

وفقا لدراسة مقارنة أجرتها الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية، فإن جراحة شد البطن هي واحدة من الخمس عمليات تجميلية الأكثر شيوعا لعام 2009، من بينها عملية تكبير الثدي، جراحة تجميل الأنف، شد الجفون وشفط الدهون.

تساؤل مزعج جدا ذلك الذي يخطر في ذهن السيدات بعد الولادة، لماذا أبدو وكأنني ما زلت حاملاً بعد الولادة بشهور؟ أنجبت طفلا ولكني أبدو كأني ما زلت حاملاً في الشهر السادس مع بطن أكثر ترهلاً واستدارة مما كنت أتوقع! من هنا –مرة أخرى- جاءت فكرة عمل شد للبطن مع الولادة القيصرية في نفس العملية.

بعد-شد-البطن-مع-الولادة-القيصرية.

Vera Clinic

 

البطن بعد العملية القيصرية

يكون شكل البطن بعد العملية القيصرية أشبه بالبالون الذي ظل ممتلئاً بالهواء فترة طويلة، ثم أفرغ منه، ذلك بالإضافة إلى الجرح في مكان الولادة، والترهلات والسيلوليت، كل تلك الأشياء تسبب إزعاجاً بالنسبة للمرأة.

ولكن لا يظل شكل البطن بعد العملية القيصرية على هذا الحال، فبعد عدة أشهر تقل العلامات المزعجة، ومع ذلك لن يعود شكل البطن بعد العملية القيصرية كما كان بالسابق.

عملية شد البطن الكامل بعد القيصرية .. إيجابيات وسلبيات

عملية شد البطن الكامل مع القيصرية يجريها أطباء جراحة التجميل وذلك بعد انتهاء طبيب النساء والتوليد من إخراج الطفل وخياطة الرحم ومن ثم خياطة بعض طبقات جدار البطن، حينئذ يتدخل طبيب جراحة التجميل ويقوم بتوسيع جرح القيصرية ومن ثم إجراء شد كامل للجلد المترهل مع إصلاح انفصال عضلات البطن ونقل السرة وغيرها من خطوات الجراحة التجميلية، يستغرق ذلك تقريبا من ساعتين لثلاث ساعات تضاف على وقت الولادة القيصرية.

السبب الرئيسي لإجراء عملية شد البطن بعد القيصرية في جراحة واحدة هي نية المرأة عدم دخول غرفة العمليات مجددا بعد القيصرية خاصة إذا كانت من السيدات اللواتي يحملن بداخلهن خوف كبير من فكرة العمليات الجراحية.

لذا تعتبر أكبر ميزة لإجراء عملية شد بطن كامل مع الولادة القيصرية هي أن تتخلص المرأة من تراكمات دهون وترهلات البطن في عملية واحدة إجبارية بتخدير واحد وفترة نقاهة واحدة، ومن ثم تعود لحياتها الطبيعية بالتدريج لا تحمل هما نفسيا داخليا من شكل بطنها وإلى ما سيؤول.

 

سلبيات إجراء شد البطن مع الولادة

نتيجة شد البطن لن تكون مثالية تماما نتيجة تورم جدار البطن وتراكم المياه فيه مع الاحتقان الكبير، بالإضافة لكبر حجم الرحم بداخل البطن مما قد يعيق من إجراء جراحة شد مثالية. أيضا إضافة أعباء جديد على الأم المرضعة مع إطالة فترة النقاهة بعد العملية القيصرية.

يجب على الأم اتباع تعليمات خاصة بعملية شد البطن مثل ارتداء “كورسيه” والمشي بانحناء قليلا في أول أسبوعين بعد الجراحة، مع تحمل وجود درانق في الجرح لفترة قد تمتد لأسبوع وغيرها من التعليمات.

شد-البطن-مع-الولادة-القيصرية

 

دراسة حديثة عن عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

أجريت دراسة طبية حديثة في مستشفى خاص بالكويت خلال فترة 12 شهر على 50 سيدة خضعن لعملية شد بطن كامل أثناء الولادة القيصرية، تراوحت أعمار هؤلاء السيدات من 33 سنة وحتى 39 سنة مع فترة متابعة لما بعد العملية استمرت ل 6 أشهر كاملة.

كل السيدات اللاتي خضعن للدراسة كن قد أنجبن مرة واحدة على الأقل بولادة قيصرية، لذا كان سبب اختيارهن للولادة القيصرية هو أنهن أجرين ولادة قيصرية سابقة.

أكثر هؤلاء السيدات كن قد اكتفين عدد أفراد عائلاتهم ولا يرغبن في الولادة مرة أخرى لاحقا. برغم ذلك فقد تم نصحهن بعدم الحمل مرة أخرى إلا بعد عام كامل من إجرائهن عملية شد البطن مع الولادة القيصرية.

كل السيدات اللاتي خضعن للدراسة من صاحبات الوزن الطبيعي قبل حملهن، وتتراوح أوزانهن من 61 حتى 69 كيلوغرام.

تم عمل جميع التحاليل والتجهيزات المطلوبة قبل خضوعهن لعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، وتم استبعاد كل من كانت تعاني ارتفاعا في ضغط الدم أو مرض السكري أو الأنيميا قبل أو أثناء فترة الحمل.

جميع السيدات خضعن لمتابعة دورية أثناء فترة الحمل ، وعندما حانت ساعة الولادة كانت قد اكتمل نمو الطفل تماما كما تبين ذلك من الأشعة التلفزيونية قبل الولادة .

تم إعلام جميع السيدات أن نتيجة شد البطن بعد العملية القيصرية قد لا تكون مرضية تماما لرغبتهن وأن النتيجة لن تكون مثالية كما لو تم إجراء الجراحة في الوضع الطبيعي وليس بعد فترة حمل طويلة وأثناء ولادة قيصرية وقد وافق الجميع على النتيجة كما بينها لهم الأطباء .

تم استبعاد سيدتين من الدراسة وذلك بسبب حدوث نزيف حاد من الرحم أثناء الولادة القيصرية وتم التقاط الصور للسيدات قبل دخولهن لغرفة العمليات .

نتائج ما يقارب 80 حالة من عملية شد البطن التي تمت خلال نفس فترة الدراسة تم تدوينها بحيث يتم مقارنتها مع حالات شد البطن مع الولادة القيصرية ، وفي معظم تلك الحالات تم إجراء شفط للدهون مع عملية شد البطن. وكان وزن الجزء المستأصل من الدهون والجلد المترهل يتراوح من 680 جم و 2100 جم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

خطوات العملية

في غرفة العمليات تم تنويم جميع الحالات بتخدير كلي وبدأ جراح النساء والتوليد باستخراج الطفل بولادة قيصرية بالفتحة المشهورة لتلك الولادة ، ثم تدخل جراح التجميل بعد قيام طبيب النساء والولادة بغلق الرحم وبعض طبقات البطن، وتمت إعادة غسل البطن والتعقيم مرة أخرى، وبدأ جراح التجميل بشفط الدهون بكانيولات شفط الدهون من المنطقة أعلى السرة ومن جانبي البطن ومن ثم تم توسيع جرح القيصرية وإجراء شد كامل للبطن مع نقل للسرة لمكان آخر جديد في منتصف البطن مع تقوية لعضلات البطن ووضع درانق تحت الجلد وغلق الجرح تجميليا، وكان وزن الجزء المستأصل من الدهون والجلد المترهل يتراوح من 720 جم و1800جم

البطن بعد العملية القيصرية

 

 

خلصت نتائج تلك الدراسة إلى ما يلي :

من إجمالي 50 سيدة تم إجراء شد بطن كامل لهن مع الولادة القيصرية ، نسبة 48 في المائة من السيدات راضين تماما عن نتيجة الجراحة بعد متابعة تمت خلال فترة 6 أشهر بعد العملية. بينما عبر ما نسبته 32 في المائة من السيدات عن انزعاجهم من العملية بسبب عدم رضاهن عن شكل البطن بعدها. 18 في المائة من السيدات اشتكين من ترهل للجلد بعد العملية.

تم تسجيل بعض المضاعفات بعد جراحة شد البطن مع الولادة القيصرية وكان أشهرها حدوث التهاب في الجرح عند ما نسبته 18 في المائة من السيدات وتم علاجهن بمضادات حيوية واحتاج بعضهن لعمل تنظيف للجرح وغرز ثانوية لغلق الجرح مرة أخرى.

خلص القائمون على الدراسة أن عملية شد البطن مع القيصرية لها بعض المميزات والكثير من العيوب، وينصحوا بعدم إجراء تلك الجراحة إلا بعد توضيح كامل لمميزات هذه الجراحة والتأكد من تقبل النساء وتفهمهم لحدوث بعض تلك السلبيات ورضاهن بالنتائج المتوقعة.

شد-البطن-بعد-الولادة-القيصرية

 

شد البطن بالليزر بعد الولادة القيصرية

في البداية يجب أن نتفق على ما يلي:

  • لا يوجد غلق للجروح بالليزر ولا جهاز ليزر لغلق الجروح إطلاقا.
  • أي جرح يترك أثر خلفه مهما كان والهدف من الجراحة التجميلية أن يترك أقل أثر ممكن .
  • ليس شرطا أن تكون خياطة التجميل غرز مخفية تحت الجلد فمن الممكن أن تكون غرز بسيطة بخيط رفيع جدا يأتي بنتائج ممتازة قد تكون أفضل من الغرز المخفية تحت الجلد.
  • في كل يوم يوجد جديد في عالم “غلق الجروح” ، مثال ذلك: بلاستر لاصق يقوم بتقريب حرف الجرح من بعضه وغلقه، أيضا صمغ طبي لاصق يمسك بحروف الجرح ويقفلها وغيرها من الطرق التي تكتشف كل فترة.، لكن يظل غلق الجرح وخياطته بغرز هي أفضل الطرق وظيفيا وتجميليا .
  • الذي يحدد طريقة غلق الجرح هو الطبيب الجراح وليس أي أحد آخر .
  • خياطة الجرح تجميليا لا يقتصر على جراحي التجميل وفقط فمن الممكن أن يقوم بها أي جراح إذا تعلم ودرس ومارس أساسيات خياطة الجروح تجميليا .
  • مصطلح “خياطة ليزر” أو “غلق الجرح بالليزر” من الممكن تفهمه في إطار حسن النية من البعض أنه يقصد أن الخياطة تكون تجميلية ولا تترك أثراً ، ولكن في الغالب يستخدم -للأسف- بسوء نية للاستغلال .

مما تم الاتفاق عليه سابقا لا يوجد ما يسمى بشد بطن بالليزر أو غلق لجرح الولادة القيصرية بالليزر.

ننوه في الختام أن بعض أطباء النساء والتوليد قد يقومون بإجراء شد محدود للجلد المترهل أثناء غلق جرح القيصرية مما قد يساعد بنسبة بسيطة في تقليل الترهل بعد الولادة ، ولكن هذا ليس بالشد الكامل للبطن الذي تحتاجه السيدة لإعادة شكل البطن لما قبل فترة الحمل والولادة .

نخلص إلى أن الدافع الأساسي لإجراء عملية شد البطن مع القيصرية هي رغبة وإرادة المرأة في “ضرب عصفورين بحجر” مع معرفتها للسلبيات السابق توضيحها، غير ذلك ينصح بتأجيل إجراء عملية شد البطن لما بعد الولادة ب 6 أشهر على الأقل.

 

الكرش بعد الولادة القيصرية

تنشغل معظم النساء بمشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية، ذلك لأن شكل البطن وحجمه بعد الولادة وخاصة القيصرية يكون غير جميل، ويكون من الصعب إنزال الدهون في هذه المنطقة خاصة بسبب وجود جرح العملية القيصرية.

ولكن إذا ما استشارت الأم الطبيب، عن أفضل الطرق الناسبة لها لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية، سوف تجد ما يناسبها من الطرق السالف ذكرها.

اقرأ أيضا:

عمليات التجميل بعد الولادة

الخياطة التجميلية بعد الولادة

Change Me Clinic