أفضل أنواع خياطة العملية القيصرية وأحدثها

أفضل أنواع خياطة العملية القيصرية وأحدثها

ولادة طفل جديد هي عملية تلخص سر الوجود واستمرار الحياة، وكان النساء فيما مضى يعانين كثيرا إذا ما حدثت مخاطر صحية تمنعهن من الولادة بشكل طبيعي، لكن منذ مئات السنوات تم خوض تجربة الولادة القيصرية والتدخل الجراحي لإنقاذ الأم والجنين. مقالنا يناقش أنواع خياطة العملية القيصرية، والتطور الذي حدث فيها، وتأثيرها الجمالي والصحي الذي تخلفه، وإذا كانت هناك طرق حديثة في انواع خياطة العملية القيصرية.

كيف يتم غلق جرح الولادة القيصرية؟

يُغلق جرح الولادة القيصرية إما عن طريق  التدبيس، أو استخدام الخياطة التجميلية، والخياطة التجميلية انواع خياطة العملية القيصرية التي تذوب فيها الخيوط تلقائياً وتتحلل، أو خياطة العملية القيصرية بالخيوط غير القابلة للتحلل، والتي يزيلها الطبيب بعد اندمال الجرح بفترة مناسبة، وفيما يلي شرح لأكثر الطرق المستخدمة حالياً وانواع خياطة الولادة القيصرية.

قبل وبعد الخياطة التجميلية

كيفية غلق الجرح وأحدث أنواع خياطة جرح العملية القيصرية

أكثر الطرق الشائعة حالياً لغلق جرح القيصرية هي ثلاث طرق:

1- الخياطة التجميلية الداخلية: 

تتم الخياطة التجميلية عن طريق استخدام خيوط قابلة للذوبان والتحلل، وخياطتها من الجوانب الداخلية للجرح وليست الأطراف الخارجية، حتى تعطي أفضل النتائج تجميلياً وأقل حد من علامات التندب، وكانت فيما مضى تستخدم خيوط جراحية غير قابلة للذوبان؛ مما كان يستلزم العودة للطبيب بعد أسبوعين تقريباً لإزالة هذه الخيوط ومتابعة اندمال الجرح.

2- التدبيس: 

نسبة كبيرة من أطباء النساء والتوليد يميلون إلى استخدام التدبيس في إغلاق الجرح؛ حيث أنه أسهل ويتم عن طريق دباسة جراحية، تشبه إلى حد كبير الدباسة العادية في كيفية عملها، ويتم تدبيس الجرح إما بدبابيس مصنوعة من مواد قابلة للتحلل أو دبابيس غير قابلة للتحلل، والتي يزيلها الطبيب بعد التأكد من حالة الجرح في غضون أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع، ولكنها أيضاً أصبحت أقل استعمالاً من الدبابيس التي تتحلل بذاتها.

3- لصق الجرح

في هذه الطريقة يستخدم الطبيب لاصق حيوي مكون من الجلايكوبروتين (Glycoprotein)، بحيث يضم طرفي الجرح بدقة تم يضع الجليكوبروتين، ويغطي الجرح بالشاش والضمادات الكافية.

كيفية غلق الجرح وأحدث أنواع خياطة جرح العملية القيصرية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أيهما أفضل تدبيس جرح القيصرية أم خياطته؟ 

تتساءل النساء أيهما أفضل التدبيس أم خياطة الجرح بالغرز، والحقيقة أن أغلب الدراسات أشارت إلى أنه لا يوجد فرق بين التدبيس و خياطة الجروح التجميلية في غلق الجرح، وفي دراسة أجريت على أربع مجموعات من النساء – تم إغلاق الجرح لديهن إما بالتدبيس أو بواحدة من أنواع الخياطة التجميلية المستخدمة في العمليات القيصرية – حدث الاندمال الكامل فيهن جميعاً بعد 6 أشهر.

أشارت الدراسة إلى أن الاختلاف بين حالة الجرح من امرأة لأخرى ترجع إلى حالة كل امرأة وطبيعة جسمها، وليس نوع الجراحة المستخدمة، فالنساء ذوي البشرة الداكنة لديهن ميل إلى تكوين ندبات أسمك وأغمق على طول خط الشق الجراحي، بينما يؤثر وجود مرض مثل داء السكري أو الاضطراب في مستوى الصفائح الدموية مثلاً في سرعة اندمال وشفاء الجرح.

بشكل عام فإن تحديد نوعية الإجراء المستخدم في غلق الشق الجراحي يرجع إلى تقرير الطبيب، وراحة المرضى، فبعض النساء يفضلن الخيوط التي تذوب تلقائياً لعدم العودة إلى الطبيب، بينما البعض الآخر يفضل عملية التدبيس لأنها أسهل وأأمن في التطبيق من الخياطة.

أيهما أفضل تدبيس جرح القيصرية أم خياطته؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

احتياطات ونصائح العناية بجرح القيصرية

  1. تجنبي حدوث الإمساك لتجنب الضغط على الجرح، وتناولي بعض الأطعمة اللينة الخاصة في اليوم الأول والثاني بعد العملية، واحرصي على تناول طعام ذو محتوى عالي من الألياف ومشروبات دافئة بكثرة.
  2. يمكنك تناول العلكة أو اللبان بعد الإفاقة من البنج، وفي الأيام الأولى بعد العملية قدر الإمكان، لأن العلكة تساعد على تخفيف الآلام المصاحبة للجرح.
  3. حاولي دائماً عدم الجلوس بشكل يضغط على الجرح، وعند قيامك بالرضاعة الطبيعية يفضل كذلك عدم حمل الطفل بالقرب من الجرح، وابعديه قدر الإمكان بوضعه على وسادة، أو اجعلي أحد المقربين لك يحمله عنك.
  4. تجنبي بتاتاً عملية الاستحمام ووصول المياه إلى الجرح، كما يجب الحرص على تهوية منطقة الجرح دون نزع الضمادات، وتجفيف أي عرق وقد يساعدك على ذلك استخدام مجفف الشعر، أو تنشيف العرق بفوطة نظيفة بلطف للحفاظ على الجرح جاف ونظيف.
  5. يجب عليك خلال الأيام الأولى بعد العملية؛ المحافظة على السير لمدة 12 دقيقة على خمس فترات خلال اليوم؛ لتسريع الدورة الدموية وتسريع اندمال الجرح، وعدم حدوث جلطات، كما يمكن تدليك القدمين لتفادي حدوث أي تجمع دموي أو تجلطات.
  6. تجنبي حدوث الكحة وابتعدي عن أي شئ قد يهيج السعال، مثل الروائح النفاذة والأتربة، وإذا بدأتِ بالسعال لأي سبب فاحرصي على وضع يدك على الجرح لتعمل كداعم له.
  7. يُمنع تماماً ممارسة أي تمارين للبطن في الثلاث أسابيع الأولى بعد العملية؛ لعدم الضغط بأي شكل على جرح القيصرية، كما ينبغي تجنب حمل أشياء ثقيلة.
  8. اتبعي تعليمات الطبيب بدقة في خطوات العناية بالجرح بعد العملية، من حيث مواعيد مراجعة الطبيب، ووقت إزالة الضمادات، كما قد يوصي الطبيب بوضع مرهم أو كريم يحتوي على المضاد الحيوي لتقليل حدوث الالتهابات، وتسريع التئام الجرح. 

احتياطات وإرشادات الاعتناء بالجرح بعد الولادة القيصرية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إزالة آثار الجرح

بالرغم من أن علامة هذا الجرح تذكرك دائماً بحدث هام وسعيد في حياتك؛ إلا أنه يظل مؤرقاً جمالياً للنساء، ويقلقن دائماً بشأن علامات هذا الجرح وكيف يمكن تجميله، وإليك بعض النصائح للمساعدة على علاج الندوب

  1.  احرصي على تناول غذاء صحي ذو محتوى عالى من البروتين والفيتامينات، واشربي كمية كبيرة من الماء يومياً، لأن ذلك من شأنه إمداد البشرة بالرطوبة والمرونة اللازمة، والعناصر الغذائية التي تساعد في سرعة شفاء الجروح وتحسين عملية التندب، وتجنبي الإفراط في السكريات.
  2. بعد شفاء الجرح يمكنك المداومة على استخدام كريمات موضعية لإزالة آثار الجرح، أو على الأقل تحسين مظهره، خاصةً تلك الكريمات التي تحتوي على السيليكون مثل سكارو جل.
  3. يمكن لجلسات الليزر تحسين حالة الندبة وتخفيف آثارها جداً، حتى تصبح غير ملحوظة، وقد تحتاج بعض الجروح إلى حوالي 4 جلسات في المتوسط. 
  4. بعض الحالات التي يتكون فيها بروز شديد عند موضع الجرح قد تحتاج إلى جراحة تجميلية لإزالة هذا البروز.

إزالة آثار جرح القيصرية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 مشاكل جرح القيصرية ومتى يجب مراجعة الطبيب

قد تحدث بعض المضاعفات للجرح بعد الولادة القيصرية، وتتراوح شدتها ما بين البسيطة التي لا تتعدى ألم محتمل وحدوث الحكة المزعجة بعض الشيء، وصولاً إلى الأعراض الشديدة التي تستوجب مراجعة الطبيب فوراً، وهذه الأعراض تنتج عن التهاب الجرح التهاب شديد، وتلوثه لدرجة خطيرة قد تهدد حياة الأم، وأهم العلامات التي يجب مراجعة الطبيب فوراً عند رؤيتها أو الشعور بها مع جرح القيصرية هي: 

  1. الشعور بآلام شديدة أسفل البطن، وغير محتملة حتى مع تناول المسكنات.
  2. نزول إفرازات من الجرح أو صديد على جوانب الجرح.
  3. حدوث فتح في الجرح، وظهور الأنسجة الداخلية، وفي بعض الحالات بالغة الشدة قد يحدث فتح الجرح بالكامل وظهور أعضاء الجسم الداخلية.
  4. حدوث حمى وقشعريرة شديدة.
  5. نزيف غزير من الجرح، أو نزول دم في البول.
  6. نزول إفرازات رائحتها كريهة بشكل ملحوظ من المهبل.

مشاكل جرح القيصرية ومتى يجب مراجعة الطبيب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

شد البطن بعد الولادة القيصرية

عمليات التجميل بعد الولادة

هل يفيد استخدام حزام البطن بعد الولادة؟

تنحيف البطن بعد الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة

ربط البطن بعد الولادة