تنحيف البطن بعد الولادة

تشهد فترة الحمل العديد من التغيرات الهرمونية التي تغير شكل الجسم، لتهيئته لاستقبال إنسان جديد، ومع الوصول إلى موعد الولادة، وبالتوازي مع استقبال المولود، فإن اختلاف شكل الجسم، وبخاصة منطقة البطن، عادة ما يؤثر سلباً على نفسية المرأة حديثة العهد بالأمومة، ليتحول التخلص من دهون منطقة البطن وتنحيف البطن بعد الولادة إلى الشغل الشاغل لكل أم.

فلطالما حاولت النساء تنحيف البطن بعد الولادة بشتى الطرق، بما في ذلك الوصفات الطبيعية، والتمرينات الرياضية، وصولاً إلى الإجراءات الجراحية في العصر الحديث.

 

تنحيف البطن بعد الولادة

 

تنحيف البطن بعد الولادة طبيعياً

بالرغم من عصر السرعة الذي نعيشه جميعاً، والذي يطال شتى جوانب حياتنا، فإن تنحيف البطن بعد الولادة هو هدف يستغرق بعض الوقت للوصول إليه، مهما اختلفت الطرق. يوصي الخبراء باللجوء إلى حمية غذائية متوازنة عقب الولادة ببضعة أسابيع، باعتبارها الطريق الأكثر أماناً للأم والطفل للتخلص من دهون البطن وتنحيف البطن بعد الولادة، دون التأثير سلباً على أي منهما، إذ تحتاج الأم المرضعة إلى حوالي 1900 سعراً حرارياً في اليوم. يوصي الأطباء كذلك بمنح الجسم بعض الوقت للتعافي من إجهاد الحمل قبل البدء في التخطيط لأي من أنواع الحميات الغذائية التي تهدف لفقدان الوزن. بينما يمكنكِ اللجوء إلى ممارسة التمرينات الرياضية بمجرد قدرتك على ذلك، وبالمتابعة مع طبيبك الخاص. ويعد المشي أحد أكثر الأنشطة المناسبة للأمهات الجدد، بينما يُوصى بالابتعاد عن الأنشطة المجهدة مثل القفز أو الركض في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة.

 

تنحيف البطن بعد الولادة طبيعياً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق تنحيف البطن بعد الولادة

حاول طب التجميل كذلك مساعدة الأمهات الحديثات في تنحيف البطن بعد الولادة، خاصة عقب الولادة القيصرية، التي تتم من خلال  فتح الرحم جراحياً، وهو ما يؤدي إلى إضعاف عضلات البطن –المتأثرة سلباً بوزن الحمل بالفعل- ومن ثم ترهل منطقة البطن، ما يدفع الكثيرات للبحث عن أي طريقة لفقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، ومن هنا جاء دور الطب التجميلي، وخياراته التي يقدمها للوصول إلى ذلك الهدف. وبالرغم من التطور الحالي في هذا المجال، فما تزال توصيات الأطباء توصي بالانتظار لبعض الوقت عقب الولادة قبل الخضوع إلى أي من تلك الإجراءات التي يمكنها تنحيف البطن بعد الولادة، والتي نستعرض بعضها فيما يلي.

 

1 – عملية شفط الدهون

 يشيع اللجوء إلى عملية شفط الدهون من البطن باعتبارها طريقة لفقدان الوزن بعد الولادة القيصرية بالأخص، و تُجرى هذه العملية بغرض التخلص من الدهون الصعبة التي لم تنجح الحمية أو ممارسة الرياضة في التخلص منها، لكنها لا تؤثر على السيلوليت أو ترهلات الجلد. ويوصى بالتمتع بصحة جيدة وبشرة مرنة قبل الخضوع لعملية شفط الدهون، ليتمكن الجسد من التعافي سريعا في المناطق المعالجة.

تتم هذه العملية من خلال شقوق جراحية صغيرة، تُشق ويحقن فيها مخدر موضعي مخفف لتقليل التورم والنزيف، ثم يتم تحريك الخلايا الدهنية الزائدة عبر هذه الشقوق، باستخدام أنبوب رفيع، ليتم شفطها لاحقاً باستخدام جهاز الشفط الجراحي، ثم إغلاق الشقوق الجراحية.

وتختلف تكلفة هذه العملية إذا نظرنا إليها كإحدى طرق تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية بحسب عوامل عدة، من ضمنها حالة الجسم، والنتائج المرجوة، وأجر الطبيب وخبرته، وأجر المشفى، والمدينة التي تُجرى فيها العملية. في المتوسط تبلغ تكلفة هذه العملية ما يتراوح بين 3 إلى 4 آلاف دولار أمريكي في الدول الغربية وأمريكا، وما يتراوح بين ألف وحتى 4 آلاف دولار أمريكي في دول الشرق الأوسط، مثل مصر.

ما هي المضاعفات المحتملة لفقدان الوزن بعد الولادة عبر عملية شفط دهون البطن؟

  • الشعور بالخدر
  • الإصابة بالعدوى
  • عدم تناسق البشرة، بسبب شفط الدهون بشكل غير متناسق، أو بسبب عدم مرونة البشرة
  • الإصابة بثقب داخلي بسبب الأنبوب الرفيع المستخدم
  •  الإصابة بجلطة دهنية
  • مشكلات في القلب والكلى
  • التحسس من الليدوكايين المستخدم في التخدير

 

عملية شفط الدهون

 

2 – عملية نحت القوام باستخدام تقنية تجميد الدهون Cool sculpting

تستخدم تقنية CoolSculpting التبريد لتجميد خلايا الدهون في المناطق الموضعية لتراكمها، ثم التخلص منها حيث تعد طريقة لتقليل الوزن الزائد بعد الولادة. وإجراء غير جراحي، صرحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية باستخدامه للتخلص من تراكم الدهون الموضعية، بالرغم من ذلك، يوصى  باستخدامه لفقدان الوزن بعد الولادة بعد حوالي ستة أشهر من الولادة. وتعد هذه التقنية هي الخيار الأمثل لأولئك اللاتي لم يزد وزنهن بشكل كبير خلال الحمل.

وتختلف تكلفة هذه التقنية بحسب الحالة والمدينة وأجر المشفى والطبيب، ويتراوح المتوسط ما بين 5 و 6 آلاف دولار أمريكي في الدول الغربية وأمريكا، بينما يصل إلى ما بين 3 و4 آلاف دولار  في المتوسط في الشرق الأوسط.

يعد استخدام هذه التقنية خياراً آمناً بشكل عام، إذ أنها إجراء غير جراحي، إلا أنها قد تتسبب في بعض المضاعفات المحتملة، مثل تورم المنطقة المعالجة، واحمرارها والشعور بالألم فيها. كما يجب أن يتفادى استخدام تلك التقنية من يعانون من وجود الجلوبيولينات البردية في الدم أو من داء الراصات الباردة.

 

عملية نحت القوام باستخدام تقنية تجميد الدهون Cool sculpting

 

3 –  عملية شد البطن

تهدف عملية شد البطن إلى إزالة الدهون الزائدة والجلد المترهل من منطقة البطن، واستعادة عضلات البطن الضعيفة، ومنه الحصول على مظهر متناسق للبطن. وتُعد الولادة أحد الأسباب المؤهلة للخضوع لتلك الجراحة، وبالرغم من شيوع عملية شد البطن وإمكانية إجرائها مع الولادة القيصرية تحديداً كونها طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة القيصرية، إلا أن المجال الطبي لا يعد ذلك خياراً حكيماً، إذ تمثل كل منهما جهداً كبيراً على الجسم وتحمل كل منهما خطر التعرض لمضاعفات محتملة للجراحات الكبرى. كما أن إجراء عملية شد البطن قبل التعافي من تبعات الحمل والولادة، قد يؤدي إلى نتائج غير مرضية في الرضاعة الطبيعية

إلا أن ذلك لا يعني أن عملية شد البطن لا تعد خياراً محتملاً لتقليل الوزن الزائد بعد الولادة، تجدر الإشارة فحسب إلى أنه يُوصى بإجرائها عقب التعافي التام من آثار الولادة القيصرية وعقب مناقشة الأمر مع طبيبك، إذ يُوصَى بها إذا كنتِ لا تخططين للحمل مجدداً، وبعد عودة جسدك لحالة صحية جيدة.

 

عملية شد البطن

 

ماذا يجري خلال عملية شد البطن؟

تستغرق عملية شد البطن حوالي ساعتين، وتُجرى تحت التخدير الكلي، ويقوم الطبيب بإحداث شق جراحي أفقي بين السرة وخط شعر العانة، يختلف طولاً وعمقاً بحسب حالة المريضة. بعد ذلك، يُرفَع جلد البطن، ليسمح للطبيب بإصلاح العضلات الموجودة أسفله، ثم شد جلد البطن وقصه وخياطته بحسب النتائج المرجوة، ثم إغلاق الجرح وخياطته، وتضميده.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لم لا يجب عليكِ الخضوع لعملية شد البطن مع الولادة القيصرية؟

بالرغم من جاذبية هذا الخيار بهدف تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية بشكل سريع، فإن له عدداً من الآثار الجانبية التي قد تؤثر على النتائج المرجوة، من ضمنها:

  1. النتائج المخيبة للآمال: يعد التمتع بصحة جسدية جيدة قبل الخضوع لعملية شد البطن أحد العوامل المؤثرة في نتائجها، وهو ما يتعارض تماماً مع حالة الجسم أثناء الولادة القيصرية، وما يتبعها.
  2. صعوبة التعافي وزيادة احتمالية التعرض للمضاعفات: مع هذا القدر من الضغط على الجسد، يصبح تعافيه من العمليتين أكثر صعوبة، وتصبح المضاعفات أكثر احتمالاً.

 

أسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة

 

تكلفة عملية شد البطن

تختلف تكلفة عملية شد البطن بحسب عدة عوامل، من ضمنها حالة المريضة، والنتائج المرجوة، وأجر الطبيب وخبرته، وتكلفة المشفى، والمدينة وغير ذلك. إلا أنها في المتوسط تبلغ حوالي 6  آلاف دولار أمريكي في الدول الغربية وأمريكا، وحوالي 3 آلاف في تركيا.

ما هي المضاعفات المحتملة لتنحيف البطن بعد الولادة عبر عملية شد البطن؟

  •  تجمع السوائل تحت الجلد
  • الالتئام البطيء للجرح
  • الندبات غير المتوقعة
  • تضرر الأنسجة أو موتها
  • الشعور بالخدر  في بعض الأماكن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الاستعداد لتنحيف البطن بعد الولادة

بالرغم من اختلاف طرق تنحيف البطن بعد الولادة التي يوفرها الطب التجميلي، إلا أن الاستعداد لها كثيراً ما يتشابه، ففي حالة الإجراء الجراحي، مثل شفط الدهون أو شد البطن، يجدر بكِ التوقف عن التدخين، وإخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولينها، وإعلامه بتاريخك المرضي. لكن قبل ذلك، عليكِ بمناقشة طبيبك حول توقعاتك، ومناقشة الخيارات المطروحة التي قد تناسب حالتك،  وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تساعدك على الاستعداد جيداً، والوصول للنتائج المثلى.

  • ما هي الخيارات المتاحة لحالتي؟
  • ما هي النتائج المتوقعة لكل منها؟
  • هل سأخضع للتخدير الكلي؟
  • هل ستتأثر النتيجة إذا حملت مرة أخرى؟
  • ما هي مدة العملية؟
  • متى يمكنني إجراء العملية بعد الولادة؟
  • متى يمكنني العودة لممارسة أنشطتي المعتادة؟
  • هل ستتأثر الرضاعة الطبيعية؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة؟
  • ما هي الاحتياطات التي يجب علي اتباعها؟
  • ما هي العلامات المنذرة بالخطر التي تستوجب العودة للطبيب؟

 

أسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة

 

هل هناك مشروبات لحرق دهون البطن بعد الولادة ؟

قد يحتاج الأمر بعض الوقت حتى يعود شكل البطن طبيعيا بعد الولادة، لا ننصحك باللجوء للمشروبات أو الخلطات المنتشرة على الأنترنت لحرق الدهون، أولا لأن خلال هذه الفترة أي شئ يدخل جسمك قد يفرز في لبن الطفل وقد تحتوي هذه المشروبات على كميات عالية من الكافيين أو أي مكون آخر لا يناسب رضيعك، من أكثر الأنواع أمانا من المشروبات لحرق دهون البطن بعد الولادة شاي جذور الجنزبيل العضوي و الشاي الأخضر منزوع الكافيين و شاي الورد العضوي. 

هل يمكن تنحيف البطن بعد الولادة بالأعشاب ؟

كما سبق أن ذكرنا أنه ليس من الآمن استخدام أي مكونات عشبية خلال فترة الرضاعة دون الرجوع لأخصائي التغذية ولكن يمكنك خسارة دهون البطن بأمان مع التركيز على شرب المياه مع الرضاعة الطبيعية والاعتماد على الخضروات والفاكهة والبروتين في النظام الغذائي، يمكنك تناول الأعشاب المدرة للبن لأن الرضاعة الطبيعية في حد ذاتها ترفع مستوى حرق الدهون وتسرع من تنحيف البطن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تساقط الشعر بعد الولادة

الخياطة التجميلية

الخياطة التجميلية بعد الولادة

شد البطن بعد الولادة القيصرية

ربط البطن بعد الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة

عيادات شفط الدهون في القاهرة

عمليات بعد الولادة