جهاز الكرايو للتخسيس

جهاز الكرايو للتخسيس
جهاز الكرايو للتخسيس

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 17 نوفمبر 2021 · تحديث: 17 نوفمبر 2021

تظل الدهون الزائدة كابوس مزعج يؤرق الجميع من النساء أو الرجال لذا كان من الطبيعي أن يبحث خبراء التجميل عن طرق جديدة تساعد في التخلص من تلك الدهون المتراكمة بطرق أبسط وأعراض جانبية أقل من تلك التي تخلفها عمليات شفط الدهون المتعارف عليها. ظهرت تقنية تبريد الدهون منذ أوائل الألفية الجديدة وأخذت في التطور بمرور الوقت حتى أصبح لدينا عدة أجهزة متخصصة في تجميد الدهون الزائدة ولكن ظل جهاز الكرايو أشهرها بعدما أثبت فعاليته مع حوالي 90% من الحالات اللاتي استخدمته للتخلص من الدهون الزائدة وشد الجلد في وقت واحد.

آلية عمل جهاز الكرايو للتخسيس

يعمل جهاز الكرايو Cryoshape  على تجميد وتكسير الدهون الزائدة في بعض مناطق الجسم كما يعمل على شد الجلد بعد تجميد الدهون ولذا يطلق عليه البعض مصطلح جهاز الكرايو للتخسيس رغم أنه لا يعمل على التخسيس أو فقدان الوزن بالمعنى المتعارف عليه وإنما يعمل فقط على تجميد الدهون الزائدة بدون تدخل جراحي أو تخدير ولو حتى موضعي.

بايوتك فات أتاك للتخسيس

إقرأ أيضاً

فوائد تخسيس الكرش

دايت لو كارب أهم الإرشادات والوصفات

كبسولات فيتوشيب للتخسيس

بايوتك فات أتاك للتخسيس

حبوب زينيكال لفقدان الوزن

عمليات الساسي للتخسيس

يعتمد جهاز الكرايو للتخسيس على إطلاق ترددات صوتية تعمل على تفتيت الخلايا الدهنية عن طريق تبريدها بدون تأثير على بقية أجزاء أو أنسجة الجسم المحيطة بالخلايا الدهنية التي يتم تجميدها، حيث أثبت العلم أن الدهون تتأثر بالتبريد بطريقة مختلفة عن الجلد وقد ثبت أن تجميد الدهون عند درجة حرارة أعلى من بقية الجلد.

تصل برودة الجهاز إلى 8 درجات تحت الصفر ومن الممكن أن تستمر في التناقص حتى تصل إلى 14 درجة مئوية تحت الصفر مما يساهم بشكل فعال أكثر في تجميد الدهون والوصول للنتيجة المطلوبة.

يساعد جهاز الكرايو على شد الجلد في نفس المنطقة التي تم تجميد الدهون بها، مما يساعد على منع وجود الترهلات التى تتبع حدوث الانقاص السريع فى الوزن كما يحدث في عمليات شفط الدهون على سبيل المثال.

جهاز كرايو
جهاز كرايو للتخسيس
اقرأ أيضاً

حبوب تخسيس الوزن الأكثر فاعلية

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

أجزاء الجسم التي يستخدم معها جهاز الكرايو

عادةً ما يستخدم جهاز الكرايو للتخسيس في التخلص من الدهون الزائدة في المناطق المعروف عنها تراكم الدهون بها وهي البطن في حالة الرجال، والأرداف والفخذين والبطن أيضاً للنساء، كما قد يستخدمه البعض للتخلص من الدهون الزائدة في الذراعين والساقين.

جدير بالذكر أن نتائج الخضوع لجلسات جهاز الكرايو لا تكون واحدة مع كل الحالات وإنما بحسب كم الدهون المراد تجميدها والتخلص منها.

إقرأ أيضاً الفرق بين الكرايو والليزر البارد

ما هو دايت قاراطاي وطريقة تطبيقه

فوائد الشاي الأبيض للتنحيف

تجارب الكبسولة المبرمجة

خطوات عمل جهاز الكرايو

  1. يحدد الطبيب المنطقة المراد تجميد الدهون بها بالاتفاق مع الحالة.
  2. يتم وضع جل بارد على المكان المحدد تكون مهمته حماية سطح الجلد.
  3. يتم فرد منديل ورقي فوق الجل.
  4. يتم تسليك جهاز الكرايو على المنطقة المرادة ويبدأ الطبيب في تقليل درجة الحرارة حتى تصل إلى حوالي 5 تحت الصفر وحتى 8 تحت الصفر.
  5. تستغرق الجلسة الواحدة 45 دقيقة في المتوسط.

متى تظهر نتائج جهاز الكرايو للتخسيس ؟

تظهر نتائج جهاز الكرايو للتخسيس بعد أول جلسة علاج واحدة، حيث ينخفض حجم المنطقة المعالجة بمعدل 20% وتزداد تلك النسبة بزيادة أعداد الجلسات،حيث عادةً ما يتراوح عدد الجلسات ما بين واحدة إلى ثلاث جلسات، الفرق بين كل جلسة والأخرى من 4 إلى 6 أسابيع، ولكن النتائج المرجوة لن تدوم إلا بشرط الالتزام ببرنامج غذائي تحت إشراف الطبيب المعالج.

هل تعود الدهون للتراكم بعد جلسات جهاز الكرايو؟

أثبتت التجربة العملية أن هناك كثير من الحالات عادت لهم الدهون المتراكمة من جديد بعد فترة من انتهاء الجلسات بسبب عدم التزامهم ببرنامج غذائي صحي ومعاودتهم لتناول الأطعمة الغير صحية والمليئة بالسعرات الحرارية، وإن كان من المرجح أنه سوف يتم اكتساب وزن في المناطق غير المعالجة الأخرى أولاً.

احصل على السعر المناسب من طبيب في منطقتك طلب عرض سعر

مميزات جهاز الكرايو للتخسيس

إذا ما قورنت نتائج جهاز الكرايو للتخسيس بعمليات شفط الدهون سواء الجراحية أو شفط الدهون بالليزر، سنجد أن الجهاز له عدة مميزات، أهمها:

  • لا يحتاج الجهاز لأي مسكنات موضعية قبل استخدامه
  • لا يشعر المريض بأي ألم خلال فترة الجلسة
  • يساهم الجهاز في تجميد الدهون بطريقة آمنة وفعالة
  • يعمل جهاز الكرايو على تجميد وتكسير الدهون وليس على الماء الذى يتجمع تحت الجلد مثل بقية وسائل التخسيس الموضعى التى تؤدى إلى تخسيس وزن الجسم من الماء الزائد فقط والذي سرعان ما يعود لما كان عليه.
  • يساعد في شد الجلد ونحت القوام بخلاف عمليات شفط الدهون التي تحتاج لإجراء عملية شد للجلد بعدها
  • نادراً ما يسبب أعراض جانبية
  • تظهر نتائجه الأولية من أول جلسة وتتضح أكثر بعد الانتهاء من كافة الجلسات
  • يمكن تطبيقه على كافة أنواع البشرة
  • يتم ملاحظ نتائج جهاز الكرايو من الجلسة الأولى
  • جلسات جهاز الكرايو للتخسيس
هل تعود الدهون للتراكم بعد جلسات جهاز الكرايو؟
جلسات جهاز الكرايو للتخسيس

تكلفة جهاز الكرايو

يعد سعر جهاز الكرايو منخفضاً مقارنةً بالنتائج التي يحققها خاصةً أنه يكون كافياً للتخلص من الدهون الزائدة ولا يدفع الحالة إلى الخضوع لعمليات شفط الدهون وشد الجلد التي تتكلف آلاف الدولارات.

يتراوح متوسط سعر جهاز الكرايو في مراكز التجميل في السعودية وأغلب دول الخليج العربي من 100 إلى 200 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.

بينما يعتبر سعر جهاز الكرايو في مراكز التجميل المصرية هو الأقل على الإطلاق حيث لا يتعدى سعر الجلسة 200 جنيه فقط أي ما يعادل 10 دولارات.

احصل على السعر المناسب من طبيب في منطقتك طلب عرض سعر

اضرار جهاز الكرايو وآثاره الجانبية

لا يوجد عدد كبير من اضرار جهاز الكرايو على مستخدميه فهو لا يسبب احمرار ولا التهاب كما هو شائع عن الأجهزة التي يتم تسليطها على سطح الجلد عادةً وإنما يمكن اختصار عيوبه في أنه أحياناً لا يكون مجدياً بالدرجة الكافية ولا يساهم في خسارة الوزن الزائد بفعالية، حيث أنه سرعان ما تعاود الدهون للتراكم من جديد بعد تجميدها في حالة تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعل البعض يشعر بأن الكرايو غير مجدي.

كما قد تعاني بعض الحالات من بعض الألم لمدة دقائق في بداية الجلسة، كما قد يظهر لدى البعض كدمات في نفس المكان الذي تعرّض للجهاز وتزول بعد أسابيع قليلة.

بعض الحالات تستشعر اضرار جهاز الكرايو إن كانت تعاني من درجة ما من حساسية الجلد وهذا يجعلها تشعر بدرجة من الحرقة في نفس المكان أو تنميل، وهذا الأمر قد يستمر لعدة أسابيع ولكنه في النهاية يزول.

محاذير استخدام جهاز الكرايو

هناك بعض الحالات التي لا يجب عليها التعرض لجهاز الكرايو لتجنب وقوع أي أضرار لهم وهم:

  • النساء الحوامل
  • مرضى الكبد بما فيها مرضى التهاب الكبد الوبائى ((C
  • الذين يعانون من الفتق السري أو الإربي
  • أصحاب المشاكل في الأوعية الدموية
  • الأشخاص الذين يعانون حساسية من البرودة
  • محظور استخدامه على الذين خضعوا لجراحة تركيب صفائح.
  • فى حالة وضع جهاز منظم ضربات القلب.
  • أي شخص أجرى عملية جراحية بنفس المنطقة (خلال 6 أشهرإلى سنة)

الفرق بين جهاز الكرايو وجهاز الكافيتيشن لتكسير الدهون

هناك اختلاف جذري بين طبيعة عمل الجهازين، حيث يقوم جهاز الكافيتيشن بتفتيت الدهون عن طريق زيادة درجة حرارة الخلايا وتحويلها الى سائل يتم تصريفه خارج الجسم إما عن طريق العرق أو البول، أما تقنية عمل جهاز الكرايو فتعتبر متناقضة لاعتماده على التبريد حد تجميد الدهون الزائدة.

ماهي بدائل الكرايو؟

 لماذا قد تبحث عن بدائل الكرايو للتخلص من الدهون؟ لأنه طبقا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل تشتمل عمليات شفط الدهون الجراحية على عدة مخاطر أهمها مشاكل التخدير ومخاطر العدوى، أيضا مشكلة تراكم السوائل وحدوث جلطات في الأوردة العميقة، مع إجراءات نحت الجسم وتفتيت الدهون بدون جراحة تتفادى هذه المخاطر بالإضافة لكونها أقل تكلفة، توجد عدة بدائل للتخلص من الدهون بالتبريد المعروف بـ الكرايو منها:

  • تحلل الدهون بالليزر: تستخدم طاقة الليزر في تسخين الخلايا الدهنية والتخلص منها عن طريق الجهاز اللمفاوي في الجسم في خلال أسابيع من الإجراء، هذة التقنية SculpSure تمت الموافقة عليها من إدارة الغذاء والدواء عام 2015.
  • تحلل الدهون بالترددات الراديوية: تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية في نحت وتحديد ملامح الجسم وتمتاز هذه التقنية انها لطيفة جدا على الجلد عند علاج جيوب الدهون المتراكمة العنيدة، تستغرق جلسة العلاج حوالي ساعة تقريبا وعادة ما يحتاج الشخص عدة جلسات للحصول على نتائج مرضية. 
  • حقن تحلل الدهون: وافقت منظمة الغذاء والدواء على استخدام حقن Kybella لعلاج السمنة وتراكم الدهون في منطقة أسفل الذقن أو ما يعرف بـالذقن المزدوج، تستخدم هذه الحقن شكلا اصطناعيا من حمض الديوكسيكوليك وهو مادة تفرز في الجسم بشكل طبيعي تعمل على قتل وامتصاص الدهون، يستقلب الجسم الخلايا الدهنية الميتة للتخلص منها خارج الجسم خلال الأسابيع التالية.

اقرأ أيضاً:

حرق دهون البطن

التخلص من الكرش

ابر التنحيف

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

شفط الدهون بالليزر البارد

ما هو شفط الدهون بالليزر

كبسولات الميرتي للتخسيس

تعرف على فوائد الماش للتسمين

فوائد القرنفل للتخسيس وكيفية استخدامه

أعشاب تخسيس الكرش للنساء

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...