ما هو دايت قاراطاي وطريقة تطبيقه

ما هو دايت قاراطاي وطريقة تطبيقه

صار مصطلح دايت قاراطاي يتردد بكثرة وعلى نطاق واسع خلال الآونة الأخيرة، باعتباره أحد أنظمة الحميات الغذائية الأكثر حداثة والتي أثبتت التجارب العملية قدرتها الفائقة على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

فضلاً عن أنه يحقق نتائج سريعة ويمكن ملاحظة تأثيره في غضون أسابيع قليلة، كل هذا جعل البعض يضعه في مرتبة البديل الآمن لمجموعة عمليات البدانة بينما اعتبره البعض الآخر أحد طرق تنسيق القوام الأكثر فعالية.  

يرغب الكثيرين في التعرف على رجيم قاراطاي بالتفصيل ولهذا دائماً ما تثار حوله الكثير من الأسئلة اذ اصبح نظام غذائي معروف، مثل التساؤل حول أسسه وآلية عمله وفوائده وعيوبه، بالإضافة للتساؤل حول الفرق بين رجيم قاراطاي التركي والكيتو والحميات الغذائية الأخرى، وكل هذه الأسئلة وأكثر يجيب عنها Tajmeeli من خلال الفقرات التالية.

ما هو رجيم قاراطاي وما ركائزه؟ 

بداية تجدر بنا الإشارة إلى أن نظام قاراطاي يمثل إحدى الصيحات الحديثة في عالم الأنظمة الغذائية.

قد نشأت تلك الحمية في دولة تركيا وتحظى بشعبية كبيرة وانتشار واسع بها، حيث أن الدكتورة جنان قراطاي هي من ابتكرته وقدمته من خلال كتابها “حمية قراطاي” فاكتسب اسمه من اسمها.

اعتمدت الدكتورة جنان في تحديد المسموح والممنوع في رجيم قاراطاي التركي على الدمج بين نظام الكيتو مرتفع الدهون ونظام البحر المتوسط، وهي تؤكد بأن هذا النظام  الغذائي يُعد بمثابة نمط حياة صحي متكامل وليس مجرد حمية لخفض الوزن.

تقوم آلية عمل رجيم قاراطاي التركي في إنقاص الوزن ودعم الصحة العامة للإنسان على أربعة محاور رئيسية، هي كالآتي:

  1. تناول كميات كافية ومرتفعة من الدهون الصحية.
  2. خفض معدلات استهلاك النشويات ومنع السكريات بصورة كاملة.
  3. الاكتفاء بتناول وجبتين رئيسيتين فقط على مدار اليوم وإلغاء الوجبات البينية أو الثانوية.
  4. التركيز على وجبة الإفطار على أن تكون مشبعة ذات مؤشر جلايسيمي “Glycemic Index” منخفض.

ما هو رجيم قاراطاي وما ركائزه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الفرق بين رجيم قاراطاي والكيتو

يُعد التساؤل حول الفرق بين نظام الكيتو وقاراطاي التركي والكيتو أحد التساؤلات الشائعة بين الباحثين عن أفضل حميات إنقاص الوزن.

هناك بعض القواسم المشتركة بين رجيم الكيتو وقاراطاي، يتمثل أبرزها في أن كلاهما ينتميان إلى أنظمة “Low-Carb / High-Fat”، أي أن أكلات رجيم قاراطاي التركي وكذلك نظام الكيتو تتضمن كربوهيدرات منخفضة مقابل استهلاك نسب أعلى من الدهون.

إلا أن ما سبق لا يُعني بالتأكيد أن النظامين الغذائيين متطابقين، ويمكن القول بأن الفرق بين نظام قاراطاي والكيتو الأكثر بروزاً وتأثيراً هو نسب استهلاك العناصر الغذائية، هذا إلى جانب بعض الفروق الجوهرية الأخرى والتي تتضح من خلال الجدول الآتي:

رجيم الكيتو Keto Diet

رجيم قاراطاي Karatay Diet

استهلاك الدهون الصحية تنص قواعد الكيتو دايت على أن استمداد 70% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. تحتوي أكلات دايت قاراطاي أيضاً على الدهون، لكن دون التقيد بنسب محددة.
استهلاك الكربوهيدرات يسمح نظام الكيتو تناول الأطعمة التي بها الكربوهيدرات لكن بنسب ضئيلة لا تتجاوز 5%. يُحظر على متبعي قاراطاي تناول أي سكريات، ويسمح لهم فقط بتناول ثمار الفاكهة بنسب معتدلة.
استهلاك البروتينات تشكل البروتينات نسبة 25% من المدخول اليومي لمُتبعي نظام الكيتو الغذائي. يسمح رجيم قاراطاي أيضاً تناول الأطعمية الغنية بالبروتينات، لكن دون التقيد بنسب محددة.
آلية احتساب السعرات يتم احتساب السعرات في نظام الكيتو وتُقسم طبعاً لنوع العناصر الغذائية (5% كربوهيدرات، 25% بروتين، 70% دهون). نظام قاراطاي لا يعتد بالسعرات إنما يعتمد على قياس المؤشر السكري للأطعمة، أي أنه يتيح تناول الطعام حتى الشبع ولكن بأنواع محددة.
آلية حرق الدهون يعتمد نظام الكيتو الغذائي في حرق الدهون بصورة كاملة على عملية استبدال الجلوكوز بالكيتوسوز.  تعتمد حمية  قاراطاي في عملية حرق الدهون المخزنة بالجسم على هرمون اللبتين.

 

بعد استعراض الفروق بين رجيم الكيتو وبين رجيم قاراطاي بالتفصيل لعلك تتساءل أيهما أفضل، إلا أن هذا السؤال يصعب إجابته بصورة محددة وقاطعة، نظراً لأن الأمر بأكمله يرجع للفروق الفردية بين الأشخاص والحالة الصحية العامة ومدى قابليتهم للأنظمة الغذائية المختلفة وخاصة التي تتسم بقدر من القسوة، لهذا يفضل دوماً استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء في اتباع أي من حميات تخسيس البطن والجسم.

انواع السمنة ودايت قاراطاي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

المسموح والممنوع في رجيم قاراطاي 

آلية عمل رجيم قاراطاي التركي على عكس أغلب الحميات والبرامج الغذائية الأخرى- لا تعتمد بصورة كاملة على خفض معدلات استهلاك الأطعمة، إنما يحقق هذا الرجيم أثره من خلال التحكم في حجم المدخول اليومي للإنسان من العناصر الغذائية مما يعني التحكم في أنواع الأطعمة المستهلكة، وبالتالي فإن معرفة المسموح والممنوع في حمية  قاراطاي  شرطاً أساسياً لإنجاح التجربة وتحقيق النتائج المرجوة منها.

أولاً: مسموحات رجيم قاراطاي 

تمتاز قائمة أكلات رجيم قاراطاي المسموح بها بقدر كبير من التعدد والتنوع، إذ أنها تشمل كل من الآتي:

  1. مجموعة اللحوم متمثلة في “اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك”.
  2. الخضروات الطازجة.
  3. المكسرات بمختلف أنواعها.
  4. الفواكه منخفضة السعرات مثل “البرتقال، المشمش، التفاح الأخضر.. إلخ”.
  5. مجموعة الدهون والزيوت الصحية.

ثانياً: الممنوع في رجيم قاراطاي 

يحظر رجيم قاراطاي تناول مجموعات محددة من الأطعمة، التي قد تفسد تأثيره وتحد من فعاليته في إنقاص الوزن، وأبرز ما تشمله قائمة الممنوعات ما يلي:

  1. مختلف منتجات المعلبات أو الأطعمة المحفوظة خارج الثلاجة.
  2. أي نوع من الأطعمة المحتوية على كربوهيدرات أو سكريات مرتفعة.
  3. أنواع الفاكهة المحتوية على تركيزات مرتفعة من سكر الفركتوز.
  4. زيوت عباد الشمس والذرة وكذلك الأطعمة المطهية عن طريق القلي.

المسموح والممنوع في رجيم قاراطاي 

ما فوائد رجيم قاراطاي للصحة العامة؟

حين يتطرق الحديث إلى البرامج الغذائية الشائعة مؤخراً مثل رجيم قاراطاى أو رجيم الصيام المتقطع أو الكيتو دايت وغيرهم، ينصب التركيز كاملاً على خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، إلا أن ذلك لا يُمثل كامل فوائد هذه الفئة من البرامج الغذائية، مثال ذلك أن المسموح والممنوع في رجيم قاراطاى يُعيد التوازن إلى النظام الغذائي، وبالتالي فإنه ينعكس على الصحة العامة للإنسان بالعديد من الآثار الإيجابية.

يمكن إيجاز أبرز الفوائد الصحية لاتباع نظام قاراطاي الغذائي فيما يلي:

  1. يساهم بصورة فعالة في تحفيز عملية تجديد خلايا الجسم.
  2. ينظم مستويات السكر في الدم ويقي بنسبة كبيرة من داء السكري من النوع الثاني.
  3. يمنح إحساساً بالنشاط والحيوية على مدار اليوم. 
  4. الحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد.
  6. يحسن عملية التمثيل الغذائي بالجسم ويجعلها أكثر انتظاماً.
  7. يعزز صحة البشرة ويُعيد إليها نضارتها وبريقها.

ما فوائد رجيم قاراطاي للصحة العامة؟

ما هي أضرار رجيم قاراطاى ؟

أثبتت الدراسات والتجارب العملية بصورة قاطعة أن اتباع رجيم قاراطاي بالتفصيل يساهم بصورة فعالة في علاج حالات السمنة وخسارة الوزن خلال فترة وجيزة، لكن هذا لا ينفي عيوب رجيم قاراطاي وجوانبه السلبية فهو مثله مثل اي نظام غذائي ، التي يجب الالتفات إليها ووضعها في الحسبان قبل اتخاذ القرار النهائي باتباع هذا النمط من الأنظمة الغذائية.

تنقسم عيوب رجيم قاراطاي إلى فئتين رئيسيتين:

الأولى أن هذا النظام الغذائي قد لا يكون ملائماً -أو مريحاً- بالنسبة لبعض الأشخاص.

الثانية تتمثل في مجموعة الآثار الجانبية المُحتملة لهذا البرنامج الغذائي والتي قد تسبب شيء من الإزعاج.

يمكن إيجاز سلبيات نظام قاراطاي في النقاط التالية:

  1. رغم أن نظام رجيم قاراطاي بالتفصيل شائع ومتعارف عليه، إلا أنه غير مُعتمد رسمياً حتى الآن من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) أو الجمعيات الغذائية الشهيرة. 
  2. لا يتوافق هذا البرنامج الغذائي مع معتادي السهر لساعات متأخرة، إذ أن ذلك قد يزيد من درجة شعورهم بالجوع.
  3. يواجه النباتيون صعوبة في تناول أكلات حمية  قاراطاي التي سوف تفتقر إلى التنوع إذا استبعدت منها اللحوم بالإضافة إلى النشويات والسكريات.
  4. قد يؤدي اتباع نظام قاراطاي الغذائي للإصابة بحالة من الإمساك المزمن، بناء على ذلك فإنه قد يكون مزعجاً بشدة بالنسبة للبعض وخاصة مرضى القولون.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مقدار إنقاص الوزن المتوقع مع رجيم قاراطاى 

لا توجد آلية ثابتة ومحددة يمكن من خلالها تحديد مقدار الوزن المتوقع خساراته من خلال هذا البرنامج الغذائي.

الأطباء يؤكدون على أن اتباع رجيم قاراطاي بالتفصيل يساعد على إنقاص الوزن بمعدلات كبيرة وسريعة في متوسط 5 كيلوجرامات خلال أسبوعين فقط.

الأهم أن عملية نقصان الوزن تبقى مستمرة بذات الفعالية والوتيرة حال الاستمرار في الالتزام بمجموعتي المسموح والممنوع في حمية  قاراطاي السابق ذكرهما.

مقدار إنقاص الوزن المتوقع مع رجيم قاراطاى 

جدول رجيم قاراطاي

  • وجبة الإفطار

قاراطاي رجيم يعتمد على وجبتين فقط بدون وجبة ثالثة أو وجبات صغيرة بين الوجبات، تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة في هذا النظام، لأنها تحسن معدل التمثيل الغذائي، عندما يأكل الإنسان جيدا في الصباح يظل مستوى السكر متوازنا خلال النهار، في حالة عدم تناول وجبة الإفطار يتكيف جسمك على نقص الغذاء ويقل معدل التمثيل الغذائي لتوفير الطاقة ويخزن الدهون في جسمك. 

تتكون وجبة الإفطار من البيض بشكل أساسي على الأقل بيضتين مسلوقتين أو أكثر حسب الاحتياج، من المهم الانتباه عند سلق البيض أن لا تقوم بسلقه زيادة عن اللازم، لأنه في حالة زيادة وقت سلق البيض تتكون طبقة خارجية خضراء أو رمادية وعند تناوله يفقد طبيعته ليتحول إلى دهون غير مشبعة غير صحية. 

من الممكن إضافة أحد الاختيارات التالية، أما قطعة جبن كامل الدسم قليلة الملح بدون خبز، أو بعض المكسرات قليلة الملح، عدد من حبات الزيتون قليلة الملح، زيت الزيتون مع الزعتر أو الليمون، أو كوب من الحليب بدون سكر. 

  • الوجبة الثانية 

من الممكن أن تحتوي على البروتين بشكل أساسي، تحتوي كمية من اللحوم مشوية أو مسلوقة ( اللحوم أوالأسماك أوالدجاج)، بالاضافة إلى طبق من الخضروات المطهية على البخار أو طبق من السلطة.

 

نصائح عامة لتعزيز تأثير رجيم قاراطاي لإنقاص الوزن

قدم الأطباء وخبراء التغذية مجموعة من النصائح العامة التي يمكن من خلال اتباعها تعزيز تأثير رجيم قاراطاى وتحسين النتائج المحققة من خلاله، ويتمثل أهم تلك التوصيات فيما يلي:

  1. الحرص على ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل. 
  2. الحرص على تناول كميات مناسبة من الماء في متوسط 3 لتر على الأقل يومياً.
  3. تضمين كميات كافية من الخضروات الطازجة إلى النظام الغذائي، وذلك للتأكد من الحصول على الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والمعادن. 
  4. الامتناع عن تناول وجبات الطعام قبل النوم بمدة كافية تقدر بنحو 3 ساعات.

نصائح عامة لتعزيز تأثير دايت قاراطاي لإنقاص الوزن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

تنحيف الافخاذ من الداخل

نحت الجسم بالليزر في دبي

عملية ربط المعدة في دبي

تنحيف البطن بعد الولادة

تنحيف الرقبة والوجه