فوائد تخسيس الكرش

مميزات للتخلص من الكرش و الدهون

تمثل السمنة البطنية أو ما يعرف بالمُسمى الدارج “الكرش” كابوساً للملايين حول العالم، لكن لعل التعرف على فوائد تخسيس الكرش يكون دافعاً للبدء في اتخاذ خطوات حقيقية نحو التخلص منه، خاصةً أن الأمر لم يعد بالصعوبة التي كان عليها فيما مضى. 

يرجع الفضل في ذلك إلى التطورات التي شهدها طب التغذية وطب التجميل بالسنوات الماضية، التي ساهمت في جعل سبل التخلص من سمنة البطن أكثر تعدداً ويسراً وكذا أكثر ملائمة لمختلف الحالات.

 

مميزات التخلص من الكرش

 

ما هي فوائد التخلص من الكرش؟ 

يحصر البعض أهمية تخسيس الكرش والارداف والتخلص من الترهلات في تلك المناطق على الناحية الشكلية، أي الحصول على قوام ممشوق أكثر تناسقاً وجاذبية، لكن الحقيقة أن تلك النظرة يشوبها قدر كبير من القصور نظراً لأن التخلص من الكرش ليس شكلاً من أشكال الرفاهية كما هو التصور الشائع إنما هو ضرورة صحية بالغة تتحقق منها العديد من الفوائد للصحة العامة وفي ذات الوقت تساهم في تفادي العديد من المخاطر الجسيمة المُحتملة.

 

⁨‎⁨تكون الكرش

 

1- الحد من الأمراض المزمنة 

تتمثل أبرز فوائد تخسيس الكرش في خفض احتمالات التعرض للعديد من الأمراض المزمنة التي يصنف بعضها كأمراض قاتلة؛ إذ ربطت العديد من الدراسات العلمية بين تمركز السمنة في منطقة البطن وبين زيادة احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية المفاجئة، بالإضافة إلى أن السمنة البطنية تزداد معها فرص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم المزمن.

توجد عدة فرضيات تشير إلى أن السمنة المركزية أحد الأسباب المؤدية لوقوع الإصابة بداء السكري، نظراً لأن تراكم الدهون في محيط الخصر بصفة عامة تؤثر على مقاومة الأنسولين وتؤدي إلى اضطراب نسبة الدهون في الدم، في مقابل ذلك تزداد فرص التعرض لمرض السكري أو أمراض الأوعية الدموية والشرايين. 

 

امراض بسبب الكرش

 

2- تحسين عملية التنفس 

أثبتت الدراسات بصورة قاطعة أن التخلص من دهون البطن بشكل خاص وخفض وزن الجسم بصفة عامة يساعد الإنسان على التنفس بصورة جيدة، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الوظائف الحيوية لكافة أعضاء الجسم، بينما النقيض يؤدي إلى نتائج عكسية ويزيد من فرص التعرض للمشاكل الصحية المرتبطة بالتنفس.

تسبب الدهون ضغطاً على الرئتين مما يؤدي بالتبعية إلى ضيق مجرى التنفس مما يجعل عمليتي الشهيق والزفير أكثر صعوبة، كما رصدت بعض الدراسات أن نسبة كبيرة من مصابي مرض الربو -تصل إلى قرابة 75%- كانوا ممن يعانون زيادة مفرطة في الوزن. 

تحسين عملية التنفس  من فوائد تخسيس الكرش

 

3- تحسين القدرات العقلية 

قد يجد البعض غرابة في الربط بين الصحة العقلية و السمنة البطنية، إلا أن بعض الدراسات الحديثة قد وجدت رابطاً غير مباشر بين كلاهما، بمعنى أن الكرش وزيادة وزن الجسم بصفة عامة ذات صلة قوية بأمراض الأوعية الدموية والتمثيل الغذائي التي يحتمل بقوة أن تكون مرتبطة بأمراض مثل ألزهايمر.

يشار هنا إلى أن بعض الدراسات الحديثة قد أثبتت أن خطر الإصابة بمرض ألزهايمر يزداد بمقدار 10 أضعاف تقريباً لدى من يعاني من داء السمنة، كما وجدت دراسات أخرى صلة بين السمنة في فترة منتصف العمر وبين إصابات مرض الخرف في مرحلة الشيخوخة.

تحسين القدرات العقلية  من فوائد ازالة الكرش

 

4- التخلص من آلام العظام والمفاصل

يساهم التخلص من الكرش في الحد من آلام العظام والمفاصل التي تزداد حدة كلما زاد وزن الشخص، حيث أن كل كيلو جرام زائد عن الوزن المثالي يشكل ضغطاً على مفاصل الجسم، كما أن إهمال تلك الحالة قد يتسبب في تفاقمها إلى مخاطر صحية جسيمة مثل التهاب المفاصل أو خشونة الركبة.

يتبيّن مما سبق أن إذابة دهون البطن هو السبيل الوحيد للاستمتاع بحركة أسهل وحياة أكثر نشاطاً وحيوية بالإضافة إلى وقاية من العديد من المشاكل الصحية، أما أكثر العظام تأثراً بزيادة الوزن هي:

  • عظام الفخذين.
  • مفاصل الركبة.
  • العمود الفقري و خاصة فقرات أسفل الظهر.

التخلص من آلام العظام والمفاصل بسبب تكون الكرش

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الفوائد النفسية للتخلص من الكرش 

تجدر الإشارة إلى أن فوائد تخسيس الكرش لا تقتصر على الصحة الجسدية فقط إنما تمتد لتشمل الصحة النفسية أيضاً، حيث أن الأشخاص البدناء أو من يعانون من سمنة موضعية يفتقرون إلى الثقة بالنفس لعدم رضاهم عن مظهرهم وهو ما قد يدفعهم إلى العزلة والانطواء أو ما يعرف بمسمى الخجل الاجتماعي.

أفادت العديد من الدراسات أن زيادة الوزن أحد الأسباب المباشرة للدخول في نوبات الاكتئاب كما قد يتطور الأمر للإصابة باضطرابات القلق والخوف، أما الخطر الأكبر فهو أن الكرش -أو البدانة بصفة عامة- قد يقود إلى نتائج عكسية متمثلة في الحالة المعروفة باسم تناول الطعام العاطفي “Emotional eating” التي تعني الإفراط في تناول الطعام بشراهة، بهدف الحد من المشاعر السلبية.

بناءً على كل ما سبق يتضح أن التخلص من الدهون والحصول على قوام أقرب للمثالي هو السبيل للتخلص من كل تلك الضغوط النفسية وتعزيز الثقة بالنفس، الأمر الذي سوف ينعكس بصور إيجابية عديدة على حياة الإنسان على كافة الأصعدة.

 

فوائد التخلص من الوزن

 

ما أفضل طريقة للتخلص من الكرش؟

توجد طرق وأساليب بالغة التعدد والتنوع للتخلص من الكرش والحصول على مظهر القوام المتناسق الذي يرغب به الجميع، رغم أن جميعها مُثبتة الفعالية إلا أن لا يمكن وصف أي منها بأنها أفضل طريقه لتخسيس الكرش نظراً لأن الأمر يختلف من مريض لآخر. 

بناءً على ما سبق يُنصح دوماً بضرورة الحصول على استشارة طبيب متخصص لتحديد الوسيلة الأنسب لحالتك من أجل تخسيس سريع وآمن في ذات الوقت، فيما يلي نستعرض أبرز طرق تخسيس البطن التي لاقت رواجاً كبيراً بالسنوات الماضية.

 

طرق التخلص من الوزن

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الحميات الغذائية الحديثة

شهد مفهوم الحمية الغذائية تطوراً وتغيراً كبيراً بالسنوات الماضية إذ لم يعد مرادفاً للحرمان أو الجوع، إنما انتجت الدراسات الحديثة مجموعة من أنظمة الرجيم التي تعتمد في إحداث تأثيرها على إدارة عملية حرق الدهون بصورة كاملة ودقيقة. 

يمكنك مراجعة طبيبك لتحديد أفضل تلك الأنظمة الغذائية الحديثة بالنسبة لك ومن أبرزها ما يلي:

 

نظام غذائي صحي للتخلص من لدهون

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عملية شفط الدهون البطن

تدرج عملية شفط الدهون ضمن تصنيف مجموعة عمليات التجميل الأكثر طلباً وإجراءً على مستوى العالم، رغم أنها إحدى العمليات التي تجرى غالباً تحت التخدير العام إلا أنها تعد من الإجراءات الطبية البسيطة، أو بالأحرى صارت هكذا بعد تطور التقنيات المستخدمة بها والتي جعلتها آمنة بصورة أكبر وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تبدأ العملية بإحداث شق جراحي صغير بالمنطقة المستهدفة.
  2. يعمل الطبيب على إدخال “القنية” عبر الشق الجراحي وهي عبارة عن أنبوب دقيق.
  3. يقوم الطبيب بخلخلة الدهون ومن ثم سحبها لخارج الجسم عبر شفاط جراحي مخصص لهذا الغرض يتم توصيله بالقنية.
  4. تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين ساعة وحتى ساعتين كحد أقصى وفقاً لمساحة المنطقة المستهدفة وكمية الدهون المتراكمة بها.

 

الجراحة لتقليل الوزن

 

شفط الدهون غير الجراحي 

صار مسمى شفط الدهون مؤخراً يشير إلى العديد من الإجراءات الطبية التي تتفق من حيث الغاية منها وهي تفتيت وإزالة الدهون وتختلف من حيث نوع التقنية المستخدمة بها، حيث أن جميعا تجرى اعتماداً على التقنيات الحديثة التي تعد بديلاً للتدخل الجراحي المباشر المشار إليه سلفاً.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الوسائل فعالة في تخسيس الكرش والارداف فقط في حالات السمنة الموضعية أو الزيادة البسيطة في الوزن لكنها لا تصنف ضمن عمليات البدانة المختصة بعلاج السمنة المفرطة، من أبرز أنواع تقنيات وأجهزة شفط الدهون ما يلي:

  • تقنية شفط الدهون بالليزر 
  • الموجات فوق الصوتية
  • تقنية الضوء الأحمر 
  • تقنية شفط الدهون بالتبريد

 

الليزر للتخلص من دهون البطن

 

نصائح عامة للتخلص من الكرش 

توجد مجموعة من النصائح العامة المقدمة من خبراء التغذية وأطباء السمنة للمساعدة في التخلص من الكرش وخفض الوزن بصفة عامة، كما أن ذات النصائح تساعدك في الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه ويتمثل أبرزها فيما يلي:

  • الحرص على الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع تجنب الأطعمة مرتفعة السعرات.
  • الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم بشكل منتظم.
  • يمكن الاستفادة من وصفات تخسيس البطن المنزلية.
  • الامتناع عن التدخين أو تناول الكحوليات. 

نصائح عامة للتخلص من الكرش 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

عملية نحت البطن

شد الجسم بعد التخسيس

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن

شد الجلد المترهل بدون جراحة

جلسات التخسيس الموضعي

تجربتي مع شد الجسم

شفط الدهون بالليزر