أضرار عملية نحت الجسم

أضرار عملية نحت الجسم

قبل أن تبدأ رحلتك للبحث عن القوام الرشيق المتناسق، يجب عليك تحرِّي الدقة في اختيار الإجراء المناسب؛ لكي لا تُعَرِّض نفسك للخطر أو الأذى. ولا تجعل شغفك في الحصول على قوام له مقاييس معينة حددتها وسائل الإعلام وخبراء الجمال في العالم لا تجعل تلك الرغبة تأخذك إلى سلسلة لا منتهية من الأمراض أو الآثار الجانبية غير المرغوبة. إذاً ابحث جيداً واقرأ قبل أن تبدأ، سيشرح لك تجميلي في هذا المقال أضرار عملية نحت الجسم، لأنها من أشهر عمليات تحديد القوام في الوقت الحالي.

 

ما هي عملية نحت الجسم؟

تطورت عمليات وإجراءات التخلص من الوزن الزائد، سواء عن طريق الحميات الغذائية أو الإجراءات التجميلية الجراحية مثل عملية شفط الدهون أو قص أو تكميم المعدة أو غير الجراحية مثل كبسولة المعدة. ومن أشهر تلك الإجراءات عمليات نحت الجسم. وهي عملية تحلل الخلايا الدهنية عن طريق الحرارة أو التبريد حتى تموت تلك الخلايا ويتخلص منها الجهاز اللمفاوي للجسم بشكل طبيعي. على عكس عمليات شفط الدهون فإن نحت الجسم يستهدف المناطق ذات الدهون القليلة والجيوب السطحية من الدهون، لذلك لا تصلح في حالة السمنة المفرطة أو من يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30،  تتنوع عمليات نحت الجسم، وتختلف ومن أكثر هذه الأنواع شيوعاً:

  • نحت الجسم بالتبريد.
  • نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية.
  • نحت الجسم بالأشعة تحت الحمراء.
  • نحت الجسم بالفيزر.
  • نحت الجسم بالميزوثيرابي.
  • نحت الجسم بالتبريد.
  • نحت الجسم رباعي الأبعاد.

وفي مجال التجميل هناك دائماً الحديث والأحدث، فلن تتوقف التكنولوجيا عن تقديم كل ما هو جديد، يمكنك أخذ فكرة أوسع وأشمل عن أنواع عمليات نحت الجسم من هنا.

ولأن عمليات نحت الجسم تتم عن طريق عدة جلسات إلا في نحت الجسم الرباعي الذي يصل إلى النتيجة المرغوبة في جلسة واحدة فقط، فإن المريض يكون معرض لحدوث أضرار عملية نحت الجسم في كل جلسة، لذلك يجب التعرف على هذه الأضرار وكيفية تجنبها.

 

ما هي عملية نحت الجسم؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أضرار عملية نحت الجسم

كما هو الحال مع أي إجراء تجميلي سواء كان جراحي أو غير جراحي، يكون هناك أضرار أو سلبيات تنتج عن تلك الإجراءات وفي المقابل هناك العديد من المميزات، ولكي تحكم على اختيارك يجب عليك البحث والإطلاع على النتائج المتوقعة من هذا الإجراء والمقارنة الجيدة بين مميزاته وعيوبه أو أضراره. فقبل أن تفكر في حلٍ مناسبٍ للتخلص من شكل الجسم الممتلئ، يجب عليك الإطلاع أولاً على أضرار عملية نحت الجسم قبل البدء في اتخاذ أي خطوة في هذا الطريق. إذا كان هذا هو اختيارك، فهذا المقال هو دليلك للتعرف على بعض هذه الأضرار.

تعتبر نسبة الأمان في عمليات نحت الجسم عالية مقارنةً ببعض الإجراءات الأخرى كعمليات شد الجلد أو عمليات شفط الدهون، لكن أيضاً هناك أضرار لعملية نحت الجسم ، ومن هذه الأضرار:

1 – حدوث العدوى الميكروبية

هو أمر شائع داخل غرف العمليات  ومحتمل حدوثه أثناء أي إجراء ، لأن إجراء عملية نحت الجسم داخل غرفة عمليات  مركز أو عيادة تفتقد أعلى درجات التعقيم قد يحمل معه خطر الإصابة بعدوى ميكروبية وهو ما يتطلب فترة من العلاج عن طريق المضادات الحيوية. لذلك يجب توخي الحذر في اختيار عيادة أو مركز التجميل، حيث يجب أن يكون المركز أو العيادة محققاً أعلى مقاييس الجودة. وأفضل المعايير الصحية لتجنب التعرض لأي عدوى. وفي حالة الإصابة بالعدوى يصف الطبيب المضادات الحيوية سواء عن طريق الفم في الحالات العادية أو عن طريق الحقن في بعض الحالات الخاصة أو العدوى الشديدة.

2 – الإصابة بحروق الجلد

من أخطر أضرار عملية نحت الجسم بالليزر، تحدث هذه الحروق في حالة سوء استخدام جهاز الليزر أو قلة خبرة المُسْتَخدِم سواء كان طبيباً أو من الطاقم الفني أو طاقم التمريض، فالخطأ البسيط في تحديد الطول الموجي للأشعة أو نوعها أو كميتها قد يكون أحد مسببات الحرق، أيضاً يبدأ الأمر من اختيار جهاز الليزر لأن الأجهزة الحديثة تكون أكثر أماناً، لذلك يجب أن تختار بعناية شديدة المكان وطاقم العمل المؤهل صاحب الخبرة في هذا المجال.

 

أضرار عملية نحت الجسم الحروق

 

3 – الإصابة بالجلطات الدموية

أحد أضرار عملية نحت الجسم، لذلك يجب على الطبيب بحث التاريخ المرضي والتاريخ الدوائي لمرضاه قبل أي إجراء والتأكد من عدم وجود إصابة بجلطة سابقة، كما يجب على الطبيب أن يحذِّر مرضى سيولة الدم أو هؤلاء الذين يتعاطون أدوية سيولة الدم مثل الوارفرين وغيرها من تلك الإجراءات حرصاً على حياتهم.

4 –  المدخنون وعمليات التجميل

يعاني المدخنون من العديد من الأمراض، أيضاً هم عرضة لحدوث أضرار عملية نحت الجسم أكثر من غير المدخنين خاصة النحت بالليزر،إذا لم يستجب المدخن لتعليمات الطبيب والتوقف عن التدخين لفترة كافية قبل وبعد العملية فسوف يعرضه ذلك للمضاعفات والآثار غير المرغوب فيها.

5 –  تغيُّر مستوى الإحساس في الجلد

الخدر أو فقد الإحساس في بعض مناطق من الجلد بعد التعرض لجلسات العلاج أثناء عملية النحت، هو أيضاً من الآثار السلبية لهذه العملية.

6 –  الكدمات

حدوث بعض الكدمات أو التورمات السطحية في الجلد هي أحدث الآثار التي تنتج بعد استخدام الليزر في أي إجراء جراحي، ولكنها كدمات مؤقتة لا تلبث أن تختفي بسرعة أثناء فترة النقاهة، ويمكن استعمال بعض المستحضرات الموضعية لتعجيل الشفاء منها أو استخدام كمادات الثلج.

 

الإصابة بالجلطات الدموية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يمكن تجنب أضرار عملية نحت الجسم

1 – اختيار الطبيب المناسب

يبدأ نجاح العملية من الاختيار الصحيح لطبيب التجميل، فاختيارك يجب أن يخضع لعدة معايير، منها خبرة الطبيب في هذا المجال ومدى رضا المرضى الذين قدم لهم الخدمة قبلك، والدرجة العلمية التي وصل إليها.

2 – اختيار مركز التجميل

اختيار المركز الطبي التجميلي أو عيادة التجميل  من أهم خطوات نجاح الإجراء التجميلي، فيجب اختيار المراكز أو العيادات المعتمدة التي  تحافظ على أعلى مستويات الجودة وأفضل درجات الرعاية الصحية، كما يفضل التأكد من استخدام أحدث الأجهزة والمعدات الطبية وإجراء صيانة دورية لجميع مرافقها.

كل المعلومات التي تخص طبيبك أو المركز الصحي يمكنك الحصول عليها عن طريق الانترنت.

3 – الحرص على اتباع تعليمات الطبيب

التعليمات التي يقدمها لك طبيب التجميل قبل إجراء عملية نحت الجسم، كافية لتجنب التعرض لأضرار عملية  نحت الجسم، خاصة مرضى السكري ومرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، والحوامل والمرضعات. ومن الأمانة العلمية والطبية ألا يقوم الطبيب بهذا الإجراء لغير البالغين حتى لا يعرضهم لمخاطر صحية.

4 – الأمانة في عرض المعلومات والتاريخ المرضي

أمَّا من جهة المريض فإن الدقة في عرض المعلومات واتباع تعليمات الطبيب من أهم أسباب مرور عملية نحت الجسم بسلام دون أية أضرار أو أعراض ثانوية.

5 – المتابعة بعد عملية نحت الجسم

كما يحرص الطبيب المعالج على متابعة المريض بعد جلسات نحت الجسم، وخلال فترة النقاهة التي تستمر لعدة أسابيع للتأكد من سلامة الإجراء. والشفاء التام.

6 – التحكم في الوزن بعد العملية

يُنصح المريض بالتحكم في وزنه وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نتيجة نحت الجسم. و للحفاظ على شكل العضلات البارزة والمقسمة والقوام الممشوق.

 

كيف يمكن تجنب أضرار عملية نحت الجسم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

نحت الجسم بالليزر

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

عمليات نحت الجسم في الإمارات

عملية إزالة الشامة

عملية نحت الجسم في الأردن