اضرار عملية شفط الدهون

اضرار عملية شفط الدهون

لا شك أن مشكلة الوزن الزائد انتشرت انتشاراً هائلاً خاصة في الألفية الجديدة، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، فمثلاً تغير طبيعة الأعمال التي صارت تعتمد على الجلوس على المكاتب لفترات طويلة، وكذلك انتشار المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة بكافة التسهيلات الممكنة و تستعمل كافة طرق التسويق المتاحة لتشجيعك على استهلاك هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي على كميات ضخمة من السعرات الحرارية.

 

 

ساهمت أيضاً التكنولوجيا ووسائل الرفاهية في ميل الكثير من الناس إلى عدم بذل أي مجهود بدني حقيقي خلال اليوم، مما يعني انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية وتخزينها في الجسم على هيئة دهون.

دفع هذا الوضع كثيراً منا إلى الإقبال الكبير على عمليات التجميل المختلفة الخاصة بهذا الشأن مثل عمليات الفيزر وعمليات شفط الدهون الجراحية وشفط الدهون بالليزر ونحت الجسم الديناميكي وغيرها. حققت هذه العمليات نجاحات باهرة، لكن هل تخلو هذه العمليات من الأضرار والجوانب السلبية؟

أغفل بعضنا اضرار عمليات شفط الدهون وصرنا جاهزين لأن نخاطر بأي شيء للوصول إلى الشكل الذي نرغب في الحصول عليه، وفي المقابل، إفراط البعض في التخوف من اضرار عملية شفط الدهون حتى ابتعد كلياً عنها على الرغم من احتمالية كونها الحل الأمثل في حالته. في مقال اليوم سنجيب سوياً على السؤال الأشهر “ما اضرار عملية شفط الدهون” وإلى أي مدى ستؤثر هذه الأضرار على قرارنا في الخضوع لهذه العمليات من عدمه؟ فقط تابع معنا هذا المقال حتى النهاية.

 

اضرار عمليات شفط الدهون

يسعى الناس إلى تجربة تقنيات وآليات شفط الدهون المختلفة لما لها من تأثير سريع وفعال على شكل الجسم ومظهره وعلى تلك المناطق العنيدة التي حاولنا التخلص من الدهون بها مراراً وتكراراً ولكن دون جدوى. لكن لا يتفهم بعض الناس أن هذه العمليات هي للتخلص من السمنة الموضعية فقط، فيظن أن عمليات شفط الدهون تساعد على إنقاص الوزن بشكل عام، فيصاب بأحد اضرار عمليات شفط الدهون على المستوى النفسي! يصاب بالإحباط البالغ الذي قد يدفعه للاكتئاب؛ لذا وجب التنويه أن هذه العملية ليست بديلاً عن اتباع النظام الغذائي الصحي أو ممارسة الرياضة لخسارة الوزن، ولا يمكنك الاستفادة من نتائجها إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة. ننصح في هذه الحالات بعمليات تجميل أخرى قد تكون الخيار المناسب آن ذاك مثل عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل المسار.

لقد تعرفنا على الضرر النفسي الذي قد يصيب بعض الناس بسبب كونه غير لائق للخضوع إلى عملية شفط الدهون من الأساس، ولذلك دعونا نتعرف على أولئك الذين يعدون لائقين حقاً للخضوع إلى أنواع عمليات شفط الدهون المختلفة.

 

اضرار عمليات شفط الدهون

 

من هم المرشحون لإجراء عملية شفط الدهون؟

بشكل عام، لا ينبغي أن تخضع لأي من عمليات التجميل لمجرد إرضاء شخص آخر، لكن في حال اقتناعك التام بالحاجة إلى خوض هذه التجربة، تأكد من دخولك تحت هذه القائمة:

  1. البالغون الذين لا يعانون من زيادة أعلى من 30% على وزنهم المثالي، ويتمتعون بمرونة الجلد والكتلة العضلية الجيدة.
  2. الأشخاص الذين ليست لديهم مشكلة صحية خطيرة أو مرض يؤثر تأثيراً بالغاً على القابلية لالتئام الجروح.
  3. تجنب التدخين
  4. تفهم واقعي للنتائج

عمليات شفط الدهون هي الخيار الأمثل لتلك الكيلوغرامات العنيدة المتدلية التي لا تتمكن من فقدانها مهما اتبعت من أنظمة غذائية وتمارين رياضية.

 

المرشحون لإجراء عملية شفط الدهون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

النتائج المتوقعة لعمليات شفط الدهون

يساعدنا التصور السليم لنتائج عمليات شفط الدهون على التفكير المنطقي وأخذ القرار بشكل سليم خالٍ من المبالغات والتخوف المفرط من العملية، أو إهمال عواقبها بالكلية وعدم الاستعداد الجيد في حال حدوث المضاعفات. فلنتعرف إذاً على طبيعة هذه النتائج

تتميز عمليات شفط الدهون بنتائج دائمة وذلك عند حفاظك على نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري والمراقبة الدقيقة لما تدخله إلى بدنك من أطعمة وأشربة وسعرات حرارية.

من الطبيعي أن تخسر بعضاً من حيوية الجلد ومرونته عند التقدم في السن، لكن لحسن الحظ، فإن النسبة الأكبر من النتائج تظل على حالها خاصة عند اتباع التعليمات السابقة.

في بعض الأوقات قد لا تتمكن من الحصول على النتائج المرجوة من خلال جلسة علاجية واحدة، وسوف يتحتم عليك زيارة الطبيب مرة أو اثنتين أخريتين للتوصل إلى النتائج الكاملة.

عبر هذا الرابط ستتمكن من مشاهدة صور قبل/بعد لعملية شفط الدهون:

نتائج عملية شفط الدهون بالصور

 

النتائج المتوقعة لعمليات شفط الدهون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مخاطر واضرار عملية شفط الدهون

تتشابه اضرار عملية شفط الدهون البطن مثلاً مع أضرار العمليات الجراحية أخرى، النزيف الشديد أو التحسس من المادة المستعملة في التخدير يعتبران من أشد تلك المخاطر. فيما يلي، سنعرض اضرار عمليات شفط الدهون الأكثر شيوعاً:

  1. عدم تناسق الشكل النهائي: قد يظهر الجلد متعرجاً أو غير متساوٍ وذلك لعدم شفط الدهون على نحو سليم بسبب قلة الخبرة عند الجراح. ضعف مرونة الجلد وعدم التئام الجروح بصورة صحية يؤدي إلى ذلك الوضع أيضاً. يزيد تحريك الكانيولا الخاصة بشفط الدهون بشكل خاطئ من قبل الجراح من احتمالية ظهور بقع على الجلد.
  2. تسرب السوائل وتراكمها: تعرف هذه الحالة بالتورم المصليّ، وتنتج عن تضرر الأوعية الدموية المحيطة وتسرب البلازما منها إضافة إلى تراكم الخلايا الدهنية المفتتة وتجمع كل ذلك تحت الجلد. يمكن علاج هذه الحالة عن طريق شفط هذه التجمعات في وقت لاحق.
  3. الخدر والتنميل: قد تشعر بإحساس مؤقت بالتنميل في المنطقة المصابة، من المحتمل أيضاً حدوث تضرر بالأعصاب.
  4. الإصابة بالعدوى: قد يصاب الجلد بالعدوى البكتيرية  نتيجة للشق الجراحي إن لم تتم العملية تحت ظروف معقمة أو بسبب عدم العناية بالجرح بعد العملية. قد يتفاقم الموقف إذا لم يحل الوضع سريعاً باستعمال المضادات الحيوية المناسبة.
  5. خرق داخلي للأعضاء: تعد هذه الحالة حالة نادرة ولكنها ممكنة الحدوث. تنجم هذه الحالة عن استعمال الكانيولا الخاصة بطريقة خاطئة تصيب الأعضاء الداخلية. يلزم هذا الوضع التدخل الجراحي الطارئ للإصلاح الفوري.
  6. انسداد الأوعية الدموية: نتيجة لما يحدث من تفتيت للخلايا الدهنية قد تجد قطعة من الدهون طريقها نحو الأوعية الدموية المحيطة حيث تحبس هناك، وتشكل ما يعرف بالسدة الدهنية. تعبر هذه الحالة حالة طبية طارئة تتطلب التدخل الطبي السريع.
  7. أمراض الكلى والقلب: حقن كميات كبيرة من السوائل ثم إعادة شفطها يتسبب في تغيرات ملحوظة على مستوى حجم السوائل بالجسم؛ يؤدي ذلك إلى اختلال كبير بالجهاز الدوري الدموي وبالتالي يكون له تأثير خطير على الكلى والقلب والرئتين.
  8. التسمم بمادة الليدوكايين: الليدوكايين هو المخدر الموضعي الذي يستخدم في عمليات شفط الدهون. وعلى الرغم من كونه آمناً بشكل عام، إلا أنه في بعض الأحيان قد ينتج عن استعماله حالة تسمم خطيرة تسبب الضرر البالغ على القلب والجهاز العصبي المركزي.

تتضاعف اضرار عملية شفط الدهون مع ازدياد مساحة المنطقة المستهدفة، أو عند استعمال أكثر من تقنية واحدة في ذات الجلسة. لذا ينبغي على الجراح أن يتعامل بمنتهى الحذر في هذه الحالات.

 

مخاطر واضرار عملية شفط الدهون

 

اضرار عملية شفط الدهون بالليزر

لا تختلف اضرار عملية شفط الدهون بالليزر كثيراً عن الأضرار الناتجة من استعمال الليزر في بقية عمليات التجميل، وتتمثل هذه الأضرار في ما يلي:

  • احتمالية الإصابة بآثار حروق بالغة
  • الحساسية تجاة العلاج بالموجات الضوئية
  • الالتهاب والاحمرار والألم
  • احتمالية نادرة للإصابة ببعض سرطانات الجلد

 

اضرار عملية شفط الدهون بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تكلفة عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

حرق دهون البطن للرجال

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون