عملية شفط دهون الظهر

تعد عملية شفط دهون الظهر من أكثر الحلول الفعالة في التخلص من مشكلة تراكم الدهون في هذه المنطقة من الجسم والتي تعتبر من المشاكل الجمالية المزعجة والمقلقة للكثير من الناس كما أنها تؤثر بشكلٍ ملحوظ على صحة الفرد بشكلٍ عام وتقلل من حركته ونشاطه ، وقد بدأ هذا النوع من العمليات التجميلية في الانتشار مؤخراً نظراً لفعاليتها الكبيرة ونتائجها الملحوظة ، ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عن هذا الأمر سوف نحاول من خلال الأسطر القادمة الإجابة على أسئلتكم حول أسباب تراكم الدهون في الظهر ، جراحة شفط الدهون من الظهر كيف تتم ومن هم الأشخاص المرشحون لها ، ما هي مخاطرها المحتملة وكم تبلغ تكلفتها الى جانب مجموعة من النصائح التي قد تهمك . 

عملية شفط دهون الظهر

 

ما هي اسباب تراكم الدهون في الظهر ؟

تختلف الأسباب المؤدية الى تراكم الدهون في الظهر ولكن السبب الأساسي والأشهر وراء ذلك يرجع الى عامل الوراثة الذي يجعل توزيع الدهون في اجسادناً يختلف من شخصٍ لآخر ، فهنالك أشخاصٌ تميل أجسادهم بطبيعتها الى اختزان الدهون في مناطق معينة مثل ثنيات الظهر وآخرون في منطقة البطن والذراعين وهكذا ، وفي حالة دهون الظهر عادةً ما تتركز الشحوم في الجزء العلوي القريب من الإبط الى جانب الجزء السفلي اعلى الفخذين ، كما أنها قد تتواجد أيضاً في الجزء العلوي القريب من الرقبة ويسمى في هذه الحالة بـ ( السنام ) . كما تلعب طبيعة التغذية دوراً هاماً في مشكلة تراكم الدهون في الظهر وظهور الثنيات والترهلات المزعجة .

 

ما هي عملية شفط دهون الظهر وما هو الهدف منها ؟

يمكن تعريفها بأنها أحد العمليات التجميلية التي تهدف الى التخلص من الدهون الزائدة نتيجة السمنة أو الوراثة في منطقة أعلى الظهر في مستوى الصدر وأعلى منطقة الحوض في مستوى الخصر كما أنها تستخدم في ازالة الشحوم المكونة للثنيات المزعجة في منطقة الجنبين وأعلى الأرداف من أجل الوصول الى مظهر جسم متناسق وقوامٍ مشدود وخالٍ من الترهلات وأكثر إسعاداً وراحةً للمريض الخاضع لهذه الجراحة .

 

ما هي عملية شفط دهون الظهر

 

ما هي أهم التقنيات غير الجراحية المستخدمة في شفط دهون الظهر ؟

  1. شفط دهون الظهر بالليزر (LASER ) :  تعتمد عملية شفط دهون الظهر بتقنية الليزر على القيام باذابة الدهون الموجودة في منطقة الظهر والثنيات الدهنية المزعجة في منطقة اعلى الحوض من خلال إذابتها بالطاقة الحرارية الخاصة بأشعة الليزر ، وتتميز هذه التقنية بفعاليتها الكبيرة مقارنة بالطرق التقليدية لشفط دهون الظهر ، الى جانب انها تمتاز بمعدلات امانها العالية وقلة مضاعفاتها وآثارها الجانبية المحتملة . 
  2. شفط دهون الظهر بالفيزر ( Lipo-VASER ) : هذه الكلمة اختصار لعبارة : Vibration Amplification of Sound Energy at Resonance أو الاهتزاز الناتج عن تضخيم الموجات الصوتية حتى درجة الرنين ، يعتمد جهاز الفيزر في ازالة الدهون على تقنية الموجات فوق الصوتية والتي تقوم بتفتيت الدهون واذابتها الى جانب الإهتزازات والطاقة الحرارية المتوسطة التي تقدم دعماً اضافياً في زيادة فعالية هذا الاجراء التجميلي ، وتمتاز هذه التقنية بفعاليتها الكبيرة في اذابة دهون الظهر والتخلص من الثنيات الى جانب معدلات أمانها المرتفعة نظراً لبعدها عن مخاطر الجراحة والتخدير الكليّ ، كما أنها ذات نتائج سريعة وهي أقل ألماً وتكلفة من المسار الجراحي .

 

شفط دهون الظهر بالفيزر

 

من هم الأشخاص المرشحون لخوض هذه الجراحة ؟

يتوجب توفر عدد من المعايير المهمة في المقبلين على جراحة تجميل الظهر وهي :

  1. التمتع بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية أخرى قد تستلزم خطةً علاجية تسبق السير في المسارات التجميلية .
  2. الأشخاص الذين لا تزيد كتلة أجسامهم عن الوزن الطبيعي بأكثر من 40% وهي النسبة المطلوبة لكي تتم إجراءات الجراحة بسلاسة ونجاح ولا يضطر المريض بعدها لخوض جراحة أخرى تكميلية .
  3. الأشخاص الذين يتمتعون بنمط حياة صحيّ عموماً ، حيثُ يتبعون نظاماً غذائياً سليماً الى جانب أهمية البعد عن العادات الضارة بالصحة مثل التدخين وتناول الكحول وغيرها .
  4. من يعانون من تراكم الدهون بشكلٍ بالغ في منطقة الظهر ، وظهور الثنيات بصورة ملفتة مما يؤثر بشكلٍ سيء على حالاتهم النفسية ويصيبهم بالإحراج والعزلة .
  5. الأشخاص الذين لديهم الاستعداد الكافي والمطلوب من أجل المحافظة على نتائج الجراحة بعد القيام بها من خلال اعتماد نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة والمتابعة المنتظمة للوزن .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مدة التعافي اللازمة بعد هذه الجراحة ؟

تختلف مدة التعافي اللازمة بعد هذه الجراحة من شخص لآخر تبعاً لعدد من المتغيرات منها على سبيل المثال : حالة المريض الصحية بشكلٍ عام ، كمية الدهون المراد التخلص منها الى جانب مساحة المنطقة المراد نحتها ، لكن في المجمل تتراوح هذه الفترة ما بين اسبوع الى 10 ايام وهي فترة ضرورية للشفاء التام من مضاعفات الجراحة مثل التورمات والالتهابات ، وينصح دائماً باتباع كافة تعليمات الطبيب المعالج خلال تلك الفترة وبعدها من أجل الوصول الى النتائج المثلى .

 

مدة التعافي اللازمة بعد هذه الجراحة

 

كم تبلغ تكلفة عملية شفط دهون الظهر ؟

تختلف تكلفة عملية شفط دهون الظهر بحسب عوامل عديدة من أبرزها : 

  1. سمعة المركز الطبي وخبرة ومهارة طبيب التجميل الذي سيقوم بها .
  2. مدى حداثة الأدوات والأجهزة المستخدمة في هذا الغرض .
  3. تختلف التكلفة أيضاً وتتراوح بحسب الدولة وتزيد في حالة القيام بسياحة علاجية .

لكن في المجمل تتراوح التكلفة الاجمالية لهذه العملية ما بين 1300 الى 2000 دولار في مصر ، وتزيد لتصل الى 2500 في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ويتم تغطية معظمها هناك بواسطة نظام التأمين الصحي .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مخاطر عملية شفط دهون الظهر ؟

لا تخلو عملية شفط دهون الظهر من مخاطر محتملة حالها كحال كل عمليات التجميل الأخرى ومن الواجب عليك انك كنتِ ممن يفكرون في خوض هذه الجراحة أن تكوني على درايةٍ تامة بكل مخاطرها المحتملة ، ومن أبرزها : 

  1. مخاطر التخدير : في عملية شفط دهون الظهر يصبح أمام جراح التجميل الخيار إما أن يقوم بإخضاع المريض الى التخدير الكليّ أو الجزئيّ ، في حالة اعتماد التخدير الكلي تترتب على ذلك بعض المخاطر التي قد تسبب قلقاً بالغاً للمريض .
  2. خطر التندب : يواجه الخاضعون لجراحة خطر ظهور الندوب وهو الأمر الذي قد يمثل قلقاً وخوفاً بالنسبة لهم ، وتختلف مدى ظهور هذه الندوب من حالةٍ لأخرى بحسب رقّة الجلد الخاص بهذه المنطقة وأيضاً مهارة الطبيب في اخفائها ، لكن بشكلٍ عام لا تمثل الندوب مشكلة كبيرة حيثُ يمكن التعامل معها بسهولة فيما بعد من خلال الجراحات التجميلية الثانوية أو التكميلية والتي تهدف الى الحصول على نتائج أفضل من الجراحة الأولى واخفاء الندوب الناتجة عنها .
  3. انتقال العدوى : من المهم الحرص على انتقاء المركز الطبي ذو السمعة الجيدة من ناحية اجراءات النظافة والتعقيم لأن هذا الأمر سيقلل كثيراً من خطر التعرض للعدوى خلال إجراء العملية .
  4. الالتهابات والتورم : قد تظهر بعض أعراض التورم والالتهاب نتيجة هذه الجراحة لكنها سرعان ما تزول في خلال فترة تتراوح ما بين 24-48 ساعة من بعد الانتهاء منها ، وتسريع هذه الخطوة يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية المضادة للالتهاب والتورم كما ينصح المريض باستعمال كمادات الماء البارد والاستلقاء .
  5. الحصول على نتائج غير مرغوبة : وهي مشكلة تواجه العديد من الأطباء والمرضى على حدٍ سواء حيث ترتفع طموحات المريض بشأن نتائج الجراحة ، لذلك من المهم جداً أن يكون هناك نقاش مسبق بين المريض والطبيب بشأن النتائج المتوقعة بعد القيام بها .

 

ما هي مخاطر عملية شفط دهون الظهر

 

أشهر عيادات شفط الدهون في الشرق الأوسط وتركيا : 

1- عيادة دكتور وائل غانم لشفط الدهون  في مصر .

2- عيادات ( Change Me ) للتجميل والليزر في مصر تحت اشراف د. محمد عماد الدين استشاري جراحة التجميل .

3- عيادات ( Royal Estethic Surgery ) في تركيا – مدينة اسطنبول .

4- عيادات الدكتورة ايمان فطاني لجراحات التجميل في السعودية .

5- عيادات الدكتورة سميحة لطفي لجراحات التجميل في الإمارات العربية المتحدة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شفط الدهون بالليزر البارد

ما هو شفط الدهون بالليزر

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون