إزالة دهون البطن

دهون البطن ليست مجرد مشكلة جمالية تفسد رونق الثياب عليك، وتدمر ثقتك بنفسك. تراكم الدهون في منطقة البطن قد يكون مؤشراً خطيراً لتدهور صحتك. صحيح ان حلم الجمال والجسد المثالي الرشيق والبطن المسطحة الخالية من الدهون هو الحلم الأهم لكل الباحثين عن الرشاقة وراغبي الحفاظ على الشكل والوزن، ولكل متبعي موضة الثياب التي تصمم أساسا لأصحاب الجسم المتناسق. إلا أن الأمر لا تقتصر حدوده عند الشكل والرونق والطلة، فتراكم الدهون في منطقة البطن قد يعرضك للإصابة بمرض السكري، وإزالة دهون البطن يمكن أن تحميك من الإصابة به. تجميلي يقدم لك ملفاً كاملاً عن أسهل وأسرع طرق ازالة دهون البطن والخصر. ولتعرفوا المزيد تابعوا معنا هذا المقال.

إزالة دهون البطن

 

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

تنقسم دهون البطن belly fats إلى نوعين: هما الدهون الحشوية Visceral fats التي تتراكم ما بين الأعضاء مثل دهون الكبد والمعدة، ودهون تحت الجلد Subcutaneous fats التي تتراكم تحت الجلد في منطقة البطن.

هناك عدداً كبيراً من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وأهم هذه الأسباب هي:

1 – العوامل الوراثية

نعم هذا صحيح، الوراثة مسؤولة عن ميل الجسم إلى تخزين الدهون في منطقة البطن دون غيرها، ومسؤولة عن مشكلة السمنة نوعاً. ولهذا إذا كانت السمنة عموماً وسمنة البطن خصوصاً تنتشر في عائلتك، ينبغي أن تعرف أنك أكثر عرضة لتراكم الدهون في منطقة البطن.

2 – قلة الحركة والإفراط في تناول الأغذية السريعة والمقليات

مشكلة قلة الحركة مع تناول الأغذية السريعة أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة مستمرة، هذا الارتفاع الذي ينجم عنه ارتفاع مستمر في مستويات الإنسولين بالدم بصورة مستمرة. ومع ارتفاع مقدار السعرات المتناولة يتم تحويل السعرات الزائدة إلى دهون تخزن في الخلايا، وبخاصة منطقة البطن.

3 – التوتر المستمر والضغوط العصبية

نعم إننا نعيش اليوم في عالم سريع الإيقاع ونتعرض حالياً لأضعاف الضغوط والمؤثرات التي كان يتعرض لها أجدادنا. هذا التوتر المستمر وهذه الضغوط يرفعان من مستويات هرمون الكورتيزول بشكل مستمر مما يسبب العديد من المخاطر والمشاكل الصحية، ويسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.

4 – اضطرابات النوم

عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً من أهم المشاكل التي تسبب تراكم دهون البطن، السهر المتكرر لفترات طويلة يسبب اضطراب الهرمونات المسؤولة عن الجوع (مثل هرمون الجرلين) وعن الشبع (مثل هرمون اللبتين) ويقلل من إفراز الهرمونات التي تعمل على زيادة معدلات الحرق والتمثيل الغذائي (مثل هرمون النمو)، ويرفع من مستويات هرمون الكورتيزول وهذا كله يسبب مشكلة السمنة ومشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن.

5 – التدخين

تؤكد الأبحاث الحديثة أن النيكوتين وتدخين السجائر يساعدان على تراكم الدهون في منطقة البطن، وأن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعدك على إزالة دهون البطن (هذا بالإضافة إلى فوائده الصحية المتعددة الأخرى).

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

 

المشاكل التي تسببها دهون البطن

تسبب مشكلة تراكم دهون البطن العديد من الأمراض مثل:

  1. مشاكل قصور الشرايين واضطرابات الأوعية الدموية
  2. الأزمات القلبية
  3. ارتفاع ضغط الدم
  4. الجلطات
  5. السكري من النوع الثاني
  6. تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالربو والحساسية
  7. تزيد من احتمالات التعرض لسرطان الثدي والقولون.
  8. تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر وأمراض الشيخوخة المبكرة

صحيح أن سمنة البطن تنجم أساساً عن بعض الاضطرابات الهرمونية، لكن ترك المشكلة تتفاقم بغير علاج لا يجعل دهون البطن مجرد نتيجة، وإنما تصبح سبباً في حد ذاتها في المزيد من الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي بك في نهاية المطاف إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. كما أن دهون البطن تعمل كمخزن للسموم يحتفظ في جسدك بكميات كبيرة من السموم التي تؤذي الجسد وترهقه على المدى الطويل.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إزالة دهون البطن والخصر

مبدئياً إذا كنت تعاني من السمنة، فإن التخلص من دهون البطن يبدأ من التخلص من الوزن الزائد في جميع أجزاء جسدك. لا يمكنك أن تركز على التخلص من دهون البطن إذا كان معامل كتلة جسدك يتجاوز 25. لا تحاول إزالة دهون البطن إذا كنت تعاني من مشكلة السمنة عامة وإنما يجب أن تركز على إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بحيث يمكنك التخلص من السمنة عامة ومعها إزالة دهون البطن. وإليك أهم النصائح التي تمكنك من إزالة دهون البطن والخصر:

1 – أضف الألياف الغذائية السائلة إلى طعامك

تناول ألياف الشيا وألياف الإسباغيول وبعض الفواكه مثل التوت والخضروات والحبوب مثل بذر الكتان، وأضف هذه المكونات إلى طعامك، فهذه الألياف تحسن من عملية الهضم وتحميك من التهابات القولون وتقلل من تراكم الدهون في منطقة البطن، كما تساعدك على فقدان الوزن.

2 – تجنب الدهون المتحولة

تجنب زيت فول الصويا، وتجنب الدهون المهدرجة المشبعة الموجودة في المارجرين والأطعمة الجاهزة والمعلبة. هذه الأطعمة تزيد من مقاومة الإنسولين وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض، وتزيد من تراكم الدهون في جسمك وخصوصاً في منطقة البطن.

3 – قلل من تعرضك للتوتر والضغوط

قد يبدو هذا حلماً صعب المنال، لكن الحقيقة أنك كلما قللت من تعرضك للتوتر كلما قللت من فرط إفراز هرمون الكورتيزول، ومعه تتحسن مقاومة هرمون الأنسولين وتزيد معدلات حرق الدهون في جسمك، ويقل تراكم الدهون في منطقة البطن.

4 – تجنب الأطعمة السريعة والسكريات والمشروبات الغازية والنشويات البسيطة

هذه الأطعمة تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن وتسبب مشاكل القولون والانتفاخ، وتسبب السمنة عامة وتصعب عليك ازالة دهون البطن. وكلما تجنبتها كلما كان من الأسهل فقدان الوزن وإذابة دهون البطن.

5 – التعرض لضوء الشمس بكثافة أكبر

ربما يبدو هذا صادماً، لكن نقص فيتامين د يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن وخاصة لدى النساء. ينبغي التعرض لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحاً أو بعد الرابعة عصرا، بحيث يمكنك الحصول على جرعة مناسبة من فيتامين د وهذا بدون التعرض للآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية. الجرعة المناسبة من فيتامين د تسمح لك بضبط توازن هرموناتك وإزالة دهون البطن.

6 – ممارسة الرياضة بانتظام

نعم ممارسة الرياضة بانتظام هي الحل السحري الذي يضمن لك إزالة دهون البطن والخصر وتأخير معدلات التعرض للشيخوخة والحفاظ على صحتك. ممارسة الرياضة تضمن لك تنشيط دورتك الدموية، وتحسن من استجابة جسمك للهرمونات (وخاصة الأنسولين)، وتزيد من نسبة العضلات في الجسم مما يزيد من معدلات الأيض الأساسية (Basal Metabolic Rate) ومعه يزيد حرق الدهون وتحافظ على جسدك في أفضل صورة ممكنة.

إزالة دهون البطن والخصر

 

ازالة دهون البطن في أسبوع

الخطوات التي ذكرناها سابقاً هي الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها لإزالة دهون البطن على المدى الطويل، أما إذا كنت ترغب في إزالة دهون البطن في أسبوع، فإن الطب يقدم لك عدداً من الحلول التي سنناقش أهمها فيما يلي، ومنها:

  • إزالة دهون البطن بالليزر
  • إزالة دهون البطن بالميزوثيرابي
  • شفط دهون البطن
  • نحت البطن والخصر ثلاثي ورباعي الأبعاد
  • عملية شد البطن

ازالة دهون البطن في أسبوع

 

هل مشكلتك هي دهون البطن حقاً؟!!

بداية ينبغي أن نعرف أن كثيراً من الناس يعانون من ترهلات البطن وهم يعتقدون أن المشكلة تكمن في تراكم الدهون في منطقة البطن وقد لا يكون هذا حقيقياً، فهناك عدد من المشكلات التي تسبب مشكلة البطن المترهل وأهم هذه المشاكل هي:

ترهل الجلد في منطقة البطن

نتيجة عمليات الحمل والولادة أو نتيجة السمنة المفرطة وفقدان الوزن يفقد الجلد مرونته ولا يستطيع الأنكماش بحيث يبدو مشدودا على الجسم، وهذه المشكلة لن يمكنك حلها من خلال إزالة دهون البطن وتحتاج إلى شد الجلد سواء من خلال العمليات الجراحية أو من خلال شد البطن بالليزر أو من خلال شد البطن بالخيوط الجراحية.

ترهل عضلات البطن

وهذه المشكلة ليس لها حل سريع سوى عملية شد البطن. تترهل عضلات البطن سواء نتيجة الحمل والولادة المتكررة أو نتيجة لزيادة الوزن وفقدان مقدار كبير من الوزن، وفي هذه الحالة قد لا تجدي ممارسة الرياضة حتى (قد تحسن الشكل نوعاً لكنها لا تحقق النتائج المرغوبة) وخاصة إذا كانت نسبة الترهل كبيرة للغاية، ويكون الحل المثالي هو عملية شد البطن التي تشمل شد الجلد والعضلات.

إذا كنت تعاني من ترهل البطن (تدلي الجلد أو البطن) وكانت المشكلة تتفاقم بسرعة كبيرة مع تناول الطعام، وكانت هذه البطن المتدلية تختفي بسهولة في الملابس الضيقة أو المطاطية، فإن مشكلتك أقرب لأن تكون مشكلة ترهل في عضلات البطن أو ترهل الجلد في منطقة البطن وليست مشكلة تراكم دهون في منطقة البطن ويمكنك التأكد من هذا من خلال فحص ظاهري بسيط لدى الطبيب.

ترهل الجلد في منطقة البطن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ازالة دهون البطن بالليزر Laser Liposuction

 إزالة دهون البطن بالليزر عملية بسيطة للغاية وآمنة تماماً يمكنك الخضوع لها والخروج من المستشفى في نفس اليوم. وبعدها يمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية خلال بضعة أيام أو أسبوع على الأكثر.

تتضمن عملية ازالة دهون البطن بالليزر عمل فتحة جراحية صغيرة يبلغ طولها نصف سنتيمتر أو بضعة ملليمترات، بحيث يدخل الطبيب منها قنية صغيرة (وأنت تحت تخدير موضعي أو كلي)، بحيث يتم إسالة الدهون بالليزر وسحبها من منطقة البطن. بعدها يتم خياطة هذه الفتحة الصغيرة بخياطة تجميلية أو قد يغلق الجرح بضمادة وتترك الفتحة لتلتئم حتى لا تخلف ندباً كبيراً. وفي كل الأحوال ستحتاج إلى الراحة وتناول السوائل لبضع ساعات واستخدام بعض الكريمات التي تتضمن الكولاجين للحفاظ على مرونة البشرة في منطقة البطن من الترهلات نتيجة فقد الدهون بسرعة.

هذه العملية كما وضحنا بسيطة وآمنة ومنخفضة التكاليف مقارنة بعمليات شد البطن حيث تتراوح التكلفة بين 1000 دولار امريكي وحتى 2500 دولار أمريكي حسب الدهون المرغوب شفطها من منطقة البطن.

أما أنواع الليزر التي يمكن تستخدم لشفط دهون البطن فتشمل:

  • الليزر التقليدي Traditional laser
  • ليزر زيرونا Zerona
  • ليزر سكلبتشر Sculpsure

والفروق بينهم بسيطة للغاية فمثلا الليزر التقليدي يعطيك نتائج سريعة بمجرد الخروج من العملية وتكلفته مرتفعة قليلاً مقارنة بليزر سكلبتشر الذي تظهر نتائجه بعد العملية على مدى شهر وحتى ثلاثة أشهر، كما أن تكلفته منخفضة (تبدأ من حوالي 350 دولار أمريكي). هذه النتائج التدريجية تسمح للجلد باستعادة مرونته تدريجياً لأن فقد الدهون من منطقة البطن يتم بصورة تدريجية مما يحميك من ترهلات البطن.

في النهاية نحب أن نوضح أن الوقاية خير من العلاج وأن الالتزام بالنمط الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام واتباع العادات الصحية السليمة يمثلون السبيل الأمثل للحفاظ على رشاقة جسدك وجماله وصحته، ولحماية نفسك من ظهور آثار التقدم في العمر عليك.

ازالة دهون البطن بالليزر Laser Liposuction

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عملية شفط دهون البطن

التخلص من دهون البطن

إذابة دهون البطن