عملية شد الرقبة

عملية شد الرقبة
الفحص قبل عملية شد الرقبة

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 10 أكتوبر 2022 · تحديث: 21 يوليو 2023

عملية شد الرقبة

تعالج عملية شد الرقبة الدهون الزائدة وترهلات الجلد، ذلك لأننا نريد أن نحتفظ بمظهر الشباب لأطول وقتٍ ممكن وأن يظل جسدنا يظهر بمظهر العشرينات الجميل الممشوق الغض حتى عندما نصل إلى الخمسينات، وأكثر ما يُظهر عمرنا الحقيقي ويشي بنا بغير إرادةٍ منا هي البشرة. البشرة أكثر جزءٍ من أجسامنا تحسسًا للعمر والبيئة من حولنا لا تمر بنا سنين العمر دون أن تترك بكلٍ يومٍ فيها تجعدًا صغيرًا أو أثرًا بسيطًا أو انطفاءً في النضارة والبريق. ومع مرور السنوات وتراكم آثارها علينا تبدأ بشرتنا في فقدان النضارة والصحة وتظهر متجعدةً غير مشدودة تمتلئ بالندوب والترهلات ونجد أنفسنا فقدنا جمال بشرة الشباب مع الوقت، أكثر وأول ما يتأثر هما بشرة الوجه والرقبة فتجد الخدين صارا أقل دورانًا وبدأت التجاعيد في غزو ما حول العينين وركني الفم ويفقد الفك استدارة جلده المعهودة ويصبح جلد الرقبة أكثر ترهلًا وأكبر حجمًا، نقدم لكم من خلال السطور التالية كل ما يخص إجراء عملية شد الرقبة، شد الرقبة بالليزر، طرق حقن الرقبة، الفوائد والأضرار.

ما هي عملية شد الرقبة؟

شد الدقبة هي عملية تجميلية تهدف إلى تجميل مظهر الرقبة والتخلص من  الدهون الزائدة والترهلات والتجاعيد المرتبطة بتقدم العمر، تعتمد عملية شد الرقبة على إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة الرقبة لاعطائها مظهراً ناعماً ومشدوداً، وتكمن أهمية إجراء عملية شد الرقبة  في منح مظهراً شاباً أكثر ًلاسيما أن تراكم الدهون أسفل الوجه أو ما يسمى الذقن المزدوج يعطى دائماً انطباعاً بكبر السن مهما كان وجهك شابا.

عملية شد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شد الرقبة والذقن

تؤثر الذقن المزدوجة على عملية شد الرقبة وتجميلها وفي حالات الزيادة السريعة والفقدان السريع لكمية كبيرة من الوزن سنجد أن ذلك يؤثر على رقبتك أيًا كان عمرك أو سنك وسيؤدي لترهلها، وبعض الأشخاص الآخرين تميل رقابهم إلى تكديس الدهون وتخزينها فتزداد الرقبة إلى أضعاف حجمها بل إنها قد تصبح بمحاذاة الذقن والأذنين في شكلٍ غير جذابٍ بالمرة. قد تكون رقبتك ذات جلدٍ أكثر من اللازم فيتسبب ذلك في ظهورها بشكلٍ أقل جمالًا وجاذبية، وفي أحيانٍ أخرى مع التقدم في العمر ترتخي عضلات الرقبة مسببةً ارتخاء الجلد وكل الأنسجة من حولها وتساعد على تخزين الدهون فيها أكثر، كما أن عمليات تجميل الرقبة و عملية شفط الدهون منها  تكون أحيانًا جزءًا من عمليةٍ كبيرةٍ تقوم بها لتجميل و شد الوجه أو عملية لتجميل ونحت الجسم.

عملية شد اللغلوغ:

اللغلوغ أو اللغد ويسمى في الخارج بالذقن المزدوج أو Double chin، هو أحد العلامات التي قد تعطيك مظهر أكبر سناً، ومن هنا ظهرت عملية شد اللغلوع، والتي يتم فيها إذابة الدهون المتربة أسفل الذقن والتخلص منه، وغالباً يتم إجرائها مع العمليات الإخرى مثل شد الرقبة والوجه، وذلك باستخدام تقنيات شد البشرة المختلفة.

شد الرقبة

شد الرقبة المترهلة

بمجرد أن يجد البعض رقابهم تعاني من الترهل أو بعض التجاعيد تتجه أفكارهم فورًا نحو العمليات التجميلية القوية وشد الرقبة ،ويوجد وسائل شده كثيرةًَ ومتعددة، وتعتمد كل وسيلةٍ على درجةٍ معينةٍ من درجات لترهل واعتماداً على الحالة نفسها، فبعض الحالات تحتاج إلى تغييرٍ جذريٍ في شكل الرقبة وتكوينها فتلك بحاجةٍ لإجراء عملية، بينما البعض الآخر تكون حالته أكثر بساطةً ويمكن علاجها بطرقٍ ووسائل أكثر هدوءً وسلامةً من مشرط الجراح وغرف العمليات. تحتاج فقط في البداية إلى السؤال والبحث عن الطبيب وتبدأ في سؤاله عما ينفع حالتك وإن كانت حالتك شديدة بحاجةٍ إلى عملية أم أنها مجرد علاجات بسيطة وستؤدي الغرض؟ وغالبًا ستكون قادرًا بنفسك على تحديد إجابة تلك الأسئلة لكن سؤال الطبيب يُشعر بالأمان وليتابع معك علاجك، وليست عمليات تجميل شد الرقبة سواءً بالجراحة أو بدونها مقتصرةً على النساء فحسب فهناك عمليات تجميلٍ للرجال أيضًا.

كم تستغرق عملية شد الرقبة؟

تستغرق عملية شد الرقبة جراحياً مدة 3-6 ساعات فقط، وبعد الإفاقة من التخدير يمكنك العودة إلى المنزل، وبعد العملية لا تتوقع الحصول على نتائج فورية، فالتورم والكدمات بعد العملية قد تستمر لفترة حتى تختفي تماماً آثار العملية.

عمليات شد الرقبة قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شد الرقبة بدون جراحة

عندما تواجه مشكلةً في حياتك خاصةً تلك التي تمس جسدك وصحتك وحالتك النفسية والجسمانية اجعل أول ما تنظر إليه هي الطريقة التي تعيش بها حياتك، ابحث عن الأخطاء وصححها وضع لنفسك أسلوب حياةٍ صحي لأجل صحتك كلها وليس لجزءٍ منها، بالنسبة لتجاعيد الرقبة فأول ما سننظر إليه من ضمن وسائل علاجها هو تحسين أسلوب الحياة للتمكن من شد الرقبة بدون جراحة، فالبعض يهتم باللياقة البدنية والتمارين الرياضية لكن الكثير يجهل التمارين الرياضية لشد منطقة الرقبة  ويهملها فلا تكن منهم! تساعد تلك التمارين  الزياضية على تنشيط عضلات الرقبة وشد جلد الرقبة  فتشد الجلد كله وتمنعه من الترهل والتجعد.

شد الرقبة طبيعياً

  1. مضغ العلكة أيضاً مفيدٌ لعضلات الفك والرقبة.
  2.  الجلد المجعد عند الرقبة يكون أحياناً مقياساً يُعبر عن حاجات الجسم فأنت مثلًا تتناول الكثير من الأطعمة الدهنية ولا تتناول الخضروات والطعام الصحي الذي يحتوي على فيتامينات مهمة ومفيدة للبشرة، افتقار البشرة لتلك الفيتامينات مع الوقت سيجعلها تخفت وتفقد ليونتها ومرونتها.
  3. نسيانك تناول السوائل أو إهمالك فيه من أكبر أسباب تجعد البشرة في الجسم كله وليس في الرقبة فحسب لأن الجلد معرضٌ للبيئة الخارجية ويفقد سوائله بسهولة فيصيبه الجفاف والتقشر.
  4.   تحتاج البشرة إلى عنايةٍ واهتمامٍ بشكلٍ مستمر من خلال استخدام كريمات الترطيب، استخدام واقي الشمس عند الخروج في الشمس عند التعرض للشمس. 
  5. للحفاظ على جسدك فلا تسمح لوزنك بالزيادة لأنك ستجد مشكلةً في حجم رقبتك الذي يزداد ويخزن الدهون وفي ترهلات الرقبة عندما تخسر ذلك الوزن سريعاً.

شد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شد الرقبة بدون جراحة

الوسائل السابقة وقائيةً أكثر من كونها علاجاً نهائياً لكن مع تقدم السن لابد من ظهور تجاعيد الرقبة بشكلٍ ملحوظٍ وطبيعيٍ وستذهب لطبيبك ليخبرك أنك لست بحاجةٍ لعمليةٍ جراحية وإنما هي مجرد تجعدات فما الحل؟

  1. توجد العديد من الأدوية والكريمات التي تُستخدم في شد الرقبة  وتحتوي على الفيتامينات والبروتينات والكولاجين والمواد القادرة على تغذية الجلد وجعله يستعيد رونقه القديم ويكون بعضها متخصصًا في شد الجلد والتغلب على علامات التقدم في السن.
  2. تتطلب المواد الفعالة في بعض تلك الأدوية استشارة الطبيب قبل استخدامها وقد يؤدي استخدامها من تلقاء نفسك إلى بعض الأضرار والأعراض الجانبية القوية كالتهيج والحروق كما أنك قد تكون متحسساً لبعضها أو يكون النوع الذي تستخدمه غير مناسب لحالتك وبدلاً من أن تعالج مشكلتك فإنك تجعل الأمور أسوأ.
  3. استخدم الكريمات مرتين يومياً على الأقل صباحاً ومساءً ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرةً بدون واقي منها لحماية بشرتك وزيادة كفاءة علاجها.
  4. يدهن على الرقبة مرةً بعد الاستيقاظ ومرةً قبل النوم ويُترك أو يُغسل على حسب نوعه، غالباً لن تبدأ النتائج في الظهور إلا بعد عدة أسابيع.
  5. يلجأ البعض إلى تقشير البشرة فتزيل طبقة الجلد الميت والمجعد والضعيف وبمساعدة الفيتامينات والطعام الصحي يظهر الجلد الجديد أكثر نضارةً وأقل تجعداً، وهي خطوة يفضل القيام بها مع طبيب مختص لتجنب الحروق الكيميائية والالتهابات الجلدية الناتجة عن التقشير.
1040fdd8-6944-11ed-bfab-0050568b0c83.jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حقن الرقبة

  1. إن كانت تجاعيد الرقبة أكثر من اللازم وأكثر من قدرة الوسائل العادية على علاجها فأنت عندها بحاجةٍ لخطٍ جديدٍ من وسائل تجميل الرقبة ليعطيك نتائج أفضل.
  2. من المعروف أن كلًا من البوتكس والفيلر مع الفروق بينهما يستخدم لعلاج التجاعيد وشد الوجه والرقبة.
  3. غالباً ما يُستخدم البوتكس في الأماكن العليا من الوجه حيث يكون تصلب العضلات وتورتها سبب التجاعيد كالجبهة وبين الحاجبين.
  4. يستخدم الفيلر في الأماكن التي يسبب تجاعيدها ترهل الجلد أو عدم انتظام الدهون بأماكن ممتلئة وأخرى فارغة كالرقبة والخدين.
  5. يقوم الطبيب بحقن مادة الفيلر في تلك الأماكن لجعلها متوازنةً ومستوية ما سيساعد التجاعيد على الاختفاء.
  6. لكن تلك الوسائل لها عيبٌ هو كونها مؤقتة وغير مستمرة وبعد فترة يعود الجلد لترهله وتجاعيده كما كان ويحتاج جلساتٍ متكررة كل عدة أشهر إلا أنك تستطيع الاحتفاظ ببشرة مشدودة لأطول فترة بالابتعاد عن التعرض مباشرةً واتباع تعليمات الطبيب.
حقن الرقبة

عملية شد الرقبة بالليزر

يعمل الليزر على التخلص تماماً من الجلد الميت وطبقة الجلد التالفة ويقوم بتحفيز الكولاجين من داخل الجلد ليتم إفرازه أكثر فأكثر مما يساعد علي شد الرقبة ويصبح الجلد  ناعماً ومشدودًا ونضراً كأنه جلدٌ جديد وهو حل وسطي ستخضع فيه لعدة جلسات ليزر وبعد فترة ستبدأ النتائج في الظهور وقد تصبح رائعةً ومثالية.

شد الرقبة بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عملية شد الرقبه بالخيوط

تعتبر شد الرقبة بالخيوط من أفضل العمليات ما بين الجراحه والليزر وذلك لانخفاض تكلفتها وسرعة التعافي من عملية شد جلد الرقبة بالخيوط كما أن المريض لا يخضع لتخدير كلي.

عملية شد الرقبة

تعد عملية شد الرقبة هي الخيار الأخير الذي يلجأ له الطبيب إن لم يتمكن أيٌ من الحلول السابقة من علاج ترهل الرقبة، وتنقسم عملية شد الرقبة إلى عدة أنواعٍ مختلفة يتم تنفيذها حسب حاجتك لها.

  1. العملية الرئيسية هي الخاصة بالتخلص من الجلد الزائد والدهون الزائدة والمترهل وإزالته جراحياً وهو ما يتيح للطبيب الفرصة لشد بقية الجلد على منطقة الرقبة.
  2. بعد ذلك يقوم الطبيب بتقطيب الجروح التي أحدثها في البداية ليزيل الجلد الزائد.
  3. غالباً ما تكون هذه الجروح صغيرةً وخفية في أسفل الذقن والأذنين حتى لا تخلف ندوباً واضحةً وقبيحة.
  4. تستغرق جراحة  شد الرقبة ما بين ساعتين وأربع ساعات حسب حالتك نفسها وتعقيد العملية.

توجد أيضاً عملية شفط الدهون وهي مناسبةٌ لأصحاب الوزن الزائد أو الذين تتخزن رقابهم كميةً كبيرةً من الدهون فتظهر لديهم الذقن المزدوجة واللغد وتصبح رقابهم مترهلة إذا فقدوا بعض الوزن، في هذه العملية يقوم الطبيب بإزالة الدهون أولاً ومن ثم تجميل الرقبة وشدها في عملية تستمر من ساعة إلى ساعتين. أحياناً تكون عضلات الرقبة بحاجة للشد أيضاً مع الجلد بسبب ارتخائها وترهلها تحته وبالتالي مسببةً ترهله فيقوم الطبيب بشدها وأحياناً يزيل القليل منها ليتمكن من شدها بشكلٍ صحيح وتستغرق عملية شد الرقبة من الساعتين إلى الثلاث ساعات.

شد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اختيار الطبيب الذي سيقوم بعملية تجميل الرقبة

عندما تختار طبيبك الذي سيقوم بعملية شد و إزالة الجلد الزائد وتجاعيد الرقبة ، ابحث عن طبيبٍ ذو خبرةٍ طويلة ونتائج مضمونة لأنها ليست مجرد جلسةٍ عادية، وإنما هي عمليةٌ جراحيةٌ كاملة تحتاج لطبيبٍ متمكن.  إن وجدت طبيبك المرجو فلا تتردد في سؤاله عن كل شيء واطلب منه أن يعرض عليك كل الخيارات المتاحة لعلاج حالتك بمميزاتها وعيوبها واختر بنفسك وتناقش معه، ناقشه أيضاً في حالتك النفسية ونوع المخدر الذي تفضله أكثر فهل تفضل أن تكون تحت التخدير الكامل، أم تفضل المخدر الموضعي.

حقن الرقبة

قبل عملية شد الرقبة

عليك قبل القيام بعملية شد الرقبة أن تجلس مع طبيبك وتصارحه وتتحدث معه عن توقعاتك وتخيلاتك عن نتيجة ما بعد العملية، أعطه صورةً عما يدور في خلدك وما تفكر فيه وتتخيله أولًا ليكون هو عنده فكرة، وثانياً لكي يعطيك الحقائق والتوقعات المنطقية، وفيما يلي نقاط هامة عليها أخذها في الاعتبار ومنها: 

  1. لا تأخذ أياً من الأدوية المسيلة للدم قبل العملية بعدة أيام حتى تتجنب الإصابة بالنزيف.
  2. إن كنت تملك أي نوعٍ من أنواع الحساسية فأخبر طبيبك ليأخذ حذره.
  3. وإن كنت من المدخنين فعليك التوقف التام عن التدخين قبل العملية بشهرٍ على الأقل، وخلال فترة النقاهة بأكملها حتى تُعطي لجسدك وجروحك فرصة التعافي.

رغم أنها عمليةٍ تجميليةٍ بسيطة فمن العادي أن تظل وحدك بل كن على اتفاقٍ مع أحدهم ليكون متواجداً معك لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العملية.

10a7626c-6944-11ed-92f4-0050568b0c83.jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد عملية شد الرقبة

  1. ًهنالك الكثير مما يمكن أن تتوقعه بعد عملية شد الرقبة عليك أولًا أن تلتزم بتنبيهات الطبيب وتعليماته التزاماً حرفيا.
  2. ربما تكون بحاجةٍ لربط رقبتك لمدة عدة أيامٍ برباطٍ ضاغط فلا تتكاسل عن ذلك لتحصل على أفضل نتيجة ويجب اتباع تعليمات الطبيب حرفياً.
  3. خذ إجازةً من عملك لمدة أسبوعين وإن كنت تمارس أعمالًا بدنيةً شاقةً وثقيلة فتوقف عنها لبعد العملية بشهرٍ كامل حتى تمام التعافي.
  4. جهز المكان الذي ستقضي فيه فترة نقاهتك ليكون مناسباً ومريحاً لك واجعل كل شيءٍ في متناول يدك كالهاتف والمناشف النظيفة والأدوية التي طلب منك الطبيب تناولها والكريمات مضادة البكتيريا.
  5. لا تنم بشكلٍ كامل وإنما ضع رأسك على بعض الوسائد لتريح رقبتك بعد العملية.
  6. احرص على انتقاء ثيابٍ لا تكون بحاجةٍ لتمريرها عبر رأسك ورقبتك خاصةً في البداية بل جد ثياباً ترتديها بشكلٍ أسهل ولا تكون ملامسةً للرقبة.
  7. ًراقب الجرح واعتنِ به جيداً وإذا لاحظت أي تغيراتٍ في الجرح كالتهابٍ أو صديد فاذهب للطبيب فورا.
  8. تناول طعاماً صحياً وأكثِر من السوائل لتساعد جسدك في عملية العلاج.
  9. لن تظهر نتيجة العملية سوى بعد مرور شهر حين تختفي آثار العملية تماماً حينها ستجد أن الجلد المترهل صار مشدودًا والرقبة السمينة أصبحت نحيلةً ورشيقة وصارت لها معالمها الواضحة والمنسابة بنعومة.
بعد عملية شد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أضرار عملية شد الرقبة

تعتبر عملية شد الرقبة بمختلف تقنياتها الجراحية وغير الجراحية من العمليات السهلة مضمونة النتائج، إلا أنها مثلها مثل أي  إجراء لها بعض الأعراض الجانبية والتي يمكن تجنبها باتباع تعليمات الطبيب حرفياً، فيما يلي أشهر المضاعفات

  1. حدوث بعض التورم والانتفاخ والكدمات على الرقبة والتي قد تدوم لفترة.
  2. إحساسٌ بالخدر أو الضيق والألم وهو شعور مؤقت يختفي خلال أيام.
  3. من الممكن حدوث عدوى وهو عرض نادر ويجب اتباع تعليمات النظافة والعناية لتفادي أي عدوى. 

تكلفة عملية شد الرقبة

  1. تختلف تكلفة عمليات التجميل عامةً وعمليات شد الرقبة خاصةً من بلدٍ إلى آخر
  2. تختلف التكلفة من طبيب إلى آخر وحسب ما تحتاج إليه حالتك في العملية.
  3. يبدأ الحد الأدنى لسعر عملية شد الرقبة في مصرمن 2500 إلى 3500 دولار.
  4.  تونس تبدأ التكلفة من 2200 دولار.
  5. .التكلفة في بولندا 379 دولار فقط
  6. يبدأ سعر عملية شد الرقبة في أوكرانيا من 2538 دولار.
  7. تصل في النهاية إلى 4576 دولار في ألمانيا.
تكلفة عملية شد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل أماكن عملية شد الرقبة

يوجد في مصر الدكتور رامي العناني استشاري وحاصل على دكتوراه جراحة التجميل وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا. كذلك توجد في بانكوك العديد من المراكز والمستشفيات التي تقوم بعمليتي شد الرقبة والوجه أشهرها مستشفى بانجباكوك الدولي، وتوجد في دبي مستشفى الأكاديمية الأمريكية للقيام بتلك العملية على يد خبراء ومتخصصين.

تجربتي مع شفط دهون الرقبة:

تحكي إيما ويلسون 45 عاماً من الولايات المتحدة عن تجربتها مع شفط دهون الرقبة، وتقول أنها كانت جيدة فقد حصلت على توقعاتها من العملية تماماً. بدأت إيما في التفكير في الخضوع للعملية بعد أن أصبحت ترهلات الرقبة تمثل إزعاجاُ لها، وتذكرها بالتقدم في العمر. ونظراً لضيق الوقت لديها؛ نصحها الطبيب باستخدام تقنية الليزر في شد الرقبة والتخلص من اللغلوغ، وبعد العملية أصبح مظهر رقبتها جذاب، كما أن الأمر أثر على وجهها أيضاً، فقد ساعدت العملية على شد جلد الوجه .

تجربتي مع شفط دهون الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

شد الوجه والرقبة شد الوجه بدون جراحة شد الجلد  الذقن المترهل شد الذقن شد الذقن بالليزر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...