تنحيف الرقبة والوجه

من المعروف أن خسارة الوزن تعد من الأمور المتعبة والمؤرقة لمعظم الناس، لكن ما هو أسوأ من ذلك هو محاولتك لخسارة الوزن من منطقة محددة من جسمك، ويشتد الأمر ويزداد تعقيداً عند كون تلك المنطقة هي الوجه. وجهك هو النافذة المطلة المشرقة على العالم، هو علامتك ورمز وسامتك، وجهك هو أنت!

يسعى أكثرنا لامتلاك وجه منحوت ومتناسق وخالٍ من التجاعيد والدهون التي قد تخفي جل وسامة وجهك وجاذبيته، والتي قد تتسبب في الكثير من المشاكل المؤثرة على مظهرك العام مثل ظهور الحبوب أو الذقن المزدوج.

 

تنحيف الرقبة والوجه

نصحبك في مقالنا اليوم إلى رحلة ممتعة نتعرف فيها على الكثير من المعلومات عن كيفية فقدان الوزن وتنحيف الرقبة والوجه بالطرق الفعالة المجربة الآمنة، والتي قد يكون بعضها في غاية البساطة، ولكن في حين اتباعك للتعليمات والالتزام بها ستحصل على النتائج التي طالما حلمت بها.

 

 

 

ما هو تنحيف الرقبة والوجه؟

تنحيف الوجه والرقبة هو الغاية التي يرغب الكثير من الرجال والنساء الوصول إليها. في الحقيقة، بينت الدراسات العلمية أنه من غير الممكن أن تخسر الوزن في منطقة محددة دون الباقي، إذاً يبقى السؤال المطروح وهو هل نستطيع حقاً تنحيف الرقبة والوجه؟ والإجابة هي نعم! لكن ذلك سيكون نتاج الجمع بين العادات الصحية المختلفة، من حيث التغذية السليمة، وشرب الماء، والنوم الجيد، والتمارين الرياضية الهوائية وغير الهوائية، وإجراء بعض من التمارين الخاصة بعضلات الوجه التي تساهم بشكل واضح في تقوية عضلات الوجه والفكين، مما يكسب الوجه مزيداً من التجديد والوسامة. وفي بعض الأحيان قد تضطر أيضاً إلى الخضوع لبعض عمليات التجميل الخاصة بتنحيف الرقبه وتطويلها وشد الوجه وشد الرقبة وشفط الدهون ونحت الذقن، وذلك لإكمال اللوحة الفنية والظهور بأبهى طلة تستحقها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية تنحيف الرقبة والوجه

كما ذكرنا فإن حلمك نحو تنحيف الرقبة من الخلف أو من الأمام وتنحيف الوجه سيتطلب ذلك قوة إرادة متينة للحفاظ على العادات الصحية وجعلها نظام حياة دائم لا مجرد تجربة مؤقتة لا يستمر تأثيرها سوى لبضعة أشهر! فيما يلي سنفصل السبل المتاحة لتحقيق حلمك:

1 – فقدان الوزن والتخسيس الكلي: كما ذكرنا، فإنه من المستحيل علمياً خسارة الوزن في منطقة محددة من الجسم، لكن المشكلة التي يعاني منها أغلب الناس هي عملية خسارة الوزن ذاتها وليس المنطقة المحددة! ولذا، سنسرد هنا بعضاً من النصائح المبنية على الأساسات العلمية والتي ينصح بها أطباء التغذية المختصين للتغلب على مشكلة السمنة والوجه الممتلئ.

يجب أن نتفهم أنه عند تناول الطعام بصورة أكبر مما يحتاج الجسم، فإن كل هذه الزيادة التي لم تستفد أجسامنا منها تتحول في النهاية إلى دهون تخزن في مناطق الجسم المختلفة. لذا فإن النصيحة العملية الأولى هي الأكل بالقدر الكافي فقط، وتجنب حشو البطن بالأطعمة التي لا استفادة منها سوى تلبية رغبات النفس والشعور بالسعادة اللحظية. بهذه الطريقة تكون قد تحكمت في كميات السعرات الداخلة إلى الجسم، ما رأيك الآن أن نتحدث قليلاً عن حرق تلك السعرات؟

إن العنصر الأساسي المتحكم في عملية السمنة هو قدر السعرات الحرارية التي ندخلها إلى أجسامنا مقابل تلك التي نحرقها بالجهد المبذول، ومن هنا تأتي أهمية المحافظة على التمارين الرياضية. تساعد التمارين الرياضية بشكل فعال على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ليس هذا فحسم، ممارستك للرياضة تزيد من نشاط عضلة القلب وتحسن الدورة الدموية بصورة كبيرة. توفر الدورة الدموية النظام الأساسي للنقل بالجسم؛ مما يعني أن جميع أعضاء جسدك ستحصل على القدر الكافي من الغذاء والفيتامينات والمعادن، وبالتأكيد سيبدو وجهك أكثر إشارقاً وحيوية.

اتباعك لبعض أنماط الأكل الصحية كالصيام المتقطع والبعد عن السكريات والنشويات؛ يعمل على تنظيم حركة الهرمونات المتحكمة في التمثيل الغذائي في الجسم، فمثلاً ينخفض مستوى هرمون الإنسولين وهو اللاعب الأبرز في عملية تخزين الدهون والكورتيزول كذلك، بينما ترتفع مستويات هرمون النمو وهرمون الجلوكاجون وهرمون التستوستيرون والأدرينالين، وهي المواد الأساسية لحرق الدهون في الجسم.

 

أداء بعض التمارين لتقوية عضلات الوجه

 

2 – أداء بعض التمارين لتقوية عضلات الوجه: هنالك بعض التمارين المستخدمة بهدف تنحيف الرقبة والوجه. تساعدك هذه التمارين على تقوية وشد عضلات الوجه ليبدو أكثر حدة وبروزاً. تشير الدراسات إلى أن محافظتك على هذه التمارين يساهم في ظهور وجهك بشكل أنحف. أحد أشهر هذه التمارين هو أن تملأ خديك بالهواء ثم تدفعه من يمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين، مع الحفاظ على شفتيك في وضعية الابتسام وذلك لعدة ثوان لكل دفعة.

رغم ضعف الأدلة ومحدوديتها بشأن الأثر الفعلي لهذه التمارين، إلا أنه من المؤكد أن هذه التمارين ترفع من قوة عضلات الوجه والفكين.

كما أظهرت بعض الدراسات أن الحفاظ على أداء هذه التمارين مرتين يومياً لمدة ثمانية أسابيع متتالية يساهم في ظهور نتائج أكثر فعالية وبصورة تدوم لمدة أطول.

3 – شرب الكميات الكافية من الماء: شربك للماء هو أمر في غاية الأهمية ليس للحصول على مظهر مفعم بالحيوية وخسارة دهون الوجه وحسب، بل لصحة جسدك بشكل عام وللمحافظة على جميع الوظائف الحيوية لكافة أعضاء الجسم

تشير الدراسات أن شربك للكميات الكافية من الماء يساعدك على الشعور بالشبع ويساعدك بقوة على خسارة الوزن.

في دراسة أجريت على مجموعة من البالغين، انخفضت نسبة السعرات الحرارية إلى 13% عند شرب الماء خلال الإفطار.

4 – تجنب استهلاك الكحوليات: ننصحك بشده إذا كنت تسعى ليبدو وجهك نحيفاً ومشدوداً أن تبتعد عن شرب الكحوليات، يعرضك إدمان هذه المشروبات إلى زيادة دهون الوجه والشعور بانتفاخ البطن بشكل متواصل. تذكر أن الكحوليات هي مشروبات الية السعرات الحرارية مما يزيد من فرصك في تخزين الدهون وخاصة دهون الوجه.

5 – الحرص على أخذ قسط كاف من النوم: يعد الحفاظ على النوم لعدد الساعات المناسبة يومياً أمراً في غاية الأهمية أثناء محاولتك لخسارة الوزن بهدف تنحيف الرقبة وتطويلها، وظهور الوجه المنحوت والمشرق النضر. يؤدي عدم الانتظام في النوم إلى رفع هرمون الكورتيزول الهرمون المسؤول عن مواجهة الضغط النفسي والعصبي ويمتلك هذا الهرمون العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة، والتي من أبرزها زيادة تخزين الدهون وامتلاء الوجه لاحتفاظه بكميات كبيرة من الماء داخل الجسم وزيادة الشهية.

6 – راقب مستوى الصوديوم في الطعام: تناولك لكميات كبيرة من الصوديوم يساهم في احتفاظ الجسم بالمزيد من السوائل، الأمر الذي يجعل وجهك يبدو دائرياً وأكبر من حجمه الطبيعي.

7 – الخضوع للعمليات التجميلية المناسبة: بعد النجاح في تطبيق الخطوات السابقة، يسعى الكثيرون للحصول على نتائج أكثر جمالاً ومثالية، في هذه الحالة ننصحك باللجوء لعمليات التجميل التي تهدف إلى تنحيف الوجه والرقبة والتي سوف نوضحها لك الآن عزيزي القارئ.

 

كيفية تنحيف الرقبة والوجه

 

أنواع عمليات تنحيف الرقبة والوجه

تتعدد الاختيارات الجراحية التي تمكنك من تنحيف الرقبة والوجه، وفيما يلي سنتعرف سوياً على تلك العمليات.

أولاً : شفط دهون الوجه والرقبة 

تعد عملية شفط الدهون هي العملية الأكثر استخداماً في تنحيف الرقبة والوجه، يزيل الجراح الدهون الزائدة من المناطق المرغوبة فيزيد من تحديدها وبروزها. قد تجرى هذه العملية مع عملية شد الوجه أو عملية شد الرقبة وسنتحدث عنهما تفصيلا.

 

من هم المرشحون لإجراء عملية شفط دهون الوجه والرقبة؟

في الأحوال الطبيعية، فإن عملية شفط دهون الوجه والرقبة تناسب كلاً من:

  • البالغين الذي لم تتعدى زيادة الدهون لديهم 30% من وزنهم المثالي
  • مرونة الجلد وتماسك العضلات
  • غير المدخنين
  • الأشخاص الإيجابيين أصحاب الأهداف المحددة

إذا كنت تعاني من الدهون الزائدة في الوجه والرقبة، ولا تستجيب للنصائح السابقة من اتباع الأنظمة الغذائية والرياضة وتمارين الوجه، فإن عملية شفط الدهون قد تكون الخيار الأمثل لك

 

شفط دهون الوجه والرقبة

 

كيفية التحضير لعملية شفط الدهون وخطواتها

للتحضير الجيد لهذه العملية سيطلب منك أن:

  • تجري بعض التحاليل والفحوصات الطبية
  • التوقف عن التدخين
  • تجنب تناول الأسبرين والمكملات الغذائية التي تزيد من سيولة الدم

أما عن خطوات العملية، فغالباً ما تجري عملية شفط الدهون لتنحيف الرقبة والوجه على النحو التالي:

  • التخدير: يشمل التخدير الموضعي أو الكلي أو التنويم عبرالوريد، ويجرى لتجنب أي شعور بالألم أثناء العملية
  • إجراء الشق الجراحي وشفط الدهون: يختار الجراح المنطقة المناسبة لفتح الجلد، ثم يدخل أنبوبة مجوفة ودقيقة لإزاحة تلك الدهون الزائدة، بعد ذلك تُشفط هذه الدهون خارج الجسم بالسحب أو باستعمال السرنجة المخصصة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عملية شفط الدهون

قد تستغرق فترة النقاهة عدة أشهر حتى تتبدد كافة التورمات والآلام، لكن ما إن تختفي هذه الأعراض حتى تظهر النتائج المدهشة لهذه العملية.

 

ثانياً : عملية شد الوجه

تهدف عملية شد الوجه لتنحيفه وإخفاء أعراض التقدم في السن مثل تدلي الخدود والتجاعيد والذقن المزدوج، وقد تشمل بعض العمليات الأخرى مثل شد الجفون أو عملية رفع الحواجب.

 

خطوات عملية شد الوجه ونتائجها

يتبع الجراحون عادة هذه الخطوات أثناء عملية شد الوجه:

  1. التخدير أو التنويم
  2. الشق الجراحي: يعتمد طول الشق على مدى النتائج التي تريدها، حيث أنه من الممكن إطالة الشق الجراحي لإجراء عملية شد الرقبة في نفس الوقت. يقص الجلد الزائد ثم يخاط الجرح فيبدو الوجه مشدوداً وأكثر حيوية وإشراقاً.
  3. نتائج العملية: في معظم الحالات يعود الوجه لطبيعته خلال 10-14 يوم، لكن قد يستغرق الأمر عند بعض الناس فترة تصل إلى 2-3 شهور لتظهر النتائج كاملة. ينصح باستعمال المستحضرات الواقية من الشمس للحفاظ على النتائج أطول فترة ممكنة. يمكن مشاهدة بعض هذه النتائج من هنا.

 

خطوات عملية شد الوجه ونتائجها

 

ثالثاً :شد الرقبة 

تمثل أحد الاختيارات المتاحة والفعالة لتجميل الرقبة وتنحيفها وإزالة علامات التقدم بالسن. وتسير عملية شد الرقبة بنفس خطوات عملية شد الوجه تقريباً ويمكن إجراء العمليتين في الوقت ذاته كما ذكرنا.

قد تستغرق نتائج عملية شد الرقبة بعض الوقت حتى تظهر، لكن ما إن تزول آثار العملية، حتى تظهر الرقبة في قمة تألقها وجمالها.

 

شد الرقبة

 

تكلفة العمليات التجميلية لتنحيف الرقبة والوجه

تتفاوت أسعار هذه العمليات وفق العديد من العوامل مثل جودة المستشفى وتجهيزاتها وتطبيقها لمعايير الجودة، وخبرة الجراح ومهارته الخاصة، وحجم التعديلات التي ستحتاجها للوصول إلى النتائج المرغوبة. فيما يلي سنعرض متوسط الأسعار للعمليات الثلاثة المذكورة سابقاً:

  • شفط الدهون: يبلغ متوسط سعر شفط الدهون حوالي 3350$.
  • شد الرقبة: يتراوح سعر عمليات شد الرقبة بين 4000$ إلى 6000$.
  • شد الوجه: تعتبر عملية شد الوجه من أكثر العمليات دقة وتحتاج إلى أمهر الجراحين لأدائها بالطريقة السليمة والحصول على أفضل النتائج. يرفع ذلك من سعر العملية ليجعلها الأغلى بين الثلاثة، حيث يصل متوسط السعر نحو 7500$ وفقاً لموقع plasticsurgery.

تشمل متوسطات الأسعار المذكورة نقاطاً كثيرة مثل تكلفة الفحوصات الطبية والمستلزمات والغيارات المستخدمة أثناء وبعد العملية والأدوية الموصوفة من قبل الأطباء وكذلك تكلفة التجهيزات الطبية بالمستشفى.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اختيار الجراح المناسب

تذكر دائماً أن العامل الأهم لضمان الأمان والفاعلية والوصول إلى النتائج المرغوبة، يعتمد دائماً على خبرة الجراح وارتياحك النفسي تجاهه.

يساعدك مقال كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟ لتحديد العوامل التي ستختار على أساسها والخطوات والإجراءات الواجب عليك اتباعها للتوصل إلى الجراح الأنسب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شد الوجه بالليزر

شد الوجه بدون جراحة

جراحات تأنيث الوجه

جراحة تجميل عظام الوجه

جهاز accent xl لشد الجسم

تقشير الشفايف

تفتيح البشرة الدهنية

تقشير الوجه