جراحات تأنيث الوجه

يُقسم أطباء وخبراء جراحات الجمال الوجه إلى وحدات جمالية منفصلة عن بعضها البعض وهو ما يجب أن يوضع في الاعتبار عند إجراء أي تدخل أو إجراء جراحي في الوجه. مبدئيا من النادر وجود تماثل وتطابق كامل بين نصفي الوجه ، فمن الطبيعي وجود اختلاف طفيف وعدم تساوي بين نصفي الوجه.

ينقسم الوجه طوليا إلى ثلاثة أقسام متساوية الطول ، يبدأ الجزء العلوي من الوجه من منبت الشعر حتى نقطة التقاء عظام الجبهة بعظام الأنف، ويبدأ الجزء الأوسط من الوجه من نقطة التقاء عظام الجبهة بعظام الأنف حتى نقطة أسفل الأنف ، ويبدأ الجزء الثالث والسفلي من الوجه من نقطة أسفل الأنف حتى أخر نقطة أسفل الذقن. بينما ينقسم الوجه عرضيا لخمسة أقسام متساوية ، تشكل كل عين خُمس عرض الوجه ، وخمس ما بين العينين ، وخمس على طرف كل عين.

كما أسلفنا سابقا ينقسم الوجه إلى وحدات جمالية منفصلة عن بعضها البعض وهي الجبهة والعين والأنف والشفاه والذقن والأذن والرقبة ، ومن ثم تنقسم كل وحدة جمالية لوحدات جمالية أصغر ، تم الاعتماد في التقسيم على نوعية الجلد ولونه وسمكه.

Turkey Clinic

عملية female feminizing

 

زوايا ومقاييس هامة عن الوجه المثالي

  • زاوية ما بين الأنف والجبهة: هي زاوية منفرجة تتراوح ما بين 115 حتى 135 درجة.
  • زاوية ما بين الأنف والشفة العليا: تتراوح في السيدات ما بين 95 حتى 110 ، وفي الرجال من 90 حتى 95 درجة.
  • معدل وطول بروز الأنف عن الوجه يساوي طول الشفة العليا.
  • عرض قاعدة الأنف يمثل ويساوي المسافة ما بين العينين.

 

ما هي جراحات تأنيث الوجه ؟

واضحة للجميع هي تلك الاختلافات في الملامح ما بين المرأة والرجل ، ويستطيع الأطباء والجراحين المتخصصين في هذا المجال أن ينشئوا وجهاً ليطابق نوع الجنس الخاص بك. جراحة تأنيث الوجه (FFS) هي مجموعة عمليات مصممة لتغيير مظهر الوجه مما يجعله أكثر أنوثة. تقوم عملية تأنيث الوجه بتغيير شكل وحجم تضاريس الوجه. وتشمل التقنيات المستخدمة لتأنيث الوجه على عمليات تجميل جراحية وجراحات على مستوى الفم والوجه والكفين والجراحات الترميمية، كما قد تشمل أيضًا عمليات إزالة الشعر الزائد أو عمليات زراعة الشعر.

Turkey Clinic

تعتبر عملية تأنيث الوجه من أهم العمليات الجراحية التي تساعد السيدات لكي يبدون أكثر أنوثة ويساعدهن ذلك على الاندماج في المجتمع الذي قد يستهجن بعض الملامح الذكورية في وجوههن , كما تعطي هذه الجراحات ثقة كبيرة بالنفس.

هرمونات الأنوثة ليست كافية لتأنيث الوجه والسبب هو أن الهرمونات تؤثر فقط على الأنسجة الناعمة في الخدين والذقن ، ولكن ليس لها أي تأثير على شكل العظام.

عمليات تأنيث الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أنواع جراحات تأنيث الوجه

تشمل جراحات تأنيث الوجه عمليات تجميل للأنف والذقن والفك والشفتين والوجنتين. وأكثر عمليات تأنيث الوجه شيوعًا هي:

جراحة كشط وتقليل بروز القصبة الهوائية

عملية كشط وتقليل بروز القصبة الهوائية هي جزء من جراحات تأنيث الوجه ، ويتم إجرائها لتقليل بروز تفاحة آدم التي يتميز بها الرجال . ويتم إجراء هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي ، ويتم فيها كشط غضروف القصبة الهوائية لتصغيره.

تجميل الذقن

تشمل أحيانا جراحات تأنيث الوجه عملية تصغير الذقن أو زرع حشوات بها لتغيير شكلها. في عملية كشط الذقن، يقوم الجراح بقطع عظام الذقن وتحريكها للأمام أو الخلف لتصحيح شكل الذقن. أو قد تتم زراعة حشوات الذقن من خلال جروح باللثة السفلى. ويمكن أيضًا استخدام تقنية شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة من أسفل الذقن، بحيث تظهر زواية الرقبة وتظهر جمالها.

جراحة كشط الفك السفلي

فكرة عملية كشط الفك أو تقليل زاوية الفك بحيث يتم تصغير حجم الفك وتغيير شكله  ليصبح أضيق وأكثر انسيابية حيث أن الفك العريض يميز الرجال عن السيدات . ويمكن إجراء عملية كشط الفك عبر جرح بداخل الفم أو أسفل الفك غالبا تحت تأثير المخدر الكلي.

شد الحواجب

يتم إجراء عملية شد الحواجب كجزء من جراحات تأنيث الوجه عادة لرفع مستوى الحواجب وشدّ جلد الجبهة بحيث تظهر مسطحة أكثر وتخلو من التعرجات.

تسوية عظام الجبهة

يتم إجراء هذه الجراحة كنوع من جراحات تأنيث الوجه، والذي يعرف أيضًا باسم تطويع الحاجب، ويتم ذلك عن طريق كشط عظام الجبهة وتعديلها وزرع حشوات بها ما يعطي الجبهة مظهر أكثر انسيابية ونعومة.

تكبير مساحة فروة الرأس

عملية تكبير مساحة  فروة الرأس أو تصحيح خط الشعر هي عملية تُحسّن من شكل خط الشعر عن طريق رفع فروة الرأس ودفعها إلى الأمام مما يعطي خط الشعر مظهر أكثر أنوثة. يمكن إجراء عملية شد الحاجب في نفس الوقت مع هذه العملية.

تجميل الأنف

يتم فيها إجراء تصغير وتجميل للأنف بحيث تعطي للوجه مظهر أكثر أنوثة ، وتتم هذه الجراحة تحت تأثير مخدر كلي وتترك انطباع وتأثير نفسي كبير للأفضل.  

تكبير الوجنتين

يتم تكبير الوجنتين عن طريق حقن الدهون الذاتية أو بحشوات لتنعيم مظهرها وإيجاد تناغم أفضل بين ملامح الوجه لجعل المظهر الأنثوي أكثر.

شدّ وتكبير وتجميل الشفاه

تقوم عملية شد الشفاه برفع الشفتين عن طريق تقصير المنطقة الموجودة بين الأنف والشفة العليا. ويمكن أيضًا تكبير الشفتين بحقن مواد مالئة.

تأنيث الوجه

 

عدد الجراحات المطلوبة

قد تحتاج عملية تأنيث الوجه إلى عدة عمليات قبل الوصول إلى النتيجة النهائية. يعتمد ذلك على احتياجات المريض ورغبته ورضاه عن النتيجة. تزداد شهرة جراحة تأنيث الوجه غالبا في حالات تغيير الجنس، لأولئك الذين يرغبون في تأنيث مظهرهم حتى يمكنهم أن يعيشوا أفضل كنساء. هذه العمليات أقل شهرة بين النساء اللاتي يرغبن في تجميل الوجه الرجولي لديهن.

 

مدة الإجراء الطبي

تعتمد فترة جراحة تأنيث الوجه على العمليات التي يتم إجرائها للمريض. تستغرق جراحة تأنيث الوجه التقليدية ما بين 4 إلى 6 ساعات.

  • فترة الحجز في المستشفى: تختلف فترة الإقامة في المستشفى تبعًا للعمليات التى يتم إجرائها للمريض. ويحتاج المريض عادة إلى الإقامة في المستشفى لليلة واحدة بعد العملية. بالرغم من ذلك، العمليات المنفردة مثل كشط القصبة الهوائية أو جراحات تجميل الأنف لا تحتاج إلى إقامة بالمستشفى بعدها.
  • التخدير: يعتمد نوع التخدير المستخدم في الجراحة على العمليات التى يحتاجها المريض أثناء الجراحة.  ويتم استخدام التخدير الكلي في معظم الحالات.
  • فترة النقاهة: من المتوقع أن يشعر المريض ببعض الألم، وأن يلاحظ وجود كدمات طفيفة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية. تختلف مدة فترة النقاهة تبعاً لنوع العملية التي تم إجرائها للمريض. يستغرق التعافي الكامل من العمليات الموسعة الكبرى بالوجه حوالي 6 أسابيع. يستطيع المريض العودة إلى العمل بعد أسبوع أو أسبوعين، لكن يجب عليه تجنب المجهود البدني الشاق لمدة 6 أسابيع بعد العملية تقريبًا.

 

مخاطر عمليات تأنيث الوجه

جراحة تأنيث الوجه -مثلها مثل أى عملية جراحية- لا تخلو من المخاطر أو المضاعفات، لكن المضاعفات الخطيرة نادرة، وتشمل هذه المضاعفات:

  • كدمات قد تكون شديدة بعد العملية
  • التهابات و يتم علاجها بالمضادات الحيوية
  • حساسية تجاه مواد التخدير والأدوية
  • تغيرات في الرؤية أو التحدث حسب العملية
  • تخدر الوجه و ضعف عضلات الوجه مؤقتاً
  • ندبات متضخمة
  • الحصول على نتائج غير مرضية

تانيث الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

رعاية ما بعد مرحلة الجراحة

تساعد كبسولات الفيتامينات المتعددة وبعض المراهم والكريمات الموضعية على تقليل الندبات الناتجة من العملية الجراحية. إذا اشتملت جراحة تأنيث الوجه عملية جراحية بالفم ؛ فيجب على المريض تنظيف فمه بصفة دورية، والالتزام بتناول الطعام اللين فقط في أول بضعة أيام.

ينبغي وضع أكياس الثلج على الكدمات والمناطق المتورمة ليساعد في تقليل التورم والكدمات، وترك الضمادات واللاصقات الطبية  كما هي حسب إرشادات الطبيب للمساعدة على التئام الجلد بالصورة الطبيعية.

اقرأ أيضا:

جراحة تجميل عظام الوجه

تصغير الجبهة

Change Me Clinic