تصغير الخدود

في الآونة الأخيرة ومع التطوّر الهائل الذي يشهده قطاعُ الطب التجميلي حول العالم لم تعد عمليات التجميل بمختلف أنواعها حكراً على النساء وحدهنّ فحسب وإنما بات للرجال نصيبُ كبيرُ منها مما ساعد كثيراً في تغيير نظرة الرجال لعمليات التجميل من فكرة كونها شكلاً من أشكال الرفاهية الغير ضرورية حتى أصبحت اليوم ضرورةً ملحّة وحلاً فعالاً في التخلص من بعض العيوب المزعجة في الجسم والوجه والمساعدةِ في الحصول على مظهر أكثر وسامةً وجاذبية وأناقة بشكل يزيد من مكانتهم الإجتماعية . ولأن الوجه هو مرآةُ الإنسان ومفتاحُ الانطباع الأول عنه فقد ازداد حرص الناس يوماً بعد يوم على العناية بمظهر وجوههم والبحث عن أحدث الوسائل الطبية والتقنيات المتطورة التي تساعدهم في التخلص من بعض المشاكل الغير مرغوب بها مثل مشكلة امتلاء الوجه وخاصةً منطقة الخدين . وفي هذا المقال سوف نتناول معكم أحدث الوسائل الطبية لتصغير الخدود بالنسبة للرجال والنساء ، الأشخاص المرشحون لها وكيف تتم ، أبرز فوائدها ومخاطرها المحتملة ، الى جانب مجموعة متنوعة من المعلومات والنصائح الهامة .

تصغير الخدود

ماهي عملية تصغير الخدود ؟

يحتوي الجزء المجوف من الخد على طبقةٍ دهنيةٍ يختلف حجمها من شخص لآخر ، وربما تختلف ما بين خدي نفس الشخص ، ويرجع ذلك لأسباب متعددة ، وتتم عملية تصغير الخدين عن طريق إزالة جزء من هذه الطبقة ، والذي يتطلب تخديراً موضعياً او كلياً ، ومن ثم يبدأ الطبيب في العمل على إزالة هذه الطبقة من الجزء الداخلي للخد تفادياً لحدوث أي ندبات قد تفسد شكل الوجه .

ما هي أبرز أسباب امتلاء الخدين ؟

1 – الجفاف 

يحتوي الجسم على نسبةٍ معينةٍ من الماء ، والثبات النسبي لهذه النسبة ضروري بالنسبة للجسم لأداء وظائفه الحيوية بشكل جيد ، وبالتالي فعند تعرض الجسم للجفاف وتأثر هذه النسبة فإن الجسم يسعى للإحتفاظ بالماء وتخزينه في اماكن متفرقة من الجسم ، ومن هذه الأماكن الوجه والخدين لذا فإن شرب كميات كافية من الماء أمر ضروري .

2 – النظام الغذائي غير المتوازن

الخلل في النظام الغذائي وعدم موازنة مايتم الحصول عليه من سعرات قد يؤدي في النهاية إلى تخزين الجسم للدهون في أماكن متفرقة من الجسم مثل الخدين ، لذا فموازنة النظام الغذائي والحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن والتقليل من الدهون والكاربوهيدرات والسكريات والمشروبات الغازية أمر يساعد على التخلص من المشكلة.

3 – المشاكل الصحية 

بما ان الوجه يعتبر مرآة للجسم فقد تظهر بعض آثار المشاكل الصحية على الوجه ، وهناك بعض الأمراض التي تؤدي الى انتفاخ الوجه عموما مما يعطي انطباعاً بانتفاخ الخدود ومن هذه الامراض: أمراض الكلى وأمراض الغدة الدرقية وأنواع مختلفة من الحساسية ، وهذه الحالات تستدعي زيارة الطبيب لحل المشكلة الأساسية التي سينتج عنها حل مشاكل الوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

من هم الأشخاص المرشحون لإجراء جراحة تصغير الخدين ؟

  1. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أيّ عوارض مرضيّة أخرى قدّ تكون مسؤولةً عن مشكلة انتفاخ الوجه ، على سبيل المثال هناك بعض المرضى الذين يتناولون الأدوية المحتوية على مشتقات الـ ( Corticosteroids ) والتي تؤدي الى تجمّع المياه تحت طبقة جلد الوجه مما يعرف طبياً بإسم ( Moon Face ) ، في هذه الحالة يكون من الضروري معرفة سبب المشكلة من أجل تحديد طريقة العلاج الملائمة . 
  2. الرجال الذين يمتلكون بنية وجهٍ كبيرة نسبياً وشكل وجه دائري وذلك بسبب تراكم الشحوم في منطقة الخدين تحديداً دوناً عن باقي مناطق الجسم أو كنتيجةٍ لعوامل وراثية أو جينية .
  3. الأشخاص الذين لا تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً حيثُ جرت العادة على أن شكل وتوزيع الدهون في مناطق الجسم المختلفة وخاصةً في منطقة الوجه يكون في تغير مستمر حتى بلوغ هذا السنّ ، وربّما لا يصبح الشخص بعده بحاجة لإجراء هذه الجراحة .

الأشخاص المرشحون لإجراء جراحة تصغير الخدين

كيف يتم التحضير لعملية تصغير الخدود ؟

يبدأ التحضير للعملية منذ لحظة تحديد موعد مع الطبيب المختص في عمليات تجميل الوجه ،حيث يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري والإطلاع على التاريخ المرضي للشخص واستقبال أي أسئلة بخصوص العملية ، ومن الامور الضرورية التي يجب على الشخص المقبل على العملية الالتزام بها :

  1. في حالة إذا كان الشخص مدخناً فيجب عليه الابتعاد عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر قبل الخضوع للعملية.
  2. الابتعاد عن أدوية السيولة لمدة لا تقل عن 14 يوماً قبل العملية وذلك لتفادي حدوث مشاكل في التئام الشق الجراحي.
  3. الابتعاد عن الاكل والشرب لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل العملية.

كيف يتم التحضير لعملية تصغير الخدود

ما هي خطوات عملية تصغير الخدين ؟

  1. في البداية يقوم الطبيب باخضاع المريض للتخدير الموضعي وفي معظم الأحيان يقوم الطبيب بحقن بعض المهدئات وريدياً لتقليل قلق الشخص أثناء العملية.
  2. وفي الخطوة التالية يبدأ الطبيب بعمل شق جراحي صغير في الخد من الداخل بالقرب من الضروس العلوية .
  3. ثم يقوم بعدها بالضغط على منطقة الخد من الخارج لكي تخرج الطبقة الدهنية من الشق الجراحي.
  4. بعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بنوع معين من الخيوط الطبية التجميلية التي لاتترك أثار مرئية للعملية.

خطوات عملية تصغير الخدين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التعافي بعد إجراء عملية تصغير الخدود ؟

تظهر نتائج هذه العملية مباشرة بعد القيام بالعملية إلا أن النتائج النهائية لا يتمكن الشخص من ملاحظتها إلا بعد زوال جميع أثار العملية من احمرار وانتفاخ منطقة الخد والمناطق المحيطة وقد يتطلب التعافي كليا من أثار العملية مدة تتراوح بين 5 الى 7 أيام وقد تمتد الى 4 أشهر وذلك يختلف من شخص لآخر ومدى خلو الشخص من المشاكل الصحية ، ولكن معظم الأشخاص يمكنهم مباشرة أعمالهم في اليوم التالي للعملية بكل أريحية حيث تكون آثار التخدير قد اختفت .

ولأجل تسريع وقت التعافي من آثار الجراحة نورد لك بعض النصائح :

  1. اجعل مستوى الرأس أعلى من الجسم أثناء النوم وذلك للمساعدة على زوال الانتفاخ الناتج عن العملية.
  2. من الضروري الإعتماد على تناول السوائل والمشروبات لمدة يوم على الأقل بعد العملية .
  3. من الهام أيضا الإعتماد على تناول الأطعمة اللينة لمدة خمس ايام على الاقل بعد العملية.

التعافي بعد إجراء عملية تصغير الخدود ؟

ماهي مميزات جراحة تصغير الخدود ؟

  1. تتميز عملية تصغير الخدود بالسهولة وقصر الوقت اللازم إجرائها بالنسبة لكثير من عمليات التجميل الأخرى حيث يتطلب إجرائها ساعة واحدة تقريباً .
  2. تحسن شكل الوجه يعد عاملاً مهماً من عوامل زيادة ثقة الشخص بنفسه.
  3. تكون نتائج العملية طويلة المدى حيث تستمر في معظم الاشخاص مدى الحياة.
  4. تتميز جراحة تصغير الخدين بمعدلات أمان عالية مقارنة بمعظم العمليات التجميلية الاخرى.

ماهي مميزات جراحة تصغير الخدود ؟

ماهي مخاطر جراحة تصغير الخدود ؟

  1. في حالة التخدير الكلي تزيد مشاكل ومضاعفات الجراحة لذا يفضل الطبيب الاعتماد على التخدير الموضعي عندما لا يستلزم الامر تخديراً كلياً.
  2. قد ينتج عن العملية نتائج لا ترضي الشخص الخاضع للعملية كأن يكون هناك فرق واضح بين حجم الخدين وعدم وجود تناسق بينهما وذلك يعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب.
  3. يختلف الزمن اللازم  لإلتئام الشق الجراحي للعملية من شخص لآخر ولكن قد يطول هذا الوقت مسبباً فقد كمية كبيرة من الدم في حالة اصابة الشخص بسيولة الدمhemophilia))  أو عدم الإلتزام بوقف الأدوية التي تزيد سيولة الدم قبل العملية بفترة كافية.  
  4. قد يحدث ضعف لبعض عضلات الوجه نظراً لأن العملية قد تتطلب إحداث شق في بعض عضلات الوجه.
  5. إمكانية إصابة العصب الوجهي مما قد يؤثر بالسلب على التذوق والإحساس وحركة الوجه و تقل إحتمالية إصابة العصب الوجهي خلال الجراحة مع زيادة مهارة وخبرة الطبيب.

مخاطر جراحة تصغير الخدود

هل تعود دهون الخد مرة أخرى بعد عملية تصغير الخد ؟

بمجرد إزالة الدهون في أي منطقة من الجسم ، فإنها لا تعود مرة أخرى ، وهذا ينطبق أيضًا على جراحة إزالة الدهون من الخد. يعد استئصال الشحم من الخدين هو الإجراء الوحيد الذي يقلل من حجم الخدين مدى الحياة.

ما هي التكلفة التقريبية لتصغير الخدود ؟

تتراوح التكلفة التقريبية هذه العملية من 2500 إلى 5000 دولار في مختلف دول العالم ويرجع هذا الإختلاف إلى عوامل كثيرة منها :

  • مهارة الطبيب وسمعته .
  • سمعة المركز الطبي ومستوى تجهيزاته .
  • الأدوية المطلوبة بعد العملية.
  • نوع التخدير المستخدم في العملية.
  • الفحوصات المطلوبة قبل العملية.
  • تختلف التكلفة أيضا بإختلاف البلدان.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات 

المركز البريطاني للجراحة التجميلية :

يضم المركز البريطاني للجراحة التجميلية والليزر فريقاً من أمهر الأطباء المتخصصين في مجال التجميل الجراحي وغير الجراحي ، كما يمتازُ أيضاً بمعدلات تقييمه المرتفعة نظراً لكفاءة الطاقم الطبي ووجود أحدث الأجهزة والتكنولوجيا المتطورة في مجال الطب التجميلي .

العنوان : 349 شارع جميرا – أمام نادي دبي للسيدات – دبي – الإمارات العربية المتحدة .

عيادة الدكتورة نادية بندقجي : 

الدكتورة نادية بندقجي تعمل كاستشارية للجراحات التجميلية بعدد من المراكز الطبية في مدينة جدة ، وقد حصلت الدكتورة نادية على مجموعة كبيرة من الشهادات المعترف بها دولياً في مجال الجراحة التجميلية وعلاج الأمراض الجلدية وتعد من الطبيبات البارزات في هذا المجال بالمملكة العربية السعودية .

العنوان : أبراج البدرية – حي الخالدية – جدة – المملكة العربية السعودية .

عيادة الدكتور محمد أشرف المليجي : 

يعدّ الدكتور محمد أشرف المليجي واحداً من أمهر الأطباء المتخصصين في مجال الجراحة التجميلية في مصر والوطن العربي ، وقد قام بالعديد من العمليات التجميلية المختلفة والتي من بينها جراحة تجميل الوجه والتخلص من الدهون وحقن البوتوكس والفيلر وغير ذلك من العمليات الجراحية بأحدث التقنيات والأجهزة في عالم التجميل .

العنوان : مصر – الجيزة – المهندسين – ٢٠ شارع البطل أحمد عبد العزيز .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

تنحيف الخدود

تنحيف الخشم 

تنحيف الرقبة والوجه

نفخ الخدود

ما هو حقن الفيلر، وما هي استخداماته؟

تخسيس الخدود