التورم بعد حقن الفيلر

التورم بعد حقن الفيلر

الشباب والجمال، الحلم الدائم الذي يداعب مخيلة البشر منذ بدء الخليقة. ولهذا قلما تجد بين النساء من لا يشغلها ظهور آثار الزمن على وجهها. بعض التجاعيد البسيطة حول عينيها أو على جانبي الفم كفيلة بأن تقلق منامها لأيام طويلة. هذا بخلاف تأثير الصورة التي رسمتها لنا وسائل الإعلام الحديثة عن الجمال، فصار الكل يبحث عن سمات مميزة لجمال الوجه، من بينها نعومة ونضارة البشرة وخلوها من التجاعيد، ومن بينها أيضاً إمتلاء الشفتين والوجنتين. ورغم رغبة العديد من النساء في تحقيق هذه النتائج، إلا أن عمليات التجميل لها مخاطرها، وتتسم بارتفاع تكلفتها، مما يجعل هذا القرار صعباً .

أما الفيلر فقد جاء ليحل هذه المعضلة بمميزاته العديدة، فما هي عملية حقن الفيلر؟ وما هي أهم مميزاتها؟ وما المخاطر المتضمنة فيها؟ وما هي دلالة التورم بعد حقن الفيلر، متى يكون أمراً عادياً ومتى يصبح مؤشراً خطيراً؟ وكيف يمكنني تجنب تورم الوجه بعد حقن الفيلر؟ وما هي طرق علاج التورم بعد حقن الفيلر؟ نجيب معاً عن كل هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

 

كيف يحقق لك الفيلر نتائجه المذهلة

الفيلر (Filler) كما يبدو من اسمه هو مادة حشوية، تستخدم لاستعادة الحجم عند فقد الدهون من الوجه نتيجة في العمر، أو تستخدم لملء التجاعيد في الوجه وعلاجها أو التخلص من بعض آثار الجروح أو الندوب في الوجه مثل آثار حب الشباب، وغير ذلك من الاستخدامات المتعددة سواء العلاجية أو التجميلية. ويتميز الفيلر بالعديد من المميزات التي تجعله خياراً مميزاً في نظر العديد من النساء الباحثات عن الجمال، ومن أهم هذه المميزات:

1 – نتائج سريعة

كريمات التجميل تعدك بالحفاظ على بشرتك من التجاعيد وتوحيد لونها والحفاظ على نضارتها وترطيب الوجه والمحافظة على حجم الوجنتين. ربما يكون هذا حقيقي، لكنه يحتاج إلى سنوات من المواظبة والالتزام بروتين يومي، ويحتاج كذلك إلى الالتزام بنمط حياة صحي في أغلب أيام حياتك. الفيلر يحقق لك النتائج التي ترغبين فيها، بل وقد يمكنك من التغلب على بعض العوامل الوراثية التي تجعل حجم الشفاه أو الوجنتين غير مرضي بالنسبة لك. كل هذا يتم في فترة تتراوح بين جلسة إلى ثلاث جلسات لا تزيد مدة كل منها عن ساعة. هذه النتائج السريعة تغري الكثيرين بتجربتها.

2 – تكلفة أقل

نعم تعد تكلفة الفيلر مرتفعة نوعاً ما مقارنة بكريمات التجميل. لكن هل فكرت في الأمر من زاوية أخرى. تحتاجين إلى سنوات من الالتزام بروتين يومي لتحقق لك كريمات التجميل بعض النتائج، فكم تبلغ تكلفة استخدام هذه المستحضرات طوال هذه الفترة؟ هذا بالإضافة إلى أن تكلفة الفيلر أقل كثيراً من تكلفة عمليات التجميل الجراحية.

3 – مخاطر أقل

الفيلر إجراء بسيط غير جراحي لا يحتاج إلى تخدير مثل العمليات الجراحية ولا يحمل نفس الكم من المخاطر، كما أن بعض أنواع الفيلر مؤقتة، ويمكن التخلص منها بسهولة إذا كنت غير راضية عن النتائج. كل هذا يجعل عملية حقن الفيلر أكثر أماناً.

4 – فترة تعافي أقصر

مشكلة أغلب النساء مع عمليات التجميل هي فترة التعافي الطويلة التي تحتاجها العمليات الجراحية. الفيلر يتميز بقصر فترة التعافي التي لا تتعدى يوم أو يومين. بل وقد يمكنك العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية بعد حقن الفيلر مباشرة مع الالتزام ببعض التعليمات الوقائية.

 

كيف يحقق لك الفيلر نتائجه المذهلة

 

مخاطر حقن الفيلر

ورغم كل هذه المميزات التي عددناها بشأن عمليات حقن الفيلر، إلا أنها مثلها مثل كل عمليات التجميل لا تخلو من بعض المخاطر (ويمكن تجنب أغلبها بقليل من الحرص والبحث قبل اللجوء إلى العملية). ومن أهم هذه المخاطر ما يلي:

  1. تورم الوجه بعد حقن الفيلر
  2. التعرض لظهور بعض الكدمات
  3. تورم الشفتين بعد حقن الفيلر
  4. النزيف
  5. تكتل الفيلر في بعض مناطق الوجه
  6. الإصابة بالعدوى
  7. التعرض للحساسية
  8. الإصابة ببعض الالتهابات الجلدية

 

مخاطر حقن الفيلر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 ما هي أسباب التورم بعد حقن الفيلر ؟

بداية تشير الدراسات إلى ارتفاع نسب التعرض للتورم بعد حقن الفيلر، فتذكر بعضها أن النسبة تبلغ 24%، في حين تشير دراسات أخرى إلى أرقام مرتفعة تبلغ 69%. وينبغي أن نعرف أن التعرض لبعض التورم البسيط أمر طبيعي للغاية وغير مقلق وذلك بسبب عملية الحقن في حد ذاتها. وهناك بعض المناطق الأكثر حساسية والأكثر عرضة للتورم بعد حقن الفيلر. ولذلك تنتشر حالات تورم الشفاه بعد حقن الفيلر وتورم الوجه بعد حقن الفيلر وخاصة في مناطق ما حول العينين.

أهم الأسباب التي تعرضك للتورم بعد حقن الفيلر تتضمن ما يلي:

  1. عملية الحقن ذاتها (وكلما زادت خبرة طبيبك في عملية الحقن، يقلل هذا من احتمالات تعرضك للتورم)
  2. بعض المواد تسبب التورم أكثر من سواها (مثلا رغم روعة النتائج التي يحققها فيلر ريستايلين إلا أنه من أكثر المواد التي تسبب تورم الشفاه بعد حقن الفيلر)
  3. حقن الفيلر قريبا للغاية من سطح البشرة (إذا تم حقن الفيلر على عمق غير مناسب في البشرة فقد يتسبب في زيادة التعرض للتورم)
  4. تناول بعض الأدوية في الفترة السابقة لعملية الحقن (مثل الأسبرين وبعض المسكنات التي تسبب سيولة الدم ومن ثم تعرضك للكدمات و النزف والتورم)
  5. تناول بعض الأعشاب والأطعمة في الفترة السابقة لعملية الحقن (مثل الزنجبيل والشاي الأخضر وزيت بذرة الكتان و زيت كبد الحوت والأطعمة الغنية بفيتامين هـ)

 

أسباب التورم بعد حقن الفيلر

 

تورم الشفاه بعد حقن الفيلر

الشفاه من المناطق الحساسة للغاية، والفيلرز المستخدمة في تكبير الشفاه غالباً ما تتضمن مادة حمض الهيالورونيك، وهي أكثر عرضة للتسبب في بعض التورم البسيط، ولهذا ننصحك باتخاذ إجراءات الوقاية من التورم قبل الحقن لتقليل التورم قدر الإمكان.

 

تورم الشفاه بعد حقن الفيلر

 

تورم الوجه بعد حقن الفيلر

بعض مناطق الوجه أكثر عرضة للتورم عما سواها عند حقن الفيلر، ومن هذه المناطق منطقة ما حول العينين والمنطقة المحيطة بالشفتين وخاصة الشفاه العلوية، ومنطقة الشفتين ذاتها ومنطقة خط الدموع.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية الوقاية من التورم بعد حقن الفيلر؟

فيما يلي نوضح لك أهم الطرق للوقاية من التورم.

خطوات قبل حقن الفيلر

1 – اختاري طبيبك بعناية

هذه الخطوة مهمة للغاية، لأن عملية الحقن  تتكون من خطوتين هما اختيار مادة الحقن وتقنية الحقن ذاتها (والتي تتضمن بالطبع اختبار الكمية المناسبة للحقن واختيار مكان الحقن الذي يحقق لك أفضل النتائج). اختيار طبيبك بعناية يضمن لك النجاح وتحقيق النتائج المرغوبة.

2 – تجنبي التدخين ومسببات التورم قبل الحقن بفترة كافية

تجنبي التدخين قبل حقن الفيلر بأسبوعين على الأقل. وتجنبي كذلك تناول بعض الأطعمة والأدوية والأعشاب التي تعرضك لمخاطر التورم، ومن أهمها:

  1. الأسبرين (والمسكنات غير الستيرويدية عموماً مثل البروفين والنابروكسين)
  2. الوارفارين (مرققات الدم عامة)
  3. عشبة القديس يوحنا (والتي تستخدم في علاج الاكتئاب)
  4. الزنجبيل
  5. الجنسنج
  6. الفيتامينات والأدوية التي تحتوي على عشب الجينكو بيلوبا (المعروفة أيضاً باسم شجرة المعبد)
  7. الشاي الأخضر
  8. زيت السمك وزيوت المكسرات وزيت بذرة الكتان
  9. الأطعمة والأدوية التي تحتوي على الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع (PUFA) وأحماض أوميجا 3 الدهنية
  10. فيتامين هـ

3 – أكثري من تناول الأطعمة المفيدة

تشير بعض النساء إلى أن تناول فاكهة الأناناس قد تقلل من تعرضهن للتورم، وعموماً يفضل تجنب الأطعمة شديدة الملوحة والمقليات والأطعمة السريعة، والاهتمام بتناول غذاء صحي يتضمن كمية كافية من الفواكه والخضروات الطازجة.

 

الوقاية من التورم بعد حقن الفيلر

 

خطوات بعد حقن الفيلر

  1. تجنبي لمس أو فرك منطقة الحقن
  2. تجنبي النوم لفترة لا تقل عن 3 إلى 4 ساعات بعد عملية الحقن (لتجنب فرك منطقة الحقن بغير قصد)
  3. تجنبي المجهود البدني العنيف بعد عملية الحقن مباشرة
  4. تجنبي التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة بعد الحقن
  5. استخدمي كمادات ثلج أو كمادات باردة حسب ما يوصي به طبيبك
  6. يمكنك تناول بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب حسب ما يصف لك الطبيب

وفي العموم ننصحك بترك فترة زمنية كافية بين عملية حقن الفيلر ومناسباتك الهامة ( لفترة لا تقل عن أسبوعين إلى شهر) لضمان ظهور النتائج بشكل كامل ومرضي، وإمكانية معالجة أي خلل بحيث لا يؤثر على مظهرك.

 

خطوات بعد حقن الفيلر

 

كيفية علاج التورم بعد حقن الفيلر

إجراءات الوقاية من التورم بعد حقن الفيلر هي نفسها إجراءات العلاج. إذا كنت قد تعرضت فعلا للتورم بعد حقن الفيلر فتجنبي التدخين وتجنبي تناول المشروبات الكحولية وكافة الأطعمة والأدوية التي يمكن أن تزيد من التورم. وتجنبي كذلك لمس المنطقة المصابة أو فركها، واستخدمي كمادات الثلج أو تناولي أعشاب زهرة العطاس Arnica Montana أو أحد المستحضرات التي تحتوي على خلاصتها. تجنبي المجهود البدني، وحاولي الحفاظ على منطقة الرأس مرتفعة حتى عند النوم وتجنبي التعرض لدرجات الحرارة العالية. وتوقعي ان تتعافي تماماً من التورم خلال أسبوعين على الأكثر وإلا فإن الأمر يتطلب زيارة الطبيب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

خمس نصائح بعد حقن الفيلر

فيلر الشفايف

الفيلر للوجه

فيلر الأنف

فيلر تحت العين

فيلر الخدود

عملية تكبير الشفاه

حقن البلازما للشفايف