الكدمات بعد حقن الفيلر

الكدمات بعد حقن الفيلر

تخسر بشرتنا الكثير من حيويتها ونضارتها مع التقدم بالعمر، ويكون ذلك نتيجة لعوامل عدة من ضمنها عدم العناية الكافية بالبشرة والحفاظ على الترطيب المستمر، أو بسبب تراكم الجذور الحرة في الخلايا نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة أو تناول الأكل غير الصحي من الزيوت المشبعة والسكريات وغيرها.

 

تساهم هذه العوامل بظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن بشكل مبكر، مما يجعلها تقف عائقاً بيننا وبين المظهر المشرق الجذاب الذي نسعى إليه. وللتغلب على هذه المشكلة ظهر عدد من التقنيات الحديثة التي تعيد إلى بشرتك حيويتها وشبابها، أشهر هذه التقنيات هي حقن البوتوكس وحقن الميزوثيرابي و حقن الفيلر التي سنتعرف عليها بعمق في هذا المقال ونتعرف أكثر على كيفية التعامل مع الكدمات بعد حقن الفيلر.

ما هي حقن الفيلر وكيف تعمل؟

تأتي كلمة فيلر من الكلمة الإنجليزية (fill) وتعني يعبّئ أو يملأ، وبإضافة حرفي ال e وال r تصبح الكلمة (filler)،وتعني المالئ أو المعبّئ. والمقصود هو حقن تلك التجاعيد والفراغات المتكون بالجلد نتيجة فقدان الأحماض الأمينية الأساسية مثل الكولاجين بمادة تملأها وتعيد لها مظهرها المشدود والحيوي.

تستعمل في حقن الفيلر مواد متعددة تتميز بكونها آمنة ومتجانسة مع البشرة ومعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. لكن رغم ذلك لا تخلو هذه العملية من بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخات والاحمرار والشعور بالألم، سنقدم في هذا المقال الطرق الصحيحة للتعامل مع هذه المشاكل و سنركز بشكل أكبر على علاج الكدمات بعد حقن الفيلر. احرص دوماً على اختيار الطبيب المناسب الذي يتمتع بالخبرة الكافية واختيار الأماكن الموثوقة عند الخضوع للحقن بالفيلر؛ لتجنب المحتالين وتجنب حقن بشرتك بالمواد رديئة الجودة مجهولة المصدر.

 

ما هي حقن الفيلر وكيف تعمل؟

 

خطوات عملية الفيلر

عادة ما يتبع الطبيب الخطوات التالية عند استعمال حقن الفيلر، وذلك لتحقيق أفضل النتائج والحد من ظهور الأعراض الجانبية وخاصة ظهور الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف أو تجاعيد الوجه، حيث تؤثر بشكل كبير على مستوى رضاك عنه وتقييمك لمدى نجاح وفعالية العملية.

1 – خطوة التحديد والتخطيط: في هذه الخطوة يقيم الطبيب أو الممرضة المحترفة شكل الوجه العام ومدى مرونة الجلد وتحديد الأماكن المناسبة للحقن بالفيلر. توضع بعض النقاط وترسم بعض الخطوط للمساعدة على سير العملية على أفضل وجه. كما قد تلتقط لك بعض الصور قبل العملية للتمكن من الحكم على النتائج ومقارنة مظهر الوجه قبل وبعد العملية.

2 – خطوة التعقيم والتخدير: يعقم الطبيب مواضع الحقن باستعمال مضادات البكتيريا والمطهرات المناسبة. وتجنباً لإحساسك بالألم، قد يقرر الطبيب إخضاعك للحقن بالتخدير الموضعي أو قد يكتفي باستخدام المراهم المخدرة، أو في بعض الأحيان يفضل الطبيب استعمال أسلوب التبريد العالي لإنعاش الجلد فقط قبل البدء بحقن الفيلر. يستطيع الشخص الطبيعي تحمل الألم البسيط الناتج عن الحقن المتكرر بالمادة المالئة.

3 – خطوة الحقن: عادة لا يستغرق حقن منطقة معينة أكثر من عدة لحظات، يحقن الطبيب نوع الفيلر المناسب ثم يدلك المنطقة ثم يقيم النتائج. يقرر بعد ذلك ما إذا كانت ستحتاج المنطقة إلى المزيد من الفيلر أم لا.

4 – خطوة التنظيف والعناية: بعد التوصل إلى النتائج المرضية، يمحو الطبيب أي آثار للخطوط المرسومة في البداية، ويتأكد من عدم وجود نزيف. كما قد يقدم إليك بعض أكياس الثلج التي تساعد بقوة من التخفيف من الكدمات بعد حقن الفيلر.

خطوات عملية الفيلر

 

كيفية علاج الكدمات بعد حقن الفيلر

تعد الكدمات بعد حقن الفيلر من أكثر المشاكل إزعاجاً بعد العملية، وقد أشارت بعض الدراسات أن إمكانية الإصابة بها تصل إلى نحو 19% – 24% من المرضى. بينما زادت هذه النسبة لتصل إلى 68% في دراسات أخرى. تظهر الكدمات في الأماكن التي يتم بها الحقن، وأكثرها ظهوراً تلك الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف أو بعد حقن الفيلر تحت العينين.

لحسن الحظ، هنالك العديد من الطرق الفعالة التي يمكنك تطبيقها في علاج الكدمات بعض حقن الفيلر.

 

كيفية علاج الكدمات بعد حقن الفيلر

 

كدمات؟ أم ظاهرة تيندال؟

من السهل جداً أن يختلط الأمر عليك ولا تتمكن من التفريق من تشخيص المشكلة لديك، علينا أولاً أن ندرك طبيعة تلك التورمات التي تعاني منها، هل هي كدمات بعد حقن الفيلر ناتجة عن تعرض الجلد للاختراق مراراً وتكرارً، أم أن السبب يرجع إلى ظاهرة تيندال والتي تنشأ نتيجة لحقن المادة المعبّئة غالباً ما تكون مادة حمض الهيالورونيك في الطبقات السطحية للجلد. ينصح باستشارة الطبيب للتوصل إلى السبب الحقيقي وراء اللون الأزرق الي يظهر على بشرتك بعد الحقن لأخذ الإجراء المناسب.

 

كدمات؟ أم ظاهرة تيندال؟

 

الأدوية التي تتناولها

ينبغي إطلاع طبيبك على ما تتناوله من أدوية ومكملات غذائية، خاصة في الأسبوعين الذين يسبقان العملية؛ وذلك لما لها من تأثير قوي على احتمالية ظهور الكدمات بعد حقن الفيلر. تزيد الأدوية المضادة للتجلط من سيولة الدم وتلعب دوراً كبيراً في ظهور تلك التورمات.

ينصح الأطباء أيضاً بالابتعاد عن الأدوية غير الإستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل الأسبرين والنابروكسين والأيبوبروفين لما لها من تأثير يشبه تأثير الأدوية المضادة للتجلط.

كذلك يجب أن تخبر طبيبك إذا ما كنت تعاني من أي أمراض مزمنة مثل الهيموفيليا أو أمراض الكبد أو أي حالات مرضية تستدعي العلاج بأدوية الهيبارين أو الوارفارين.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض الأعشاب والمكملات الغذائية

تسهم بعض المكملات الغذائية في التأثير على طريقة الجسم في التعامل بعد تلقي الحقن. ابتعد عن اللائحة التالية قبل العملية بيوم أو اثنين على الأقل:

  • نبتة سانت جون
  • الزنجبيل
  • الجينكجوبيلوبا
  • الجينسينج
  • فيتامين هـ
  • الشاي الأخضر
  • زيت بذرة الكتان
  • زيت السمك وزيت كبد الحوت والأوميجا – 3

 

المزيد من الطرق لمحاربة الكدمات بعد حقن الفيلر

تشير الأدلة العلمية أن تناول الأناناس لمدة يومين أو ثلاثة قبل العملية يساهم بقوة في التخفيف من ظهور الكدمات بعد حقن الفيلر.

ينصح أيضاً بتناول عشبة الأرنيكا لما لها من خواص فعالة في مواجهة التورم والانتفاخات والتخفيف من حدة آلام الجلد والعضلات. تأتي هذه العشبة في عدة أشكال صيدلانية مختلفة، حيث تتوفر على هيئة كبسولات أو مراهم أو كريمات. تناول الأقراص 3 مرات يومياً قبل العملية وبعدها، واستخدم الكريم بعد العملية على مواضع الحقن. يصنف الكثيرون كريم الأرنيكا افضل كريم للكدمات بعد حقن الفيلر.

 

محاربة الكدمات بعد حقن الفيلر

 

تجنب المجهود البدني الشاق

ينصح الأطباء بالابتعاد عن التمارين الرياضية القاسية أو الذهاب إلى الصالات الرياضية. تزيد التمارين الرياضية من معدل ضربات القلب وترفع من ضغط الدم وتزيد من الإمداد الدموي، يؤدي ذلك إلى صعوبة تعافي أي شعيرات دموية تأذت بعد الحقن.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اختيار الطبيب المناسب والمكان المناسب

كما ذكرنا، يجنبك الاختيار المدروس الوقوع مع المحتالين أو التعرض لمواد غير معروفة المصدر قد تسبب أضراراً لا حصر لها. تأكد دوماً من حصول طبيبك على الاعتماد من قبل البورد الأمريكي. تساعدك الصفحة التالية على التوصل لأفضل الجراحين المعتمدين بمنطقتك. اعثر على الطبيب

 

اختيار الطبيب المناسب والمكان المناسب

 

نصائح سريعة:

  1. تجنب الجفاف: احرص على شرب الكميات الكافية من الماء خلال اليوم لمنع تخزين الجسم للسوائل الذي يتسبب في حدوث التورمات.
  2. تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة
  3. استخدم أكياس الثلج على المناطق المصابة
  4. ابقِ رأسك مرتفعة قليلاً عند النوم
  5. استشر الطبيب في استعمال الأقراص المضادة للهيستامين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تورم الشفايف بعد الفيلر

تكتل الفيلر في الشفايف

كونتور الشفايف بالفيلر

اذابة الفيلر من الشفايف

نفخ الخدود

أنواع الفيلر

الفرق بين البوتكس والفيلر

5 نصائح بعد حقن الفيلر