بوتكس الوجه

نتابع نجوم الفن وعالم الموضة ونتعجب من مرور السنوات التي تترك آثارها علينا في حين تزيدهم شباباً ونضارة وجمال! ونتساءل عن السر الذي يجعل الأيام ترسم خطوطاً على وجوهنا في حين تترك بشرتهم بجمال بشرة الأطفال. فتتحرك أيدينا بسرعة على لوحات المفاتيح بحثاً عن أسرارهم ليطفو اسم البوتوكس سريعاً على الصفحات.

بوتكس الوجه.. ضيف دائم على طاولة الخيارات التي يقدمها لنا أطباء التجميل.. قديم للغاية حديث للغاية وله أسراره التي لا يفصح عنها لغير خبير.. يداعب أذهاننا ويغرينا بالآمال، ويخوفنا في الوقت ذاته من آثاره الجانبية المرعبة، فهل يمكن أن ننال ثمرته بغير خوف. هل هو حقاً الحل المثالي للتخلص من تجاعيد الوجه.

لماذا لم يتخلى أطباء التجميل عن استخدامه رغم آثاره الجانبية الخطيرة التي طالما سمعت عنها؟ هل هذه الآثار الجانبية مجرد مزاعم ليس لها أساس من الصحة، أم أنها مجرد أخطاء أطباء؟ ما هي تكلفة حقن البوتكس للوجه؟

Turkey Clinic

سمعت الكثير عن طرق مختلفة لحساب التكلفة فكيف أعرف إن كان ما أدفعه ثمن باهظ أم أنني أتلقى خدمة طبية تستحق ثمنها؟ الجميع يعرضون البوتكس في عياداتهم فمن أختار؟ هل تدوم نتائجه، أم أن عليّ تكرار عملية الحقن. كل هذا وأكثر سنتناوله معاً في هذا المقال… إن كنت تعتقد أنك قد سبرت أغوار شد الوجه بالبوتكس فإننا نؤكد لك أن بحاره ما تزال عميقة يخفي فيها المزيد، ولتتأكد من هذا معنا.

حقن الوجه بالبوتكس

 

ما هي عملية حقن بوتوكس الوجه؟

البوتكس BOTOX هو مادة تحتوي على سم البوتيولينوم Botulinum الذي تنتجه بكتيريا الكلوستريديوم Clostridium Botulinum، وتصنف هذه البكتيريا إلى خمسة أنواع رئيسية يهمنا منها النوع أ حيث أنه النوع المستخدم في عمليات التجميل.

تعمل هذه المادة عند حقنها على إرخاء عضلات الوجه مما يتسبب في التخلص من التجاعيد التي تنتج بشكل أساسي بسبب تقلص العضلات عند الانفعال، والتي تترك علاماتها الدائمة على الوجه مع مرور الوقت.

 

تكلفة عملية حقن البوتكس للوجه

توضح تجارب المرضى اختلاف طرق حساب التكلفة فيما بين الأطباء، واختلاف تفضيل المرضى لبعض الطرق عن غيرها. أهم طرق حساب تكلفة البوتكس للوجه تعتمد على عدد الوحدات العلاجية التي تتناولها، أو بحسب المنطقة التي تحقن فيها، أو بحسب النتائج.

يقول أحد المرضى تأكد من أن طبيبك يجعلك تدفع ثمن عدد وحدات البوتكس التي تتناولها عند حقن البوتكس للوجه، فالأطباء الذين يجعلونك تدفع الثمن بحسب مساحة المنطقة التي تحقن في وجهك يبالغون في تقدير الثمن. فهل يشاركه معظم من جربوا حقن البوتكس هذا الرأي؟

يقول ريك “أتلقى حوالي 52 وحدة من البوتوكس بثمن 12.50 دولار أمريكي للوحدة، وهو ليس أرخص ثمن يمكن أن يقدمه لك طبيب، ولكنها المرة الأولى التي أتلقى فيها علاج بوتوكس الوجه، ولهذا أعتقد أن الاعتماد على طبيب أفضل من زيارة أحد مراكز التجميل التي لا يعمل فيها أطباء حتى لو كانت تعرض خدماتها بنصف الثمن”.  

في حين تقول الآنسة موو” لقد تلقيت حقن البوتوكس في جبهتي بالكامل، كان لدي ستة خطوط أفقية ظاهرة في جبهتي، وأنا لم أتخط الخامسة والثلاثين بعد، وقد كلفتني هذه المساحة بأكملها حوالي 225 دولار أمريكي، وتلقيت الحقن على يد خبير تجميل يشرف عليه طبيب. في حين تقول كيلي “أعتقد أن بوتكس الوجه هو أفضل علاج يمكنك تلقيه للتجاعيد حول عينيك وفي جبهتك. وهو علاج مؤقت، لكنه فعال، وهو ليس باهظ الثمن. أنا أدفع حوالي 350 دولار أمريكي في الجلسة العلاجية، وتدوم فعاليته لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

أما إيركا فلها رأيها الشخصي، وهي تقول: “جربت العديد من الأطباء، وقد كان أفضلهم يجعلني أدفع ثمن جلسة بوتوكس الوجه كاملة ومقابل هذا فهو يعالج كل ما يحتاج للعلاج في وجهي مقابل ثمن ثابت. في أحيان ما أدفع أقل كثيراً أو أكثر من ثمن ما تلقيته، لكن بمرور الوقت فإن المتوسط يكون واحداً. لكنني في المجمل أدفع مقابل النتائج، عندما كنت أدفع مقابل الوحدات اعتدت دفع ضعفي الثمن لأحصل على نفس النتائج. ففي نهاية الأمر، أنت لا تعرف عدد الوحدات التي ستحتاج إليها. بعض الأطباء يحققون نتائج أفضل بحقن عدد وحدات أقل لأنهم يحقنون في المكان المناسب تماماً. مع تحديد الثمن مسبقاً، أعرف ما ينبغي عليّ دفعه قبل أن أتلقى الحقن فأحدد ميزانيتي وفقا له”.

وتحكي أنستازيا عن تجربة معاكسة فتقول: “تبيع شركة أليرجان البوتوكس في عبوات من 50 أو 100 أو 200 وحدة. تتراوح تكلفة الوحدة بين 9-20 دولار أمريكي بحسب المكان الذي تجري فيه العملية. يحتاج الشخص الطبيعي إلى حوالي 20 وحدة لعلاج خطوط الجبهة، وعدد يتراوح بين 2-10 وحدات لعلاج التجاعيد حول العينين، وحوالي 25 وحدة لعلاج تجاعيد ما حول الفم، وهذا يعني أن علاج هذه المناطق جميعا في مانهاتن مثلا سيكلفني 960 دولار أمريكي. أما حينما أجري الحقن بسعر مخصص للمكان بغض النظر عن عدد الوحدات فقد تكلفني نفس العملية حوالي 1.500 دولار أمريكي، وهو مبلغ كبير نظراَ لأنني أجري الحقن مرتين سنوياً.”

وعامة كما في أغلب عمليات التجميل فإن التكلفة تختلف من دولة إلى أخرى ومن مكان إلى أخر ومن طبيب إلى أخر. ونورد في الجدول التالي متوسط الأسعار المنتشرة في بعض دول العالم المختلفة، لكن هذه الأسعار ليست حصرية وقد تختلف بحسب مستشفى التجميل.

الدولة متوسط التكلفة
كندا 11 دولار أمريكي للوحدة.
مصر 400 دولار أمريكي للجلسة.
إنجلترا 400 دولار أمريكي للجلسة.
فرنسا 375 دولار أمريكي للجلسة.
إيطاليا 290 دولار أمريكي للجلسة.
قطر 750 دولار أمريكي للجلسة.
إسبانيا 269 دولار أمريكي للجلسة.
سويسرا 625 دولار أمريكي للجلسة.
تايلاند 1.500 دولار أمريكي للجلسة.
تركيا 400 دولار أمريكي للجلسة.
الإمارات العربية المتحدة 490 دولار أمريكي للجلسة.
المانيا 600 دولار أمريكي للجلسة.
الأردن 323 دولار أمريكي للجلسة.
الولايات المتحدة 400 دولار أمريكي للجلسة.

نلاحظ أن التكلفة في تايلاند تبلغ ثلاثة أضعاف متوسط التكلفة العالمي، في حين أن قطر تقدم أغلى ثمن بين الدول العربية المختلفة، أما الطريقة الرئيسية للحساب في كندا فتعتمد على عدد الوحدات التي ستتلقاها، وليس من الشائع أن تحاسب وفقاً للنتائج.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تنقسم أنواع حقن البوتكس للوجه إلى:

  • حقن خطوط الجبهة
  • حقن تجاعيد منطقة حول العينين
  • حقن التجاعيد لمنطقة ما حول الفم
  • حقن منطقة الذقن والوجنتين
  • حقن الأنف بالبوتوكس

 

مشاهير خضعوا لعملية حقن الوجه بالبوتكس

  • النجمة السورية أصالة نصري
  • النجمة آشلي سيمبسون والتي كانت حديث الإعلام حينما قررت الخضوع لحقن البوتكس بالوجه في سن 23 سنة.
  • نجمة المسلسلات الأمريكية كورتني كوكس
  • النجمة كاميرون دياز
  • النجمة شارون أوزبورن
  • النجمة كاتي برايس
  • النجم توم كروز
  • النجم عاصي الحلاني
  • النجمة ليندساي لوهان
  • النجمة لولو
  • النجمة كارلا بروني
  • النجمة ميلاني جريفث

اشلي-سمبسون-بعد-بوتوكس-الوجه

أصالة نصري من أشهر النجمات التي تلقت حقن البوتوكس بالوجه، وقد عبرت عن ندمها الشديد على تلقي حقن البوتوكس بالوجه لأنها أفقدتها القدرة على التعبير بملامح وجهها، والتي كانت تميزها عن غيرها من النجوم. وعندما سئلت أصالة عن الأسباب، وضحت أنها أنثى قبل أن تكون نجمة، وترغب دائماً في أن تبدو في أبهى صورها، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعها للقيام ببعض عمليات التجميل.

وقد انتقدت عمليات التجميل التي يجريها بعض الفنانين بهدف محاكاة ملامح بعض النجوم الأجانب، ووضحت أن الإنسان ينبغي عليه تقبل ملامح وجهه، والاحتفاظ بشخصيته الفريدة التي تظهر من خلالها، أما علاج آثار مرور الزمن والحفاظ على حيوية الانسان ونضارته وجماله، فهي غاية لا يعاب على أحد محاولته لإدراكها.

 

أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية حقن بوتوكس الوجه

في الدول العربية

بوتوكس الوجه من العمليات التي لا تحاول الدول العربية المنافسة في أسعارها فيها. هذا يرجع إلى أن تكرار عملية الحقن خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، يجعل الالتزام بالسفر للحصول على جلسة حقن أمر غير مغري. لكن في بعض الأحيان يفضل الناس الخضوع لعملية بوتوكس الوجه في بعض الدول الأخرى التي يسافرون لها بانتظام.

عامة إن لم تشكل التكلفة أحد أولوياتك، يمكنك الخضوع لعملية البوتوكس في الكويت، أو في قطر.

المملكة العربية السعودية من أشهر الدول التي تتضمن أطباء متميزين في مجال حقن بوتكس الوجه. أهم مدن المملكة في عمليات التجميل هي الرياض وجدة. من أشهر العيادات حقن البوتكس في الرياض بها عيادات أدمة، ومركز أوباجي للتجميل، ومركز ريفرش لعمليات التجميل.  

في الدول الأجنبية

هناك العديد من الدول الأجنبية التي تشمل مراكز طبية تقدم عمليات حقن البوتوكس للوجه باحترافية ومهارة، منها سويسرا، والتي تعتبر رائدة المجال الطبي في أوروبا بلا منازع، وإن كانت أسعارها مرتفعة وأماكن المعيشة فيها غالية. أما تركيا، فهي المنافس العالمي في عمليات التجميل، فهي تتميز برخص الأسعار فيها وبكونها وجهة سياحية مرغوبة ومفضلة لا يملها الزوار أبداً.

من أشهر العيادات فيها “كوسميد كوسميتيك سيرجري”، و”رويال ايثيك كوسميتيك سيرجري”. بالطبع هناك الولايات المتحدة الأمريكية التي تتضمن عدد كبير من المستشفيات العالمية والعيادات، ويمكنك فيها أن تحصل على خدمة طبية رائعة بسعر معقول، أو باهظ حسب اختيارك للمكان الذي تجري فيه العملية، فهناك العيادات التي يقبل عليها نجوم الفن والمجتمع، في هوليوود وفلوريدا وواشنطن ولوس أنجلوس.

حقن البوتكس للوجه

 

المرشحين لعملية حقن الوجه بالبوتكس

المرشح المحتمل لعملية بوتوكس الوجه هو شخص تنطبق عليه الشروط التالية:

  • شخص بالغ في سن يتعدى ثلاثين عام على الأقل، صحيح أن آشلي سيمبسون قد أجرت العملية في سن 23 عام، لكن لنقل أن هذا نوع من المبالغة في الخوف من كبر السن، وهي مبالغة لن تؤتي أكلها في الواقع.
  • لا يعاني من حساسية لأي من مكونات البوتكس.
  • ألا يعاني من أي أمراض تدخل تحت تصنيف أمراض وهن العضلات.
  • ألا يعاني من حالات النزيف خصوصاً، وألا يعاني من أمراض مزمنة قد تؤثر على تعافيه.
  • أن يكون من غير المدخنين (فالتدخين يسبب التجاعيد ويصعب من التعافي بعد العملية).
  • يعاني من تجاعيد بسيطة في الوجه (بحيث لا تتضمن ترهل كبير في الجلد أو في عضلات الوجه، لأن هذه الحالات لن يجدي معها حقن بوتكس الوجه كثيراً، وتحتاج إلى طرق علاج أخرى مثل شد الوجه).

 

التعافي من حقن إبر البوتكس للوجه، وفترة النقاهة المتوقعة

عملية حقن البوتوكس لا تستغرق أكثر من بضع دقائق للحقن، لكن فترة النقاهة منها قد تصل إلى بضعة أيام. وهذا لا يعني أنك تحتاج إلى أن تتوقف عن ممارسة عملك مثلاً، أو عن القيام بأنشطتك اليومية، وإنما يعني فقط أنك ينبغي أن تتمهل قليلاً. إذا قررت الذهاب إلى طبيب لحقن البوتوكس للوجه، حاول أن تسجل موعدك في أخر أيام عملك قبل عطلة نهاية الأسبوع، هذا يعني أن تقضي يومين في الراحة في المنزل وتنتظم على استخدام مضادات الالتهاب التي يصفها لك الطبيب بعد العملية.

إذا كنت تنوي حضور مناسبة هامة بالنسبة لك وكان حقن البوتكس لوجه جزء من خطتك للإعداد لها، فضعها في جدولك قبل المناسبة ببضعة أسابيع. في الحقيقة سيختفي كل التورم أو آثار الالتهاب وتظهر النتائج النهائية خلال أسبوع على الأكثر.

قد تحتاج للعودة إلى الطبيب لإضافة بعض اللمسات لتبدو في أحسن حالاتك. وينبغي أن تتجنب التعرض لمثيرات الالتهاب التي يمكن أن تطيل من فترة التعافي قليلاً.

تظهر النتائج بسهولة خلال يوم أو أثنين على الأكثر، وتستقر تماماً بمجرد أن يزول التورم والالتهاب الناتج عن عملية الحقن خلال أسبوع على الأكثر، لتتمتع في الستة أشهر التالية بوجه خالي من التجاعيد يتميز بنضارة الشباب وجماله. وربما تحتاج إلى تكرار الحقن بعدها خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بوجهك خالياً من التجاعيد.

بوتوكس الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

خطوات إجراء عملية حقن الوجه بالبوتكس

التخدير

قد تحتاج إلى الخضوع لتخدير موضعي لبشرة الوجه قبل الحقن حتى لا تعاني من ألم عند إتمام العملية. وعادة ما يتم التخدير باستخدام كريم موضعي أو رذاذ على الأكثر، في نهاية الأمر لا يعتبر حقن بوتكس الوجه عملية كبرى. بعض الأطباء  يجرون الحقن بغير مخدر ولم يشكو أي من مرضاهم من ألم شديد.

حقن إبر البوتكس بالوجه

هذه هي الخطوة التي تشكل النتائج، وهي التي تعتمد على مهارة الطبيب بصورة أساسية، فأماكن الحقن تتغير وفقاً لحالة الشخص الخاصة. وقد تتعجب عندما تجد طبيبك يطرح عليك الكثير من الأسئلة بشأن طبيعة حياتك وطعامك، ومقدار الضغوط الذي تتعرض له. لكن الحقيقة أن هذه الأسئلة ضرورية لتحديد أنسب طريقة للحقن في حالتك، وتوزيع الوحدات التي يستخدمها الطبيب.

التعافي وانتظار النتائج

تنتهي العملية باستخدام بعض المستحضرات المضادة للالتهاب، وأن يخبرك طبيبك بالتعليمات اللازمة لفترة النقاهة حتى تمر بسلام.

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة

هل تخاف من تهدل الجفنين، أم من الإصابة بالتورم والالتهاب؟ ما هي المخاطر المحتملة للبوتوكس؟ يمكنني أن أطيل الحديث في هذه النقطة، لكن أهم ما ينبغي عليّ الحديث عنه حقيقة هو أنك ينبغي أن تلتزم الصراحة التامة مع طبيبك. البوتكس ليس العلاج الوحيد لتجاعيد الوجه وقد لا يكون العلاج الأنسب في حالتك فلا تخاطر بإخفاء شيء على طبيبك. هنا أتحدث بشكل خاص عن حالات الحساسية التي يمكن أن تعرضك لمخاطر ضخمة، وكذلك عن عدد مرات الحقن. يتراكم البوتكس في الجسم، فإن لم تكن صريحاً تماماً مع طبيبك ربما ينتهي بك الأمر بنتائج غير مرضية

بوتكس للوجه

 

استشارة عملية بوتكس الوجه

جزء كبير من نجاح عملية حقن الوجه بالبوتكس يقع على عاتقك أنت! أنت من ينبغي أن يشرح للطبيب بدقة ما يرغب في تحقيقه من نتائج حتى يساعدك على تحقيقها. عادة ما يتم الحقن بعد جلسة الاستشارة مباشرة، لكن قد يتطلب الأمر أحياناً إجراء بعض الفحوصات الجسدية واختبارات الحساسية أو الخضوع لبعض التحاليل المعملية.

أحياناً ما يطلب الأطباء منك التوقف عن تناول بعض الأدوية والفيتامينات قبل العملية بفترة. وينصح بعض خبراء البوتوكس بتناول الأناناس قبل العملية بفترة لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوميلين المضادة للالتهاب.

 

تاريخ إبر البوتكس

قد تبدو القصة مكررة يجدر بنا تناولها في صف التاريخ، ويعرفها على الأرجح كل من حاول القراءة لمعرفة تاريخ البوتكس وأصوله، لكن على أية حال فقد بدأ الأمر منذ ما يزيد على 125 عام عند اكتشاف البكتريا التي تسبب انتفاخ علب الطعام المحفوظ وتنتج سم عصبي يقتل من يتناوله بسرعة على يد الطبيب الأستاذ إيملي بيير في بلجيكا.

كانت البكتيريا في حد ذاتها اكتشاف، ولم يتمكن أحد من عزل السم منها قبل عام 1920 حيث عزل هيرمن سومر الطبيب بجامعة كاليفورنيا سم البوتولينوم من النوع أ، ولم تنجح مساعي تنقية هذا السم حتى عام 1946. أما الخصائص العلاجية لسم البوتيولينيوم فقد بدأ اكتشافها وتطويرها في خمسينيات وستينيات القرن العشرين.

في الفترة من سبعينيات القرن العشرين وحتى عام 1988 استمرت الدراسات المختلفة على الخصائص العلاجية لسم البوتيولينيوم حتى بدأت شركة أليرجان Allergan أبحاثها الدوائية عليه. ولم تنجح مساعيها في اعتماده من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية حتى عام 2000 الذي اعتمد فيه استخدام البوتوكس لعلاج عضلات العنق. أما موافقة هيئة الدواء والغذاء على استخدام البوتوكس في عمليات التجميل حتى عام 2002. وما تزال الأبحاث مستمرة، وما تزال تكشف عن المزيد والمزيد من الاحتمالات العلاجية التي تبشر بمستقبل واعد للبوتكس. أما اليوم فهو علاج تجميلي معتمد فيما يزيد على 75 دولة حول العالم لأكثر من 20 استخدام علاجي معتمد.

بوتكس الوجه

 

اختيار الطبيب المناسب للقيام بعملية حقن البوتكس للوجه

اختيار الطبيب نقطة فارقة في عمليات التجميل. تحكي إلما تجربتها فتقول: “عندما خطوت على عتبة الأربعين، بدأت التجاعيد تداعب وجهي جلية، ومعها طرحت فكرة البوتكس نفسها على ذهني. اخترت طبيباً وثقت فيه وكلفني الأمر مبلغاً كبيراً من المال، لكن النتيجة كانت مذهلة. وخلال ستة أشهر بعدها تمتعت بوجه نضر خالي من التجاعيد. وعندما عدت للظهور بحثت عن طبيب آخر رغبة في تقليل التكلفة. هذه المرة كانت النتائج كارثية، فقد ارتفع حاجبي كثيراً وبدا مظهري وكأني مندهشة طوال الوقت. لقد كنت أحيا كابوس، وأعد الأيام حتى ينتهي أثره.

هذه المرة لم أغامر كثيراً وأندفع في الذهاب إلى أول طبيب ينصحني به أحدهم فأجريت بحثاً مدققاً، واخترت طبيب آخر وثقت به وكانت التكلفة معقولة. وفي هذه حققت نتائج أروع حتى من المرة الأولى. وصار بوتكس الوجه جزء من روتيني، حيث أخضع له مرتين سنوياً.”

كيف تختار طبيبك لعملية التجميل موضوع تفصيلي في مدونتنا يعرفك على أهم النقاط التي تضمن لك أن تحظى بتجربة جيدة مع طبيبك، ويوضح لك أهم الأسئلة التي ينبغي عليك أن تطرحها عليه قبل الخضوع لعملية شد الوجه بالبوتكس.

 

بدائل غير جراحية

هل ترغب في الحصول على حل غير جراحي دون الحاجة لزيارة الطبيب أو العيادة؟ يمكنك تجربة أحد هذه المنتجات المذكورة بالأسفل. قد لا تحصل على نتائج مماثلة كزيارة الطبيب أو مركز التجميل، لكن هذه المنتجات تعطيك نتيجة طيبة قد تكون مرضية بالنسبة لك.

L’core لإزالة تجاعيد الوجه

كريم L’core Paris بديل البوتكس لتصحيح خطوط الوجه العميقة وعلامات الشيخوخة وتقليل أو إزالة التجاعيد، يعطي وجهك مظهرًا طبيعيًا أصغر في السن وأكثر صحة ونعومة وجمالًا، يقوم بشد خلايا البشرة عن طريق تكنولوجيا متطورة لعلاج علامات الشيخوخة والتخلص من التجاعيد في الوجه والرقبة وحول العين. وقد أحب المستخدمون تأثيره عليهم.

اشتريه الآن

اقرأ أيضاً:

ابر النضاره للوجه

حقن الخلايا الجذعية للوجه

5 نصائح بعد حقن الفيلر

عملية شد الرقبة

بوتكس الشعر

بوتكس المعدة

عروق الوجه