تورم الشفايف بعد الفيلر

تورم الشفايف بعد الفيلر

هل استيقظت يوماً ونظرت إلى المرآة لتلاحظ وجود بعض التجاعيد في البشرة والشفايف؟ هل بدأت التجاعيد بالنيل من جمالك وحيوية مظهرك؟

نعاني جميعاً من فقدان الطلة المتألقة شيئاً فشيئاً مع التقدم في العمر، وهذا أمر طبيعي ينتج من ضعف عضلات الوجه ونقص الأحماض الأمينية والبروتينات اللازمة لشد البشرة، وتضرر الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى نقص الإمداد الدموي للوجه أو الشفايف.

لذا سخر علماء الطب والجراحة التجميلية الكثير من الوقت والجهد للبحث عن حلول عملية وفعالة لهذه المشاكل. ولحسن الحظ، اكتشفت العديد من التقنيات التي جابت الأفق ولاقت إقبالاً هائلاً من الناس مثل حقن الفيلر والبوتوكس والميزوثيرابي وعمليات الشد المختلفة.

 

نتناول في مقال اليوم التقنية التي كانت سبباً لاستعادة الكثير من النساء والرجال لحيوية البشرة والوجه، وحصولهم على مظهر الشفاه الممتلئة الجذابة، ألا وهي تقنية الفيلر. يحتوي هذا المقال على كل ما تود معرفته عن حقن الفيلر، حيث سنتعرف على كيفية عمل الفيلر وأنواعه المختلفة ومميزات كل نوع، سنتعرف أيضاً على تأثيراته ونتائجه المتوقعة، وخطوات العملية وأضرارها الجانبية وتحديداً مشكلة تورم الشفايف بعد الفيلر؛ ذلك لكثرة الإبلاغ عن انتفاخ الشفايف بعد الفيلر واكتشاف أنها من أشد الأعراض الجانبية لعملية الفيلر مضايقة للمرضى.

 

اقرأ أيضاً

نتائج تكبير الشفايف قبل وبعد

تجربتي مع فيلر الشفايف

لابيلو مرطب شفايف لشفاه أكثر صحة ولمعان

 

ما هو الفيلر؟

يتصور كثير من الناس وجود مادة تدعى الفيلر يحقنها الطبيب في الجلد، إلا أن هذا التخيل هو تخيل خاطئ في الحقيقة. كلمة فيلر (Filler) هي كلمة إنجليزية أتت من الفعل (Fill) بمعنى يملأ أو يعبِّئ، وفيلر هي اسم الفاعل فهي بمعنى المالئ أو المعبِّئ. بذلك يتضح المعنى أن كلمة فيلر هي اسم التقنية ذاتها وليس اسم المادة التي تحقن.

إذاً فإن الفيلر هو حقن مواد كيميائية خاصة سنناقش أنواعها لاحقاً في هذا المقال، بهدف التعبئة واستعادة الحجم الطبيعي للوجه والتغلب على الانحناءات والتجاعيد الناتجة عن التقدم بالسن، وملءِ الشفايف وإكسابها مظهراً جذاباً، فيعيد مظهر وحيوية الشباب ويمنحك الإطلالة النضرة المشرقة. كما يمكن استخدام هذه التقنية في مختلف مناطق الجسم للحصول على قوام جذاب.

إقرأ أيضاً الاثار الجانبيه لفيلر الشفايف

 

ما هو الفيلر؟

 

هل بإمكاني الخضوع لحقن الفيلر؟

لا يتطلب الخضوع لتقنية الفيلر معايير خاصة، إلا أن توفر الشروط التالية يجعلك أكثر قابلية لتجربة الفيلر، ويساعد على الوصول لنتائج أفضل وتعافٍ أسرع من الآثار الجانبية مثل تورم الشفايف بعد الفيلر:

  • التمتع بصحة عامة جيدة
  • عدم التدخين
  • تطلعك للنتائج الواقعية وتفهمك للتأثير النفسي الإيجابي الذي ستكتسبه جراء العملية
  • التزامك بتعليمات الطبيب بعد الحقن واتخاذ السبل اللازمة للحفاظ على صحة البشرة

معيار آخر يجب وضعه بالحسبان وهو تكلفة حقن الفيلر. تتنوع وتختلف تكلفة حقن الفيلر باختلاف نوع المادة المستخدمة في الحقن. ولذلك دعونا نلقي نظرة على هذه الأنواع أولاً ثم نتعرف على سعر كل نوع على حدة.

 

هل بإمكاني الخضوع لحقن الفيلر؟

 

أنواع الفيلر

يوجد العديد من المواد المستعملة في حقن الفيلر، سنذكر فيما يلي أشهر هذه المواد:

  1. هيدروكسيل أباتيت الكالسيوم: يتواجد هذا المركب بصورة طبيعية في عظام الإنسان، وعادة ما يستخدم في نفخ الخدود. يخلّق هيدروكسيل أباتيت الكالسيوم بيولوجياً مما يجعله أقل عرضةً للتسبب بالحساسية، ولن تحتاج لإجراء اختبار الحساسية. يتميز هيدروكسي أباتيت الكالسيوم بنتائج شديدة القرب من المظهر الطبيعي المفعم بالحيوية، ويكاد يخلو من أي أعراض جانبية.
  2. حمض الهيالورونيك: أحد المواد الطبيعية في جسم الإنسان، ويتواجد بكثرة في الأنسجة الغضة وفي منطقة ما تحت العين والجلد عموماً، وهو مادة أساسية في الغضاريف والسائل السينوفي. يستخرج هذا السائل ويعاد تصنيعه ويطعم ببعض المواد التي تجعله ملائماً أكثر لغرض الاستخدام في حقن الفيلر، ويعد حمض الهيالورونيك المادة الأكثراستعمالاً في حقن الفيلر.
  3. بولي ألكايل أمايد: من أشهر الأنواع المستخدمة لنفخ الشفايف وتحديد وإبراز حدود الوجه. يتميز بانسجامه التام مع أنسجة الجسم وضعف احتمالية التسبب بالحساسية.
  4. حمض البولي لاكتيك: هذا النوع يختلف عن البقية لكونه صناعي بالكامل. يعمل حمض البولي لاكتيك عن طريق تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين. صنع حمض البولي لاكتيك بطريقة تجعله يتحلل طبيعياً في جسم الإنسان، مما جعله مادة مناسبة لصنع الخيوط الجراحية. يعمل حمض البولي لاكتيك بأقصى كفاءة عند استعماله في النصف السفلي للوجه مثل حقنه في الشفايف أو الخدود لإخفاء التجاعيد. من المهم ملاحظة أن هذا النوع من الفيلر لا تظهر نتائجه على الفور، إنما تظهر نتائجه تدريجياً على عدة أشهر.
  5. مادة PMMA: تستخدم هذه المادة بكثرة لملء التجاعيد الخفيفة والمتوسطة، خاصة في المنطقة الواقعة بين الأنف والشفايف. يتميز هذا النوع من الفيلر بنتائج تدوم لمدة أطول. يتطلب استعمال هذه المادة مهارة عالية من جراح التجميل، حيث يحتاج عدد أكبر من مرات الحقن وتكنيك خاص أثناء الحقن.

 

أنواع الفيلر

 

تكلفة حقن الفيلر

يعتمد سعر حقن الفيلر على عدة عوامل، أهمها نوع الفيلر المستخدم في الحقن، فيما يلي، سنوضح متوسط  سعر كل نوع على حدة، مع الأخذ بالاعتبار أن هذه الأسعار هي للحقنة الواحدة ، وعادة ما تحتاج الحالة إلى عدد من المرات للتوصل إلى أفضل النتائج:

  • هيدروكسيل أباتيت الكالسيوم: 650 دولار أمريكي في المتوسط
  • حمض الهيالورونيك: 682 دولار أمريكي في المتوسط
  • مادةPMMA: يصل سعره نحو 885 دولار أمريكي
  • حمض البولي لاكتيك: 900 دولار أمريكي في المتوسط

قد تزيد هذه الأسعار أو تقل على حسب عوامل أخرى غير نوع الفيلر المستخدم، مثل خبرة الجراح ومهارته، والأهم من ذلك هو قدر الجهد المبذول والوقت المستغرق في العملية.

تعتبر تكلفة عمليات التجميل من العناصر الهامة التي ينبغي التفكير فيها قبل اتخاذ القرار بإجرائها، وفي الفقرة التالية سنوضح مخاطر عملية الفيلر كي تتضح لك الصورة بالكامل وتستطيع تحديد قرارك بدقة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مخاطر حقن الفيلر؟

يتساءل الكثير: متى يزول تورم الشفايف بعد الفيلر؟ هل سأعاني من انتفاخ الشفايف بعد الفيلر؟ هل سيتأثر وجهي بالحساسية بعد استعمال حقن الفيلر؟ بشكل عام، ليس هنالك مخاطر كبيرة من الخضوع لعملية حقن الفيلر، إلا أن القرار بالنهاية يعود إليك فإذا تبين أن فوائد الفيلر والتأثير الإيجابي الذي ستكتسبه على مظهرك وثقتك بنفسك قيمته ستكون أعلى فلا تتردد في المضي نحو هذه التجربة. من أكثر الأعراض الجانبية المحتملة ما يلي:

  • انتفاخ الشفايف بعد الفيلر
  • الإصابة بطفح جلدي شبيه بحب الشباب
  • عدم التماثل في المنطقة الخاضعة للفيلر
  • حدوث نزيف والتهابات مكان الحقن
  • الإصابة بالعدوى
  • الشعور بالتنميل
  • تضرر كبير بخلايا الجلد
  • الاحتياج لتكرار العملية للحصول على أفضل النتائج

 

مخاطر حقن الفيلر

 

مشكلة تورم الشفايف بعد الفيلر

يبدو أن مشكلة تورم الشفايف بعد الفيلر من أكثر الأعراض الجانبية إزعاجاً لمن خضعوا لهذه العملية. يستمر انتفاخ الشفايف بعد الفيلر في الحالات الطبيعية مدة لا تتجاوز بضعة ساعات أو يوم، لكن قد تطول هذه المدة في بعض الأحيان. لحسن الحظ ينحسر جزء كبير من هذا التورم في فترة تواجدك بالعيادة، وعادة لا يلاحظ أحد الانتفاخ البسيط المتبقي سوى أنت والطبيب.

 

علاج تورم الشفايف بعد الفيلر

نستطيع القول أن أي نشاط أو طعام يعد مفيداً لصحة الجلد في الطبيعة سيكون فعالاً ومساعداً للتغلب على مشكلة انتفاخ الشفايف بعد الفيلر. وفي كل الأحوال، يجب عليك الالتزام التام بتعليمات الطبيب المعطاة بناءً على حالتك الخاصة. نقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات الفعالة لعلاج تورم الشفايف بعد الفيلر:

  • تجنب الجفاف وذلك بشرب كميات كبيرة من السوائل، سواءً الماء أو العصيرات
  • تناول بعض المكملات العشبية مثل نبات الأرنيكا
  • ركز على تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة
  • تعتبر كمادات الثلج خياراً فعالاً في علاج تورم الشفايف بعد الفيلر
  • ابقي وجهك في وضع مرفوع لكسب الجاذبية إلى صفك

يساعدك الابتعاد عن النقاط التالية في الإسراع من حل مشكلة انتفاخ الشفايف بعد الفيلر:

  • الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة
  • الملح الزائد
  • المكملات العشبية التي لم يثبت فعاليتها في علاج التورم
  • الأطعمة الحريفة
  • الأدوية التي تزيد من سيولة الدم كالأسبرين والإيبوبروفين وبعض المكملات العشبية مثل الجينكوبيلوبا
  • التدخين أو الجلوس بصحبة المدخنين

 

علاج تورم الشفايف بعد الفيلر

 

متى يزول تورم الشفايف بعد الفيلر؟

لن يدوم تورم الشفايف بعد الفيلر عادة لأكثر من يوم، خاصة عند تطبيقك للإرشادات السابقة. كما يمكنك الإسراع من عملية الاستشفاء وعلاج تورم الشفايف بعد الفيلر عند اتباعك للنصائح التالية:

  1. الراحة: احرص على نيل قسط كاف من النوم، وتجنب ممارسة أي أنشطة تتضمن مجهوداً بدنياً شاقاً. ينصح بأخذ عطلة ليوم أو يومين إذا كنت ترتاد الجيم والصالات الرياضية بشكل مستمر.
  2. يمكنك التقبيل أو الابتسام لكن بشكل بسيط

أخيراً يجب الانتباه لئلا يكون التورم لسبب آخر غير الفيلر، مثل الحساسية أو خلل بالغدد أو تقلبات في مستوى الهرمونات أو كعرض جانبي لدواء تتناوله، في حال ملاحظتك لذلك يجب إبلاغ الطبيب على الفور لاتخاذ القرار المناسب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات عملية الفيلر

اطلاعك على خطوات عملية الفيلر وفهمها بشكل عام سيزيد من اطمئنانك خلال العملية. عادة ما تسير العملية على الخطوات التالية:

  1. فحص الوجه وتقييمه: في هذه الخطوة يفحص الجراح الوجه بدقة متناهية ويقرر أماكن الحقن عبر رسم بعض الخطوط عند المواضع الاستراتيجية المناسبة التي ستخضع للحقن. غالباً ما تلتقط بعض الصور من زوايا مختلفة للمساعدة على تقييم العملية وملاحظة الفرق قبل وبعد العملية.
  2. التنظيف والتخدير: يطهر الطبيب المنطقة باستعمال المواد المناسبة من مضادات البكتيريا وغيرها، ثم يختار الطبيب الوسيلة المناسبة للتخدير وذلك عبر حقن أو كريمات التخدير الموضعية، كما قد يستعمل بعض المعدات الخاصة التي تعمل على تبريد الجلد لتقليل الشعور بالألم
  3. خطوة الحقن: تحقن الكميات المناسبة من مادة الفيلر في المناطق المختارة سلفاً. لا يمكن أن نقول بأن الحقن غير مؤلم، لكنه محتمل عادة من قبل الحالات
  4. التنظيف: بعد انتهاء العملية تمحى جميع العلامات المرسومة على الوجه، وعندها ستكون جاهزاً للاحتفال

 

خطوات عملية الفيلر

 

نتائج عملية الفيلر

تظهر نتائج عملية الفيلر بصورة فورية، فبمجرد انتهائك من العملية وزوال الورم المبدئي يمكنك النظر إلى المرآة والاستمتاع بالنتائج التي كنت تحلم بها.

من أكثر الأمور جدلاً بين الأطباء هي قضية المدة التي يدوم خلالها تأثير الفيلر، والأمر المفاجئ أنه قد تختلف هذه المدة حتى عند استعمال نوع الفيلر ذاته لكن لشركات مختلفة، فعلى سبيل المثال: حقن الهيالورونيك ريستيلين قد تستمر مدة تتراوح بين 3 – 6 شهور، بينما تدوم نتائج جيوفيديرم لمدة تصل إلى سنة.

يساعد الحفاظ على صحة البشرة العامة من خلال اتباعك للأنظمة الغذائية الصحية، وتجنب الجفاف بالإكثار من شرب السوائل واستعمال المستحضرات التجميلية المرطبة على استمرار نتائج الفيلر لمدة أطول. يمكنك زيارة هذا الرابط للاطلاع على الكثير من النتائج والصور قبل/بعد عملية الفيلر.

 

نتائج عملية الفيلر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بوتكس الشعر

بوتكس الشفايف

عملية تكبير الشفايف

تصغير الشفايف للرجال

تصغير الشفايف والأنف

فراكشنال ليزر للوجه

فيلر الانف

فيلر الخدود

فيلر الشعر