ترطيب الشفايف

ترطيب الشفايف

يعتقد البعض أن جفاف الشفاه مرتبطاً بفصل الشتاء فقط، نتيجة البرودة القاسية التي تفقد البشرة ترطيبها، لكن هذا ليس صحيحاً، فكلما أهملت العناية بشفتيك ستصبح عرضة للجفاف أكثر باختلاف الفصول والمناخ، إذا كنت تعاني من تشقق الشفاه وجفافها، سنتعرف معاً على كيفية ترطيب الشفاه المتشققة والجافة، وأيضاً الوسائل الطبيعية والعلاجية التي يمكن استخدامها لترطيب الشفايف وتوريدها.

 

الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشفايف وتشققها

كثيرة هي العوامل التي تؤدي إلى جفاف الشفايف وتفقدها ترطيبها ولونها الطبيعي، وقد نتعرض لهذه العوامل يومياً ودون أن نلقي بالاً لها، فالشفايف لا تحتوي على غدد دهنية مثل باقي أجزاء الجلد، لذلك يسهل تعرضها للجفاف والتشقق، ومن هذه العوامل:

  1. عدم شرب الماء بشكل كافي يومياً لا يؤثر على ترطيب الشفاه وحسب، بل ضرورياً لكي تعمل كافة وظائف الجسم بالكفاءة المطلوبة، وتحافظ على الجلد رطباً ضد عوامل  الجفاف اليومية.
  2. التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر.
  3. لعق الشفتين باستمرار، فاللعاب الموجود على سطح الجلد يجف، مسبباً جفافاً أكثر للشفتين.
  4. تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى جفاف الجلد عامة والشفتين خاصة، مثل بعض الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب أو الأدوية الكيماوية.  
  5. سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر والمعادن المفيدة.
  6. بعض الأمراض التي تؤدي إلى التهاب الشفايف وتشققها، مثل داء كرون أو الإفراط في إفراز اللعاب، أو الإصابة ببعض العدوى.

 

جفاف الشفايف وتشققها

 

ترطيب الشفايف الجافة والمتشققة

يوجد كثير من الوسائل التي تساعدك على ترطيب الشفايف والتغلب على مشكلة تشقق الشفاه والتي تصاحبها بعض الآلام أحياناً، فالكثير منا يسعى أن تكون إطلالته متميزة وخالية من عيوب البشرة والوجه، وإليك مجموعة من الوسائل التي تساعدك في استعادة إطلالتك المتميزة ويعيد لبشرتك وشفتيك رونقها ونعومتها:

1 التغذية السليمة من أهم العوامل التي تكسب الجلد حيويته ونضارته، فالأغذية التي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب، بالإضافة إلى الألياف والمعادن، واحتوائها على كمية كبيرة من الماء ومضادات الأكسدة، من شأنها أن تكسب الجلد الترطيب اللازم والنضارة الكافية، ومن أمثلة هذه الأطعمة:

الخيار، والخس، والطماطم، والفلفل، والبطيخ، والفراولة، والشمام، والخوخ، بالإضافة إلى منتجات الألبان بكافة أنواعها.

   

2 – تناول قدر كبير من الماء يومياً، فالمياه تمد الجلد بالترطيب والنضارة المستمرة فيوفر طريقة طبيعية لترطيب الشفاه، بالإضافة إلى أن الجسم يفقد قدر كبير من المياه يومياً وفي حاجة مستمرة إلى تعويض هذه الكميات، فلابد أن تعطي أهمية قصوى لكوب المياه في يومك.

 

3 – استخدم المنتجات الطبية المرطبة، واحرص على تواجدها بجانبك دائماً واستخدامها بصورة متكررة خلال ساعات النهار والليل، ومنها المحتوية على مركبي البيتروليوم و الدايمثيكون، اللذان لهما القدرة على إغلاق الشقوق والترطيب العالي للجلد، وينصح باستخدام هذه المرطبات قبل وضع أحمر الشفاه أو أي من مستحضرات التجميل.

 

4 – احرص دائماً عند خروجك في الطقس البارد ألا تتعرض شفتيك للهواء البارد مباشرة، ولا تنسى استخدام بلسم الشفاه الخاص بك قبل الخروج في هذا الطقس.

 

ترطيب الشفايف الجافة والمتشققة

 

5 – لا تقم بتقشير الشفاه المتشققة ولا تنزع طبقات الجلد منها، فهذا قد يؤدي إلى تأخير عملية التئامها ورجوعها إلى مظهرها الطبيعي.

 

6 – بإمكانك استخدام الوصفات الطبيعية  لترطيب الشفاه، مثل الخلطات التي تحتوي على العسل الأبيض والجليسرين، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزبدة الكاكاو، بالإضافة إلى الفازلين وزبدة الشيا فهما من المرطبات القوية للجلد .

 

7 – من المهم جداً أن تقوم بتقشير طبقات الجلد الميتة المتراكمة على سطح الشفاه، وإلا لن تتمكن المرطبات من التغلغل داخل طبقات الجلد لتعطي النتيجة المرجوة منها، لذلك يمكنك تقشيرالشفايف باستخدام السكر بحركات دائرية خفيفة على السطح، ويمكنك استخدام الفازلين أو العسل الأبيض مع السكر أيضاً.

 

تقشيرالشفايف

 

8 – حافظ على رطوبة الجو من حولك دائماً سواءً كنت داخل المنزل أو في الخارج، فيمكنك اقتناء جهاز مرطب للجو يمكنك استخدامه في منزلك أو مكان عملك.

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترطيب الشفايف وتوريدها

لا شك أن جفاف الشفاه وتشققها من أهم العوامل التي تسلب رونق ولون الشفايف، فيميل لون الشفايف إلى اللون الداكن أو البني بالإضافة إلى بعض العادات السيئة  كالتدخين، وقد تفقد الشفاه لونها وتصاب بالشحوب نتيجة لبعض الأمراض مثل فقر الدم وسوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات اللازمة للجسم، وللتخلص من هذه المشكلة وإكساب الشفايف لونها الطبيعي سنتعرف سوياً على بعض طرق توريد الشفايف، ومنها ما يمكن تطبيقه بوصفات طبيعية بالمنزل أو اللجوء لاستخدام الليزر، أو الحقن بالفيلر والبلازما بالعيادات التجميلية المتخصصة.

 

ترطيب الشفايف وتوريدها

 

وصفات طبيعية لتوريد الشفايف   

1 – الليمون: يحتوي الليمون على فيتامين سي، وهو من المواد المضادة لصبغة الميلانين التي تؤدي إلى اسمرار الجلد، فقط ضع قليلاً من عصير الليمون على الشفايف قبل النوم، وقم بغسله صباحاً لمدة 30 يوماً.

 

2 – خليط الليمون مع السكر: يمكنك استخدام هذه الخلطة أيضاً لتقشير الشفايف والتخلص من الجلد الميت، قم بغرس قطعة من ثمرة الليمون في كمية صغيرة من السكر ومررها بلطف على الشفاه ليلاً قبل النوم .

 

3 – خليط العسل والجليسرين والليمون: اخلط كمية مناسبة من هذه المكونات، وقم بتطبيقها على الشفايف ليلاً، واغسلها عند استيقاظك من النوم، وكررها عدة مرات لتحصل على النتيجة المطلوبة.

 

خليط العسل والجليسرين والليمون

 

4 – خليط الكركم والحليب: قم بخلط كميات مناسبة من الكركم والحليب حتى تتمكن من صنع معجون يسهل تطبيقه بسهولة على الشفايف لبضعة دقائق قبل غسله بالماء البارد.

 

5 – خليط بذور الرمان مع ماء الورد والحليب: قم بخلط كميات متساوية من هذه المكونات ثم ضعها على شفتيك لدقائق قبل غسلها بالماء البارد، ثم كررها يومياً، فقد أثبتت الدراسات العلمية قدرة بذور الرمان على تفتيح الشفايف وتوريدها.

 

6 – خليط بتلات الأزهار: قم بخلط بتلات الأزهار المطحونة مع قطرات من الحليب، ثم ضعها على شفتيك لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد، فبتلات الأزهار من أكثر الوصفات التي تعطي نضارة للشفايف، ولون وردي جميل وطبيعي.

 

خليط بتلات الأزهار

 

7 – خليط جل الصبار مع زيت جوز الهند: قم بخلط كمية صغيرة من زيت جوز الهند مع جل الصبار واستخدامه كبلسم للشفاه يومياً.

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

توريد الشفايف بالليزر  

في حالة فشل الطرق الطبيعية في استعادة لون شفتيك الوردي، يمكن أن تلجأ إلى طبيبك المختص لتحديد إمكانية تلقيك جلسات توريد الشفايف بالليزر، تعمل أشعة الليزر على إزالة التصبغات المتراكمة على سطح الجلد وتفتيتها وإكسابها اللون الوردي الجميل وذلك من خلال نوعين من أشعة الليزر هما:

  • :Ablative lasers التي تعمل على طبقات الجلد الخارجية، مثل الوجه، والشفتين، والذقن.
  • Non -ablative lasers: الذي يحفز إنتاج الكولاجين، ويعطي الجلد ملمسه الناعم والمشدود.

تستغرق مدة جلسات العلاج بالليزر من 2-4 جلسات تبعاً لشدة درجة اسمرار الشفايف،  وتتم الجلسة كل ستة أسابيع أو أكثر، كما تستغرق كل جلسة من ثلاث إلى خمس دقائق على الأكثر.

 

توريد الشفايف بالليزر  

 

توريد الشفايف باستخدام الفيلر والبلازما  

تتعدد طرق توريد الشفايف بين الليزر و حقن الفيلر والبلازما أيضاً، وأثبتت  التجربة فعاليتها في الحصول على شفايف وردية وناعمة، فعند استخدام الفيلر يتم خلط  حمض الهاليورونك مع مواد مثل الجليسرين وحقنها بالشفاه مما يؤدي إلى تكبيرها إضافة إلى ظهور لونها الوردي.

أما الحقن عن طريق البلازما، فيتم من خلال سحب عينة من دم المريض، ثم فصلها بأجهزة معينة ليتم الحصول على البلازما التي تحتوي على كمية من الصفائح الدموية، ومن ثم حقنها بالشفاه لتظهر بلونها الوردي.

 

توريد الشفايف باستخدام الفيلر والبلازما  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ ايضاً:

تقشير الشفايف بالليزر

علاج سواد الشفايف

تقشير الشفايف

بوتكس الشفايف

بوتكس المعدة

فيلر الشعر في قطر

فيلر الشفايف

تصغير الشفايف للرجال

تصغير الشفايف والأنف