تفتيح الشفايف

تفتيح الشفايف

الشفايف الوردية علامة من علامات الجمال، وقد اهتمت النساء بالشفاه وأولتها اهتماماً كبيراً منذ العصور القديمة؛ فكانت أغلب مستحضرات التجميل الطبيعية تُستخدم للشفايف. ولايزال الحصول على شفاه ممتلئة ووردية حلم يراود الكثيرات ممن يعانين من لون شفاه داكنة.

ولكن هل يكفي استخدام مستحضرات التجميل وأحمر الشفاه للتغلب على هذه المشكلة؟ بالطبع لا فكل نتائج أدوات المكياج ومستحضرات التجميل مؤقتة لا تدوم سوى بضع ساعات؛ لذلك كانت الحاجة كبيرة لإيجاد طرق تعطى نتائج دائمة أو شبه دائمة لتفتيح الشفايف.

وفي هذا المقال سوف نتعرف سوياً على أسباب الشفاه الداكنة، والطرق المختلفة لتفتيح لون الشفايف سواء كانت تقنيات تجميلية تُجرى في عيادة التجميل على يد خبير، أو حتى الطرق الطبيعية التي يمكن تحضيرها واستخدامها بالمنزل.

طرق تفتيج الشفايف

 

أسباب لون الشفايف الداكنة

يمكن أن يكون اللون الداكن للشفاه بسبب طبيعي؛ أي أن الشفاه داكنة منذ المولد، ويرجع ذلك لأسباب وراثية تتعلق بالعرق ولون البشرة، ويمكن أن تتسبب بعض العوامل الخارجية في جعل لون الشفايف داكن، أي أن الشخص ولد بلون شفايف وردى أو فاتح اللون ، وأصبح داكناً مع مرور الوقت.

ومن العوامل الخارجية التي تؤدي إلى الشفاه الداكنة:

 

مستحضرات التجميل

بالرغم من أن الغرض الأساسي من استخدام مستحضرات التجميل هو إضفاء لمسة جمالية على الشفاه؛ إلا أن نوعية المستحضر لها تأثير هام على تحقيق هذا الغرض. فأنواع المستحضرات كثيرة بالأسواق وتتفاوت أسعارها ما بين باهظ وزهيد، وحين تختارين منتج لشفاهك يجب أن يكون ذو نوعية جيدة، ولا يجب بأي حال من الأحوال أن تستخدميه بعد انتهاء صلاحيته المدونة على العلبة.

 

فرط التصبغ

يمكن أن يحدث فرط التصبغ لأي جزء من أجزاء البشرة نتيجة ترسب الميلانين الذي يتأثر بالتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة. ولأن المستحضرات الخاصة بالشفايف للوقاية من أشعة الشمس غير متوفرة؛ فمن السهل أن تصاب الشفايف بالاسمرار.

 

الجفاف

تفقد الشفايف ترطيبها الطبيعي في الأجواء الباردة جداً والحارة جداً، ذلك لأن بشرتها رقيقة وأكثر تعرضاً لتقلبات الجو على عكس أجزاء الوجه الأخرى الذي يغطيها طبقة أكثر سمكاً من الجلد، ومع استمرار الجفاف يحدث تشقق للشفاه مما يساعد على اسمرار لون الشفايف.

جفاف الشفايف واسمرارها

 

الأنيميا

الأنيميا من المشاكل الشائعة بين النساء، وهي انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم، والهيموجلوبين هو المكون المسئول عن اللون الأحمر للدم، فحين تنخفض نسبة الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي يحدث اضطراب في لون الدم مما يؤدي إلى اضطراب في لون البشرة وأحياناً لون الشفايف.

 

العادات الغذائية الخاطئة

تؤدي العادات الغذائية الخاطئة وتناول وجبات غير متوازنة إلى بعض الأمراض المتعلقة بالمعدة والتي يمكن أن تؤدي إلى إفراز العصارة المعدية بصورة أكبر من معدلها الطبيعي، واستمرار ذلك لمدة طويلة يمكن أن يؤدي إلى اسمرار لون الشفايف.

 

بعض العقاقير الطبية

تؤثر بعض العقاقير الطبية مثل تلك المستخدمة في علاج الملاريا وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، وغيرها من الأدوية، على مادة الميلانين بالبشرة، وهي المادة المسئولة عن لون صبغة الجلد، فيحدث  تصبغ الجلد وتظهر بقع داكنة على الجلد ولاسيما يحدث اسمرار للشفايف.

 

التدخين

من أكثر الأسباب المؤدية إلى الشفايف الداكنة، فالتدخين لا يؤثر على صحة المرء فحسب، بل يؤثر أيضاً على بشرته، وأكثر ما يتأثر بالتدخين هو الشفايف.
ولا يساهم التدخين في اسمرار الشفايف فحسب، بل يساهم أيضاً في جفافها وتشققها، وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم، وتؤثر كذلك على صحة الأسنان ولونها، اقرأ أيضا: تبييض الأسنان.

تأثير التدخين على الشفايف

 

لعق الشفاه

ربما تندهشين لهذا السبب، فمعظم الأشخاص يلعقون شفاهم  حين يشعرون بالظمأ أو الحر أو الجفاف، أو حتى بالارتباك؛ ولكن بالرغم من بساطة ذلك إلا أن له دور كبير في اسمرار الشفايف.

 

استهلاك كميات كبيرة من الكافيين

يتناول العديد من الأشخاص حول العالم الشاي والقهوة بمعدلات كبيرة يومياً مما يؤثر على لون الشفاه، وليست هذه هي المشكلة الوحيدة، المشكلة الأكبر أنهم يتناولون هذه المشروبات وهي ساخنة، مما يؤثر على صحة الشفايف ولونها.

 

تقنيات تفتيح الشفايف في عيادات التجميل

توجد العديد من الطرق المستخدمة لتفتيح لون الشفايف على يد طبيب التجميل، أو أخصائي التجميل في العيادات المتخصصة او مراكز التجميل، وفيما يلي سوف نذكر أهم هذه الطرق.

 

تفتيح الشفايف بالليزر

من أهم الطرق وأشهرها في تفتيح لون الشفايف، ذلك لما لها من مميزات جعلت لها الصدارة في هذا المجال. وتفتيح الشفايف بالليزر هو إجراء غير جراحي يتم على يد طبيب تجميل متخصص في عيادة أو مستشفى على مدار عدة جلسات قد يصل عددها إلى أربع جلسات، يفصل بين كل جلستين أسبوع أو اثنين للتعافي من الآثار الجانبية الناتجة بعد كل جلسة.

وخلال الجلسة يضع الشخص واقي للعينين لتفادي تضررهما جراء أشعة الليزر، ويبدأ الطبيب الجلسة بوضع بعض الكريم المخدر على الشفاه والانتظار بضع دقائق حتى يسري مفعوله، ثم يستخدم جهاز يسلط ضوء الليزر القوي على نقاط محددة على الشفايف لفترات قصيرة جداً لا تتعدى ثوانٍ معدودة، ثم ينتقل إلى النقطة التي تليها.

يعمل ضوء الليزر على تفتيت الميلانين (الخلايا الصبغية في البشرة) وتدميرها، بحيث تقل درجة اسمرار الشفايف، ومع استمرار الجلسات يصل الشخص إلى النتيجة التي يريدها من تفتيح لون الشفايف.

لا تستغرق الجلسة الواحدة أكثر من نصف الساعة، يمكن بعدها الشخص العودة إلى المنزل وممارسة الحياة الطبيعية دون أي مشاكل أو الاحتياج إلى فترة نقاهة،كذلك يمكن العودة إلى العمل في اليوم التالي مباشرةً.

تفتيح الشفايف بالليزر

 

وتظهر بعض الآثار الجانبية المعتادة والتي تستمر حوالي أسبوعين، أي حتى ميعاد الجلسة التالية، والتي تتمثل في تورم بسيط للشفاه، وجفاف وتقشر، ويمكن التغلب على هذه الأعراض باستخدام مرطب شفاه طبي يصفه الطبيب.

في هذه الفترة يجب الالتزام التام بتعليمات الطبيب والتي من أهمها عدم تناول المشروبات الساخنة جداً والابتعاد على أشعة الشمس المباشرة، والابتعاد تماماً عن مستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه حتى انتهاء الجلسات جميعها.

تناسب تقنية تفتيح الشفايف بالليزر أي شخص يعاني من اسمرار لون الشفايف نتيجة أي من العوامل السالف ذكرها، ولكن يجب أن يتمتع المقبل على هذا الإجراء بصحة جيدة، وألا يكون مدخن، وذلك شرط أساسي، فإن التدخين يهدم حتماً نتائج أي إجراء يهدف إلى تفتيح لون الشفايف.

ولكن يمتنع عن إجراء تفتيح الشفايف بالليزر كلا من:

  • الأطفال تحت 14 عام.
  • الحوامل.
  • من يعانون من أمراض الفم واللثة، حتى تمام التعافي منها.
  • من لديهم حساسية شديدة بالبشرة ولا تناسبهم إجراءات الليزر.
  • من لديهم مشاكل في التئام الجروح.
  • من يعانون من أمراض المناعة.
  • مرضى السكري غير المستقر، وفي حالة السيطرة على نسبة السكر في الدم لمدة تزيد عن ستة أشهر يمكن حينها إجراء تفتيح الشفايف بالليزر.
  • مرضى الهربس.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تفتيح لون الشفايف بالبلازما

استخدمت البلازما كثيرا في السنوات الأخيرة في الأغراض التجميلية، فبعدما كانت استخدمها مقتصر على الأغراض ذات الضرورة الطبية البحته مثل علاج المفاصل وغيرها، أكتشف أطباء التجميل أهميتها في إجراءات الحقن التجميلي، لما لها من خصائص تساعد على تجديد الخلايا وإعادة النضارة للبشرة.

والبلازما مكون أساسي من مكونات الدم، يتم استخلاصها من دم الشخص نفسه ومعالجتها، ثم إعادة حقنها في الشفاه للتغلب على اسمرارها، كذلك تفيد البلازما في حالة تشقق الشفاه، فتعطي مظهراً نضراً ولوناً وردياً بالإضافة إلى أن البلازما تستخدم في الأساس لنفخ الشفايف وإعطائها قواماً ممتلئاً.

يحتاج الشخص إلى حوالي ثلاثة جلسات للحصول على النتائج التي يريدها، ولكن النتائج تظهر في غضون عدة أشهر وتستمر لفترات طويلة.

 

تفتيح لون الشفايف بالفيلر

يوجد العديد من المواد التي تستخدم في حقن الفيلر، وأهم هذه المواد وأشهرها هي مادة حمض الهيالورونيك، وهي مادة مالئة في الأساس تعمل على ملء الفراغات تحت الجلد فتقلل من التجاعيد والخطوط الرفيعة وتستخدم أيضاً في عمليات نفخ الخدود ونفخ الشفايف.

تعطي حقن حمض الهيالورونيك نتائج مؤقتة؛ فلا تستمر أكثر من عام في أغلب الأحوال، ومع ذلك يلجأ إليها الكثير من السيدات لانخفاض تكلفتها عن التقنيات الأخرى المستخدمة لتفتيح لون الشفايف، كذلك يتم إجراؤها في جلسة واحدة وتظهر نتائجه مباشرة بعد الحقن، على عكس تقنية تفتيح الشفايف بالليزر التي تستغرق عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

فيلر الشفايف

 

حقن السندريلا لتفتيح لون الشفايف

وسميت حقن السندريلا بهذا الأسم لأن نتائجها تستمر يوم أو يومين على الأكثر، ثم يزول مفعولها، وغالباً ما تلجأ إليها النساء لحضور مناسبة هامة أو حدث مميز، فتذهب إلى أحد مراكز التجميل وتخضع لجلسة سريعة جداً على يد أخصائي التجميل الذي يحقن الشفايف بمحلول ملحي على عمق قصير من سطح الشفاه، فتمتلئ البشرة وتصبح وردية اللون.

حقن السندريلا لتفتيح الشفايف

 

تفتيح الشفايف بمكونات طبيعية

إذا كنت تريدين شفايف وردية اللون ولا تملكين تكاليف التقنيات السابقة، أو أنك لا تفضلين اللجوء إلى هذه التقنيات لأسباب خاصة، فإليك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل بأقل التكاليف، وبنتائج جيدة، ولكنها يمكن أن تستغرق بعض الوقت، ولكن في النهاية لن تتسبب بأي أضرار أو أعراض جانبية على عكس الطرق السابقة التي يمكن أن تتسبب ببعض الأعراض الجانبية الطفيفة بعد إجرائها.

 

الشمندر (البنجر الأحمر) والفراولة والتوت البري

تتميز النباتات حمراء اللون باحتوائها على فيتامينات ومعادن يفيدان البشرة، فيمكن عمل خلطة طبيعية باستخدام الشمندر والفراولة والتوت البري بمزجهم جميعهم أو مكون واحد منهم بعسل النحل، ووضعهم لمدة خمسة عشرة دقيقة على الشفايف مع التدليك الخفيف، ثم شطف الشفايف بالماء، لتصبح أكثر نضارة ووردية اللون.

 

بذور الرمان

تتميز بذور الرمان باحتوائها على مضادات الأكسدة ومواد طبيعية أخرى تفيد تفتيح الشفايف، ويمكن طحن بعض بذور الرمان بعد تجفيفها جيداً ومزجها مع القليل من الحليب وماء الورد ووضع الخليط على الشفاه لمدة دقائق، ثم شطفها بالمياه لتجدين نتيجة فورية رائعة لشفايف أكثر إشراقاً.

خلطة بذور الرمان لتفتيح الشفايف

الكركم وزيت الكركم

من المعروف أن للكركم فاعلية كبيرة في تفتيح الأماكن الداكنة من الجلد، كذلك بالنسبة للشفايف، فالكركم له قدرة على تفتيح لون الشفايف وإضفاء لمسة وردية عليها.

فيمكن مزج القليل من مسحوق الكركم مع ملعقة من الحليب لعمل عجينة لينة، وزعيها برفق على شفاهك واتركيها لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفيه بماء دافيء.

أما بالنسبة لزيت الكركم ففوائده لا تقل عن فوائد مسحوق الكركم، فيمكن استخدامه بدون إضافات على الشفايف يومياً، أو يمكن مزجه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لنتائج أفضل.

 

اقرأ أيضاً:

عمليات الحقن

زيوت طبيعية تفيد البشرة

نصائح بعد حقن الفيلر

التنظيف العميق للبشرة